حرب الشتاء

حرب الشتاء
Winter War
جزء من الحرب العالمية الثانية
A group of soldiers with snowsuits aims a heavy machine gun.
طاقم مدفع رشاش فنلندي أثناء حرب الشتاء.
التاريخ30 نوفمبر 1939 – 13 مارس 1940
الموقعشرق فنلندا
النتيجة انتصار سوڤيتي، السلام المؤقت، ثم حرب الاستئناف
Territorial
changes
معاهدة سلام موسكو
المتحاربون
Flag of فنلندا فنلندا Flag of الاتحاد السوڤيتي الاتحاد السوڤيتي
القادة والزعماء
ك.گ.إ. مانرهايم كيريل مرتسكوڤ
كليمنت ڤوروشيلوڤ
سميون تيموشنكو[Note 1]
القوة
337,000–346,500 رجل[Note 2][5][6]
32 دبابة[Note 3][7]
114 طائرة[Note 4][8]
425,640[9][10]–998,100 men[11][12]
2,514–6,541 دبابة[Note 5][13]
3,880 طائرة
الإصابات والخسائر
25,904 قتلى أو مفقودين [Note 6][14]
43,557 جرحى[15]
1,000 أسرى[Note 7][16]
957 civilians in air raids[14]
20–30 tanks
62 aircraft[17]

126,875 قتلى أو مفقودين[18][Note 8]
264,908 wounded[18]
5,572 captured[20]
3,543 tanks[Note 9][21][22][23]


261–515 aircraft[Note 10][22][23]

حرب الشتاء هي حرب دارت بين الاتحاد السوفيتي وفنلندا بدأت بهجوم سوفيتي على الأراضي الفنلندية بتاريخ 30 نوفمبر 1939 بعد ثلاثة أشهر من الاجتياح الألماني لبولندا واشتعال فتيل الحرب العالمية الثانية.

وبسبب الهجوم غير الشرعي على فنلندا تم اخراج الاتحاد السوفيتي في 14 ديسمبر من عضوية عصبة الأمم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

سياسة فنلندا

كانت فنلندا قبل سقوط النظام القيصري في روسيا جزءا منها، الا انها انتهجت سياسة عدوانية ضد الإتحاد السوفيتي بعد ان احرزت الإستقلال. وعندما تسلم هتلر مقاليد السلطة في المانيا اخذت السلطات الفنلندية تتعاون بشكل مكثف مع النازيين، بما في ذلك المجال العسكري. وعلى خلفية الحرب العالمية الثانية التي قامت آنذاك باتت فنلندة تشكل خطرا على الإتحاد السوفيتي، فرأى ستالين ان يقطع دابر هذا الخطر.

اجتاحت ألمانيا بولندا عام 1939م، وكان الاتحاد السوفيتي يخشى أن تغزوه ألمانيا عن طريق الأراضي الفنلندية، فزعم أنه يحتاج إلى أرخبيل كارليا الفنلندي الذي يقع على بعد 40 كم من مدينة لنينگراد السوفييتية (سانت بطرسبرج الآن) لحماية حدوده. وطلب من فنلندا أن تسلِّمه هذه الأرض لينشئ دفاعات على طول الساحل الفنلندي، ولكن الفنلنديين رفضوا. وبعد مباحثات عقيمة، قطع الاتحاد السوفيتي العلاقات الدبلوماسية مع فنلندا. وفي 30 نوفمبر عام 1939، هاجم فنلندا دون إعلان سابق للحرب. وسارت الأمور في بداية الحرب لصالح الفنلنديين، لكن ما إن حل شهر فبراير حتى كان المد قد تحول ضدهم، ونزلت بهم خسائر فادحة، ولم يتلقوا إلا قدرًا ضئيلاً من العون الخارجي. وفي 12 مارس وافقت فنلندا على شروط الاتحاد السوفيتي، ووقعت على السلام في موسكو، وتحقَّق للاتحاد السوفييتي أكثر مما كان يطلب في البداية. وفقدت فنلندا عُشر مساحة أراضيها الكلية، كما نال الاتحاد السوفيتي أيضًا حق استئجار شبه جزيرة هانجو لمدة 30 عامًا.

