ثابو مبيكي

(تم التحويل من ثابو مبـِكي)
ثابو مبيكي
SthAfrica.ThaboMbeki.01.jpg
رئيس جنوب أفريقيا الثاني
الحالي
تولى المنصب
14 يونيو 1999
نائب الرئيس جاكوب زوما
فومزيله ملابو نكوكا
سبقه نلسون مانديلا
خلفه كگالما موتلانثه
وكيل رئيس جنوب أفريقيا
في المنصب
10 مايو 1994 – 14 يونيو 1999
Serving with ف. و. دى كلرك
حتى 30 يونيو 1996
الرئيس نلسون ماندلا
سبقه منصب مستحدث
ألوين شلـِبوش
كـنائب رئيس الدولة، 1981 – 1984
خلفه جاكوب زوما
أول رئيس للمجلس المنعقد لكومنولث الأمم
في المنصب
12 نوفمبر 1999 – 2 مارس 2002
الرأس إليزابث الثانية
سبقه منصب مستحدث
خلفه جون هاورد
تفاصيل شخصية
وُلِد (1942-06-18) يونيو 18, 1942 (age 76)
إدوتيوا، بانتوستان ترانسكاي (حالياً: كيپ الشرقية)
القومية جنوب أفريقي
الحزب المجلس الوطني الأفريقي
الزوج زانيلي دلاميني[1]
الأنجال Monwabise Kwanda[2]
الجامعة الأم جامعة لندن
جامعة سسكس
التوقيع Signature of Thabo Mbeki

ثابو مْـڤويـِلـْوا مْبيكي [3] (نطق الخوسا: [tʰaɓɔ mbɛːkʼi]؛ و. 18 يونيو 1942) سياسي من جنوب أفريقيا، عمل لتسع سنوات كثاني رئيس لجنوب أفريقيا بعد الأپارتهايد من 14 يونيو 1999[4] حتى 24 سبتمبر 2008.[5] وفي 20 سبتمبر 2008، قبل تسعة أشهر من انتهاء مدته الرئاسية الثانية، أعلى مبـِكي استقالته بعد أن سحبت الثقة منه اللجنة التنفيذية الوطنية للمؤتمر الوطني الأفريقي,[6] إثر قرار القاضي كريستوفر روبرت نيكولسون بأنه تدخل بشكل غير مسموح به في عمل النيابة العامة، بما في ذلك تحقيقاتها مع جاكوب زوما بتهم الفساد.[7] وفي 12 يناير 2009، قامت محكمة الاستئناف العليا بالاجماع بنقض حكم القاضي نيكولسون[8][9][10] إلا أن الاستقالة ظلت قائمة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

والده گوڤان مبيكي (1910 - 2001) كان أحد مؤسسي المؤتمر الوطني الأفريقي والحزب الشيوعي الجنوب أفريقي. وقد انتقل إلى أرياف شرق الكاپ ليكون ناشطاً سياسياً بعد حصوله على شهادتين جامعيتين. وكان دائماً ما يوصي عائلته أن تجعل المؤتمر الوطني الأفريقي عائلتهم.[11][12] ووالدته أحد ناشطات العمل الوطني. وكما يصف نفسه فقد وُلد في قلب الصراع؛ فمشاية باب المنزل عليها صورة كارل ماركس، وصورة مهندس غاندي تتصدر مدخل المنزل. وهو يتحدث لغة خوسا. انتقل إلى جوهانسبرگ ليعمل مع والتر سيسولو.

ثابو مبيكي يقفز رداً على رقص زوما (الواقف خلفه).


