ميخائيل باكونين

ميخائيل ألكسندروڤيتش باكونين
Mikhail Alexandrovich Bakunin
Bakunin.png
وُلـِد (1814-05-30)مايو 30, 1814
Pryamukhino (بالقرب من تورژوكالامبراطورية الروسية
توفي يوليو 1, 1876(1876-07-01) (عن عمر 62 عاماً)
برن, سويسرا
المنظمة League of Peace and Freedom, International Working Men's Association
الحركة الحركة الفوضوية

ميخائيل ألكسندروڤيتش باكونين (بالروسية: Михаи́л Алекса́ндрович Баку́нин؛ بالإنگليزية: Mikhail Alexandrovitch Bakounin؛ 30 مايو [ن.ق. 18 مايو] 1814 - 1 يوليو 1876) روسي فوضوي، لعلّه أكبر الثوريين الروس في القرن التاسع عشر، كان له أثر مهم في الحركات الديمقراطية والثورية في أوربة الغربية، وهو واضع أيديولوجية المذهب الفوضوي، ربط أفكار الحريات الفوضوية بحركة تحرر الطبقة العاملة، وأرسى أسس الاشتراكية المناهضة للتسلط، كما أرسى أسس النقابية الفوضوية نظرياً وممارسة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ولد باكونين في أسرة أرستقراطية، وتلقى علومه في مدرسة المدفعية في سانت پطرسبورگ وتخرج فيها ضابطاً عام 1832، وظل في الخدمة العسكرية حتى 1835، ثم انتقل إلى موسكو وعاش فيها بين 1836 و1840 واتصل بعدد من مفكريها واطلع على ما كتبه الفيلسوفان الألمانيان فيخته وهيگل وتأثر بالأخير وفسر فلسفته بروح محافظة، في مقدمته لترجمة كتاب «محاضرات هيگل في الجمنازيوم» الذي صدر عام 1838.

غادر باكونين روسية إلى ألمانية عام 1840، وأقام في برلين حيث انضم إلى الهيگليين الشبان ممثلي الجناح المتطرف لمدرسة هيگل الفلسفية، ثم انتقل إلى زوريخ فباريس حيث تعرف على كارل ماركس وإنگلز، ومارس نشاطاً لفت إليه أنظار السلطات القيصرية في روسية فطلبت إعادته لكنه لم يستجب لها وغادر باريس إلى پراگ ثم إلى المجر. وشارك هناك في ثورات 1848 و1850 وحكم عليه بالإعدام في درسدن أولاً ثم في ڤيينا وخفف الحكم إلى السجن المؤبد، ثم سلم إلى حكومة القيصر التي قضت بنفيه إلى سيبريا عام 1857. ولكنه تمكن من الفرار عام 1861 إلى اليابان فالولايات المتحدة ثم إلى إنكلترة فإيطالية إلى أن استقر في سويسرة حيث توفي ودفن في برن. وقد عمل طوال حياته على بلورة الخطوط الرئيسية للأيديولوجية الفوضوية التي بشر بها ومارسها.

آمن باكونين بروح الجماهير الثورية التلقائية، ولاسيما جماهير الفلاحين والبروليتارية المعدمة، إلا أنه أنكر الحاجة إلى الإعداد للثورة، وشارك مشاركة مباشرة في المغامرات الثورية في كل أوربة وناهض الماركسية وعارضها فيما يتعلق بصراع الطبقات ودكتاتورية الطبقة العاملة، وكان من أشد خصوم ماركس، وقد أدى الصراع بين هذين القطبين في مؤتمر الأممية الأولى في لاهاي عام 1872 إلى طرد باكونين من الأممية الأولى وانصب الخلاف أصلاً حول مسألة الدولة، فباكونين كان يرفض النظرة الماركسية التي ترى أن سيطرة الطبقة العاملة المنظمة في حزب سياسي على الدولة تفتح الطريق إلى الاشتراكية ويرى أنه عندما يراد تأسيس دولة، وإن تكن مؤقتة فإن العمل يجري فعلاً من أجل إقامة الاستبداد لا الحرية، ويرى باكونين أنه ما إن تنجز الثورة، وتلغى جميع مؤسسات الدولة، وتتم مصادرة ممتلكات الطبقة البرجوازية حتى تكلف هيئات اجتماعية ـ ثورية الإشراف على الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

وقد كتب إبان حياته كثيراً من المؤلفات من دون اهتمام بالرابط بينهما، مستنداً بالدرجة الأولى إلى تجاربه في الحركات السياسية والثورية في أوربة، ونشرت معظم كتاباته بعد وفاته، وقد كان لصلاته الشخصية ومراسلاته تأثير كبير بالآخرين.

ومن أهم أعماله كتاب «الرجعية في ألمانية» (1842) وكتاب «سلطة الدولة والفوضى» (1873). وفي الكتاب الأخير اتخذت نظرية باكونين صيغتها النهائية «فالدولة المستندة إلى الغيبيّات، هي سلطة القهر الرئيسية للإنسان، والتدين في نظره هو الجنون الجماعي والثمرة الفجة لوعي الجماهير المتهورة. أما الكنيسة فهي المكان الذي يلتمس فيه المتهورون السُّلْوان لتجاوز تعاساتهم اليومية، ولذلك كان من الضروري لقيادة الجنس البشري إلى مملكة الحرية أن تنسف الدولة أولاً، وأن يستبعد مبدأ السلطة من حياة الناس». ولإنهاء الاستغلال الاقتصادي والاضطهاد السياسي كان باكونين يتطلع إلى تنظيم مجتمع اشتراكي يقوم على سلسلة من الاتحادات الحرة والتنظيمات الشعبية تتدرج من القاعدة إلى الأعلى، وتضم بلديات ونقابات عمالية وفلاحية.

وقد لقيت آراء باكونين الفوضوية انتقاداً عاماً، وكان من أبرز منتقديه ماركس وأنغلز ولينين.


طالع أيضاً

المصادر

  • كمال غالي. "باكونين (ميخائيل ألكسندروفيتش ـ)". الموسوعة العربية.

الهامش

ببليوجرافيا

Poster advertising a discussion of Bakunin's anarchism in 1975.
  • Judaica (1950), Historia judaica, Volumes 12-14, Verlag von Julius Kittls Nachfolger 
  • Wheen, Francis (1999), Karl Marx, Fourth Estate, ISBN 1857026373 

للاستزادة

  • Leier, Mark. Bakunin: The Creative Passion: A Biography. New York: Thomas Dunne Books, 2006 (hardcover, ISBN 0-312-30538-9).
  • Tom Stoppard. The Coast of Utopia. New York: Grove Press, 2002 (paperback, ISBN 0-8021-4005-X).
  • Daniel Guerin, Anarchism: From Theory to Practice (New York: Monthly Review Press, 1970) (paperback, ISBN 0-8534-5175-3).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

Wikisource
Wikisource has original works written by or about:
Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بميخائيل باكونين، في معرفة الاقتباس.