جامعة الجوف

Al Jouf University
جامعة الجوف
Aljoof University.jpg
تأسست2005; 17 years ago (2005
الموقعسكاكا، الجوف، السعودية
الموقع الإلكترونيhttp://www.ju.edu.sa

جامعة الجوف جامعة سعودية تقع بين مدينتي سكاكا و دومة الجندل بمنطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية وهي تحت إشراف وزارة التعليم ويتولى إدارة الجامعة د.نواف سمير الدهاش[1][2][3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نشأة الجامعة

أُنشئت جامعة الجوف بموجب الأمر الملكي رقم (6616\م ب) وتاريخ 12-5-1426 هـ. كانت تسمى [فرع جامعة الملك سعود بمنطقة الجوف وتشمل كليات العلوم بسكاكا وكلية المجتمع بالقريات فقط. ثم صدر المرسوم الملكي بتسمية الجامعات بأسماء المناطق ومنحها الاستقلالية عن الجامعات الأم فأصبحت جامعة الجوف بدلاً من تسميتها كليات فرع جامعة الملك سعود بالجوف. أُنشئت كلية الطب بناءً على الأمرالملكي رقم (3331/م ب) وتاريخ 25-4-1427 هـ. الجامعة تعمل على أنظمة وقوانين التعليم العالي المعمول بها في المملكة العربية السعودية. حيثُ تصرف مكافآت ماليه لطلبة الأقسام العلمية 990 ريال ولطلبة الأقسام الأدبيه والشرعيه 840 ريال وتُصرف إعانات الإيجار للمتقدمين والمنطبقه عليهم الشروط.. بالإضافة إلى بدل الإعاقه الشهري وعدد من الإعانات المقطوعه الأخرى.

تُقام المدينة الجامعية على أرض شاسعة المساحات مُقابل مطار منطقة الجوف الواقع غرب مدينة سكاكا بـ 35 كم وشرق محافظة دومة الجندل بمسافة 20 كم وهي قيد الإنشاء ومن المتوقع الانتهاء من المدينة الجامعية في 2019م


نبذة عن الجامعة

حققت جامعة الجوف، عدداً من المنجزات والنجاحات منذ إنشائها في أواسط العام 1426هـ ولم تتوقف مسيرة نمائها في مختلف المجالات الإدارية والأكاديمية والتعليمية والمشاريع الإنشائية في المدينة الجامعية التي تحظى بدعم كبير من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين أيدهم الله، ومتابعة مستمرة من قبل سمو أمير منطقة الجوف ومعالي وزير التعليم، إضافة إلى جوانب المسؤولية الاجتماعية، وتمكين المرأة في العديد من أعمالها، وتأتي هذه المنجزات لتحقيق رؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها. [4]


منطقة الجوف تاريخ وحضارة

تقع منطقة الجوف في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية , و تبلغ مساحتها (139,00)كم , يقطنها حوالي (361,000) نسمة, و عاصمتها الإدارية مدينة سكاكا,الجوف التي يبلغ عدد سكانها (114,00) نسمة.

تنبع أهمية منطقة الجوف من كونها أكبر منفذ بري في الشرق الأوسط , و تعد البوابة الشمالية للمملكة , و قد كانت قديماً طريقاً للتجارة بين الجزيرة العربية و بلاد الشام و مصر , و هي – أيضاً- طريق الحجاج البري إلى بيت الله الحرام.

و تعد الجوف من المناطق السياحية الواعدة على مستوى المملكة نظراً لما تتمتع به من مناخ معتدل , و طبيعة زراعية جميلة تكثر فيها أشجار النخيل و الزيتون و غيرها , فضلاً عن الآثار القديمة التي تظهر بعضاً من تاريخ المنطقة العريق , و فيها :قصر مارد , و مسجد عمر بن الخطاب في دومة الجندل. , فضلاً عن ما تزخر به من فنادق و متنزهات و مساحات خضراء جميل.

و نظراً لأهمية منطقة الجوف الجغرافية و التاريخية أسست جامعة الجوف بقرار المقام السامي من خادم الحرمين الشريفين في عام 2005م لتكون منارة إشعاع علمي و فكري و ثقافي رائد في المنطقة ,و لتكون واحدة من أهم ركائز النهضة الحديثة في المملكة.

موقع جامعة الجوف في مدينة سكاكا , الجوف , على هيئة مدينة جامعية نموذجية على مثال جامعة هارفارد و بها العديد من الكليات العلمية و الإدارية و المرافق الجامعية المختلفة , و ما تزال حركة البناء فيها قائمة.

كليات الجامعة

1) كلية العلوم .

2) كلية المجتمع بالقريات .

3) كلية العلوم الطبية التطبيقية .

4) كلية الهندسة .

5) كلية الطب.

6)كلية التربية للبنين

7)كلية التربية للبنات بمدينة سكاكا

8)كلية التربية للبنات بمحافظة دومة الجندل

9)كلية المجتمع بمدينة سكاكا

10)كلية المجتمع بمركز طبرجل

ومديرها الحالي معالي الدكتور محمد بن عمر بدير

الهامش

  1. ^ "Saudi's Al Jouf University Chooses Cisco WebEx, Offered in the Kingdom in Partnership With STC, for E-Learning". Mena Report. 12 May 2011. Retrieved 23 August 2012 – via HighBeam Research.
  2. ^ List of Colleges, Al-Jouf University. (بالعربية)
  3. ^ "Royal Order Appoints Dr. Ismail bin Mohammed Al-Bishri as Rector of Al-Jouf University". Saudi Press Agency (SPA). 3 March 2012. Retrieved 23 August 2012 – via HighBeam Research. Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  4. ^ "جامعة الجوف".

وصلات خارجية