بوبيان

جزيرة بوبيان
Kuwaiti islands.jpg
الجغرافيا
الموقع الخليج العربي
الإحداثيات 29°47′N 48°11′E / 29.783°N 48.183°E / 29.783; 48.183الإحداثيات: 29°47′N 48°11′E / 29.783°N 48.183°E / 29.783; 48.183
الإدارة
الديمغرافيا
التعداد غير مأهولة
الوجهات
Invalid designation
الاسم الرسمي محمية مبارك الكبير
التعيين 5 سبتمبر 2015
الرقم المرجعي 2239[1]

بوبيان، هي أكبر جزيرة كويتية وتقع في أقصى شمال غرب الخليج العربي. وتعد ثاني أكبر جزيرة في الخليج بعد جزيرة قشم. تبلغ مساحتها 5% من المساحة الكلية للكويت وهي 890 كم² [2] وتقع في الشمال الشرقي. وترتبط بجسر حديدي مع اليابسة وتقع في الشمال الشرقي من الخليج العربي، 60% من الجزيرة مناطق محمية [3].

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

الموقع

تقع جزيرة بوبيان، في الركن الشمالي الغربي من الخليج العربي، بين دائرتي عرض 29 درجة و24 دقيقة، و29 درجة و59 دقيقة شمالاً، وخطي طول 48 درجة، و48 درجة و25 دقيقة شرقاً، وذلك إلى الشمال من جون الكويت، وجزيرة مسكان وجزيرة فيلكا، ولا يفصلها، عن البر الرئيسي إلى الغرب منها، سوى ممر مائي ضيق، هو خور الصبية. أما من الجنوب، فيحدها خور الصبية، الذي يفصل بينها وبين جزيرتي فيلكا ومسكان، ويحدها من الشمال خور بوبيان، الذي يفصل بينها وبين جزيرة وربة (<a href="map01.htm_cvt.htm">اُنظر خريطة الموقع الجغرافي لجزيرة بوبيان</a>).

السطح

تعد جزيرة بوبيان أكبر الجزر الكويتية مساحة، إذ يبلغ طولها 42 كم من الشمال إلى الجنوب، كما يبلغ أقصى عرض لها 25 كم، وتبلغ مساحتها حوالي 890 كم2، أي أنها تمثل نحو 5% من جملة مساحة دولة الكويت.

وتعود نشأة جزيرة بوبيان إلى الإرسابات النهرية من شط العرب، وشط البصرة، ولا يزيد ارتفاع سطحها عن مستوى سطح البحر، عن 4 أمتار، ويتميز بالاستواء الرتيب؛ لذا نجد أن ظاهرة المستنقعات منتشرة على سطح الجزيرة. كما أن مشكلة سوء الصرف الطبيعي، وظاهرة النشع المرتبطة باقتراب مستوى الماء الباطن المالح من السطح، جعلت تربة الجزيرة عالية الملوحة؛ إذ تراوح ملوحتها بين 70 ـ 100 ألف جزء في المليون، وهي ملوحة تزيد على ضعف ملوحة مياه الخليج العربي، الذي يعد بدوره من أشد بحار العالم ملوحة، نظراً لوقوعه في منطقة صحراوية حارة، إضافة إلى شبه انعزاله عن المحيطات.

المناخ

  • فصل الشتاء: يشمل فصل الشتاء في هذه المنطقة شهر ديسمبر ويناير وفبراير، ويسود، في هذه الفترة، المرتفع شبه المداري والمرتفع السيبيري وتكون الرياح شمالية وشمالية شرقية باردة، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة في فصل الشتاء حوالي 15 درجة مئوية. إلا أن سيطرة هذه المرتفعات الجوية تقطعه أحياناً بعض المنخفضات الحركية العابرة المعروفة بمنخفضات البحر المتوسط التي تعبر بشكل عام من الغرب إلى الشرق. وتؤدي هذه المنخفضات إلى هبوب رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية دافئة مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ، وهطول بعض الأمطار إذا ما توفرت ظروف طقسية أخرى، مثل ارتفاع نسبة الرطوبة النسبية السطحية في الهواء، ووجود طبقة علوية باردة وعمليات الرفع الديناميكية الكافية التي عادة تصاحب المنخفضات الجوية الحركية.
  • فصل الربيع: يشمل فصل الربيع الفترة الممتدة من أواخر شهر فبراير إلى أوائل شهر مايو، وتتسم هذه الفترة بالتقلب الواضح في حالة الطقس، وذلك راجع إلى التفاوت الواضح في المؤثرات المناخية من أنظمة الضغط والكتل الهوائية، ففي الأيام التي تتأثر فيها المنطقة بالمرتفع الجوي المتمركز على أواسط آسيا، تكون الرياح باردة، مما يؤدي إلى انخفاض واضح في درجة الحرارة، أما عندما تصل إلى المنطقة المنخفضات الحركية العابرة من الغرب إلى الشرق، فإن ذلك يتسبب في هبوب الرياح الجنوبية والجنوبية الشرقية، وبالتالي ارتفاع واضح في درجة الحرارة، كما قد تنشأ حالة من عدم الاستقرار عندما تتوفر ظروف طقسية أخرى تؤدي إلى سقوط بعض الأمطار، وحدوث بعض العواصف الترابية.
  • فصل الصيف: تعرف الفترة الممتدة من 23 يونيه إلى 21 سبتمبر بفصل الصيف، إلا أن فصل الصيف الحقيقي في هذه المنطقة الصحراوية المدارية يبدأ من أواخر شهر مايو ويمتد إلى أواخر شهر سبتمبر. وتبلغ درجة الحرارة أعلى معدلاتها في شهري يوليه وأغسطس؛ إذ قد تصل درجة الحرارة العظمى إلى أكثر من 50 درجة مئوية. وإذا ما اقترنت بالرطوبة العالية أصبح الجو مزعجاً لا يطاق.
  • فصل الخريف: تبدأ خصائص فصل الخريف بالظهور في جزيرة بوبيان في أوائل شهر أكتوبر وتستمر إلى أواخر شهر نوفمبر. ويندر هطول الأمطار في أوائل هذا الفصل، أما في أواخره فإن تغلغل المنخفضات الجوية الحركية العابرة من الغرب إلى الشرق قد يتسبب في هطول بعض الأمطار التي قد تكون رعدية في بعض الأحيان.[4]

تتحكم العديد من العوامل في مناخ جزيرة بوبيان، إلا أن أهمها هو الموقع الفلكي والموقع الجغرافي:

تأثير الموقع الفلكي

وقوع جزيرة بوبيان على دائرة عرض 29.5 درجة شمالاً تقريباً يعني أنها تقع ضمن النطاق شبه المداري Subtropical الذي يسود فيه المرتفع شبه المداري. لذا يسيطر على المنطقة في فصل الشتاء والربيع والخريف هبوط في الهواء العلوي بسبب سيطرة نظام الضغط شبه المداري المرتفع في هذه الفصول على الرغم من عبور بعض المنخفضات الحركية خاصة في فصل الشتاء والربيع. كذلك يحتم هذا الموقع الفلكي وجود فائض في الإشعاع الشمسي في المنطقة، خاصة في فصل الصيف، الذي تكون السماء فيه صافية، ومدة سطوع الشمس في اليوم طويلة، والأشعة الشمسية الساقطة تكون شبه عمودية.[5]

تأثير الموقع الجغرافي

يتمثل تأثير الموقع الجغرافي لجزيرة بوبيان الواقعة في جنوب غرب قارة آسيا بشكل عام وفي شمال شرق شبه الجزيرة العربية داخل مياه الخليج العربي قرب الساحل الغربي فيما يلي:

1- سيادة الرياح التجارية الشمالية الشرقية القادمة من أواسط قارة آسيا الجافة. وتكون هذه الرياح شديدة الحرارة في فصل الصيف لأنها قادمة من مناطق حارة أصلاً إضافة إلى تعرضها للتحمية الذاتية Adiabatic Heating عندما تهبط هذه الرياح من جبال إيران الغربية، أما في فصل الشتاء فتكون هذه الرياح قارسة البرودة نظراً لقدومها من أواسط قارة آسيا شديدة البرودة والجفاف.

2- وقوعها في الخليج العربي قرب الساحل الغربي يجعل من الرياح الشرقية والجنوبية الشرقية رطبة ـ إلى حد ما ـ في فصل الشتاء، وتجلب الدفء للمنطقة، وتوفر رطوبة في الهواء للمنخفضات الجوية الحركية التي تعبر المنطقة في بعض أيام الشتاء والربيع والمسماة منخفضات البحر الأبيض المتوسط مما يتسبب في سقوط بعض الأمطار. أما في فصل الصيف، فتؤدي هذه الرياح الشرقية والجنوبية الشرقية إلى ارتفاع في الرطوبة النسبية في الهواء مما يجعل الجو حاراً ورطباً يصعب تحمله من قبل سكان المنطقة.

3- تأثر المنطقة بالمنخفض الحراري المعروف باسم منخفض الهند الموسمي، والذي يؤدي إلى هبوب رياح شديدة الحرارة على المنطقة في فصل الصيف.

