غارة الدرون اليمنية مايو 2019

غارة الدرون اليمنية مايو 2019
جزء من الحرب السعودية اليمنية 2017-2019
الهجمات العسكرية اليمنية على محطة ضخ أرامكو السعودية، مايو 2019.jpg
موقع الهجمات المنية على محطة ضخ أرامكو الرئيسية بين عفيف والدوادمي.
التاريخ 14 مايو 2019
الموقع الرياض، محافظتي الدوادمي وعفيف، السعودية
النتيجة وقف الضخ في خط أنابيب شرق-غرب السعودي.
المتحاربون
Houthis emblem.svg الحوثيون السعودية السعودية

غارة الدرون اليمنية، هي غارات شنتها قوات الحوثي باستخدام 7 طائرات درون[1] على ثلاث محطات تخزين وضخ تابعة لأرامكو في الرياض والدوادمي وعفيف.[2] أسفرت الهجمات عن تضرر في خط أنابيب شرق-غرب حمل 3 مليون برميل يومياً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

في 12 مايو، قبل يومين من الهجوم على خط أنابيب شرق-غرب السعودي، اندلع حريق في سبعة ناقلات نفط في الميناء.[3] تحتل الفجيرة موقعاً استراتيجياً حيث ينتهي خط أنابيب حبشان الفجيرة على خليج عمان. بقدرة تصل إلى 1.5 مليون برميل/يومياً، يمكن لخط حبشان-الفجيرة تصدير 60% من صدارات النفط الإماراتية. كما يعتبر ميناء الفجيرة ثاني أكبر ميناء إعادة تزود بالوقود في العالم، ومركز رئيسي لتخزين النفط، وتمتلك شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) هناك مخزن تحت الأرض بقدرة تخزين تصل إلى 42 مليون برميل.


الهجمات

حسب البيان الرسمي الصادر عن حكومة الحوثيون في صنعاء، فقد قام سلاح الجو المسير التابع للتنظيم بإطلاق سبع طائرات درون استهدفت منشآت حيوية في محافظتي الدوادمي وعفيف بمنطقة الرياض. استهدفت الهجمات المحطتين 7 و8 في خط أنابيب شرق-غرب. وحسب البيان الصادر عن الحوثيين، فقد نُفذت العملية بعد رصد دقيق وتعاون من أبناء تلك المناطق، أدت إلى التوقف الكامل لضخ النفط عبر خط الأنبوب، وأثرت بشكل مباشر على الاقتصاد السعودي، كما يدعي البيان. وأضاف أن هذه العملية تعتبر رداً على الجرائم التي ترتكبها قوات التحالف بقيادة السعودية في اليمن.[4]

تبلغ المسافة بين محطتي الضخ المستهدفة بالهجمات حوالي 200 كم، وتبعد عن الحدود اليمنية بما يقارب 750 كم، ولا تعتبر أهدافاً كبيرة. وحسب ما أفادت مؤسسة راند، فإن الطائرات المستخدمة من قبل الحوثيين لتنفيذ الهجم هي طائرات بدون طيار بمدى يزيد عن 1400 كم، مما يشير إلى أنه كان في إمكان الحوثيين إصابة أهداف أكثر أهمية، مثل مصافي النفط أو خزانات النفط، لكن اختيار خط الأنابيب هذا يعني أن الهجوم يهدف إلى توصيل رسالة ما.

التبعات

في أعقاب الهجمات، ارتفعت أسعار النفط بحوالي 1%. في ظل الالتزام باتفاقية أوپك للحد من إنتاج النفط، مع عدم انقطاع تصدير النفط السعودي، لم يكن لهذه الهجمات تأثير مادي يذكر. وفي الوقت نفسه، ومع امتلاك أرامكو مخزن كبير من قطع الغيار، فإن الأضرار التي أصابت خط الأنبيب يمكن إصلاحه في غضون أيام قليلة. وكانت النتيجة المترتبة على الهجمات هو كونها بمثابة إنذار للتصعيد في منطقة الخليج العربي.[5]

تمر صادرات النفط السعودية من خلال مضيق هرمز وعن طريق البحر الأحمر. وقد هدد قادة الجيش الإيراني في الفترة الأخيرة بإغلاق مضيق هرمز أما شحنات النفط إذا ما أوقفت صادرات النفط الإيرانية. منذ أبريل 2019، بدأت الولايات المتحدة في تشديد العقوبات على الصادرات الإيرانية من النفط الخام والمكثفات من حوالي 2.7 مليون برميل/يوميأً في يونيو 2018 إلى أقل مليون برميل يومياً.

النتائج

أدت الغارة إلى تضرر خط أنابيب شرق-غرب، مما دعى أرامكو إلى إيقاف الضخ في الأنبوب.

ردود الفعل

  • اليمن: أدان اليمن، الهجوم الإرهابي بطائرات بدون طيار مفخخة، الذي استهدف محطتي ضخ لخط الأنابيب بمدينتي الدوادمي وعفيف في السعودية.[6]
  • السعودية: وصف وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الغارة بالهجوم الإرهابي وأكد أن هذه الأعمال التخريبية تستهدف إمدادات النفط إلى العالم.[7]

مرئيات

تقرير قناة الميادين عن الهجمات اليمنية على محطات أرامكو في الرياض
والدوادمي وعفيف بالسعودية، مايو 2019.
الأضرار التي لحقت بمحطة أرامكو للنفط في محافطة الدوادمي بعد الهجوم
اليمني، مايو 2019.
أول ڤيديو للهجوم الذي شنته ميليشيات الحوثي اليمنية على محطات أرامكو
في الرياض والدوادمي وعفيف في السعودية، مايو 2019.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ "هجمات بسبع طائرات مسيرة على منشآت حيوية في السعودية". سپوتنيك نيوز عربية. 2019-05-14. Retrieved 2019-05-16.
  2. ^ "السعودية: هجوم إرهابي بطائرات مسيرة على محطتين لضخ النفط". بي بي سي. 2019-05-14. Retrieved 2019-05-16.
  3. ^ [1]
  4. ^ "الحوثيون يصدرون بيانا بشأن الهجوم على محطتي ضخ النفط في منطقة الرياض (فيديو)". روسيا اليوم. 2019-05-14. Retrieved 2019-05-16.
  5. ^ "What is the significance of the attack on Saudi Arabia's oil infrastructure?". The National. 2019-05-15. Retrieved 2019-05-16.
  6. ^ "اليمن يدين الهجوم الإرهابى على محطتى ضخ بترول بالسعودية". جريدة اليوم السابع. 2019-05-14. Retrieved 2019-05-16.
  7. ^ "هجوم على محطتي ضخ للنفط في السعودية.. والرياض تصنفه عملا إرهابيا". روسيا اليوم. 2019-05-14. Retrieved 2019-05-16.