وقد حشد السوفيت مايقرب من مليون جندي للهجوم على فنلندا وكان هدف السوفييت من هذه الحرب هو تعميق خطوط الدفاع عن لنينجراد واشتبكت فنلندا مع القنوات السوفيتية متخلية عن سياسة الحياد التي انتهجتها في الحرب العالمية الثانية‏.‏[24]

فترة ما قبل الحرب

كانت فنلندا في الفترة ما بين عام 1809 وعام 1917 ضمن الامبراطورية الروسية. ونالت فنلندا وبولندا استقلالهما في مطلع عام 1918 بعد قيام ثورة عام 1917 في روسيا وتولي البلاشفة زمام السلطة في البلاد. وكانت القوات الفنلندية في أعوام 1918 – 1922 قد اعتدت مرتين على الاراضي الروسية ( الحروب الروسية الفلندية أعوام 1918-1922) ، الامر الذي جعل العلاقات بين البلدين باردة ومتوترة. وتخوفت فنلندا من العدوان السوفيتي. اما القيادة السوفيتية فتخوفت من ان فنلندا ستتيح لاحدى الدول غير الصديقة للاتحاد السوفيتي انذاك وبالدرجة الاولى ألمانيا وبريطانيا فرصة للهجوم على الاتحاد السوفيتي من أراضيها. وكانت المخاوف مبررة لأن الحدود السوفيتية الفنلندية في منطقة برزخ كاريليا ( كاريليا الغربية) تبعد 32 كيلومتراً فقط عن مدينة لينينغراد التي تعتبر مركزا صناعيا وثاني مدينة سوفيتية.

المفاوضات

وحاول الاتحاد السوفيتي خلال المباحثات السوفيتية الفنلندية اقناع فنلندا بالموافقة على مقايضة بعض أراضيها باراض تزيد عنها مساحة بمقدار عدة أضعاف وإيجار عدة جزر وقسم من شبه جزيرة هانكو ( غنغوت) الفنلندية لاقامة قواعد عسكرية سوفيتية هناك . ولكن رفضت الحكومة الفنلندية الموافقة على هذه العروض السوفيتية. وحاولت فنلندا بدورها عقد اتفاقية تجارية سوفيتية فنلندية وحمل الحكومة السوفيتية على الموافقة على تسليح جزر ألاند الفنلندية التي كانت منزوعة السلاح.

وقع الاتحاد السوفيتي وألمانيا في 23 أغسطس / آب عام 1939 معاهدة عدم الاعتداء . وبموجب البروتوكول السري الذي حدد توزيع مناطق النفوذ بين الدولتين فان فنلندا اعتبرت ضمنا منطقة للنفوذ السوفيتي. وفي 5 اكتوبر/ تشرين الاول عام 1939 اقترح الاتحاد السوفيتي على فنلندا عقد اتفاقية المساعدة المتبادلة. اما فنلندا المدعومة من قبل بريطانيا العظمى وفرنسا والولايات المتحدة فقد اتخذت موقفا غير بناء بعدم قبولها لاقتراحات الاتحاد السوفيتي فيما يتعلق بعقد الاتفاقية المذكورة و مقايضة الاراضي واستئجار القواعد ، فأعلنت التعبئة العامة في البلاد.

قصف ماينيلا

أصبحت حادثة "ماينيلا" ذريعة رسمية للبدء في الحرب بين البلدين . فوجهت الحكومة السوفيتية في 26 نوفمبر / تشرين الثاني عام 1939 الى الحكومة الفنلندية مذكرة رسمية جاء فيها انه نتيجة للقصف المدفعي الذي قامت به القوات الفنلندية للاراضي السوفيتية قتل 4 عسكريين سوفيت وأصيب بجروح 9 آخرون. واقترحت الحكومة الفنلندية أنذاك تشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في هذا الحادث. فرفض الجانب السوفيتي واعلن نقض اتفاقية عدم الاعتداء التي سبق وان عقدت بين الجانبين . وتسلمت القوات السوفيتية في الساعة الثامنة صباحا يوم 30 نوفمبر / تشرين الثاني امرًا بعبور الحدود السوفيتية الفنلندية والبدء في العمليات الحربية. ولكن لم تعلن الحرب رسميا.

وتم في ديسمبر عام 1939 بمدينة تريوكي (زيلينوغورسك المعاصرة) تشكيل ما يسمى بالحكومة الشعبية الفنلندية التي ترأسها الشيوعي الفنلندي أتو كووسينين. فاعترف بها رسميا الاتحاد السوفيتي ، ثم عقد معها معاهدة الصداقة والتعاون المتبادل. لكن الدول الغربية لم تعترف بهذه الحكومة.

الهجوم السياسي والعسكري السوفيتي

كان الجيش السوفيتي الاحمر قبل شهر فبراير/ شباط عام 1940 يتكبد خسائر جسيمة نظرا لانه لم يمتلك مهارات لازمة لخوض الحرب شتاءا في ظروف مناخ فنلندا القاسي وبسبب الكفاءة المتدنية لدى صغارالضباط وصف الضباط.. ولكن جرى فيما بعد تدريب العسكريين السوفيت تدريبا اضافيا وزيادة تعدادهم وتزويدهم بالمستلزمات المادية. كما تم تشكيل وحدات خاصة من الرجال المتزلجين ووضع طرق لعبور حقول الالغام والحواجز واقتحام الدفاعات المحصنة. وتم تشكيل الجبهة الشمالية الغربية بقيادة قسطنطين تيموشينكو وأندري جدانوف، وذلك بغية اقتحام خط مانرهايم". وقامت قوات المهندسين في المناطق المتاخمة للحدود بالعمل على إنشاء طرق المواصلات بغية تزويد القوات بالامدادات اللازمة . وبلغ التعداد العام للقوات السوفيتية اكثر من 760 الف فرد . اما الجانب الفنلندي فواصل في الفترة ذاتها الامداد والتموين لقواته بالاحتياطيات الواردة من الحلفاء الغربيين . وكان يحارب الى جانب فنلندا ما يقارب 11.5 الف متطوع اجنبي غالبيتهم من من الدول الاسكندينافية.

وفي 11 فبراير عام 1940 بدأ الهجوم الجديد للجيش الاحمر، وذلك بعد التمهيد المدفعي الذي استغرق 10ساعات. وتم حشد القوى الرئيسية في برزخ كارليا. وشارك في هذا الهجوم الى جانب الوحدات البرية للجبهة الشمالية الغربية سفن اسطول بحر البلطيق السوفيتي واسطول بحيرة لادوغا الذي تم تشكيله في شهر اكتوبر عام 1939 . واخترقت القوات السوفيتية الخط الاول لدفاعات "مانيرغيم" ثم زجت القيادة في المعركة التشكيلات المدرعة التي باشرت بتطوير النجاح. فانسحبت القوات الفنلندية في 17 فبراير الى خط الدفاع الثاني لتفادي خطر المحاصرة.

وفي 21 فبراير/ شباط وصل الجيش السابع السوفيتي الى خط الدفاع الفنلندي الثاني. اما الجيش الثالث عشر فوصل الى خط شمالي مدينة موولا. واستولت وحدات الجيش السابع بحلول 24 فبراير / شباط على عدة جزر متاخمة للشاطئ ، وذلك بالتعاون مع وحدات البحارة من اسطول البلطيق. فانسحبت القوات الفنلندية حين تأكدت من استحالة مواصلة المقاومة. وفي 13 مارس دخلت القوات السوفيتية مدينة فيبورغ الفنلندية الكبيرة.

وبحلول شهر مارس / آذار عام 1940 أدركت الحكومة الفنلندية انها لن تتلقى من جانب الحلفاء مساعدة عسكرية ملموسة غير المتطوعين وبعض الاسلحة ، بالرغم من ورود دعوات لها من قبل الحلفاء الى مواصلة المقاومة . فوجدت فنلندا نفسها بعد اختراق خط "مانرهايم" عاجزة عن التصدي لهجوم الجيش الاحمر. فخيم عليها خطر احتلال البلاد الذي كان يتلوه منطقيا ضمها الى الاتحاد السوفيتي او الاطاحة بالحكومة وتبديلها بحكومة موالية للسوفيت. فلذلك توجهت الحكومة الفنلندية الى الاتحاد السوفيتي بطلب بالبدء في محادثات سلام. فوصل يوم 7 مارس/آذار الى موسكو الوفد الفنلندي الذي وقع يوم 12 مارس/ آذار معاهدة السلام التي كان بموجبها وقف العمليات الحربية في الساعة الثانية عشرة يوم 13 مارس عام 1940.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الدفاع عن فنلندا

أحوال الطقس

Three diagrams present major assaults by the Red Army.
Major Soviet operations during the winter of 1939–1940

التكتيكات الفنلندية

A group of soldiers with snowsuits stands in a trench, guns pointed to the left.
الخنادق على خط مانرهايم.

دفاع خط مانرهايم

A snowy hill with stone barriers and barbed wire in front, and a distant bunker in behind.
Stone barriers and barbed wire on the Mannerheim Line. Further in the background is the Finnish bunker Sj 5.

وكانت بريطانيا وفرنسا تساعدان فنلندا مزودتين اياها بالأسلحة ومعربتين عن استعدادهما لارسال قوات اليها. كما كانت ألمانيا ايضا تقدم للقوى الرجعية في فنلندا مساعدة سرية. أما فنلندا ذاتها فقامت بتشييد خط محصن على حدودها مع الاتحاد السوفيتي والذي أطلق عليه خط "مانرهايم".


المعارك في لادوگا كارليا

Diagram of the Lake Ladoga battles illustrates the positions and offensives of the Soviet troops. The Red Army invaded dozens of kilometers deep Finland, but stopped at points of Tolvajärvi, Kollaa and almost surrounded near the water of Lake Ladoga.
Battles in Ladoga Karelia, north of Lake Ladoga. The attack of the Soviet 8th Army was stopped at the Finnish defense line on 12 December 1939.
A cannon wears a white blanket on the snow and two men pose side of it.
The most common Finnish artillery was a 76mm gun dating back to around the year 1902 (76 K 02). The gun stands camouflaged in the city of Viipuri in March 1940.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عملية سوموسالمي-راته المزدوجة

A road in the middle of forest and snow, a frozen body in front and destroyed vehicles in behind.
Soviet equipment and bodies of Red Army soldiers after the Battle of Raate road in January 1940.

لاپلاند الفنلندية

A woman dressed in thick fur uses binoculars.
A Finnish lotta, a member of the Lotta Svärd women organisation, watching the skies for Soviet aircraft during January 1940 in northern Finland.

الاختراق السوڤيتي لخط مانرهايم

اصلاحات الجيش الاحمر واستعدادات الهجوم

A white, destroyed tank stands on the snow.
Soviet T-26 tank destroyed by a Finnish satchel charge in February 1940.

الهجوم الشامل السوڤيتي على مضيق كارليا

Two men with snowsuits aim a light machine gun at the front.
A Finnish light machine gun resting on the top of skis on the western bank of the Gulf of Viipuri.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آخر أيام الحرب

Diagram of the Karelian Isthmus illustrates the positions and offensives of the Soviet troops.
Situation on the Karelian Isthmus on 13 March 1940, on the last day of the war.[25]


الحرب الجوية

المقالة الرئيسية: Aerial warfare in the Winter War
A distant photo taken from ground where several bombers are flying in the air.
Soviet Tupolev SB bombers appear in the sky above Helsinki 30 November 1939.

القصف السوفيتي

القوات الجوية الفنلندية

Two horses in front and a bomber in behind.
Bristol Blenheim light bomber landed on the frozen lake of Jukajärvi near Juva village. Horses tow the plane to shore for cover.


الحرب البحرية

المقالة الرئيسية: Naval warfare in the Winter War
Frozen sea with a dock in front and a ship in behind.
The Finnish coastal defence ship Ilmarinen anchored at Turku harbor.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أساطيل في الصقيع

مدفعية السواحل

A large gun with a crew of three stands on rocky ground in summer.
Finnish 234 millimetres (9 in) coastal artillery on the island of Russarö during a military exercise.


الدعم الأجنبي

المقالة الرئيسية: Foreign support in the Winter War

المتطوعون الأجانب

Three men soldiers with snowsuits and skies.
Norwegian volunteers in Northern Finland.

