جبال روكي

لمعلومات عن لجبال منفردة تحمل اسم روكي، انظر جبل روكي (توضيح).
انظر أيضاً: قمم جبال روكي


جبال روكي
Rockies
Mountain range
Moraine lake.jpg
البلدان كندا, الولايات المتحدة
المناطق كلومبيا البريطانية, ألبرتا, أيداهو, مونتانا, وايومنگ, يوتاه, كولورادو, نيو مكسيكو
جزء من Pacific Cordillera
أعلى نقطة جبل إلبرت
 - المنسوب 14,440 ft (4,401 m)
 - الإحداثيات 39°07′03.90″N 106°26′43.29″W / 39.1177500°N 106.4453583°W / 39.1177500; -106.4453583
الجيولوجيا صخر ناري, صخر رسوبي, متحول
الفترة Precambrian, Cretaceous
RockyMountainsLocatorMap.png
ملف:Grand Tetons11.jpg
سلسلة تيتون الجبلية: تقع هذه الجبال بالقرب من متنزه تيتون الكبرى الوطني في وايومنگ

جبال روكي أو الجبال الصخرية (Rocky Mountains)، هي مجموعة من السلاسل الجبلية، تقع في غربي قارة أمريكا الشمالية. تمتد على مسافة 4,800 كلم من المكسيك، فالولايات المتحدة، ثم كندا وأخيرا آلاسكا. يبلغ ارتفاع أعلى قممها وهي قمة إلبرت 4,399 مترا.

الروكي، جبال. جبال الروكي أكبر السلاسل الجبلية في أمريكا الشمالية إذ تمتد مسافة 4,800 كم عبر الولايات المتحدة وكندا، بعرض يبلغ في بعض الأماكن نحو 560كم. تمتد جبال الروكي في الولايات المتحدة مخترقة كُلاًّ من نيومكسيكو، وكلواردو، ويوتا، وويومينج، أيداهو، ومونتانا، وواشنطن وألاسكا. كذلك تمتد جبال الروكي الكندية عبر ولايات ألبرتا، وكولومبيا البريطانية، والإقليم الشمالي الغربي، وإقليم يوكن.

يجد زوار جبال الروكي متعة في مشاهدة القمم التي يغطيها الجليد والبحيرات المتلألئة وغير ذلك من المناظر الطبيعية الرائعة. وتضم جبال الروكي عددًا من المتنزهات الوطنية في الولايات المتحدة وكندا. تشتهر هذه البقاع في كندا بمنتجعات التَّزلُّج على الثلج، وبصيد الحيوانات البرية. تشكل جبال الروكي خط التقسيم القاري (الخط الفاصل القاري)، وهو الخط الذي يفصل بين الأنهار التي تجري غربًا إلى المحيط الهادئ، وتلك التي تتجه شرقًا نحو المحيط الأطلسي. انظر: خط تقسيم المياه. تفصل جبال الروكي في كندا بين الأنهار التي تجري شمالاً نحو المحيط القطبي الشمالي، وتلك التي تصب في المحيط الهادئ في جنوب غربي البلاد. وينبع عدد من الأنهار من جبال الروكي بما في ذلك نهر أركنساس، ونهر كلورادو، ونهر كولومبيا، ونهر ميسوري، ونهر ريوجراندي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا والجيولوجيا

Mount Timpanogos, in the Wasatch Range, بالقرب من اورم، يوتاه.


السلاسل الرئيسية لجبال الروكي

تشمل السلسلة:

1- الروكي الجنوبية.

2- الروكي الوسطى.

3- الروكي الشمالية.

4- الروكي الكندية.

5- جبال سيلوين، وماكينزي

6- سلسلة جبال بروكس.

تمتد الروكي الجنوبية من سلسلة سانجري دي كريستو في نيو مكسيكو إلى أواسط ويومينج. وبها أعلى القمم في سلسلة جبال الروكي، فقمة ويلر أعلى قمة في نيومكسيكو وارتفاعه 4,011م، وجبل إلبرت أعلى قمة في كولورادو وارتفاعه 4,399م.

تمتد الروكي الوسطى التي تشمل جراند تيتونز من شمال غربي كولورادو وشمالي يوتا إلى أعالي نهر يلوستون في مونتانا. ومن أعلى القمم في هذه السلسلة قمة كنجس في يوتا. وارتفاعها 4,207م وقمة جانت في ويومينج وارتفاعها 3,901م. كذلك يوجد في الروكي الوسطى متنزه يلوستون الوطني.

تمتد الروكي الشمالية من جنوبي أيداهو إلى الحدود الأمريكية الكندية. وترتفع قمة بورا وهى في أعلى جبال أيداهو إلى 3,859م. ويقع متنزه جلاسير الوطني في هذه المنطقة.

أما الروكي الكندية فتمتد شمالاً من الحدود الأمريكية الكندية، مخترقة كولومبيا البريطانية وألبرتا. وتحفل ألبرتا ببقاع رائعة المناظر الطبيعة بما فيها متنزهات بانف وجاسبر الوطنية.

تمتد جبال سيلوين إلى ما يلي نهر ليارد في شمالي كندا. وتقع سلسلة ماكينزي إلى الشرق من جبال سلوين.

وتمتد سلسلة بروكس عبر شمالي ألاسكا وتتجاوز أجزاء منها الدائرة القطبية الشمالية شمالاً.

جبال الروكي تشتهر بقممها المهيبة ومناظرها الطبيعية الجميلة. تطل جبال الروكي الكندية على مدينة بانف في جنوب غربي ألبرتا يسار الصورة. الحياة النباتية والحيوانية. تكسو غابات صنوبر البنون، والعرعر المنحدرات السفلى من جبال الروكي، بينما تتكاثر أشجار التنوب والصنوبر والسبروس، كلما زاد الارتفاع.

