يوسيپ بروز تيتو

مارشال
يوسيپ بروز تيتو
Josip Broz Tito official portrait.jpg
الأول رئيس يوغسلاڤيا
في المنصب
14 يناير 1953 – 4 مايو 1980
رئيس الوزراء نفسه(1953–63)
پيتر ستامبولتش (1963–67)
ميكا شپيلياك (1967–69)
ميتيا ريبيتشيتش (1969–71)
جمال بييديتش (1971–77)
ڤسلين دورانوڤتش Đuranović (1977–80)
سبقه إڤان ريبار
(كرئيس لرئاسة الجمعية الشعبية لجمهورية يوغسلاڤيا)
خلفه لازار كوليشڤسكي
(كرئيس لجمهورية يوغسلاڤيا)
رقم 22 رئيس وزراء يوغسلاڤيا
في المنصب
29 نوفمبر 1943 – 29 يونيو 1963
العاهل پيتر الثاني (1943–45)
الرئيس إڤان ريبار (1945–53)
نفسه(1953–63)
سبقه إڤان شوباشيتش
خلفه پيتر ستامبوليتش
أول أمين عام
لحركة عدم الإنحياز
في المنصب
1 سبتمبر 1961 – 5 أكتوبر 1964
سبقه تأسيس المنصب
خلفه جمال عبد لناصر
أول وزير الدفاع الوطني
في المنصب
7 مارس 1945 – 14 يناير 1953
رئيس الوزراء نفسه
سبقه تأسيس المنصب
خلفه إيڤان گوشنيك
رابع رئيس اتحاد شيوعيي يوغسلاڤيا
في المنصب
مارس 1939 – 4 مايو 1980
سبقه ميلان گوركيتش
خلفه برانكو ميكوليتش
تفاصيل شخصية
وُلِد Josip Broz
7 مايو 1892 [nb 1]
كومروڤيتش، كرواتيا-سلاڤونيا، النمسا-المج
(كرواتيا حالياً)
توفي 4 مايو 1980
Ljubljana، سلوڤنيا، يوغسلاڤيا
المدفن بيت الزهور
44°47′12″N 20°27′06″E / 44.78667°N 20.45167°E / 44.78667; 20.45167
القومية Yugoslav[1]
الحزب اتحاد شيوعيي يوغسلاڤيا (SKJ)
الزوج پـِلگييا برو (1919–1939)، تطلقا
هرتا هاس (1940–1943)
يوڤانكا بروز (1952–1980)
القرين داڤوريانكا پونوڤيتش
الأنجال Zlatica Broz, Hinko Broz, Žarko Leon Broz and Aleksandar Broz
المهنة ميكانيكي، ثوري، زعيم مقاومة، رجل دولة
الدين None (Atheist)[2][3]
(formerly Roman Catholic)[4]
العرقية كرواتي[5][6][7]
التوقيع
الخدمة العسكرية
الولاء النمسا-المجر
جمهورية يوغسلاڤيا
الخدمة/الفرع الجيش الشعبي اليوغسلاڤي
جميعه (القائد الأعلى)
سنوات الخدمة 1913–1915
1941–1980
الرتبة مارشال يوغسلاڤيا
قاد أنصار يوغسلاڤيا
الجيش الشعبي اليوغسلاڤي
المعارك/الحروب الحرب العالمية الأولى
الحرب الأهلية الإسپانية
الحرب العالمية الثانية
الأوسمة 98 international and 21 Yugoslav decorations, including
Order of the Yugoslavian Great Star Rib.png Order of the Yugoslav Star
Legion Honneur GC ribbon.svg جوقة الشرف
Order of the Bath (ribbon).svg Order of the Bath
Order of Lenin ribbon bar.png وسام لنين
Cordone di gran Croce di Gran Cordone OMRI BAR.svg Order of Merit of Italy
(short list below, full list in the article)
من سلسلة سياسة