خطط التدخل الفرنسية-البريطاني

Drawing shows the Allies had two roads to Finland; through Petsamo or through Narvik, Norway.
Franco-British support was offered on the condition their armed forces be given free passage through neutral Norway and Sweden instead of taking the difficult passage through Soviet-occupied Petsamo.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سلام موسكو

Drawing shows that the Finns ceded a small part of the Petsamo Kalastajansaarento, part of Salla in the Finnish Lapland, part of Karelia, islands of the Gulf of Finland and lease Hanko peninsula.
Winter War: Finland's territorial concessions to the Soviet Union
المقالة الرئيسية: معاهدة سلام موسكو

وانتهت الحرب في 13 مارس 1940 باتفاق صلح في موسكو اضطر الفنلنديون فيه إلي التخلي عن نحو ‏10%‏ من أراضيهم للقوات السوفيتية‏ [26]

كانت شروط معاهدة السلام كما يلي:

1. يضم الاتحاد السوفيتي الى اراضيه برزخ كارليا ومدينتي فيبورغ وسورتافالا وعددا من الجزر في الخليج الفنلندي وقسما من الاراضي الفنلندية بما فيها مدينة كولايارفي وقسما من شبه جزيرتي ريباتشي وسريدني. وهكذا صارت بحيرة لادوغا كلها داخل اراضي الاتحاد السوفيتي.

2.يعاد إلى فنلندا اقليم بيتسامو (بيتشينغا).

3. ينال الاتحاد السوفيتي حق استئجار شبه جزيرة هانكو ( غنغوت) لمدة 30 عاما بغية إقامة قاعدة بحرية هناك.

وتم تقسيم الأقاليم الفنلندية التي ضمها الاتحاد السوفيتي بين الكيانين الاداريين للاتحاد السوفيتي ،حيث ودخل الاقليم الجنوبي مقاطعة لينينغراد ، واما الاقليم الشمالي فانضم الى كاريليا السوفيتية. وبحسب معاهدة السلام اقتربت الحدود السوفيتية الفلندية من حدود عام 1791 اي قبل انضمام فنلندا الى الامبراطورية الروسية في عام 1809.

وتم في 14 ديسمبر عام 1939 اسقاط عضوية الاتحاد السوفيتي في عصبة الأمم من جراء اشعاله الحرب ضد فنلندا . كما تم فرض الحظر على توريد تقنيات الطيران من قبل الولايات المتحدة للاتحاد السوفيتي ، الامر الذي اثر سلبا على تطور صناعة الطيران السوفيتية التي كانت تستخدم تقليديا المحركات الامريكية. وأصبحت نتائج الحرب السوفيتية الفنلندية عاملا من العوامل التي ساعدت في التقارب اللاحق بين فنلندا وألمانيا. كما انها أثرت على قرار فنلندا بمشاركتها في الحرب العالمية الثانية الى جانب ألمانيا.