المنفي والعودة

الفصل العنصري (أپارتهايد)
في جنوب أفريقيا

Apartheid sign.JPG
أحداث و مشروعات

مذبحة شارپڤيل · انتفاضة سويتو
محاكمة الخيانة
محاكمة ريڤونيا · تفجير تشرش ستريت
CODESA · مذبحة كنيسة سانت جيمس

المنظمات

ANC · IFP · AWB · Black Sash · CCB
PP · RP ·PRP· PFP · HNP · MK · PAC · SACP · UDF
برودربوند · الحزب الوطني · COSATU

الأشخاص

پ.و. بوتا · Oupa Gqozo · د.ف. مالان
نلسون مانديلا · والتر سيسولو
هلن سوزمان · هاري شوارتس · أندريس ترويرنيشت
هـ.ف. ڤروورد · اوليڤر تامبو · ب.ج. ڤورستر
كايزر ماتانزيما · جيمي كروگر · ستيڤ بيكو

الأماكن

بانتوستان · District Six · جزيرة روبن
صوفياتاون · جنوب غرب أفريقيا
سويتو · ڤلاك‌پلاس

أبعاد أخرى

قوانين الأپارتهايد · ميثاق الحرية
مبادئ سوليڤان · وثيقة كايروس
حملة سحب الاستثمارات
شرطة جنوب أفريقيا
لجنة الحقيقة والمصالحة
اضراب منجم ماريكانا

 ع  ن  ت

بعد إلقاء القبض على سيسولو ومانديلا ووالده، عام 1963، تجنباً لنفس المصير سافر ثابو مْبيكي مع العديد من شبيبة المؤتمر الوطني الأفريقي إلى الخارج لاستكمال تعليمهم وانتهى به المقام في إنجلترا. تخرج من جامعة سسكس البريطانية. وقد ظل في المنفى 28 عاماً.

موسكو

أسلوبه

ثابو مبيكي يحرر عموداً أسبوعيا في نشرة "المؤتمر الوطني الأفريقي اليوم"[13] حيث يثير آخر القضايا ورأيه فيها.


جدل لا ينتهي

ثابو مْبيكي يبدو أكاديمياً غير مختلط بالجماهير. إلا أنه كثير القراءة والكتابة في مختلف الجرائد المحلية والعالمية. ولا يخشى من الجدل، بل يبدو محباً له.

الإيدز

ثابو مبـِكي مع جورج و. بوش

ثابو مْبيكي يؤيد نظرية غير معتادة مفادها أن مرض الإيدز لا علاقة له بفيروس HIV وتدافع حكومته قانونياً بشدة عن حقها في تصنيع أي دواء للإيدز بأقل سعر ممكن متجاهلة حقوق الملكية الفكرية لشركات الدواء العالمية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

زيمبابوي

يـُعد ثابو مبيكي والمؤتمر الوطني الأفريقي، بصفة عامة، السند الدولي الرئيسي لرئيس زيمبابوي روبرت موگابه. فموگابه يقوم بعملية نقل الثروة من البيض إلى السود على النحو الذي كان ينادي به المؤتمر الوطني الأفريقي قبل إنهاء الأپارتهايد. وفي 24 يونيو 2008 طالبت جريدة النيويورك تايمز الأمريكية بنقل بطولة كأس العالم لكرة القدم المقرر عقدها في جنوب أفريقيا عام 2010 ما لم تضغط جنوب أفريقيا على حليفها روبرت موگابه لملاينة المعارضة والحد من عمليات نقل الثروة من البيض إلى السود. المؤتمر الوطني الأفريقي سارع بالتنديد بدعوات التدخل في شئون زيمبابوي الداخلية.


الإنترنت

على العكس من معظم زعماء العالم، ثابو مبيكي نشط جداً على الإنترنت وله مداخلات مستمرة على الإنترنت، ولا يشعر بغضاضة من ذكر مقالة على الإنترنت كمصدر لمعلومة يذكرها.

حبه لإستخدام وذكر مصادر غير مشهورة سواء على الإنترنت أو من كتب مطبوعة غير مشهورة تزيد من جاذبية عموده الثابت بالصحف اليومية وتجعله منافساً للمدونات.

كبير حكماء أفريقيا

السودان - جنوبه ثم شماله

ثابو مبكي لعب دوراً محورياً في تنمية المشاعر الانفصالية في جنوب السودان، ورعايته اللصيقة لمفاوضات فصل جنوب السودان (مشاكوس، ثم نايڤاشا)، حتى تم الانفصال الذي كان يراه كإنتقام تاريخي من استعباد عرب شمال السودان لأفارقة جنوب السودان. والآن يلعب مبـِكي دورا محورياً في المفاوضات بين نظام البشير ومعارضيه في شمال السودان.

وفي 10 نوفمبر 2014، انعقد اجتماع بين وفد لجنة الحوار السودانية والمتمردين في أديس أبابا. أعلنت الحكومة السودانية أنها سترسل وفدا يضم ثمانية أعضاء من قيادة الحزب الحاكم وأحزاب أخرى غير ممثلة في الحكومة إلى أديس أبابا استجابة لاقتراح من الإتحاد الأفريقي وسعيا لإقناع الحركات المسلحة على المشاركة في حوار وطني.

وكانت لجنة الإتحاد الأفريقي رفيعة المستوى بقيادة رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي قد اقترحت خلال زيارة قامت بها حديثا إلى السودان على هذا البلد إرسال وفد عن حزبه الحاكم وأحزاب غير ممثلة في السلطة إلى العاصمة الإثيوبية للمساهمة في إقناع المتمردين بالانضمام إلى عملية السلام. وصرح وزير الإعلام السوداني والعضو القيادي في "الحزب الديمقراطي الوحدوي" د. أحمد بلال عثمان أن اللجنة التحضيرية للحوار الوطني المعروفة باسم "7+7" قررت إرسال وفد يضم أربعة من ممثلي الأحزاب المشاركة في الحكومة وأربعة مسؤولين في أحزاب غير ممثلة في الحكومة إلى العاصمة الإثيوبية. وأضاف د. عثمان أن اجتماع أديس أبابا سينعقد من 12 إلى 22 نوفمبر الجاري ليتزامن مع المفاوضات بين وفد حكومي و"الحركة الشعبية لتحرير السودان-قطاع الشمال" حول النزاع في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأبيض.

مستشار للشركات العالمية الكبرى



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ Naidoo, Prakash (2006-07-07). "Zanele Mbeki: redefining the role of first lady". Financial mail. BDFM Publishers. Retrieved 2007-07-21. 
  2. ^ http://www.sahistory.org.za/topic/thabo-mbeki-timeline-1942
  3. ^ Office of the Deputy Executive President (13 September 1996). "Biography of Thabo Mbeki". ANC. Archived from the original on 11 July 2007. Retrieved 21 July 2007. 
  4. ^ The Presidency (14 October 2004). "GCIS: profile information: Thabo Mvuyelwa Mbeki, Mr". GCIS. Archived from the original on 16 April 2007. Retrieved 27 November 2007. 
  5. ^ "Cabinet bids farewell to Mbeki". SABC news. 25 September 2008. Retrieved 25 September 2008. His resignation came into effect at midnight. [dead link]
  6. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة bbc2008-09-20
  7. ^ "Full Zuma Judgment". News24. 13 September 2008. 
  8. ^ "Judge Nicholson Red-carded by SCA". Mail&Guardian Online. 12 January 2009. 
  9. ^ "National Director of Public Prosecutions v Zuma (573/08) [2009] ZASCA 1 (12 Jan 2009)" (PDF). South African Supreme Court of Appeal. 12 January 2009. 
  10. ^ "Mbeki lashes out at lying politicians". IOL/The Star. 14 January 2009. 
  11. ^ Malala, Justice (2004). "Mbeki: Born into struggle". BBC. Retrieved 2006-11-22. 
  12. ^ Gevisser, Mark (2001). "ANC was his family, the struggle was his life". Sunday Times. Retrieved 2006-11-22. 
  13. ^ "ANC Today". ANC. Retrieved 2006-11-22. 

انظر أيضاً Pieter Fourie, "The Political Management of HIV and AIDS in South Africa: One burden too many?" Palgrave Macmillan, 2006, ISBN 0230006671


الوصلات الخارجية

Wikisource
Wikisource has original works written by or about:
سبقه
فريدرك ويلم دي كليرك
نائب رئيس جنوب أفريقيا
1994-1999
تبعه
جاكوب زوما
سبقه
نلسون مانديلا
رئيس جنوب أفريقيا
1999-للآن
تبعه
للآن
سبقه
يواقيم شيسانو
رئيس الاتحاد الأفريقي
2002-2003
تبعه
ليڤي مواناواسا