وتعيش عنز الجبال الصخرية وكبش الجبال الصخرية فوق خط الشجر، أي الارتفاع الذي لا تستطيع الأشجار أن تنمو أعلى من مستواه. وتعيش في غابات المنحدرات العليا الدببة والغزلان والأرانب البريّة وظباء الألكة والمنك وأسود الجبال والشيهم والسنجاب، وغير ذلك من الحيوانات. أما الصيدنانيات وذئاب القيوط والموظ وفأر المسك، فتعيش بين الجبال في الوديان التى تكسوها الأعشاب الوفيرة.

ومن بين ما تحفل به أنهار جبال الروكي من الأسماك تروتة الرينبو، والتيمالوس، والتروتة السفّاحة.


الزراعة والصناعة. تُعد تربية الحيوانات النشاط الزراعي الرئيسي في الروكي، حيث تساق الأبقار والأغنام إلى مراعي الجبال في الصيف، ثم تعاد إلى الوديان الأكثر دفئا في الشتاء.

يزرع الفلاحون في الروكي الجنوبية الفلفل الحار، فيما تنتج كلورادو، وأيداهو، ومونتانا، ويوتا: الغلال والبطاطس وشمندر السكر والخضراوات.

التعدين والأخشاب أهم الصناعات في الروكي. وتنتج منطقة لدفيل وجبال سان جوان في كولورادو الذهب والرصاص والموليبدنيوم والفضة والتنجستن والزنك. وينتج حوض ويومينج النفط والغاز الطبيعي. وبه أيضًا إرسابات من الفحم الحجري والزيت واليورانيوم. كذلك تنتج المناجم الواقعة إلى الشرق من مدينة سولت ليك في ولاية يوتا الذهب، والرصاص، والفضة. وللأخشاب واستخراج الفحم الحجري، والرصاص، والفضة، والزنك أهمية خاصة في الروكي الشمالية والروكي الكندية.

تسهم السياحة بنصيب وافر في اقتصاديات ولايات ومقاطعات جبال الروكي، إذ يقصدها الملايين من الزوار للتمتع بمتنزهاتها الوطنية وبمنتجعات التَّزلُّج على الجليد، ولكثير غير ذلك مما يجتذب السياح.


نفق أيزنهاور التذكاري إلى الغرب من دنفر أعلى نفق لمرور السيارات في العالم، إذ يبلغ ارتفاعه نحو 3,400م. كذلك فإن نفق موفات يعد من أطول الأنفاق للسكك الحديدية في الولايات المتحدة، وهو يشق الجبال من تحت قمة جيمس وغربي دنفر.


التاريخ البشري

Colorado Rockies

تشكلت معظم القمم في جبال الروكي منذ ملايين السنين، عندما تعرضت القشرة الأرضية لاضطرابات هائلة. وتحوي جوانب الجبال أحافير لحيوانات كانت تعيش في البحار، كما تحتوي على صخور تكوّنت في جوف الأرض ذي الحرارة الشديدة. وفي النصف الجنوبي من سلاسل الروكي جبال كانت في الماضي هضابا بركانية. وقد مضت قرون طويلة والرياح والأمطار والثلوج الزاحفة تنحت قمم الروكي، حتى جعلتها تتخد مختلف الأشكال.

عندما قدم الأوروبيون إلى أمريكا الشمالية أول الأمر كانت قبائل هندية كثيرة تعيش في جبال الروكي، منها قبائل النافاهو والشوشوني واليوتي. وكان الأسبانيون أول من وصل إلى جبال الروكي من الأوروبيين. وما إن حل عام 1598م حتى كانوا قد أقاموا مستعمرة لهم في الموقع الحالي لسنتا في في نيو مكسكو.

قام المكتشفان الأمريكيان مروذر لويس، ووليم كلارك عامي 1805و1806م برحلات عبر الروكي الشمالية، فيما قام أمريكي آخر يدعى زبولن م. بايك في تلك الفترة أيضًا باستكشاف الروكي الجنوبية وسميت قمة بايك في وسط كولورادو باسمه. وفي أوائل القرن التاسع عشر الميلادي أصبحت جبال الروكي مركز تجارة الفراء في الولايات المتحدة.

عاقت جبال الروكي جهود النقل أثناء حركة التوجه غرباً، التي قامت في القرن التاسع عشر الميلادي، إلا أن ممر أوريجون، وهو أطول طريق بري استخدمه المستكشفون والرواد مضى يتلوّى مخترقاً تلك الجبال. انظر: أوريجون، ممر. وكان أول خط للسكك الحديدية يخترق جبال الروكي، هو الذي بُني في حوض ويومينج عام 1868م. واليوم يمر عبر هذا الحوض الطريق رقم 80 السريع، كما أن هناك خطوطاً رئيسية للسكك الحديدية تمر عبر جبال الروكي.


السياحة

Snowmelt runoff fills a reservoir in the Rocky Mountains near Dillon, Colorado.
Snowpack accumulation at 14,255 ft (4,345 m). on Longs Peak in Rocky Mountain National Park (photo courtesy of USDA).
Aerial view of the Colorado Rocky Mountains in summer
Aerial view of the Colorado Rocky Mountains in winter
Another aerial view of the Colorado Rocky Mountains in the summer, near Denver


انظر أيضاً

المصادر


جبال روكي الغربية تعطي البيئة المثالية للمنطقة العمرانية في جبهة واساتش بولاية يوتاه، إلا أنها تمنع السكان من التوسع شرقاً.

وصلات خارجية