انظر أيضاً


الهامش

  1. ^ قائد منطقة لنينجراد العسكرية، كيريل مرتسكوف، أشرف على إجمالي العملية ضد الفنلنديين.[1] إلا أنه بسبب الاخفاقات، فقد النتقلت القيادة في 9 ديسمبر 1939 إلى قيادة الأركان العامة (التي عرفت لاحقاً باسم ستاڤكا)، تحت القيادة المباشرة لكليمنت فوروشيلوف (رئيس الأركان)، نيقولاي كوزنتسوڤ، يوسف ستالين وبوريس شاپوشنيكوڤ.[2][3] في يناير 1940، تم اضلاح قيادة لنينجراد العسكرية وتغير اسمها إلى "الجبهة الشمالية الغربية". واختير سميون تيموشنكو قائداً للجيش لاختراق خط مانرهايم.[4]
  2. ^ At the beginning of the war, the Finns had 337,000 men. The الجيش الفنلندي كان لديه فقط 250,028 بندقية (إجمالي 281,594 سلاح ناري)، ولكن الحرس الأبيض أحضروا بنادقهم الخاصة بهم (ما يزيد على 114,000 بندقية، بإجمالي 116,800 سلاح ناري) إلى الحرب. The Finnish army reached its maximum strength at the beginning of March 1940 with 346,000 men in uniform.
  3. ^ From 1919 onwards, the Finns possessed 32 French Renault tanks and few lighter tanks. These were unsuitable for the War, and they were subsequently used as fixed pillboxes. اشترى الفنلنديون 32 دبابة ڤيكرز بريطانية أثناء 1936–39، ولكن بدون ذخائر. Weapons were intended to be manufactured and installed in Finland. Only ten tanks were fit for combat at the beginning of the war.
  4. ^ Situation for the 1st of December, 1939. The Finns had 114 combat airplanes fit for duty and 7 airplanes for communication and observation purposes. There were also less than a hundred planes for flight training purposes, not suitable for combat, and some planes were under repair. In total, the Finns had 235 aircraft.
  5. ^ At the beginning of the war the Soviets had 2,514 tanks and 718 armoured cars. The main battlefield was the Karelian Isthmus where the Soviets deployed 1,450 دبابة. At the end of the war the Soviets had 6,541 tanks and 1,691 armoured cars. The most common tank type was T-26، ولكن أيضاً الطراز BT كان شائعاً جداً.
  6. ^ Finnish detailed death casualties: Dead, buried 16,766; جرحى وقتلى بجروحهم 3,089؛ قتلى، لم يُدفنوا وأُعلِنوا لاحقاً قتلى 3,503؛ مفقودين، أُعلِنوا لاحقاً قتلى 1,712؛ ماتوا كأسرى حرب 20؛ أسباب أخرى (diseases, accidents, suicides) 677; Unknown 137.
  7. ^ After the War, the Soviet Union repatriated 847 Finns. Finnish and Russian researchers have estimated total number of POWs between 800–1,100 Finns, and the number of deaths as 10–20. See more: Finnish prisoners of war in the Soviet Union.
  8. ^ There are many estimates of the number of the Soviet casualties. The official Soviet figure in 1940 was 48,745 dead. In 1990, two Russian professors - Mikhail Semiryaga and N. I. Baryshikov produced different figures: 53,522 and 53,500 dead respectively. In early 1990s, Russian historian Grigoriy Krivosheyev provided a figure of 126,875 dead and missing, total casualties 391,783 men, and the Russian professor Yuri Kilin in 1999 claimed 63,990 dead, total casualties 271,528 men. Kilin upgraded his calculations in 2007 to 134,000 dead.[19] The results of the Krivosheyev's research group has a "semi-official" status. Yuri Kilin, professor of Petrozavodsk State University, has co-authored several books with Finnish historians.
  9. ^ The official number was 611 tank casualties. However, the Russian historian Yuri Kilin found a note received by the head of the Soviet General Staff Boris Shaposhnikov which reports 3,543 tank casualties, where 316 tanks were irreparably destroyed. A significant number of tanks were evacuated and repaired. According to the Finnish historian Ohto Manninen, the 7th Soviet Army lost 1,244 tanks alone during the breakthrough battles of the خط مانرهايم in mid-winter. In the aftermath of the Winter War, the Finnish estimate of the number of lost Soviet tanks was 1,000–1,200.
  10. ^ Soviet Air Forces lost about 1,000 aircraft, but less than half of them were combat casualties.