شيوعية

Kolkhoznitsa.jpg

تاريخ الشيوعية
'

مدارس الشيوعية
ماركسية · لينينية
شيوعية يسارية
تروتسكية · ماركسية تلقائية
شيوعية أوروبية · ماوية

'
الاتحاد السوفييتي ; الصين
كوبا ; فيتنام
لاوس · كوريا الشمالية
اليمن الجنوبي

مواضيع متعلقة
اشتراكية
رأسمالية · الحرب الباردة
يسار جديد · اقتصاد مخطط
مادية تاريخية
فلسفة ماركسية
مركزية ديمقراطية
معاداة الشيوعية

شيوعيون مشهورون
كارل ماركس · فريدريك إنگلز
فلاديمير لنين · ليون تروتسكي
روزا لكسمبورگ · أنطونيو گرامشي
يوسف ستالين · ماو تسي تونگ
جوزيف بروز تيتو · تشي گيڤارا
فيدل كاسترو · خالد بكداش

بوابة السياسة
 ع  ن  ت

المارشال يوسيپ بروز تيتو (Josip Broz Tito، النطق الصربو-كرواتي: [jɔ̌sip brɔ̂ːz tîtɔ]; و. يوسپ تيتو؛ بالسوريالية: Јосип Броз Тито; 7 مايو 1892[nb 1] – 4 مايو 1980)، هو ثوري ورجل دولة يوغسلاڤي، كان له أدوار كثيرة من عام 1945 حتى وفاته عام 1980.[8] كان رئيس جمهورية يوغسلاڤيا، وهو من أبرز قادة الحركة الشيوعية في العالم، ورئيس جمهورية يوغسلاڤيا السابق، ابان الحكم الشيوعي، كان من المروجين وأول مؤسسي حركة عدم الإنحياز.[9]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته المبكرة

محل ميلاد تيتو في بلدة كومروڤتس، كرواتيا.

وُلد تيتو في إحدى القرى الكرواتية كومروڤتش، القريبة من زغرب، حينما كانت بلاده خاضعة لامبراطورية النمسا والمجر، وكان الابن السابع لأسرة فقيرة كادحة، إذ كان والده صانع أقفال، وقد عمل تيتو كغيره من أبناء القرية في مهن مختلفة من راعٍ إلى خادم وعامل في أحد المطاعم، إسهاماً منه في إعالة أسرته الكبيرة، ولم تتح له الفرصة للالتحاق بإحدى المدارس الرسمية، ومع ذلك فقد عوض هذا الأمر بالتحاقه بمدرسة ليلية تلقّى فيها علومه الأولى.[10]


الحرب العالمية الأولى

في عام 1910، انتسب تيتو إلى الحزب الديمقراطي السلوڤيني، وشارك إلى جانب والده في الحرب العالمية الأولى.

السجين والثوري

تيتو محتجـَزاً لدى الشرطة، 1928.

أسرته القوات الروسية وبقي في المعتقل حتى عام 1920، ثمّ عاد إلى وطنه، كانت مدة الأسر محطته الأولى على طريق النضال من أجل مستقبل بلاده. حمل تيتو أفكار ثورة أكتوبر وأهدافها في الحرية والمساواة بعيداً عن العصبيات القومية والعرقية، وقد خبر عن كثب مشكلات مجتمعه وتطلعاته، فنذر نفسه لتحقيق آماله، وفي المقدمة توحيد بلاده ورفع مكانتها الدولية. وفي عام 1928، اتُّهم بالتآمر على النظام الملكي، وزُج به في السجن حتى عام 1934، ولكن السجن لم يحد من طموحه أو يقلل من عزيمته. وفي عام 1934، انتُخب تيتو عضواً في اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الشيوعي اليوغسلافي، وعمل بين عامي 1935 و1936 في موسكو عضواً في الحركة الشيوعية العالمية، وفي عام 1937 عاد إلى يوغسلاڤيا وترأس الحزب الشيوعي اليوغسلافي.

