مؤتمر پوتسدام

في البداية: ونستون تشرشل، هاري ترومان، يوسف ستالين

مؤتمر پوتسدام كان آخر اجتماع عقده زعماء كل من بريطانيا والاتحاد السوفياتي (سابقا) والولايات المتحدة الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية. عقد المؤتمر في بوتسدام قرب العاصمة برلين بألمانيا من 17 يوليو حتى 2 أغسطس 1945. حضر المؤتمر الرئيس الأمريكي هاري ترومان، ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل (الذي خلفه كليمنت أتلي خلال المؤتمر)، ورئيس الوزراء السوفيتي جوزيف ستالين.

نبذة

كانت الاتفاقيات السابقة قد قسمت ألمانيا إلى مناطق احتلال بريطانية وفرنسية وسوفيتية وأمريكية، واتفق المؤتمرون في بوتسدام على معاملة الأجزاء الألمانية على أنها بلد واحد، فيما يتعلق بالنواحي الاقتصادية وبذلك حصل الاتحاد السوفياتي على ثلث السفن الألمانية، وبعض المعدات الصناعية تعويضا عن أضرار الحرب. كما اتفق المؤتمرون على مقاضاة القادة الألمان بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وبينما كان المؤتمرون في بوتسدام، تناهى إلى علم الرئيس الأمريكي ترومان نبأ نجاح أول اختبار للقنبلة الذرية. الأمر الذي أدى إلى صدور إعلان بوتسدام الذي هدد بتدمير اليابان ما لم تتوقف عن حربها مع دول الحلفاء، وأن تستسلم دون شروط.

صورة لزعماء الدول التي حضرت المؤتمر. من اليمين: يوسف ستالين، هاري ترومان، كلمنت أتلي

الاتفاقيات المبرمة بين الزعماء في پوتسدام

اتفاقية پوتسدام

خريطة ديمغرافية اُستخدمت للمناقشات في المؤتمر.
خط اودر-نايسه (انقر للتكبير)

At the end of the conference, the three Heads of Government agreed on the following actions. All other issues were to be answered by the final peace conference to be called as soon as possible.

ألمانيا

انظر أيضاً: طرد الألمان بعد الحرب العالمية الثانية، الخطط الصناعية لألمانيا وخط اودر-نايسه، المناطق الشرقية السابقة لألمانيا

پولندا

حدود پولندا القديمة والحديثة، 1945. المناطق التي كانت سابقاً جزءاً من ألمانيا مبينة باللون الوردي
انظر ايضاً: الخذلان الغربي Western betrayal وTerritorial changes of Poland after World War II


اعلان پوتسدام

وزراء الخارجية: ڤياچسلاڤ مولوتوڤ, جيمس بيرنز وأنتوني إيدن، يوليو 1945
الجلوس (من اليسار): كلمنت أتلي، هاري ترومان، يوسف ستالين، وفي الخلف: وليام دانيال ليهي، إرنست بڤين، جيمس بيرنز وڤياچسلاڤ مولوتوڤ.


بالاضافة لاتفاقية بوتسدام، في 26 يوليو، أصدر تشرشل وترومان وتشيانگ كاي-شك، رئيس حكومة الصين الوطنية (الاتحاد السوڤيتي لم يكن في حرب مع اليابان) اعلان پوتسدام الذي حددت شروط استسلام اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية في آسيا.

الهامش