الملاحظات

  1. ^ Edwards (2006). p. 93.
  2. ^ Edwards (2006). p. 125.
  3. ^ Manninen (2008). p. 14.
  4. ^ Trotter (2002). p. 204.
  5. ^ Palokangas, Markku (1999). "Suomalaisjoukkojen aseistus ja varustus". In Leskinen, Jari; Juutilainen, Antti. Talvisodan pikkujättiläinen. pp. 299–300. 
  6. ^ Juutilainen, Antti; Koskimaa, Matti (2005). "Maavoimien joukkojen perustaminen". In Leskinen, Jari; Juutilainen, Antti. Jatkosodan pikkujättiläinen. p. 83. 
  7. ^ Palokangas, Markku (1999). "Suomalaisjoukkojen aseistus ja varustus". In Leskinen, Jari; Juutilainen, Antti. Talvisodan pikkujättiläinen (in Finnish). p. 318. 
  8. ^ Peltonen, Martti (1999). "Ilmasota talvisodassa". In Leskinen, Jari; Juutilainen, Antti. Talvisodan pikkujättiläinen (in Finnish). pp. 607–608. 
  9. ^ Meltiukhov, Mikhail (2000). "4. Советский Союз и борьба за Скандинавский плацдарм". [[Stalin's Missed Chance|Упущенный шанс Сталина. Советский Союз и борьба за Европу]] (in Russian). Veche.  URL–wikilink conflict (help). Table 10: Standing forces: 425,640 men on 30 November, Soviet archive data.
  10. ^ Krivosheyev, Grigoriy (1997). "4. Soviet - Finland war (30.11.1939-12.03.1940 гг.)". Soviet Casualties and Combat Losses in the Twentieth Century (1st ed.). Greenhill Books. p. 63. ISBN 1853672807. : Standing forces: 550,757 men on 1 January 1940 and 760,578 men by the beginning of March). Soviet archive data.
  11. ^ Kilin, Yuri (1999). "Puna-armeijan Stalinin tahdon toteuttajana". In Leskinen, Jari; Juutilainen, Antti. Talvisodan pikkujättiläinen (in Finnish). p. 383.  At the end of the invasion, the figure was 22.6 percent of the total Red Army strength.
  12. ^ Manninen (1994). p. 43. Using declassified Soviet archive material, Manninen listed 20 divisions in 1 November 1939 and 58 divisions in 1 March 1940 in Leningrad Military District.
  13. ^ Kantakoski (1998). p. 260.
  14. ^ أ ب Kurenmaa, Pekka; Lentilä, Riitta (2005). "Sodan tappiot". In Leskinen, Jari; Juutilainen, Antti. Jatkosodan pikkujättiläinen (in Finnish). p. 1152. 
  15. ^ Lentilä, Riitta; Juutilainen, Antti (1999). "Talvisodan uhrit". In Leskinen, Jari; Juutilainen, Antti. Talvisodan pikkujättiläinen (in Finnish). p. 821. 
  16. ^ Malmi, Timo (1999). "Suomalaiset sotavangit". In Leskinen, Jari; Juutilainen, Antti. Talvisodan pikkujättiläinen (in Finnish). p. 792. 
  17. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Tillotson3
  18. ^ أ ب Krivosheyev, Grigoriy (1997). Soviet Casualties and Combat Losses in the Twentieth Century (1st ed.). Greenhill Books. pp. 77–78. ISBN 1853672807. 
  19. ^ Kilin, Juri (2007). "Rajakahakan hidas jäiden lähtö". In Jokisipilä, Markku. Sodan totuudet (in Finnish). p. 91. 
  20. ^ Manninen, Ohto (1999). "Venäläiset sotavangit ja tappiot". In Leskinen, Jari; Juutilainen, Antti. Talvisodan pikkujättiläinen. p. 815. 
  21. ^ Kantakoski (1998). p. 286.
  22. ^ أ ب Manninen, Ohto (1999). "Venäläiset sotavangit ja tappiot". In Leskinen, Jari; Juutilainen, Antti. Talvisodan pikkujättiläinen (in Finnish). pp. 810–811. 
  23. ^ أ ب Kilin, Juri (1999). "Puna-armeijan Stalinin tahdon toteuttajana". In Leskinen, Jari; Juutilainen, Antti. Talvisodan pikkujättiläinen. p. 381.  Unknown parameter |Language= ignored (|language= suggested) (help)
  24. ^ "الحرب السوفيتية الفنلندية عامي1939-1940". روسيا اليوم. 
  25. ^ Kilin; Raunio (2007) p. 260.
  26. ^ [http://www.ahram.org.eg/Archive/2001/8/6/REPO2.HTM فنلندا وروسيا‏..‏ تاريخ وجغرافيا وبينهما‏..‏ اتحاد أوروبي، جريدة الأهرام]

ببليوگرافيا

الاختصارات:

