حادثة ول ول

(تم التحويل من أزمة الحبشة)
حادثة ول ول
Incidente di Ual Ual
جزء من حرب الحبشة
Ualual.jpg

محمية ول ول
التاريخ5 ديسمبر 1934
الموقع
النتيجة عقد اتفاقية إيطالية إثيوبية، تحت ضغط من عصبة الأمم، إلا أنها لم تدم طويلاً، فقد استخدم موسوليني الحادثة مبرراً لشنه حرب الحبشة
المتحاربون
إيطاليا إثيوپيا
القادة والزعماء
روبرتو سيماروتا عمر سمنطر
الضحايا والخسائر
50 قتيل 150 قتيل

حادثة وال وال (5 ديسمبر 1934)

لقد كانت حادثة ول ول نتيجة الصراع الدائم بين إيطاليا والحبشة في تفسير كل منهما لمعاهدة عام 1897، وكانت منطقة وال وال مركزاً لتجمع الحيوانات من أجل وفرة مائها، وكان الإيطاليون يسيطرون عليها منذ عام 1930، وفي ذلك الوقت كان الإمبراطور هيلاسلاسي وهو ابن رأس مكونين على عرش الحبشة، و قد عارض في أمر احتلال الإيطاليين لوال وال، فأرسل جيشاً من 15 ألف جندي للسيطرة على هذه المساحة الضخمة المتباعدة الأطراف، وقد وصفها شفير بأنها حركة قد بينت مدي توغل الأحباش في منطقة الأوجادين. ويبدو من هذه الأقوال المسلحة التي خلفها الجيش وراءه أنها تشير إلي أول محاولة حبشية لإقامة جيش احتلالي في هذه الأراضي المنخفضة الواسعة النادرة السكان، غير أن الإيطاليين لم يتحركوا من أماكنهم، وفي الوقت نفسه لم تتقدم الحكومة الحبشية بأي احتجاج إلي روما خلال أربع سنوات من احتلال الإيطاليين لمنطقة وال وال.

القرن الأفريقي وجنوب غرب الجزيرة العربية حوالي 1930 قبل اندلاع حرب الحبشة. تظهر ول ول في الخريطة بالحروف اللاتينية Wel Wel وتظهر داخل حدود إثيوبيا في هذه الخريطة المعـَدة من قِبل مكتبة الكونگرس الأمريكي. إلا أن الخريطة تنص على "تمثيل الحدود ليس بالضرورة قانونياً"، تجد أن ول ول، التي هي عبارة عن حصن، على بعد 20 كم من أقرب قرية. أما في الوقت الحاضر فإن ول ول تقع على بعد أكثر من 100 كم داخل الحدود الإثيوبية[1].


وقد علل هذا الموقف البروفسير بونر المستشار القانوني الأمريكي لدي الحكومة الأثيوبية أثناء إجراءات التحكيم الخاصة بمشكلة وال وال بأنها كانت بسبب الحالة التي عليها الدولة الأثيوبية في ذلك الوقت من اضطرابات في إدارة الحكومة.

وكانت نتيجة الصدام الذي حدث في عام 1934 بين الإيطاليين و الأحباش، أن حدثت موجة من النشاط السياسي بين الدول الكبرى. فهل كانت رغبة إيطاليا أن تنتقم لهزيمتها في عدوة؟ و هل كانت تريد استعادة نفوذها السابق على الحبشة عن طريق القوة؟.

وما هي الوسائل الفعالة التي تمكن القيام بها لإبعاد شبح الحرب؟. لقد كانت مطالب إيطاليا تدور حول استرجاع كافة الأقاليم الصومالية للأمهرية التي تسيطر عليها الحبشة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

مقالات عن الاستعمار الإيطالي
شعار أفريقيا الإيطالية
الامبراطورية الاستعمارية الإيطالية في 1940

شرق أفريقيا الإيطالي • الإدارة • المعارك • الشخصيات • الأغاني • الاستعمار في أفريقيا • القوات المسلحة • الحروب • البنية التحتية • العملات • المناطق • المعاهدات
الكلمات الدالة: