شيوعية الگولاش

(تم التحويل من Goulash Communism)

شيوعية الگولاش (بالمجرية: gulyáskommunizmus؛ بالإنگليزية: Goulash Communism) أو الكادارية Kadarism‏[1] (نسبة إلى يانوش كادار) تشير إلى صنف الشيوعية الذي كان يمارَس في جمهورية المجر الشعبية منذ ع1960 وحتى انهيار الشيوعية في المجر عام 1989. بعناصر من اقتصاد السوق الحر، وكذلك سجل محسّن في احترام حقوق الإنسان، كانت تقدِّم اصلاحاً هادئاً وانحرافاً عن مبادئ الستالينية التي كانت مطبقة في المجر في العقد السابق.


المجر حالة متفردة بين كل دول المعسكر الإشتراكي. فهي ذات تاريخ مرتبط بالنمسا حيث كانت دائما جزءا مساويا في المركز مع النمسا، ولها ماض عسكري في صد هجمات الترك على أوروبا، كما أن شعبها متمسك بكاثوليكيته على الأقل حتي سقوط الشيوعية حيث أنه كان يراها عاصما له من النظم الغير مقبولة مثل النظام الإشتراكي. ولكل هذه الأسباب كان المجريون يحظون بقدر من الحرية النسبية لا يعرفه مثلا الألمان الشرقيون أو الروس.

وقد كان في عام 1988 أن اسقط المكتب السياسي للحزب الشيوعي المجرى السيد يانوش قدار من رئاسته. وفى عام 1989 قرر المكتب حل نفسه وإستبدال نظام رئاسي بهذا المكتب، وقد دفع تيار الإصلاحيين هذه القرارات إلى التنفيذ حيث أنهم كانوا قد تولوا عددا كبيرا من أصوات أعضاء المكتب وهو إجراء لم يكن يتم بالإنتخاب الشعبي بل بالإقتراع السري بين ممثلي لجان الحزب. وهذا التغيير يبين لنا الطبيعة المخالفة للشعب المجري التي أشرت إليها من قبل.

وباعتماد النظام الرئاسي قرر البرلمان شطب الفقرة الخاصى بالدور الرائد للحزب في الحياة الإجتماعية وبذلك إنتهي حكم القهر. وكانت الخطوة الطبيعية التالية لذلك هي فتح الحدود بين جزئي الإمبراطورية السابقة، النمسا والمجر، وقد وقع ذلك في مايو عام 1989. ولكن الحكومة الألمانية الشرقية لم تتنبه إلى ذلك الأمر وظلت محتفظة بروح العناد والإمتناع عن رؤية الوقائع.

الرئيس ميخائيل گورباتشوڤ أرسل خطابا إلى حكومة المجر يبلغها فيه بتمنياته للمجر بكل التوفيق والنجاح في مسعاها وأنه يحترم إرادة الشعب المجري! وكان ذلك في ربيع عام 1989.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

عام:


الهامش

وصلات خارجية