  • Ts Pj = Leskinen and Juutilainen, eds (1999). Talvisodan pikkujättiläinen (Winter War Guidebook). 1st ed.
  • Js Pj = Leskinen and Juutilainen, eds (2005). Jatkosodan pikkujättiläinen (Continuation War Guidebook). 1st ed.
  • Bullock, Alan (1993). Hitler and Stalin: Parallel Lives. Vintage Books. ISBN 978-0679729945. 
  • Conquest, Robert (2007) [1991]. The Great Terror: A Reassessment. Oxford University Press, USA; 40th anniversary edition. ISBN 978-0195317008. 
  • Cox, Geoffrey (1941). The Red Army Moves. Victor Gollancz, London. 
  • Edwards, Robert (2006). White Death: Russia's War on Finland 1939–40. London: Weidenfeld & Nicolson. ISBN 13 978 0 297 84630 2 Check |isbn= value: length (help). 
  • Engle, Edwards; Paananen, Lauri (1985) [1973]. The Winter War: The Russo-Finnish Conflict, 1939–40. United States: Westview Press. ISBN 0-8133-0149-1. 
  • Geust, Carl-Fredrik; Uitto, Antero (2006). Mannerheim-linja: Talvisodan legenda (in Finnish). Ajatus kirjat. ISBN 951-20-7042-1. 
  • Glanz, David (1998). Stumbling Colossus: The Red Army on the Eve of World War. University Press of Kansas. ISBN 978-0700608799. 
  • Halsti, Wolfgang Hallstén (1955). Talvisota 1939-1940 (in Finnish). Otava. 
  • Jokisipilä, Markku, ed. (2005). Sodan totuudet : Yksi suomalainen vastaa 5.7 ryssää (in Finnish). Gummerus Kirjapaino : Ajatus Kirjat. ISBN 978-951-20-7533-1.  Check date values in: |year= / |date= mismatch (help)
  • Jowett, Philip; Snodgrass, Brent (2006). Finland at War 1939–45. United Kingdom: Osprey Publishing. ISBN 978-1-84176-969-1. 
  • Kantakoski, Pekka (1998). Punaiset panssarit : Puna-armeijan panssarijoukot 1918-1945 (in Finnish). Hauho: PS-Elso. ISBN 951-98057-0-2. 
  • Kilin, Juri; Raunio, Ari (2007). Talvisodan taisteluja (in Finnish). Karttakeskus. ISBN 978-951-593-068-2. 
  • Kulju, Mika (2007). Raatteen tie : Talvisodan pohjoinen sankaritarina (in Finnish). Helsinki: Ajatus kirjat. ISBN 978-951-20-7218-7. 
  • Laaksonen, Lasse (2005) [1999]. Todellisuus ja harhat (in Finnish). Ajatus kirjat. ISBN 951-20-6911-3. 
  • Leskinen, Jari; Juutilainen, Antti, eds. (1999). Talvisodan pikkujättiläinen (in Finnish) (1st ed.). Werner Söderström Osakeyhtiö. ISBN 951-0-23536-9. 
  • Leskinen, Jari; Juutilainen, Antti, eds. (2005). Jatkosodan pikkujättiläinen (in Finnish) (1st ed.). Werner Söderström Osakeyhtiö. ISBN 951-0-28690-7. 
  • Lieven, Anatol (1993). The Baltic Revolution: Estonia, Latvia, Lithuania and the Path to Independence. New Haven and London: Yale University Press. ISBN 0-200-0552-8 Check |isbn= value: length (help). 
  • Manninen, Ohto (1994). Talvisodan salatut taustat (in Finnish). Helsinki: Kirjaneuvos. ISBN 951-90-5251-0 Check |isbn= value: checksum (help). 
  • Manninen, Ohto (2002). Stalinin kiusa – Himmlerin täi (in Finnish). Helsinki: Edita. ISBN 951-37-3694-6. 
  • Manninen, Ohto (2008). Miten Suomi valloitetaan : Puna-armeijan operaatiosuunnitelmat 1939-1944 (in Finnish). Helsinki: Edita. ISBN 978-951-37-5278-1. 
  • Montefiore, Simon Sebag (2004) [2003]. Stalin: The Court of the Red Tsar (5th ed.). London: Phoenix. ISBN 0-75381-766-7. 
  • Paasikivi, Juho Kusti (1958). Toimintani Moskovassa ja Suomessa 1939–41 (in Finnish). Porvoo: WSOY. 
  • Ries, Tomas (1988). Cold Will: The Defense of Finland (1st ed.). London: Brassey's Defence Publishers. ISBN 0080335926. 
  • Soviet Information Bureau (1948). Falsifiers of History (Historical Survey) (1st ed.). Moscow: Gospolitizdat (Russian 1st ed.) Moscow: Foreign Languages Publishing House (English 1st. ed). Edited and partially re-written by Joseph Stalin 
  • Tanner, Väinö (1950). The Winter War: Finland against Russia 1939-1940 (1st ed.). California: Stanford University Press. 
  • Tillotson, H.M. (1993). Finland at peace & war 1918–1993. Michael Russell (publishing). ISBN 0-85955-196-2. 
  • Trotter, William R. (2002, 2006) [1991]. The Winter war: The Russo–Finnish War of 1939–40 (5th ed.). New York (Great Britain: London): Workman Publishing Company (Great Britain: Aurum Press). ISBN 1 85410 881 6. First published in the United States under the title A Frozen Hell: The Russo–Finnish Winter War of 1939–40  Check date values in: |date= (help)
  • Van Dyke, Carl (1997). The Soviet Invasion of Finland, 1939–40. Routledge. ISBN 0714643149. 


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية