نظرية التنفيذي الأوحد

(تم التحويل من Unitary executive theory)

نظرية التنفيذي الأوحد unitary executive theory، هي نظرية قانون دستوري أمريكي تنص على أن الرئيس يمتلك سلطة السيطرة على السلطة التنفيذية بالكامل. يستمد المذهب أصوله إلى المادة الثانية من دستور الولايات المتحدة، والتي تنص على أن "السلطة التنفيذية" في الولايات المتحدة متمثلة في الرئيس.

بالرغم من أن المبدأ العام مقبول على نطاق ناسع، إلا أن هناك اختلال حول قوة ونطاق المذهب.[1] يمكن القول إن البعض يفضلون تنفيذي "قوي وحدوي"، بينما يفضل آخرون تنفيذي "ضعيف وحدوي".[1] تزعم المجموعة السابقة، على سبيل المثال، أن سلطة الكونگرس في التدخل في عملية صنع القرار داخل السلطة التنفيذية (مثل إقالة المسئولين التنفيذيين) محدودة، وأن الرئيس يمكنه السيطرة على صنع السياسات عن طريق الوكالات التنفيذية ضمن الحدود التي يضعها الكونگرس لتلك الوكالات. لا يزال آخرون يتفقون على أن الدستور يتطلب وجود مدير تنفيذي وحدوي، لكنهم يعتقدون أن ذلك ضار، ويقترحون إلغاءه بواسطة تعديل دستوري.[2]

السلطات التنفيذية المتعددة قائمة في مختلف الولايات، حيث، في مقابل الحكومة الفدرالية، هناك موظفين تنفيذيين مثل نائب الحاكم، المدعي العام، المفتش، وزير الولاية، وغيرهم، يتم اختيارهم بشكل مستقل عن حاكم الولاية. يُعرف هذا النوع من البنية التنفيذية بالسلطة التنفيذية المتعددة. هناك نوع آخر من السلطة التنفيذية المتعددة، يستخدم في اليابان، إسرائيل، والسويد، على الرغم من عدم وجوده في أي ولاية أمريكية، حيث تتألف السلطة التنفيذية الجمعية من الفرع التنفيذي- ومع ذلك، لا يتضمن ذلك الكيان الجماعي العديد من الأعضاء المنتخبين، ولكنه أقرب إلى حد ما إلى مجلس وزراء الولايات المتحدة في التشكيل والبنية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النظرية

اعتماد الأحكام الدستورية

القرارات القضائية

نقد النسخة القوية من النظرية

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Lessig
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Berry

المراجع

  • Barilleaux, Ryan J. & Kelley, Christopher S., eds. (2010). The Unitary Executive and the Modern Presidency. Texas A&M University Press. Essays by presidential scholars on the origins, history, use, and future of the unitary executive theory, with particular attention to the presidency of George W. Bush.
  • Calabresi, Steven & Yoo, Christopher (2008). The Unitary Executive; Presidential Power from Washington to Bush. Yale University Press. ISBN  0300145381 .
  • Kurland, Philip & Lerner, Ralph. The Founders Constitution, Article 2, Section 1, Clause 1.
  • Percival, Robert V. (2001). "Presidential Management of the Administrative State: The Not-So-Unitary Executive". Duke Law Journal. 51 (3): 963. doi:10.2307/1373182. JSTOR 1373182.
  • Rudalevige, Andrew. "The New Imperial Presidency".
  • Yoo, Christopher & Calabresi, Steven (2003). "The Unitary Executive during the Second Half-Century". Harvard Journal of Law & Public Policy. 26.
  • Yoo, Christopher; Calabresi, Steven & Nee, Laurence (2004). "The Unitary Executive During the Third Half-Century, 1889–1945". Notre Dame Law Review. 80. SSRN 559581.
  • Yoo, Christopher; Calabresi, Steven & Colangelo, Anthony (2005). "The Unitary Executive in the Modern Era, 1945–2004". Iowa Law Review. 90 (2): 601. SSRN 690822.