كتاب من رئيس مجلس الوزراء إلى اللورد لويد المندوب السامي البريطاني بشأن مشروع معاهدة التحالف

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

كتاب من رئيس مجلس الوزراء إلى اللورد لويد المندوب السامي البريطاني بشأن مشروع معاهدة التحالف، 4 مارس 1928. منشور من "وزارة الخارجية المصرية، القضية المصرية 1882 - 1954، المطبعة الأميرية بالقاهرة 1955، ص 293".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المنشور

حضرة صاحب الفخامة

أتشرف بإخبار فخامتكم أنه عملا برغبة سعادة السير أوستن تشمبرلن في الرسالة التى أبلغنى إياها بواسطتكم، قد عرضت على زملائى مشروع معاهدة التحالف الذى أفضت إليه محادثاتنا في الصيف الماضى وأحطتهم علما بالأدوار المختلفة التى مرت بها هذه المحادثات، وبالمذكرات التى تبودلت والمناقشات التي جرت بعد ذلك.

فرأى زملائى أن المشروع لا يتفق في أساسه ونصوصه مع استقلال البلاد وسيادتها. ويجعل الاحتلال العسكرى البريطانى شرعيا.

بناء على ذلك. عهد إلى زملائى في إبلاغ سعادة وزير خارجية حضرة صاحب الجلالة البريطانية أنهم لا يسعهم قبول هذا المشروع.

فأرجو من فخامتكم أن تتكرموا بإبلاغ ما تقدم إلى سعادة السير أوستن تشمبرلن. وأن تعربوا في الوقت نفسه عن خالص شكرى لما أبداه من الاستعداد الودى في هذه المحادثات منذ بدئها.

وإنى لأغتنم هذه الفرصة لأشكر لفخامتكم أيضا ما لقيته منكم من دلائل الود في اجتماعاتنا بشأن مشروع المعاهدة ولأعرب لفخامتكم عن عظيم احترامى،

الإمضاء (عبد الخالق ثروت)

رئيس مجلس الوزراء


المصادر