الحرب الأهلية الإسپانية

شارك تيتو في الحرب الأهلية الإسپانية (1936-1939) ضد ديكتاتورية فرانكو، ولمّا احتلت القوات الألمانية بلاده، قاد حرب عصابات كبرى على النازية بين عامي 1941 و1945، وتميز تيتو بالجرأة والشجاعة.

زعيم الحرب العالمية الثانية

لمّا انتهت الحرب العالمية الثانية برحيل الألمان وطرد الملك اليوغسلافي «بطرس»، مُنح تيتو لقب مارشال، وشغل حتى عام 1952 منصب رئيس لجنة الدفاع القومي اليوغسلافي، وتقلد منصب رئيس الوزراء بعد أن نجح في حل الخلافات العرقية في يوغسلافية، وفي عام 1953، انتُخب رئيساً لجمهورية يوغسلافية الاتحادية. كما شغل منصب رئيس البرلمان اليوغسلافي «فينسا»، ورئيس اتحاد العمل الاشتراكي الشعبي اليوغسلافي. وفي عام 1966، صار أميناً عاماً للحزب وقائداً عاماً للجيش والقوات المسلحة حتى وفاته عام 1980، وقد مُنح وسام بطل الاتحاد اليوغسلافي ثلاث مرات (1944، 1972، 1977).

حرب التحرير الشعبية

تيتو في بيهاتش، 1942.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بعد الحرب العالمية الثانية

تيتو وونستون تشرشل عام 1944 في ناپولي.


رئاسة يوغسلاڤيا

إن تسلم تيتو السلطة في يوغسلافية لم يوقف الفتن فقط، وإنما نقل بلاده إلى مرحلة الاستقرار، ومن ثمّ إلى مساندة حركات التحرر العالمية. ولم يكن النهج الاشتراكي الذي سلكه تقليداً للآخرين أو تابعاً لهم، وإنما كان ذا طابع وطني بعيداً عن النظريات الجاهزة، وينسجم مع مصالح المجتمع اليوغسلافي وأهدافه. ورد ستالين على هذه الاستقلالية بطرد تيتو من منظمة الكومنترن «الأممية الثالثة»، ومن جهته فإن تيتو وقف موقفاً مناوئاً للسياسة الستالينية، ونادى بتعدد الطرق للوصول إلى الاشتراكية، واستمر في سياسته المرتبطة، أولاً بمصلحة بلاده وتأييد فكرة التعايش السلمي بين الأنظمة المختلفة في العالم ثانياً، وعُرفت هذه الرؤية الجديدة باسم «التيتوية» ، واستخدمها السوفييت لنعت الشيوعية اليوغسلافية بالرجعية. وما لبث الاستخدام أن توسع ليشمل كل التيارات الشيوعية التي نادت بتعدد الطرق إلى الاشتراكية وضرورة الحفاظ على الاستقلالية الوطنية، ومع أن العلاقات مع السوفييت صارت أفضل بعد رحيل ستالين، فقد بقيت سياسة تيتو مستقلة عن الاتحاد السوفييتي (سابقاً)، مستغلةً حقائق توازن القوى في أوربة، وإقامة علاقات وثيقة مع دول العالم الثالث، وكان من نتائج هذه السياسة اللقاء مع الزعيمين نهرو وجمال عبد الناصر، وانعقاد مؤتمر باندونگ، ومن ثمَّ ظهور حركة عدم الانحياز التي أسهمت في سياسة الحياد الإيجابي التي تبناها هؤلاء الزعماء وفي مقدمتهم تيتو.

إنفصال تيتو-ستالين

يوسپ بروز تيتو يحيي السيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة إليانور روزڤلت أثناء زيارتها في يوليو 1953 إلى جزر بريوني، جمهورية كرواتيا الشعبية، جمهورية يوغسلاڤيا الشعبية الاتحادية.
يوسپ بروز تيتو يزور مسقط رأسه، كومروڤتس في 1961.

حركة عدم الإنحياز

كان تيتو من دعاة عدم الإنحياز وذلك سبب خلافه مع الاتحاد السوفيتي حيث استمرت العلاقات متوترة حتى بداية الستينات من القرن العشرين ، وقد كانت يوغسلافيا أكثر الدول الشيوعية انفتاح دبلوماسي، وذلك لم يمنعها من قطع العلاقات مع تشيلي بعد اعدام سلڤادور ألندي.

في مدينة باندونگ الاندونيسية عام 1955 عقد ؤتمر باندونگ وشارك فيه الرئيس عبد الناصر بالإضافة إلى جواهر لال نهرو (الهند) وتيتو (يوغسلافيا). تبنى المؤتمر مجموعة من القرارات لصالح مختلف الدول ومن ضمنها الدول العربية، كذلك حفظ للشعوب حقها في عدم التحيز فكان نواة لحركة عدم الإنحياز.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السياسة الداخلية

كارت لتيتو من سنة 1967

على الصعيد الداخلي، ازدهرت يوغسلافيا طوال مدة رئاسته، مما جعل بعض المتابعين للأوضاع في يوغسلافية يتوقعون تعرض التجربة التيتوية للخطر بعد وفاته، ولاسيما فيما يتعلق بالنزعات الإقليمية والقومية في الولايات الاتحادية التي ربما تطالب بالاستقلال والانفصال، وهذا ما حدث بالفعل.


السياسة الخارجية

من اليسار إلى اليمين: يوڤانكا بروز، تيتو، ريتشارد نيكسون، وپات تيكسون، في البيت الأبيض في 1971
تيتو مع جيمي كارتر أثناء زيارة الدولة الثالثة لتيتو إلى الولايات المتحدة في 1978.

اتخذ تيتو موقفاً داعماً للحق العربي بشكل عام وللقضية الفلسطينية بشكل خاص كصديق للعرب من جهة، وانسجاماً مع مبادئه في تبني حق الشعوب المناضلة في سبيل تحقيق وحدتها وتحررها من كل أشكال السيطرة والتبعية والاستعمار.

السنوات الأخيرة


تجمـَّع نحو 1,000 شخص بالقرب من تمثال يوسپ بروز تيتو في سراييڤو أثناء احتفال بالذكرى رقم 26 لوفاته في 2006.

وفي عام 1980، وقع تحت تأثير المرض مدة أربعة أشهر، ورحل قبل أيام من عيد ميلاده الثامن والثمانين ليفقد العالم برحيله شخصية قيادية متميزة تركت بصماتها الواضحة على مسيرة نضال الشعوب لتحقيق أهدافها وطموحاتها في القرن العشرين.


الحياة الشخصية والعائلة

تيتو مع الممثلة الإيطالية صوفيا لورين

على الصعيد الشخصي تزوج تيتو ثلاث مرات كانت الأخيرة عام 1953 من معاونته الصربية يوڤانكا بوديسافليتش ، وكان ذلك الزواج بمثابة رمز للوحدة بين أكبر قوميتين يوغوسلافيتين أي صربيا وكرواتيا.


نقد تاريخي

القمة الأمريكية اليوغسلاڤية، 1978


جوائز وتكريمات

القائمة التالية قائمة مختصرة للجوائز والتكريمات التي حازها تيتو:

الجائزة أو التكريم البلد التاريخ المكان هوامش المصدر
Order of the Southern Cross Grand Collar Ribbon.png Order of the Southern Cross  البرازيل 19 September 1963 Brasília Highest decoration of Brazil. [11]
Grand Crest Ordre de Leopold.png Order of Leopold (Belgium)  بلجيكا 6 October 1970 Brussels One of the three Belgian national honorary knight orders. Highest Order of Belgium. [12]
TCH Rad Bileho Lva 1 tridy (pre1990) BAR.svg وسام الأسد الأبيض
(حازها مرتان)
Flag of Czechoslovakia.svg تشيكوسلوڤكيا 22 March 1946
26 سبتمبر 1964
پراگ
برييوني
The highest order of Czechoslovakia. [12]
DEN Elefantordenen BAR.png وسام الفيل  الدنمارك 29 أكتوبر 1974 كوپنهاجن أرفع وسام في الدنمارك. [13]
Legion Honneur GC ribbon.svg جوقة الشرف  فرنسا 7 مايو 1956 باريس Highest decoration of France, awarded "for extraordinary contributions in the struggle for peace". [12]
National Order of Merit Grand Cross Ribbon.png National Order of Merit  فرنسا 6 ديسمبر 1976 بلگراد Order of Chivalry awarded by the President of the French Republic. [12]
GER Bundesverdienstkreuz 9 Sond des Grosskreuzes.svg Federal Cross of Merit  ألمانيا الغربية 24 يونيو 1974 بون Highest possible class of the only general state decoration of West Germany (and modern ألمانيا). [12]
GRE Order Redeemer 1Class.png Order of the Redeemer Hellenic Kingdom Flag 1935.svg اليونان 2 يونيو 1954 أثينا Highest royal decoration of Greece. [12]
Cordone di gran Croce di Gran Cordone OMRI BAR.svg Order of Merit of the Italian Republic  إيطاليا 2 أكتوبر 1969 بلگراد Highest honour of Italy, foremost Italian order of knighthood, awarded to Josip Broz Tito in Belgrade. [12]
JPN Daikun'i kikkasho BAR.svg Supreme Order of the Chrysanthemum  اليابان 8 أبريل 1968 طوكيو Highest Japanese decoration for living persons. [12]
MEX Order of the Aztec Eagle 1Class BAR.png Order of the Aztec Eagle  المكسيك 30 مارس 1963 بلگراد Highest decoration awarded to foreigners in Mexico. [12]
Ord.Neth.Lion.jpg Order of the Netherlands Lion  هولندا 20 أكتوبر 1970 أمستردام Order of the Netherlands founded by the first King of the Netherlands, William I. [12]
St Olavs Orden storkors stripe.svg Grand Cross with Collar of St. Olav  النرويج 13 مايو 1965 أوسلو Highest Norwegian order of chivalry. [12]
POL Virtuti Militari Wielki BAR.svg Order Virtuti Militari Flag of Poland.svg پولندا 16 مارس 1946 وارسو Poland's highest military decoration, for courage in the face of the enemy. [12]
POL Polonia Restituta Wielki BAR.svg Order of Polonia Restituta
(حازه مرتان)
Flag of Poland.svg Poland 25 June 1964
4 مايو 1973
وارسو
قلعة بردو
One of Poland's highest orders. [12]
PRT Order of Saint James of the Sword - Grand Cross BAR.png Order of Saint James of the Sword  الپرتغال 23 أكتوبر 1975 Belgrade Portuguese order of chivalry, founded in 1171. [12]
Order of Lenin ribbon bar.png Order of Lenina  الاتحاد السوڤيتي 5 يونيو 1972 موسكو Highest National Order of the الاتحاد السوڤيتي (highest decoration bestowed by the Soviet Union). [12]
Ordervictory rib.png Order of Victorya  الاتحاد السوڤيتي 9 سبتمبر 1945 بلگراد Highest military decoration of the الاتحاد السوڤيتي, one of only 5 foreigners to receive it. [14]
Order of the Seraphim - Ribbon bar.svg Royal Order of the Seraphim  السويد 29 فبراير 1959 ستكوهولم Swedish Royal order of chivalry, established by King Frederick I on 23 February 1748. [12]
Order of the Bath (ribbon).svg Most Honourable Order of the Bath  المملكة المتحدة 17 أكتوبر 1972 بلگراد British order of chivalry, awarded in Belgrade by Queen Elizabeth II. [12]
Order of the Yugoslavian Great Star Rib.png Order of Yugoslav Great Stara  يوغسلاڤيا 1 February 1954 بلگراد Highest Yugoslav national order of merit.[15] [12]
هوامش: aألغيت حالياًً.

انظر أيضاً


المصادر

سيرة تيتو في صحيفة سودانية.
الهوامش
  1. ^ (Rowman & Littlefield, 2002) in Yugoslavia's ruin: the bloody lessons of nationalism, a patriot's warning (p. 58) "Without denying his Croatian and Slovenian roots, he always identified himself as a Yugoslav".
  2. ^ Nikolaos A. Stavrou (ed.), Mediterranean Security at the Crossroads: a Reader, p.193, Duke University Press, 1999 ISBN 0-8223-2459-8
  3. ^ Vjekoslav Perica, Balkan Idols: Religion and Nationalism in Yugoslav States, p.103, Oxford University Press US, 2004 ISBN 0-19-517429-1
  4. ^ Richard West, Tito and the Rise and Fall of Yugoslavia, p.211, Carroll & Graff, 1996 ISBN 0-7867-0332-6
    "In one of his talks with Church officials, Tito went so far as to speak of himself 'as a Croat and a Catholic', but this comment was cut out of the press reports on the orders of Kardelj."
  5. ^ Minahan, James (1998). Miniature Empires: A Historical Dictionary of the Newly Independent States. Greenwood Publishing Group. p. 50. ISBN  0313306109 .
  6. ^ Lee, Khoon Choy (1993). Diplomacy of a Tiny State. World Scientific. p. 9. ISBN  9810212194 .
  7. ^ Laqueur, Walter (1976). Guerrilla Warfare: A Historical & Critical Study. Transaction Publishers. p. 218. ISBN  0765804069 .
  8. ^ "Josip Broz Tito". Encyclopædia Britannica Online. Retrieved 27 April 2010.
  9. ^ Ian Bremmer, The J Curve: A New Way To Understand Why Nations Rise and Fall, Page 175
  10. ^ عبد الكريم العلي. "تيتو (جوزيف بروز)". الموسوعة العربية. Retrieved 2013-01-07.
  11. ^ "Diário Oficial da União" (in (البرتغالية)). Jusbrasil. 19 September 1963. Retrieved 10 November 2012.CS1 maint: Unrecognized language (link)
  12. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Bilo je časno živjeti s Titom
  13. ^ Recipients of Order of the Elephant[dead link]
  14. ^ "Decorated with the Supreme Military Victory Order". Retrieved 2013-01-05.
  15. ^ Orders and Decorations of the Socialist Federal Republic of Yugoslavia, 1945–90 by Lukasz Gaszewski 2000, 2003
المراجع
  • Antonić, Zdravko; Jeličić, Matej; Škunca, Ivan (1988). Stvaranje Titove Jugoslavije. Otokar Keršovani. More than one of |last1= and |last= specified (help); More than one of |first1= and |first= specified (help)
  • Auty, Phyllis (1970). Tito: A Biography. McGraw-Hill.
  • Banac, Ivo (1988). With Stalin against Tito: Cominformist splits in Yugoslav Communism. Cornell University Press. ISBN  0-8014-2186-1 .
  • Barnett, Neil (2006). Tito. Haus. ISBN  1-904950-31-0 .
  • Borneman, John (2004). Death of the Father: An Anthropology of End in Political Authority. Berghahn Books. ISBN  1-57181-111-7 .
  • Dedijer, Vladimir (1952). Tito. Simon and Schuster.
  • Dedijer, Vladimir (1953). Tito Speaks: His Self Portrait and Struggle with Stalin. Weidenfeld and Nicolson.
  • Lees, Lorraine M. (2006). Keeping Tito Afloat: The United States, Yugoslavia, and the Cold War. Pennsylvania State University Press. ISBN  0-253-34656-8 .
  • Pavlowitch, Stevan K. Tito, Yugoslavia's Great Dictator; A Reassessment, London, Hurst, 1992.
  • Ramet, Sabrina P. (2006). The Three Yugoslavias: State-Building and Legitimation, 1918–2004. Indiana University Press. ISBN  0-271-01629-9 .
  • Ridley, Jasper (1996). Tito: A Biography. Constable. ISBN  0-09-475610-4 .
  • Roberts, Walter R. (1987). Tito, Mihailovic and the Allies, 1941–1945. Duke University Press. ISBN  0-8223-0773-1 .
  • Swain, Geoffrey. Tito: A Biography. London, I.B. Tauris, 2010.
  • Tomasevich, Jozo; Vucinich, Wayne S. (1969). Contemporary Yugoslavia: Twenty Years of Socialist Experiment. University of California Press.
  • Tomasevich, Jozo (1975). War and Revolution in Yugoslavia, 1941–1945: The Chetniks. Stanford University Press. ISBN  0-8047-0857-6 .
  • Tomasevich, Jozo (2001). War and Revolution in Yugoslavia, 1941–1945: Occupation and Collaboration. Stanford University Press. ISBN  0-8047-0857-6 .
  • Vinterhalter, Vilko (1972). In the Path of Tito. Abacus Press.

قراءات إضافية

  • Beloff, Nora (1986). Tito's Flawed Legacy: Yugoslavia and the West Since 1939. Westview Pr. ISBN  0-8133-0322-2 .
  • Carter, April (1989). Marshal Tito: A Bibliography. Greenwood Press. ISBN  0-313-28087-8 .
  • Đilas, Milovan (2001). Tito: The Story from Inside. Phoenix Press. ISBN  1-84212-047-6 .
  • MacLean, Fitzroy (1980). Tito: A Pictorial Biography. McGraw-Hill. ISBN  0-07-044671-7 .
  • Pavlowitch, Stevan K. (1992). Tito: Yugoslavia's Great Dictator, A Reassessment. Ohio State University Press. ISBN  0-8142-0601-8 .
  • Vukcevich, Boško S. (1994). Tito: Architect of Yugoslav Disintegration. Rivercross Publishing. ISBN  0-944957-46-3 .
  • West, Richard (1996). Tito and the Rise and Fall of Yugoslavia. Basic Books. ISBN  0-7867-0332-6 .
  • Batty, Peter – Hoodwinking Churchill: Tito's Great Confidence Trick 2011 ISBN 978-0-85683-282-6

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بيوسيپ بروز تيتو، في معرفة الاقتباس.
مناصب سياسية
سبقه
إيڤان شوباشيتش
بصفته رئيس وزراء مملكة يوغسلاڤيا
رئيس المجلس التنفيذي الاتحادي¹
1943–1963
تبعه
پتار ستامبوليتش
منصب حديث الوزير الاتحادي للدفاع الشعبي
1943–1953
تبعه
Ivan Gošnjak
سبقه
إيڤان ريبار
بصفته رئيس رئاسة مجلس الشعب
رئيس يوغسلاڤيا
1953–1980²
تبعه
لازار كوليشڤسكي
بصفته رئيس رئاسة يوغسلاڤيا
مناصب حزبية
سبقه
Milan Gorkić
رئيس رئاسة عصبة شيوعيي يوغسلاڤيا
1939–1980
(قبل أكتوبر 1940)
تبعه
برانكو ميكوليتش
مناصب عسكرية
منصب حديث مارشال يوغسلاڤيا
1943–1980
{{{reason}}}
مناصب دبلوماسية
منصب حديث الأمين العام لحركة عدم الإنحياز
1961–1964
تبعه
جمال عبد الناصر
Notes and references
1. أي رئيس وزراء يوغسلاڤيا
2. رئيس مدى الحياة من 22 يناير 1974، توفي في منصبه

قالب:Yugoslav Head of State


خطأ استشهاد: وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "nb"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="nb"/> أو هناك وسم </ref> ناقص