نتيجة لهذه العوامل؛ نجد أن مناخ جزيرة بوبيان صحراوي؛ إذ تبلغ كمية الأمطار السنوية حوالي 115 مم وهي كمية شحيحة جداً، كما تتسم كمية الأمطار السنوية بتذبذبها الكبير من عام إلى آخر، إذ يسقط في بعض الأعوام أكثر من 200 مم، بينما لا يسقط سوى بضعة مليمترات في أعوام أخرى. وتكون الأحوال المناخية الفصلية على النحو التالي:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة النباتية

على رغم أن كمية الأمطار الساقطة على جزيرة بوبيان كافية لنمو الأعشاب والحشائش الصحراوية، كسائر مناطق الكويت، فإن الغطاء النباتي يكاد يكون معدوماً بسبب شدة تملح التربة، باستثناء بعض أنواع النباتات، التي تتحمل الملوحة العالية، مثل الإشنان والرغل والزملوح.

المواصلات

ترتبط جزيرة بوبيان حالياً بالأرض الأم، عن طريق جسر بوبيان، على خور الصبية، الذي يعد أكبر جسور الكويت؛ إذ يبلغ طوله 1.5 كم، ويقع على بعد 24 كم من شمال غرب مدينة الكويت. وقد بدأ العمل في جسر بوبيان في النصف الثاني من عام 1981، وافتتح للمرور في أوائل عام 1983، واستخدم في بنائه 4785 طناً من الحديد، و33800 متر مكعب من الخرسانة. وقد صمم ليكون هناك ممر ملاحي من تحته في خور الصبية، ويبلغ عرض الجسر 19 متراً، ويحتوي على طريق مزدوج للسيارات، يبلغ عرض كل طريق 4 أمتار، و30 سم، يفصل بينهما حاجز، وعلى جانبي الطريقين كتفان عرض كل منهما 1.5 متر. وتبلغ السرعة التصميمية القصوى للسيارات فوق الجسر 120 كم في الساعة، أما السرعة المسموح بها فلا تتجاوز 100 كم في الساعة.

مشروع جزيرة بوبيان

مشروع جزيرة بوبيان.

هناك جهود ومشاريع مطروحة حالية لبناء ميناء ومطار ومدينه سكانية كبيرة وذلك لأهمية وتميز موقعها الجغرافي حيث تقع في أقصى شمال الخليج العربي، وسيتم العمل على بناء الميناء في عام 2011، وسيكلف 119 مليون دينار كويتي [6].

وهنالك مشروع قد يربط الكويت والعراق والسعودية وإيران وتركيا بسكة حديد ستمر على الجزيرة، وستكون داخل الجزيرة بمسافة 24 كيلو متر [7].

في يوم 6 يناير 2009 قالت وزارة الأشغال الكويتية بأنها تدرس إنشاء ميناء بوبيان يضم ثلاث مراحل، المرحلة الأولى يضم الميناء تسع مراسي والمرحلة الثانية يضم الميناء سبعة مراسي جديدة والمرحلة الثالث يضم الميناء ثمان مراسي جديدة ويمكن بأن تصل فيما بعد إلى 60 مرسى، وستقوم بإنشاء جسرين جديدين يربطان الجزيرة بالصبية إضافة إلى الجسر الموجود حاليا مع جسر للقطار، وبعد إنتهاء المشروع سيتم إنشاء مدينة للصناعات الخفيفة لدعم الميناء إضافة إلى بعض المباني الحكومية، وسيتم إنشاء بحيرة صناعية، وقد تكون المنطقة منطقة سكنية في المستقبل [3].

محمية مبارك الكبير

محمية مبارك الكبير هي محمية طبيعية كويتية تقع شمال جزيرة بوبيان وتشمل أيضا كامل أراضي جزيرة وربة، أعلن عن المحمية في عام 2011 وسيتم تمويلها عن طريق مشروع اعادة تأهيل البيئة البحرية الذي تموله لجنة الأمم المتحدة للتعويضات.

وتتألف المحمية من مسطحات رملية وطينية منخفضة، وممرات وخلجان عديدة تكثر بها التيارات المائية مع حركتي المد والجزر وغنية بوفرة الغذاء مما يساهم في ثرائها بالكائنات البحرية كالأسماك والقشريات والرخويات خصوصاً أسماك الزبيدي والشعم والسبيطي والروبيان. كما تفد الدلافين في الصيف. وفي الشتاء تأتي إلى الجزيرة الطيور المهاجرة القادمة من شمال أوروبا مثل الفلامنجو وكروان الماء والدريجة الصغيرة التماساً للدفء والغذاء. كما يوجد في الجزيرة طيور مستوطنة مثل البلشون الرمادي وبلشون الصخر وأبو ملعقة، وتكثر طيور النورس. أما النباتات فهي قليلة؛ لكنها توجد في المنطقة الرملية بالجزيرة منها الهرم والسويدة، وبعد سقوط الأمطار تنمو النباتات والأزهار الحولية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النزاع السياسي

الرقيب أول فليكس أكوستا، فرقة الأسلحة الأولى، يتحدث مع جندي كويتي يحرس مدخل جزيرة بوبيان في 21 نوفمبر 2009، حيث مشاة البحرية والبحارة الأمريكية من وحدة المشاة البحرية رقم 11 ينتقلون من السفينة إلى الساحل عند إبرار الطائرات، 20-24 نوفمبر.

