ماوية

من سلسلة سياسة

شيوعية

Kolkhoznitsa.jpg

تاريخ الشيوعية
'

مدارس الشيوعية
ماركسية · لينينية
شيوعية يسارية
تروتسكية · ماركسية تلقائية
شيوعية أوروبية · ماوية

'
الاتحاد السوفييتي ; الصين
كوبا ; فيتنام
لاوس · كوريا الشمالية
اليمن الجنوبي

مواضيع متعلقة
اشتراكية
رأسمالية · الحرب الباردة
يسار جديد · اقتصاد مخطط
مادية تاريخية
فلسفة ماركسية
مركزية ديمقراطية
معاداة الشيوعية

شيوعيون مشهورون
كارل ماركس · فريدريك إنگلز
فلاديمير لنين · ليون تروتسكي
روزا لكسمبورگ · أنطونيو گرامشي
يوسف ستالين · ماو تسي تونگ
جوزيف بروز تيتو · تشي گيڤارا
فيدل كاسترو · خالد بكداش

بوابة السياسة
 ع  ن  ت

الماوية Maoism وتُعرف أيضاً باسم فكر ماو تسي تونگ (الصينية المبسطة: 毛泽东思想الصينية التقليدية: 毛澤東思想پن‌ين: Máozédōng sīxǐang)، ويصفها الماويون بأنها شكل مضاد للرجعية من النظرية الشيوعية الماركسية، مشتقة من تعاليم الزعيم السياسي الصيني ماو تسي تونگ (1893–1976). وتطورت في عقدي 1950 و 1960، وطـُبـِّقت على نطاق واسع كالأيديولوجية الهادية سياسياً وعسكرياً للحزب الشيوعي الصيني (CPC). ثم انفضت الصين من حولها في 1978، عندما قدّم دنگ شياوپنگ اصلاحاته الشاملة.

الماركسية اللنينية الماوية التي تعرف أيضا بعلم الثورة، تيار ثوري في الحركة الشيوعية يعتبر أفكار القائد الثوري الصيني ماو تسي تونگ تطورا للماركسية اللنينية وقد تميزت الماوية بضرورة قيام الحركات الشيوعية بتمردات عسكرية على الأنظمة البرجوازية والامبريالية مستمدين تعاليم ماو تسي تونگ والإرث الكفاحي للشيوعيين من كومونة باريس وموسكو عام 1917. وتقوم الفكرة الماوية التي أسستها الحركة العالمية للثورة في الثمانينات بالثورة أو الانتفاضة الاعلامية ثم التنظيمية ثم الحرب الشعبية واقامة جمهورية الشعب. وتعتبر الماوية أيضا علم الثورة البروليتارية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعريف ماركسي

هي التطور الثالث للماركسية بطورها اللينيني أي انها امتداد نظري ومعرفي للماركسية اللينينية عبر أطروحات وإسهامات الرفيق الرئيس ماو تسي تونگ، التي ترقى لأن تكون تطورا للماركسية اللينينية الجدلية الدائمة التطور. أضاف ماوتسي تونگ العديد من الإسهامات النظرية التي ترقى لأن تكون طوراً ثالثاً في الماركسية اللينينية مثل: في التناقض المبحث الفلسفي العظيم في النظرة إلى العالم وخصائص التناقض ،وضد الجمود العقدي في الحزب، الممارسة العملية والعلاقة بين المعرفة والعمل، بالإضافة إلى تصحيح الأفكار الخاطئة في الحزب الشيوعي مثل "الديموقراطية المتطرفة، والفردية والذاتية، وأضاف أسلوب تحليل الطبقات الاجتماعية في المجتمعات الريفية، وقضايا الأستراتيجية في الحرب الشعبية وحركات التحرر المسلحة، ومناهضة الأمبريالية.

تعتبر هذه الإسهامات تطوراً في الماركسية اللنينية لأنها تشمل العديد من الجوانب الأيدلوجية والفكرية، فشملت الفلسفة الماركسية وشملت تطوير استراتيجيات مقاومة الإمبريالية وفهمها وتحليلها انطلاقاً من التطور اللينيني للماركسية ودراسات القائد لنين، بالإضافة إلى تحليل العلاقة بين المعرفة والعمل والتي تعتبر أهم أفكار الماركسية اللنينية والمدرسة الثورية الشيوعية، بالإضافة إلى الجوانب السياسية والأقتصادية والاجتماعية والأخلاقية والعسكرية، أي باختصار إن ما قدمه ماو كان شاملاً وموسوعياً بحق، استحقت أن تكون هذه الأفكار تطوراً للماركسية اللينينية.


التنظيمات الماوية

تعتبر التنظيمات الماوية من أكثر الأحزاب الشيوعية في العالم راديكالية لاستخدامهم وسيلة الحرب الشعبية وهي بناء جيش عسكري تابع للحزب الشيوعي الماوي الذي يتبنى الماوية كتطور ثالث للماركسية اللنينية وقد استطاع الماويين في نيبال إسقاط النظام الملكي وكذلك الهند حيث يسيطر الماويين في الحزب الشيوعي الهندي - الماوي على الساحل الشرقي للهند كاملاً. وتشهد العديد من الدول تطوراً وانتشاراً للماويين كالهند والنيبال والفلبين وتركيا والبيرو والمغرب العربي.

ومن أبرز الشخصيات الماوية في العالم الرئيس الپيروڤي " بحسب تسميته" أبيمال گوزمان أو المعروف بالرئيس گونزالو ويمضي فترة سجن طويلة في البيرو وهو مؤسس الحزب الشيوعي الپيروڤي وهناك جوما رئيس الجبهة الديموقراطية الثورية لتحرير الفلبين وهناك أيضا برجندا رئيس وزراء نيپال وقائد الحزب الشيوعي النيبالي الماوي الموحد والرجل الثاني بابرام بهتاري ومن ابرز قادة التيار الماوي الثوري في العالم "الشهيد علي آزاد" وهو قائد ماوي هندي قتل اثر كمين نصبته القوات الحكومية له. وهناك ابراهيم كايباكيا التركي الذي اعدمته السلطة العسكرية في تركيا وجعفر يانكوز التركي والعديد العديد من رموزهم الثورية. تشهد المغرب ولادة لنواة ماوي قتل أحد اعضائها عام 2008 ويقبع العديد من اعضائها في السجون في نشاطات طلابية ضد خصخصة النظام التعليمي ومطالبات سياسية أخرى وهم ضمن الاتحاد الوطني لطلبة المغرب.

تعتبر الأحزاب الماوية من الأحزاب الكبرى في العالم التي يصل اعضائها إلى مئات اللآلاف كما تلاقي تأييداً شعبيا عظيما بين فقراء الدول التي يتواجدون فيها

تجتمع الحركات الماوية الثورية في العالم تحت ما يعرف باسم " حركة الثورة العالمية" وهي تيار يضم العديد من الاحزاب الماوية ذات الاجنحة المسلحة التي تخوض في أغلب الأحيان قتالاً ضد الأنظمة، وقد انضم إلى مجموعة الاحزاب التي تتبنى الكفاح المسلح ضد الأنظمة الحاكمة، الحزب الشيوعي الماوي الأفغاني- شعلة جاويد- والتي تعني الشعلة الخالدة.

انظر أيضاً

External to China:

الهامش

قالب:BlackPanther