وكالة المخابرات المركزية

(تم التحويل من CIA)
وكالة المخابرات المركزية
Central Intelligence Agency
شعار وكالة المخابرات الأمريكية
شعار وكالة المخابرات الأمريكية
Agency overview
Formed 26 يوليو 26، 1947
Preceding Agency فريق الإستخبارات المركزية
المقر لانگلي، ڤرجنيا، الولايات المتحدة
الموظفين Classified[1][2]

20,000 estimated[3][بحاجة لمصدر]

الميزانية السنوية Classified[4][5]
Agency Executives ليون پانـِتـّا, المدير
 
ستفن كاپس, نائب المدير
 
سكوت وايت, نائب المدير المساعد
Website
www.cia.gov
مدخل مقر وكالة المخابرات الأمريكية.

وكالة المخابرات المركزية أو سي آي آيه بالإنجليزية (Central Intelligence Agency (CIA ، هي وكالة أمريكية حكومية لجمع المعلومات عن الحكومات والأحداث الخارجية والأشخاص ومن ثم تحليلها ومعالجتها وتقديمها إلى جهات مختلفة في الحكومة الأمريكية. تقع مقرات الوكالة في مقاطعة فيرفاكس (لانگلى) في ولاية فرجينيا. ويفصلها عن العاصمة واشنطن نهر البوتوماك وبضع كيلومترات. تصنف الوكالة على انها فرع من رابطة الاستخبارات الامريكية. ويرأس الرابطة رئيس المخابرات الوطنية للولايات المتحدة. [6]

لمحة عامة

تعتبر وكالة المخابرات الأمريكية أحد أهم الأجهزة الرئيسية للتجسس ومقاومة التجسس في الولايات المتحدة. فقد أنشئت إبان الحرب العالمية الثانية بأمر من الرئيس الأمريكي ”هاري ترومان" لتحل محل "مكتب الخدمات الاستراتيجية" الذي كان أسسه الرئيس "فرانكلين روزفلت" وذلك تحت ضغط الاستخبارات العسكرية ومكتب التحقيقات الفدرالية.

ومهمة المخابرات الأمريكية تتلخص في الحصول على المعلومات الخارجية بصفة خاصة وتجميعها وتقسيمها، وكذلك تدبير العمليات السرية التي ترى أنها تحقق أهدافها السياسية، سواء أكانت عسكرية أو مؤامرات سياسية.

رؤساء السي آي إي

يعتبر الن دالاس من أهم مؤسسي الجاسوسية الأمريكية حيث أوكل إليه إنشاء جهاز المخابرات المركزية، إلا أنه، ونتيجة لبعض الأخطاء أبعده الرئيس ترومان وأحل محله الجنرال "والتر سميث" ومع مجيء "ايزنهاور" رئيسا للولايات المتحدة عاد "الن دالاس" رئيسا للوكالة ودعمه في موقعه وجود أخيه "جون فوستر دالاس" وزيرا للخارجية. وإثر الأزمة العاصفة التي نشبت بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة حول نية الأخيرة غزو كوبا، وفشل هذه العملية التي عرفت بأزمة خليج الخنازير عام 1961، واهتزاز صورة الولايات المتحدة في العالم الثالث نتيجة لذلك، نحى "جون كيندي" "ألن دالاس" عن رئاسة الوكالة، وعين الجنرال "جون ماكون" في عام 1963، تلاه الأميرال "وليم رابون" حتى حزيران 1966، ومن ثم "ريتشارد ماكجاراه هيلمز" وبعده جيمس شلزنگر" ثم "وليم كوبي" في أواخر عهد نيكسون.

الحائظ التذكاري في مبنى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

الموقع

يقع مركز الاستخبارات المركزية في ضاحية "لانغلي" وتبعد 15 كلم عن واشنطن العاصمة وهو مركز محصن تحصينا طبيعيا بوجود "نهر بوتوماك"، فضلا عن الحراسة المشددة عليه والكاميرات التلفزيونية المسلطة على المنطقة المحيطة ليلا ونهارا. وتبلغ مساحة هذا المركز حوالي 125 ألف متر مربع، بينما بلغت تكاليف الإنشاء عام 1966 ، 46 مليون دولار، ويحيط بالمبنى سور يبلغ ارتفاعه أربعة أمتار تعلوه أسلاك شائكة. وتحتفظ الوكالة ببعض الأبنية لاستعمالها تحت أسماء مستعارة.

The 16-foot (5 m) diameter CIA seal in the lobby of the Original Headquarters Building.

الميزانية

توازي ميزانية المخابرات المركزية السنوية ميزانية عدة دول نامية. كما يقدر عدد العاملين فيها بحوالي 250 ألف موظف وجاسوس يقدمون خلاصة أعمالهم بتقرير صباح كل يوم، يطلع عليه الرئيس الأمريكي.

Lockheed U-2 "Dragon Lady", the first generation of near-space reconnaissance satellites.

