ڤياچسلاڤ مولوتوڤ

(تم التحويل من Vyacheslav Molotov)
ڤياچسلاڤ مولوتوڤ
Molotov.bra.jpg
Chairman of the Council
of People's Commissars
في المنصب
19 ديسمبر 1930 – 6 مايو 1941
سبقه ألكسي ريكوڤ
خلفه يوسف ستالين
People's Commissar
for Foreign Affairs
في المنصب
3 مايو 1939 – 1 يونيو 1956
سبقه مكسيم ليتڤينوڤ
خلفه دميتري شپيلوڤ
تفاصيل شخصية
وُلِد (1890-03-09)9 مارس 1890
كوكاركا، الامبراطورية الروسية
توفي 8 نوفمبر 1986(1986-11-08) (عن عمر 96 عاماً)
موسكو، روسيا، ج.إ.ا.س., الاتحاد السوڤيتي
القومية روسي/ سوڤيتي
فياتشيسلاف ميخائيلوفيتش مولوتوف

ڤياچسلاڤ ميخائيلوڤيتش مولوتوڤ (بالروسية: Вячесла́в Миха́йлович Мо́лотов، Vjačeslav Michajlovič Molotov) (مارس 9، 1890 - نوفمبر 8، 1986)قائد سوفييتي كان من أبرز معاوني ستالين امتد نشاطه السياسي من بداية الثورة البلشفية حتى عام 1957. عمل كذلك في السلك الديبلوماسي كوزير خارجية و كان رئيسا للحكومة السوفيتية منذ عام 1937-1941 حيث استطاع أن تسيطر على الأوضاع الداخلية المتردية بقيامه بتعديل الدستور السوفيتي الذي سمي أخيراً بتعديل مولوتوف، حيث وبموجب هذا التعديل تمتعت الجمهوريات المكونة للاتحاد السوفيتي بحق التمثيل الخارجي وعقد المعاهدات الدولية وإرسال البعثات الدبلوماسية إلى الخارج و العضوية في المنظمات الدولية أيضا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ولد مولوتوف في إقليم كروف بروسيا الأوروبية. وكان اسمه العائلي إسكريابن وغيَّره إلى مولوتوف وهو مشتق من كلمة مولوت الروسية بمعنى المطرقة. انضم مولوتوف إلى الحزب البلشڤي وعمره 16 عامًا. واشترك في كثير من الأنشطة الثورية مع بدايات عام 1906م. اعتقل أول مرة سنة 1909 وأبعد إلى سيبريا لمدة سنتين. وبعد خروجه ساعد في التخطيط للثورة البلشفية. أصبح أحد محرري الجريدة البلشفية پراڤدا حيث التقى بستالين الذي كان المحرر الرئيسي لها. أعتقل مولوتوڤ مرة أخرة عام 1913 إلا أنه تمكن من الهرب عام 1915 و الذهاب إلى سان بطرسبورگ.


عمله السياسي

بعد اندلاع الثورة البلشفية عين مولوتوف أمينا عاما للحزب الشيوعي عام 1920 حتى عام 1922 (عندما تولى ستالين المنصب). أصبح مولوتوف حليفا رئيسا لستالين و تمكن من الانضمام إلى المكتب السياسي للحزب و هي أعلى هيئة في الحزب. لم يتوانى مولوتوف من تأييد ستالين في كل صراعاته السياسية ضد خصومه، وعين رئيسا للوزراء عام 1930 خلفا لريكوڤ.

وزير الخارجية

عـُيـِّن مولوتوڤ مفوضًا (سُمي بعد ذلك وزيرًا) للشؤون الخارجية في 1939 خلفاً للتفينوف الذي كان من مؤيدي نظرية التعامل الدبلوماسي مع دول غرب أوروبا. وكان مولوتوف الموقع الرئيسي للمعاهدة السوفييتية-النازية.

إبان هجوم الألمان على الاتحاد السوفييتي كان مولوتوف هو الذي ألقى على الإذاعة خطاب إعلان الحرب على ألمانيا. وكان كوزير خارجية أكثر الدبلوماسيين نشاطا في اللقاءات مع دول الحلفاء.

ظل مولوتوڤ وزيراً للخارجية في الفترة ما بين عامي 1939 و 1949م.

وفي الفترة ما بين عامي 1953 و 1956م، جعل سياسة الاتحاد السوفييتي عدائية تجاه الغرب، خصوصًا الولايات المتحدة. وهاجم حلف شمال الأطلسي (الناتو) بوصفه وكالة يمكن أن تؤدي إلى حرب أخرى. واقترح اتفاقية أمنية جماعية للأقطار الأوروبية تحض على إبعاد الولايات المتحدة.

إزاحته من القيادة

بقي مولوتوف من أبرز القادة السياسيين بعد وفاة ستالين إلا أن جهود خوروشوڤ في تقليل النزعة الستالينية في السياسية السوفييتية أعطت مولوتوف سببا لمعارضته. فاستـُبعِد من رئاسة الحزب الشيوعي. ثم بُعث سفيرًا إلى منغوليا، وكان هذا نفيًا في الواقع. أصبح مولوتوف بعد ذلك في عام 1960م المندوب السوفييتي لوكالة الطاقة الذرية الدولية في فيينا بالنمسا، وهاجمه الحزب الشيوعي السوفييتي عام 1961م، وعاد إلى موسكو. وطُرد عام 1962م من الحزب وأمر مجلس السوفييت الأعلى بإزالة اسمه من جميع المدن والمباني والمواقع التي سُميت باسمه. وأُعيد تعيينه عضوًا في الحزب عام 1984م.

وفاته

توفى مولوتوف عام 1986 و كان قد سمح له آنذاك من الانخراط في الحزب الشيوعي. و نشرت مذكراته عام 1993. قالب:تلاحق رؤساء سوفيات

اقرأ أيضا


المصادر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصل

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بڤياچسلاڤ مولوتوڤ، في معرفة الاقتباس.
مناصب سياسية
سبقه
Alexey Rykov
Premier of the Soviet Union
1930-1941
تبعه
Joseph Stalin
سبقه
Maxim Litvinov
Foreign Minister of the Soviet Union
1939-1956
تبعه
Dmitri Shepilov