تشرف الجزيرة على خور عبدالله، الذي يتحكم في الملاحة بين الخليج العربي وميناء أم قصر، الواقع على خور الزبير، ونظراً لهذا الموقع الإستراتيجي؛ فقد طالب العراق بالجزيرة منذ استقلاله عن الاستعمار البريطاني عام 1932. ففي العشرين من شهر مارس 1973، عبرت القوات العراقية الحدود الكويتية، واحتلت المكتب الحدودي الكويتي في سامطا. وقد كان الدافع وراء ذلك، ازدياد الصادرات النفطية من حقل الرميلة الشمالي في جنوبي العراق، عن الطاقة التصديرية للموانئ العراقية، بما فيها ميناء البصرة، وميناء أم قصر، وميناء الفاو، ذات المياه الضحلة، التي لا تصل إليها بارجات النقل الكبيرة، وشعور العراق بحاجة إلى بناء ميناء في المياه العميقة، على ساحل جزيرة بوبيان.

وفي عام 1975، أكد العراق حقه في احتلال أو استئجار جزيرتي وربة وبوبيان؛ لحماية قاعدة العراق البحرية في ميناء أم قصر، على خور الزبير. وفي عام 1990، وبعد أن احتل العراق جميع الأراضي الكويتية، ضم حقل الرميلة وجزيرتي وربة وبوبيان إلى محافطة البصرة، في الأيام الأولى من الاحتلال، مما يؤكد الرغبة الشديدة للعراق في السيطرة على هاتين الجزيرتين الإستراتيجيتين، خاصة أن منافذ العراق محدودة على الخليج العربي، إضافة إلى النزاع العراقي الإيراني المستمر على الحدود في شط العرب، وهذا ما يحتم على العراق إيجاد منافذ آمنة على الخليج العربي.

وفي 18 مايو 2011 صرح وزير الخارجية العراقي علي الصجري عن بدء الحكومة العراقية بمناقشة مشروع الميناء دبلوماسيا مع الجانب الكويتي، وتشكيل لجنة لبحث النزاع على بناء ميناء مبارك على الجزيرة بعد خروج المسيرات الاحتجاجية في العراق احتجاجا على المشروع.[8]

وأعرب الصجري عن أمله في أن تعدل الحكومة الكويتية عن مواصلة بناء هذا الميناء لأنه سيضر بالتأكيد بمصلحة البلدين وبمستوى العلاقة الأخوية الوثيقة بينهما»، مشيرا إلى أن «القرار 833 الخاص بترسيم الحدود مع الكويت أتاح لنا، رغم كونه قرارا مجحفا من وجهة نظرنا، حق المرور في هذه الممرات المائية واستغلالها، وبالتالي تكون لنا حرية مرور السفن فيها، وبالتالي فإن كل ما نحتاج إليه هو أن يتم إنضاج الأمور على نار هادئة وعدم الاستعجال والتصعيد، وهو ما تم الاتفاق عليه من قبل الحكومة العراقية دون أن يكون ذلك مدعاة للتنازل عن حق عراقي لا يمكن لأحد أن يتغاضى عنه».

وصلات خارجية

الإحداثيات: 29°47′N 48°11′E / 29.783°N 48.183°E / 29.783; 48.183{{#coordinates:}}: لا يمكن أن يكون هناك أكثر من وسم أساسي واحد لكل صفحة

المصادر

  1. ^ "Mubarak Al-Kabeer Reserve". Ramsar Sites Information Service. Retrieved 25 April 2018.
  2. ^ جزيرة بوبيان
  3. ^ أ ب وزارة الاشغال .. انشاء 24 مرسى في ميناء بوبيان على ثلاث مراحل قابلة للزيادة دخل في 6 يناير 2008
  4. ^ جزيرة بوبيان، المقاتل
  5. ^ جزيرة بوبيان، المقاتل
  6. ^ [1]
  7. ^ [2]
  8. ^ بغداد: استجبنا لضغط الشارع وشكلنا لجنة للتفاوض مع الكويت حول ميناء مبارك، جريدة الشرق الأوسط