العمليات الخارجية

ينسب إلى وكالة المخابرات المركزية سلسلة طويلة من العمليات االسياسية والعسكرية في العديد من دول العمال، وخاصة في أمريكا الوسطى والجنوبية وغرب أفريقيا والشرق الأوسط والأدنى، حيث جرى العديد من الانقلابات العسكرية والتصفيات الفردية والجماعية.

كما تلعب الوكالة دورا كبيرا في التنظيمات النقابية والثقافية المختلفة عن طريق التدخل في نشاطاتها. فقد تولت حركة الطلاب في الولايات المتحدة وتدخلت في حركة الجامعة في ولاية مشيگن وفي البرامج الجامعية للجامعات الأمريكية وفي النقابات، إضافة إلى تمويلها للعديد من دور النشر لنشر الكتب المؤيدة لسياسات الولايات المتحدة، وكذلك باستخدام شخصيات ذات اطلاع وكفاءة عالية لتسويق أفكارها ومعتقداتها خدمة للسياسة الأمريكية. لكن لا يمكن لهذه الوكالة ان تعمل وحدها وتؤثر تاثيرا فاعلا في الاحداث لولا وجود شخصيات من الدول المراد تغيير سياستها او احداث الانقلاب فيها لهذا لا يمكننا تحميلها كل الاخطاء التي تحصل في دول العالم.

The USAF's SR-71 Blackbird was developed from the CIA's A-12 OXCART.

أسلوب العمل

تستخدم الوكالة مختلف وسائل التجسس الحديثة، كطائرات التجسس من طراز طائرة U.2 التي استخدمت فوق الأراضي السوفيتية من أجل التصوير والتقاط الرادار. ونذكر الطائرة التي أسقطت عام 1960، فوق الأراضي السوفييتية والتي أفشلت الاجتماع الذي كان مقررا في باريس بين الرئيس "أيزنهاور وخروتشوف ومكملان وديگول". وبمساعدة الطائرات U.2 استطاعت الولايات المتحدة معرفة أماكن الصواريخ الروسية في كوبا عام 1962، كما استخدمت المخابرات المركزية كذلك السفن البحرية مثل "پويپلو" التي قبض عليها في كوريا عام 1968. إضافة إلى ذلك كان استخدام العملاء المباشرين سواء كانوا دبلوماسيين أو غير دبلوماسيين وذلك بغية الحصول على المعلومات كحصولهم على نسخة من التقرير الذي تقدم به خروتشوڤ إلى المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفييتي، والذي ندد فيه بجرائم ستالين، وكذلك البولندي جوزيف سوتيلو الذي كان يحتل موقعا متقدما في بلده، وغيرهم من الذين ما زالوا يعيشون بحماية المخابرات المركزية نظرا للخدمات الكبيرة التي قدموها لهذه المؤسسة.

Early CORONA/KH-4B imagery IMINT satellite.

المطبوعات

يعتبر كتاب حقائق العالم واحد من أشهر المطبوعات التي خرجت عن وكالة المخابرات الأمريكية ، وهو عبارة عن وثيقة عامة يمكن الإطلاع عليها أو نسخا بحرية وهي من عمل الحكومة الفيدرالية الأمريكية.[7]

انظر أيضا

قراءات إضافية

  • Andrew, Christopher (1996). For the President's Eyes Only. HarperCollins. ISBN 0-00-638071-9. 
  • Baer, Robert (2003). Sleeping With the Devil: How Washington Sold Our Soul for Saudi Crude. Crown. ISBN 1-4000-5021-9. 
  • خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  • Johnson, Loch K. (1991). America's Secret Power: The CIA in a Democratic Society. Oxford University Press. 
  • Mahle, Melissa Boyle (2004). Denial and Deception: An Insider's View of the CIA from Iran-Contra to 9/11. Nation Books. ISBN 1-56025-649-4. 
  • خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  • Smith, Jr., W. Thomas (2003). Encyclopedia of the Central Intelligence Agency. Facts on File. ISBN 0-8160-4667-0. 

المواقع والوثائق الرسمية

وصلات أخرى

المصادر

  1. ^ "CIA Frequently Asked Questions". cia.gov. 2006-07-28. Retrieved 2007-04-15. 
  2. ^ "Public affairs FAQ". cia.gov. يوليو 28, 2006. Retrieved 2007-04-15.  Check date values in: |date= (help) However, it was made public for several years in the late 1990s. In 1997 it was of $26.6 billion and in 1998 it was $26.7 billion
  3. ^ Crile, George (2003). Charlie Wilson's War. Grove Press. 
  4. ^ Kopel, Dave (1997-07-28). "CIA Budget: An Unnecessary Secret". Retrieved 2007-04-15. 
  5. ^ "Cloak Over the CIA Budget". 1999-11-29. Retrieved 2007-04-15. 
  6. ^ ويكيبديا العربية
  7. ^ CIA World Factbook, https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/index.html