فرانز فانون

فرانز فانون
العرقية أفريقي واوروبي (مختلط)
فرانز فانون.

فرانز عمر فانون Frantz Omar Fanon (و. 1925- 1961) طبيب نفسانيّ وفيلسوف اجتماعي أسود، من مواليد المارتنيك، عرف بنضاله من أجل الحرية وضد التمييز والعنصرية.[1]

حارب ضد النازيين في الحرب العالمية الثانية. عمل طبيبا عسكريا في الجزائر في فترة التمرد ضد الاستعمار الفرنسي، وعالج ضحايا طرفي الصراع. على الرغم من كونه مواطنا فرنسيا، انضم فرانز فانون كطبيب إلى جبهة التحرير الجزائرية (F.L.N). وصار رئيس تحرير " المجاهد " حين كانت تصدر من تونس ، وفي 1960 صار سفير الحكومة الجزائرية المؤقتة في غانا. توفي فانون عن عمر يناهز ال- 36 من مرض اللوكيميا، وقد سافر للعلاج في الاتحاد السوڤيتي ودفن في مقبرة مقاتلي الحرية الجزائريون.

آمن فرانز فانون بان مقاومة الاستعمار تتم باستعمال العنف فقط من جهة المقموع، فما اخذ بالقوة يستعاد بها.

عمل فيما بعد في مستشفى في بليدة بالجزائر عام 1956م، ثم انضم فانُون إلى حركة الاستقلال الجزائرية. ومثَّل الحركة كدبلوماسي في غانا فترة من الزَّمن.

أول كُتُبِ فانون بشرة سوداء، أقنعة بيضاء (1952م)، وهو دراسة نفسية للمشاكل التي يواجهها السود بسبب العنصرية. في كتابه نصر للثورة الجزائرية (1965م) المنشور باللغة الإنجليزية تحت عنوان: دراسات في الاستعمار المندثر، يصف فانون نضال الجزائريين في سبيل الاستقلال، كثورة اجتماعية نتج عنها تغيرات في المجتمع، وكحركة وطنية كذلك. أما كتابه معذبو الأرض (1961م) فهو الذي أطلق شهرته. في هذا الكتاب يرى فانون أن باستطاعة الجزائريين الحصول على الاستقلال عن طريق العنف الثوري وحده.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

من اعماله

المعذبون في الأرض

جلد اسود، قناع ابيض (1952)


وصلات ذات صله

http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=38534

http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=37262

http://www.metransparent.com/texts/sobhi_hadidi/sobhi_hadidi_franz_fanon_and_zawahiri.htm

  1. ^ Jennifer Poulos. "Frantz Fanon". Emory University. Archived from the original on 2008-06-17. Retrieved 2008-06-17.