العلاقات السعودية المصرية

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
العلاقات السعودية المصرية
Map indicating locations of Egypt and Saudi Arabia

مصر

السعودية

العلاقات السعودية المصرية تشير إلى العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

القرن 19

محمد علي


القرن 20

رفضت مصر الاعتراف بالسعودية كدولة في عقد 1920، وخاصة مع تأجُّج صراع خفي بين المملكة المصرية ومثيلتها السعودية للظفر بلقب خلافة المسلمين في أعقاب تخلِّي تركيا عن الخلافة في 1923. وحتى مع اعتراف عدد كبير من الدول بها وعلى رأسها بريطانيا التي تحتلُّ مصر، كانت مصر تتعامل مع السعودية كمكان لأداء مناسك الحج والعُمرة.

ولم تتهيَّأ الفرصة للدولة المصرية أن تحاكي الدول الأخرى في الاعتراف بالسعودية بسبب ذلك الحادث الشهير للمحمل المصري في 1926. فقد وصل المحمل إلى الخيام بمِنَى بصُحبة طقوسه وصخبه المُعتاد، وتصاعَدَتْ أصوات الأبواق من المحمل، فصاح جنودٌ من الوهابيين: "الصنم الصنم!" وهجموا على المحمل! فبادر الجنود المصريون بإطلاق النار عليهم، فقتلوا بعضهم. واشتعل الخلاف السياسي. وفي عام 1929، أمر الملك عبد العزيز بإغلاق القنصلية المصرية في جدة، وعاد القنصل المصري إلى بلاده. فحظر الملك فؤاد موكب المحمل إلى البيت الحرام حتى وفاته في أبريل 1936. وبقيت القنصلية المصرية بجدة مغلقة إلى أن توفي الملك فؤاد، في عام 1355هـ/أبريل 1936م. وظل المحمل إلى البيت الحرام محظوراً حتى وفاة الملك فؤاد في أبريل 1936.

الملك فاروق

الملك فاروق والملك عبد العزيز

في أعقاب وفاة الملك فؤاد، عادت إمكانية التصالح بين مصر والسعودية، فسعى الملك فاروق خلال توليه سدة الحكم في مصر، لتحسين العلاقات المصرية السعودية، بتوقيع حكومة علي ماهر باشا، أول معاهدة ود وصداقة بين الدولتين، في في 16 صفر سنة 1355هـ/7 مايو 1936م، مكونة من سبع بنود، أولها اعتراف مصر بالمملكة العربية السعودية. كما أعاد فاروق التمثيل الدبلوماسي بين الدولتين، وتولى عبد الرحمن عزام إدارة المفوضية المصرية، في جدة ، وتولى الشيخ فوزان السابق إدارة المفوضية السعودية في القاهرة.

قمة رضوى 1945

موقع لقاء الملك عبد العزيز والملك فاروق بجبل رضوى، ينبع

وفي صفر سنة 1364هـ/24 يناير سنة 1945م ، قام الملك فاروق بزيارة إلى المملكة العربية السعودية ، وتقابل العاهلان بالقرب من جبل رضوى، الذي يشرف على مدينة ينبع، وشكر الملك فاروق للملك عبدالعزيز تجاوبه مع مشروع الجامعة العربية التي أوعز بها الإنجليز.

في سهل منبسط بين شرم ينبع وجبل رضوى يوم 10/ صفر/ 1364 هـ الموافق 25/1/1945 ، أُقيمت خلال ثلاثة أيام مدينة كاملة من الخيام بسرادقات الجلوس والنوم والفُرش الوثيرة والمقاعد الضخمة الفخمة ، تتلألأ الأضواء في كل جانب منها نُقل كل ذلك الى هذا السهل الأجرد محمولاً من بلدان بعيدة ، يصحبه فريق كبير من العمّال ، وعدد من المُهندسين والاخصائيين بالاضاءة وتوزيع المياه وتنظيم الحُجر وتنسيق المفارش ، حيث قابل الملك عبد العزيز ضيفه ( فاروقاً ) آخر من حكم مصر من أسرة محمد علي .

وكان من بواعث هذه الزيارة ، شعور الملكين بشدة الحاجة الى وضع حدّ لمخلّفات الماضي القريب ، واقامة سياسة ثابته بين الدولتين على أسس من التعاون والتفاهم ، وكان من مظاهر الزيارة أن أمر ( الجامعة العربية ) ظلّ الى ذلك الحين ، بين المد والجزر ، كان للملك عبدالعزيز رأي ، وللاخرين من زعماء العرب اراء ، وتفاهم الملك عبد العزيز وضيفه ، على أمور كان من جملتها البت في انشاء الجامعة .

الملك فاروق بالزي الخليجي، أثناء استقبال الملك عبد العزيز آل سعود له في جدة سنة 1945.

وصدرت في خلال الاجتماع أربعة بلاغات رسمية عن الديوان الملكي السعودي ، الأول في 12 صفر 1364 يشير الى أن التقاءهما كان في صباح الأربعاء المواقع 10/2/1364هـ الموافق 25/1/1945م، والثاني في اليوم نفسه ، بتبادل الأحاديث بينهما في المُخيم الملكي ، وان فاروقاً يتوجه بعد ظُهر ذلك اليوم الى المدينه المنورة ، والبلاغ الثالث في 14 / 2 / 1364 هـ الموافق 29 / 1 / 1945 م، ويذكر عودة الفاروق من المدينة الى مخيمه في سفح رضوى يوم 13 / 2 / 1364 هـ ، وأن المُحادثات استمرت في سرادق الملك عبدالعزيز الى منتصف الليل ، والبلاغ الرابع في 19 / 2 / 1364 هـ الموافق 2 / 2 / 1945م ، ويذكر تبادل الهدايا والأوسمة وتبادل العلمين السعودي والمصري باحتفال عسكري اشتركت فيه ثُلتان من الجيش السعودي وجيش البحرية المصرية رمزاً للصداقة بين البلدين .

الملك فاروق والأمير فيصل.

ثم يُشير الى انتهاء الزيارة ، وان فاروقاً أبحر في الساعة العاشرة والنصف عربية من مساء ذلك اليوم عائداً الى مصر وليس في هذا كله مايشفُ عن روح الاحاديث ، وتبودلت في عشية اليوم نفسه برقياتان بين الملكين الأولى من يخت فاروق والثانية من سفح رضوى بالتحيات والتمنيات .

ماذا تم في المقابلة ؟

وفي مساء اليوم الذي وصل فيه فاروق الى القاهرة 17 صفر 1364 الموافق 2 فبراير 1945م ، وزعت وزارة الخارجية المصرية على الصحف بياناً عن الرحلة شبه رسمي جاء فيه :

كانت الزيارة شخصية ولم تكن للبحث في موضوعات معينة ولكنها في الواقع كانت أعظم من أي زيارة رسمية أوسياسية يقصد بها حل مشكلة معينة لأنها دعمت ماتم من اتفاقات وفتحت الطريق امام اتفاقات جديدة وحلت أموراً ومكنت صداقة وأوجدت محبة وجعلت اتحاد العرب امراً ملموساً .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

زيارة عبد العزيز لمصر، فبراير 1945

عبد العزيز آل سعود وتشرشل في الفيوم، أثناء الزيارة غير الرسمية التي قام بها الملك عبد العزيز في فبراير 1945.

في 14 فبراير 1945، زار الملك عبدالعزيز مصر زيارة غير رسمية، ليلتقي بالرئيس الأمريكي فرانكلن روزڤلت على متن الطراد كوينسي في البحيرات المرة، ثم التقى برئيس الوزراء البريطاني، ونستون تشرشل، في الفيوم، في طريق عودة الزعيمين الغربيين من مؤتمر يالطا.

الملك فاروق وأبناء الملك عبد العزيز.


فترة عبد الناصر

مقال بقلم اللواء محمد نجيب يرحب فيه بوصول الملك سعود في زيارة لمصر.
الأقطاب الثلاثة عبد الناصر وسعود والقوتلي، وتوقيعاتهم على البيان المشترك، مارس 1956.


غارات مصرية على أبها، السعودية، 1963.
الصفحة الأولى لصحيفة الندوة السعودية الصادرة بمكة، فعام 1382 هـ/1963.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فترة السادات

فترة مبارك

القرن 21

بعد ثورة 25 يناير 2011

في 25 فبراير 2011، نقل وفد سعودي عالي المستوى دعوة من الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى الرئيس المصري السابق حسني مبارك لزيارة المملكة. والتقى الوفد مبارك في مقر إقامته في منتجع شرم الشيخ له رسالة العاهل السعودي قبل أيام من عودته إلى الرياض بعد رحلة علاجية في الخارج استمرت ثلاثة أشهر. وأشار الدبلوماسيون إلى أن الوفد الذي ضم خمس شخصيات سعودية من بينها السفير السعودي في مصر هشام ناظر نقل دعوة عبد الله لمبارك لأداء العمرة وقضاء بعض الوقت في المملكة.[1]

جاءت الدعوة للعمرة بعد إدراك السعودية رفض مبارك مغادرة مصر لأي سبب كي لا يفهم انه يسعى للهرب بعدما أقسم اثر التظاهرات التي طالبته بالتنحي بانه مصمم على البقاء في بلاده حتى نهاية عمره. وقال الدبلوماسيون إن مبارك اعتذر عن القيام برحلة للعمرة أيضا.

وكان العاهل السعودي أول زعيم عربي يعلن تأييده التام لمبارك بعد اندلاع الثورة المصرية 2011 التي أدت إلى سقوطه كما وصف المحتجين والمتظاهرين بالمندسين الذين ينفثون "أحقادهم تخريبا وترويعا وحرقا ونهبا ومحاولة إشعال الفتنة الخبيثة".

في 18 مارس 2011 كشفت مصادر صحفية أنّ هناك ضغوطًا كبيرة من قادة عرب على المجلس الأعلى للقوات المسلحة بمصر لمنع محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك وأفراد أسرته. وبحسب الصحيفة، فإنّ هؤلاء القادة العرب هدّدوا بسحب استثماراتهم من مصر وترحيل العمالة المصرية من الخليج في حالة محاكمة مبارك .الا ان مصادر اعتبرت ان التهديد الاساسي صدر من العاهل السعودي الملك عبد الله.[2]

ونقلت صحيفة الدار الكويتية عن مصادر قضائية أنه بالرغم من اكتشاف وثائق ومستندات ووقائع كثيرة خاصة بقضايا فساد سياسي ومالي تورط فيها مبارك وعائلته - مثل قضية تصدير الغاز لإسرائيل، والحصول على عمولات تقدر بمليارات الدولارات - إلا أنّ مبارك وأسرته لن يتم تقديمهم للمحاكمات مع وجود ضغوط شديدة مورست طيلة الأسبوعين الماضيين على المجلس العسكري الأعلى ـ الذي يدير البلاد في الوقت الراهن ـ من قِبل دول عربية لجأت لتوجيه تهديدات مباشرة له بتجميد العلاقات مع القاهرة، ووقف أي مساعدات مالية، وتعطيل وسحب مجمل استثماراتها في مصر. بل والتضحية بأكثر من 5 ملايين مصري يعملون بأراضيها حاليًا إذا تمت إهانة مبارك أو ملاحقته وتقديمه لأي محاكمات .

إغلاق السفارة السعودية 2012

محتجون خارج السفارة السعودية بالقاهرة يحملون علم مكتوب عليه "يسقط حكم العسكر".

عهد مرسي

ما بعد 30 يونيو

في فبراير 2021، صرح أحمد قطان، وزير الدولة السعودي لشؤون الدول الأفريقية وسفير السعودية السابق لدى القاهرة، أنه أُبلغ رسمياً، خلال عمله في مصر، بأن أحمد شفيق هو الفائز بالانتخابات الرئاسية المصرية 2012 أمام محمد مرسي مرشح جماعة الإخوان المسلمين آنذاك. وقال قطان في مقابلة على روتانا خليجية: "عرفنا إن أحمد شفيق هو الذي فاز، ولكن تدخل السفيرة الأمريكية في مصر (آن باترسون) وقصة طويلة..."، فقاطعه المذيع بسؤال: "هل أحمد شفيق هو من فاز بالانتخابات؟". ورد قطان قائلاً: "نعم، نعم، أُعلن في التلفزيون المصري كان الأخ مصطفى بكري يتحدث ويقول إن قوات الأمن توجهت إلى منزل السيد أحمد شفيق لحمايته"، فقاطعه المذيع مجدداً بسؤال: "كيف أُعلن أن محمد مرسي هو من فاز؟". ورد قطان: "ما أقوله هو القصة التي حدثت بسبب تدخلات".[3]

وأضاف قطان إنه قال في تقرير آنذاك لوزير الخارجية السعودي الراحل الأمير سعود الفيصل: "الحمد لله إن محمد مرسي هو الذي فاز لأن مصر كانت ستحترق. لماذا؟ لأن الإخوان المسلمين سيطروا على الشارع المصري وركبوا الموجة، أصبحوا مسيطرين على كل كبيرة وصغيرة، فحمدت الله إن هو الذي فاز، وأيضاً أن أعمالهم ستنفضح في خلال هذه السنة، توقعاتي كانت أن هؤلاء لن يحكموا مصر". وتابع قطان بالقول: "مستحيل، من خلال معرفتي بمصر وبالقوات المسلحة المصرية، مستحيل أن يبقوا هؤلاء في الحكم، وبالفعل، الشيء الذي أنا سعيد به إنه في خلال السنة التي حكموا فيها انفضحوا وتم تعريتهم".

وكرر قطان مجدداً حديثه عن فوز شفيق، وقال: "لكن حتى لا يطول الحديث في هذا الأمر، الفريق أحمد شفيق هو الذي فاز بالانتخابات، أنا أُبلغت رسمياً بهذا الشيء". وأضاف: "السفيرة الأمريكية كان لها دور وضغط على... كانوا يبغون مخطط الولايات المتحدة الأمريكية في ذلك الوقت". وبسؤاله عمن أبلغه رسمياً بـ"فوز" شفيق، قال قطان إنه لا يمكن كشف ذلك، وأضاف: "لكن بلاش أنا اللي أبلغت، مصطفى بكري أعلن في التلفزيون المصري، قال إنه أُعلن فوز فلان الفلاني".

في 2 مارس 2021، أصدر أحمد قطان بياناً صحفياً كشف فيه عن تفاصيل جديدة حول إصلاحات جامعة الدول العربية، حيث قال إنه لم يكن يرغب في التطرق إلى الإصلاحات التي نرغب في إجرائها في الجامعة العربية لولا أن صحيفة اليوم السابع قد تطرقت لها بعد أن تسربت المذكرة الرسمية التي تم إرسالها للأمانة العامة لجامعة الدول العربية منذ عدة أيام. وأضاف قطان: قبل أن خوض في هذا الأمر أقول وبكل صراحة أن جامعة الدول العربية منظمة بدون أنياب وعليها أن تدرس كيف أصبح للاتحاد الأفريقي والاتحاد الأورپي قوة ومكانة وتحاول أن تعمل على تحقيق هذا الهدف مهما كلفها من مال.[4]

واستطرد: أعرف أن هذا الأمر يحتاج إلى سنوات طويلة وإلى الاستعانة بخبراء من كافة الدول العربية وأن يتم التعاقد معهم من خلال لائحة الخبراء في الجامعة بدلاً من أن يتم استخدام هذا الأمر في تعيين الموظفين العاديين والسكرتيرات. وتابع: "هذا الأمر يحتاج إلى ميزانية ضخمة ولا بد من موافقة الدول العربية عليها إذا كانت ترغب أن يكون للجامعة قوة ونفوذاً ومكانة وإن لم توافق فلا أحد يلوم بعدها معالي الأمين العام على أي تقصير في عمل الجامعة".

وتابع: "أما الإصلاحات المطلوبة فأهمها: تعديل الميثاق الذي وضع عام 1945 ولم يعدل من وقتها وقد بذلت جهداً كبيراً للتوصل إلى صياغة شبه متكاملة له ولكن للأسف الشديد يتم الاعتراض على بعض بنوده المتعلقة فقط بصلاحيات أمين عام جامعة الدول العربية وفترة بقائه في هذا المنصب".

واختتم قطان بيانه مؤكداً: "أن تعيين نائب للأمين العام وهو أمر يرفضه ألأمين العام الحالي أحمد أبو الغيط لأسباب غير منطقية رغم أن هناك قراراً وزارياً من الجامعة باستحداث هذه الوظيفة التي كان يشغلها السيد/ أحمد بن حلي يرحمه الله".


في 7 مارس 2021، رد وكيل المخابرات الحربية المصرية الأسبق، تامر الشهاوي، مسؤول متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية 2012، على تصريحات أحمد قطان، التي قال فيها إن الفائز بالانتخابات الرئاسية في مصر عام 2012 هو أحمد شفيق وليس الرئيس السابق محمد مرسي، قال الشهاوي أنها "عارية عن الصحة". وأضاف الشهاوي: "منذ أيام تناول الصديق السيد أحمد القطان، السفير السعودي السابق فى مصر، بأحد البرامج التلفزيونية، معلومات تفيد بفوز الفريق شفيق بانتخابات الرئاسة عام 2012، وقد تم تداول هذا المقطع في كافة وسائل التواصل، وتناقلها عدد من وكالات الأنباء".[5]

وأكد الشهاوي: "أن كل ما يتم تداوله من معلومات أو أخبار تتضمن فوز الفريق شفيق بانتخابات الرئاسة عام 2012 هي أخبار ومعلومات عارية تماما عن الصحة، وكانت النتيجة كالتالي:

  • عدد الناخبين المسجلين: 50.968.794
  • الحاضرون: 26.420.763
  • الأصوات الصحيحة: 25.577.511
  • الأصوات الباطلة: 843.252
  • محمد مرسي: 13.230.131
  • أحمد شفيق: 12.347.380 ".

وأضاف: "أدون هنا شهادتي للتاريخ أن هذه هي النتيجة الحقيقية من واقع ترأسي لغرفة متابعة الانتخابات خلال تلك الفترة، وأن المجلس العسكري لم يتدخل من قريب أو بعيد فى سير العملية الانتخابية، وأعلن النتيجة التى أسفرت عنها الانتخابات بمنتهى الشفافية".

وهاجم الشهاوي جماعة الإخوان المسلمين، قائلاً: "لا أتحدث هنا عن نتيجة الصندوق ولا أتحدث عن ماحدث من الجماعة من تزوير لإرادة الناخبين وشراء الأصوات أو تهديد البعض من المشاركة، وكذا ما تردد عن تزوير بطاقات الاقتراع والمعروفة بقضية ( المطابع الأميرية)، فإن كل ما تم ضبطه هو (20) مظروفاً.. كل مظروف يحوي 100 بطاقة اقتراع تم تعليمهم لمحمد مرسي، وتم إخطار النيابة العامة بالواقعة".

وأكد أن "كل ما قامت به جماعة الإخوان المسلمين من محاولات للتأثير على المجلس العسكري، بما فيها محاولات تدخل السفيرة الأمريكية، أو القيام بخطوات استباقية إعلامية، لم يؤثر نهائياً وبأي صورة من الصور على إصرار المجلس العسكري على إعلان النتيجة بمنتهى الشفافية". وأشار إلى إعلان المشير طنطاوي ومن بعده الرئيس السيسي في أكثر من مناسبة أن تلك النتيجة هي النتائج الحقيقية، "أما فيما يتداول هنا أو هناك بذات الشأن فلا أساس له من الصحة".

العلاقات الاقتصادية

ترسيم الحدود البحرية

رسالة من الخارجية المصرية مودعة لدى الأمم المتحدة، في 2010، بشأن الحدود البحرية السعودية المصرية.
رسالة من البعثة الدائمة المصرية لدى الأمم المتحدة، مودعة لدى الأمم المتحدة، في 2010، بشأن الحدود البحرية السعودية المصرية.


في 9 يناير 2012، وصل للقاهرة مريع بن حسن الشهراني رئيس الهيئة العامة للمساحة بالسعودية في زيارة لمصر،[6] التي يترأس خلالها وفد السعودية في اللجنة المصرية السعودية لتعيين وترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية بالبحر الأحمر.[7]

تيران وصنافير

تيران وصنافير، هما جزيرتان تقعان في مدخل مضيق تيران الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر، وتتبعا إدارياً حتى الآن الدولة المصرية لحين انتهاء إجراءات تسليمهما للسعودية. في 17 يونيو 2017 صدق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية،[8] ونشرت في الجريدة الرسمية في 17 أغسطس 2017،[9] وذلك بعد أن وقع عليها البلدان في 8 أبريل 2016، وصدر القرار الجمهوري رقم 607 في 29 ديسمبر 2016 بالموافقة عليها،[9] ثم أقرها البرلمان المصري في 14 يونيو 2017، والتي أقرت بتبعية الجزيرتين للملكة العربية السعودية، وذلك بعد جدل واسع حول السيادة على الجزيرتين بين البلدين. وبإتمام التصديق والنشر يتبقى فقط تبادل كلا البلدين رسائل التصديق، ومن ثم تدخل الاتفاقية حيز النفاذ، ثم يتم إخطار الأمين العام للأمم المتحدة وفقاً لأحكام المادة 102 من ميثاق الأمم المتحدة.[9][10][11]

تبعد جزيرة تيران عن جزيرة صنافير بحوالي 2.5 كم، وتبلغ مساحة تيران 80 كم²، فيما تبلغ مساحة صنافير 33 كم²، ومنشأ على تيران مطار صغير من أجل تقديم الدعم اللوجستي لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.[12] تمتاز الجزيرتان بالجزر والشعاب المرجانية العائمة.[13] كما أنهما مقصد لمحبي رياضات الغوص لصفاء مائها وجمال تشكيلاتها المرجانية، وبالرغم من وقوعهما في مدخل مضيق تيران إلا أن خطوط الملاحة البحرية تمر من غرب جزيرة تيران من أمام شرم الشيخ، حيث أن تشكيل قاع البحر إلى شرقها وجزيرة صنافير القريبة يجعل الملاحة مستحيلة. وكانت تيران قديماً نقطة للتجارة بين الهند وشرق آسيا وكان بها محطة بيزنطية لجبي جمارك البضائع.[14]

احتلت إسرائيل جزيرة تيران عام 1956 ضمن الأحداث المرتبطة بالعدوان الثلاثي ومرة أخرى في الأحداث المرتبطة بحرب 1967 وانسحبت منها عام 1982 ضمن اتفاقية كامب ديفيد. بعد الانسحاب الإسرائيلي عادت الجزيرة إلى الحماية والإدارة المصرية ويتواجد بها حالياً قوات دولية متعددة الجنسيات بحسب إتفاقية كامب ديفيد ومعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية ووقوعها في المنطقة ج.[15]

طالبت المملكة العربية السعودية مصر بتبعية الجزيرتان في أكثر من مناسبة،[16] وفي 8 أبريل 2016 وقعت الحكومة المصرية وحكومة المملكة العربية السعودية اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين البلدين والتي طبقاً لبنودها تقع الجزيرتان داخل الحدود البحرية السعودية،[17][18] إلا أن محكمة القضاء الإداري أصدرت حكمها في 21 يونيو 2016 ببطلان توقيع الاتفاقية، وأيدتها في ذلك دائرة فحصن الطعون بالمحكمة الإدارية العليا بحكمها الصادر في 16 يناير 2017، وقابل هذا المسار القضائي، أحكام قضائية لمسار قضائي موازي، تمثل في حكم محكمة الأمور المستعجلة الصادر في 2 أبريل 2017 بإسقاط أسباب حكم المحكمة الإدارية العليا واستمرار سريان الاتفاقية، وأيدها في ذلك حكم محكمة مستأنف الأمور المستعجلة الصادر في 28 مايو 2017، ما استدعى إصدار رئيس المحكمة الدستورية العليا أمراً وقتياً في 21 يونيو 2017، بوقف تنفيذ كلا الحُكمين للمسارين القضائيين، وذلك لحين الفصل في تنازع الأحكام القضائية. فيما أقر البرلمان المصري الاتفاقية في 14 يونيو 2017،[19] وقام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالتصديق عليها في 17 يونيو 2017.[8][20] ونشرت في الجريدة الرسمية في 17 أغسطس 2017،[9] ولا زالت القضية معروضة أمام المحكمة الدستورية العليا.[21]

السياحة

في 12 أغسطس 2021، اعتبر وزير السياحة والآثار المصري خالد العناني أن عودة السياحة الروسية إلى المنتجعات المصرية تعد خطوة مهمة بالنسبة لقطاع السياحة المصري. وفي إطار جهود الارتقاء بمستوى المقصد السياحي المصري، قال وزير السياحة المصري إنه "تم إصدار قرار بالتنسيق مع الفنادق المصرية بوضع حد أدنى للأسعار بالفنادق ابتداءً من 1 نوفمبر القادم وهو 110 ريالات سعودية، أو ما يقارب 28 دولاراً للفرد في الفنادق من فئة 4 نجوم، و150 ريالاً سعودياً أو ما يقارب 40 دولاراً للشخص في الفنادق من فئة الـ5 نجوم، ويتم ذلك بالتوازي مع إجراءات إعادة تقييم الفنادق"، وفقاً لـ"روسيا اليوم".[22]

ويُظهر محرك البحث بوكيينج الأشهر في حجز الفنادق وأسعارها أن هنا فارقاً بين أسعار الفنادق بشرم الشيخ بالنسبة للروس عنها بالنسبة للسياح السعوديين تقدر بنسبة تزيد على 30%، حيث تبلغ تكلفة الغرفة في فندق خمس نجوم بخليج القرش القريب من مطار شرم الشيخ 4600 روبل روسي، بما يوازي 230 ريالاً سعودياً، في حين إذا طلب السائح السعودي نفس الغرفة وفي نفس الموعد تظهر التكلفة 304 ريالات سعودية، بالإضافة إلى أن هناك تكاليف إضافية. وفي عام 2019 تخطت أعداد السياح السعوديين إلى مصر حاجز المليون سائح قبل انتشار جائحة كورونا. يُذكر أنه قبل أيام تم استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين روسيا ومنتجعي شرم الشيخ والغردقة بواقع 5 رحلات أسبوعياً لكل مدينة، في مؤشر على عودة السياحة الروسية إلى مصر بعد انقطاع دام مدة 6 سنوات.

مدينة نيوم

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يستقبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في القاهرة، 4 مارس 2018.

في مارس 2018، صرح مسؤول سعودي بأن مصر تعهدت بألف كم² من الأراضي المصرية الواقعة جنوبي سيناء لمشروع مدينة نيوم الصناعية. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول السعودي قوله: "السعودية ستتعاون مع مصر والأردن على استقطاب شركات الملاحة والسياحة الأوروبية للعمل في البحر الأحمر خلال الشتاء".[23] وتندرج هذه الأراضي على البحر الأحمر ضمن أصول صندوق مشترك بقيمة عشرة مليارات دولار أعلنت الدولتان تأسيسه في ساعة متأخرة من مساء 4 مارس 2018، خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة.[24]

الطاقة

في 4 أبريل 2011 أعلن وزير الكهرباء والطاقة المصري حسن يونس أنه ستطرح مناقصة في نهاية شهر أبريل 2011 لتنفيذ تنفيد مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي لتبادل الطاقة بين البلدين في إطار منظومة الربط بين شبكات الدول العربية باستثمار يبلغ قيمته 1.5 مليار دولار. [25] ويستهدف المشروع تبادل الطاقة بين البلدين على خط الربط بينهما خلال فترات الذروة بطاقة تقدر بنحو ثلاثة آلاف ميگاوات خلال فصل الصيف. وحسب المخطط فإن بدء تنفيذ المشروع سيكون في مطلع العام 2012. ويتوقع أن تتم إجراءات اختبارات التشغيل بداية 2015. ويشمل المشروع خطا هوائيا بطول 1300 كلم، وكابلا بحريا وثلاث محطات تحويل كهربائي.

في 22 مايو 2011 قدمت السعودية حزمة مساعدات تبلغ أربعة مليارات دولار تعهدت السعودية بتقديمها إلى مصر تتضمن وديعة في البنك المركزي المصري بمليار دولار وشراء سندات بقيمة 500 مليون دولار. وهذه الحزمة خصصتها الحكومة المصرية لعدم الاقتصاد. [26]وكانت مصر قد طلبت من جهات مانحة وصندوق النقد الدولي مساعدات تقدر بعشرة مليارات الى 12 مليار دولار لتمويل العجز في السنة المالية التي تبدأ في أول يوليو 2011.

في 29 أبريل 2014 أعلنت السعودية أنها ستقدم مساعدات بترولية لمصر، بدءاً من أبريل حتى سبتمبر 2014 ويشمل ذلك شحنات من المنتجات البترولية التي يحتاجها السوق المحلي المصري.[27]

في 1 نوفمبر 2018، وقعت مصر اتفاق مع شركة أكوا پاور السعودية لبناء محطة كهرباء في محافظة الأقصر تتضمن استثماراً بقيمة 2.3 مليار دولار، بحسب ما أعلن وزير الكهرباء المصري محمد شاكر. وصرح الوزير أن قدرة المحطة ستبلغ 2250 ميگاوات، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها بحلول 2023 على أبعد تقدير.[28]

في 11 أغسطس 2020، أعلنت وزارة الكهرباء المصرية عن بدء الشركات المحلية والدولية تقديم عروضها الفنية والمالية لمشروع الربط الكهربائي المصري السعودي بدءاً من 12 أغسطس. تتلقى العروض الشركة المصرية لنقل الكهرباء وتشمل العملية انشاء خط بطول 335 كم جهد 550 ك.ڤ. بنظام HVDC داخل الأراضي المصرية، ويبدأ من محطة محولات بدر 500 ك.ڤ. حتى خليج العقبة. وتأجل المشروع بسبب تغيير المسار داخل المملكة لتعارضه مع مشروع نيوم. وتوقع مصدر أن تعتذر شركة هيونداي عن تقديم العروض.[29]

وتشمل قائمة الشركات التى اشترت كراسة الشروط والمواصفات:

العلاقات العسكرية

في 15 سبتمبر 2012 شاركت البحرية السعودية والمصرية في تدريبات مشتركة في البحر الأحمر في اطار العملية مرجان 13، وتضمنت العملية قيام القوات الخاصة من الصاعقة البحرية والضفادع البشرية بتنفيذ بيان عملى للهجوم على قوات معادية تتحصن بإحدى الجزر، وتنفيذ عملية اقتحام للقوات لسفينة مشبوهة عن طريق الإنزال العمودى من طائرات الهليكوبتر واللنشات السريعة، وقيام عناصر من القوات الخاصة بالبحث عن المتفجرات والشراك الخداعية وحقول الألغام، التى زرعتها القوات المعادية.[30] وقامت عناصر من الجانبين بالتدريب على أعمال حق الزيارة والتفتيش ومكافحة القرصنة البحرية وأعمال البحث والإنقاذ للمفقودين وإنقاذ السفن الغارقة، والتدريب على الإمداد والتزود بالوقود أثناء الإبحار للسفن واللنشات من سفينة الإمداد، وإجراء بيانات عملية على تعرض الوحدات البحرية لمواقف طارئة أثناء الإبحار والتعرض للغازات الكيماوية، تم تنفيذها بكفاءة عالية وبمعدلات قياسية.

في 16 فبراير 2015، نفذت البحرية المصرية بالتعاون مع البحرية الملكية السعودية التدريب البحري المشترك مرجان 15، بنطاق البحر الأحمر بمشاركة العشرات من الطرازات والقطع البحرية وعناصر من الوحدات الخاصة لكلا الجانبين. وتضمن التدريب تخطيط وتنفيذ عمليات بحرية مشتركة لكلا الجانبين لتأمين نطاق البحر الأحمر باعتباره ممرًا دوليًا لحركة النقل البحري وحماية الأهداف الاقتصادية البحرية والساحلية.[31]

وبدأت مراحل الإبحار بالتدريب على التصدي لمخاطر الزوارق والعائمات السريعة التي تعترض السفن والوحدات البحرية أثناء الإبحار في الممرات الملاحية وكيفية مجابهتها، حيث قامت إحدى القطع البحرية بالتصدي لهجوم عدد من الزوارق والعائمات السريعة المعادية والقيام بأعمال تخريبية والاشتباك معها وتدميرها. وقامت القطع البحرية بتنفيذ مهام الإبحار في تشكيلات متجانسة وغير متجانسة بهدف التدريب على أعمال المناورة بالبحر في ظروف مناخية غير مستقرة مع ارتفاع الأمواج وشدة الرياح.

كما قامت إحدى الوحدات بالتعاون مع طائرات الهليكوبتر بالتدريب على تنفيذ أعمال البحث والإنقاذ، حيث قامت الهليكوبتر باستطلاع السفينة الموجودة بالبحر وقامت المدمرة المصرية بالوصول لمنطقة البحث وإنزال الزوارق المطاطية لنجدة المصابين وانتشال الغرقى.

كما نفذت طائرات الهليكوبتر التدريب على تبادل الإقلاع والهبوط ونقل الشحنات المهمة بين المدمرات السعودية والمصرية المشاركة في التدريب بهدف تبادل الخبرات واكتساب مهارات الهبوط والإقلاع في ظروف مختلفة، كما نفذت طائرات الهليكوبتر أعمال مكافحة الغواصات نهارًا وليلاً باحترافية عالية.

كما قامت عناصر القوات الخاصة البحرية بتنفيذ إغارة على ساحل معادٍ بغرض تدمير منشآت معادية والقضاء على مجموعة من العناصر الإرهابية كانت قد اعتزمت القيام بأعمال عدائية وتخريبية، ظهر خلالها مدى الجدية والاحتراف في التنفيذ والتفاهم بين الجانبين واستيعابهم لتكتيكات وأساليب الهجوم والإغارة على الأهداف المعادية.

العلاقات الثقافية

طلائع المبتعثين السعودية للقاهرة، 1928.[32]


الزيارات المتبادلة

الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس السيسي، مدينة نيوم، 15 أغسطس 2018
  • 10 أغسطس 2014: قام الرئيس السيسى بزيارة للسعودية حيث التقى بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وعُقدت بينهما جلسة مباحثات تناولت مجمل الأحداث التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجهود المبذولة لإيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
  • 19 يناير 2015: قام الرئيس السيسي بزيارة سريعة للسعودية فى طريق عودته من دولة الإمارات، للاطمئنان على صحة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. استقبله الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.
  • 24 يناير 2015: قام الرئيس السيسى على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة للسعودية لتقديم واجب العزاء فى وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
  • 28 يناير 2015: قام الرئيس السيسي بزيارة للسعودية، التقى خلالها بالملك سلمان بن عبد العزيز، بحثا الجانبان دعم العلاقات الثنائية وأخر تطورات الأوضاع في المنطقة العربية بالإضافة إلى التشاور والتنسيق بما يحقق مصلحة الأمتين العربية والإسلامية.
  • 2 مايو 2015: قام الرئيس السيسي بزيارة للسعودية، التقى خلالها بالملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • 10 نوفمبر 2015: قام الرئيس السيسى بزيارة للسعودية للمشاركة فى أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، كان فى استقباله بالمطار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولى العهد.
  • 10 مارس 2016: قام الرئيس السيسي بزيارة للسعودية لمشاهدة البيان الختامي لمناورات "رعد الشمال" 2016، بمدينة الملك خالد العسكرية بمنطقة حفر الباطن في السعودية، بحضور العاهل السعودي وعدد من زعماء الدول العربية والإسلامية، وشارك في التدريب نحو 300 ألف عسكري من 14 دولة عربية و6 إسلامية.
  • 23 أبريل 2017: قام الرئيس السيسى بزيارة للسعودية، استقبله الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية. بحثا الجانبان التشاور بشأن عدد من الموضوعات الثنائية، حيث اتفق الجانبان على ضرورة تنمية وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، واستثمار الفرص والإمكانات المتاحة لدى الدولتين، بما يلبى طموحات الشعبين الشقيقين. كما بحثا عدد من الملفات الإقليمية حيث اتفق الجانبان على أهمية تعزيز التعاون والتضامن العربى للوقوف صفاً واحداً أمام التحديات التي تواجه الأمة العربية، وإنهاء الأزمات التي يمر بها عدد من دول المنطقة، بما يساهم في استعادة الأمن والاستقرار بتلك الدول.
  • 19 مايو 2017: قام الرئيس السيسي بزيارة للسعودية للمشاركة فى أعمال القمة العربية الإسلامية الأمريكية، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامپ و50 وفداً من الدول العربية والإسلامية. ألقى الرئيس كلمة في أعمال القمة، أكد فيها أن خطر الإرهاب يمثل تهديدا جسيما لشعوب العالم أجمع وأن استئصاله من جذوره يتطلب بجانب الإجراءات الأمنية والعسكرية مقاربة شاملة تتضمن الأبعاد السياسية والأيديولوجية والتنموية. شارك السيسى في افتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف "اعتدال" حيث اختارت الدول المشاركة في القمة الرياض مقراً له.
  • 14 أبريل 2018: قام الرئيس السيسي على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة للسعودية للمشاركة فى أعمال القمة العربية التاسعة والعشرين، التي عقدت بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" بالظهران. ألقى الرئيس كلمة مصر بالجلسة الافتتاحية للقمة العربية، أكد فيها أن الأمن القومي العربي يواجه تحديات غير مسبوقة، مشيرا إلى ضرورة وجود استراتيجية شاملة لمواجهة هذه التحديات بمنطقة الشرق الأوسط.[33]
  • 15 أغسطس 2018: التقي الرئيس السيسي بالملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة نيوم، بحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع، ورئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل.[34]
السيسي يلتقي ولي العهد السعودي في شرم الشيخ

في 12 يونيو 2021 التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، في لقاء أخوي جمعهما عصر أمس في شرم الشيخ.وأعرب السيسي عن سعادته بلقاء الأمير محمد بن سلمان. وقال عبر حسابه على موقع تويتر: «سعدت اليوم بلقاء أخي الأمير محمد بن سلمان... وقد تركز لقاؤنا على بحث سبل تطوير العلاقات المشتركة بين بلدينا، كما توافقت الرؤى بيننا حول القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. [35]

حديث قطّان

تصريحات وزير الشؤون الأفريقية في السعودية، أحمد قطان، في 15 مارس 2021 عن راتب أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط والذي استشهد فيه بتقرير صحفي نشره الصحفي في جريدة "اليوم السابع"، التابعة لجهات سيادية مصرية، مصطفى عنبر، والذي كشف فيه الصحفي المختص بنقل أخبار الجامعة عن وثيقة مسربة حول مطالب سعودية رفعتها المملكة للجامعة بضرورة مراجعة الرواتب الكبيرة للعاملين بجامعة الدول العربية، ووضع خطة لإصلاحها.

وبين المصدر أنه تم التشديد من قبل المخابرات على عدم نشر أي أخبار تخص الخليج العربي وبشكل خاص السعودية إلا بعد إرسالها بشكل مباشر وعلى مدار 24 ساعة إلى مكتب المخابرات لإقرار نشرها من عدمه.[36]

انظر أيضاً

مرئيات

أحمد قطان: أحمد شفيق كان الفائز في الانتخابات الرئاسية
المصرية 2012
.

المصادر

  1. ^ "الملك عبد الله يدعو مبارك لأداء العمرة". trend. 2011-02-25. Retrieved 2011-02-25.
  2. ^ "السعودية تهدد بسحب الاستثمارات وترحيل العمالة المصرية في حالة محاكمة مبارك". trend. 2011-03-18. Retrieved 2011-04-24.
  3. ^ "سفير السعودية السابق لدى مصر: أُبلغت رسميا بفوز شفيق بالرئاسة.. وحمدت الله على فوز مرسي". سي إن إن. 2021-03-02. Retrieved 2021-03-03.
  4. ^ "أحمد قطان: جامعة الدول العربية منظمة بدون أنياب.. والإصلاح يبدأ من " تعديل الميثاق"". الوئام. 2021-03-02. Retrieved 2021-03-03.
  5. ^ "مسؤول عسكري مصري يرد على تصريحات وزير سعودي بشأن انتخابات الرئاسة بين مرسي وشفيق". روسيا اليوم. 2021-03-07. Retrieved 2021-03-07.
  6. ^ "مباحثات مصرية سعودية لترسيم الحدود البحرية بالبحر الأحمر". جريدة الأهرام. 2011-01-09. Retrieved 2012-12-26.
  7. ^ "مباحثات مصرية سعودية لترسيم الحدود البحرية". جريدة المصري اليوم. 2011-01-09. Retrieved 2012-12-26.
  8. ^ أ ب Empty citation (help)
  9. ^ أ ب ت ث Empty citation (help)
  10. ^ Empty citation (help)
  11. ^ Empty citation (help)
  12. ^ Empty citation (help)
  13. ^ Empty citation (help)
  14. ^ Empty citation (help)
  15. ^ Empty citation (help)
  16. ^ Empty citation (help)
  17. ^ Empty citation (help)
  18. ^ Empty citation (help)
  19. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة البرلمان
  20. ^ Empty citation (help)
  21. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة الدستورية
  22. ^ "تخطت 30%.. فنادق شرم الشيخ تخفض الأسعار للروس وترفعها على السعوديين". سبق. 2021-08-14. Retrieved 2021-08-14.
  23. ^ "مصر تتعهد للسعودية بألف كم مربع جنوبي سيناء لمشروع مدينة نيوم". روسيا اليوم. 2018-03-05. Retrieved 2018-03-05.
  24. ^ "مصر تخصص ألف كيلومتر مربع في جنوب سيناء لمشروع مدينة "نيوم" السعودي". بي بي سي. 2018-03-05. Retrieved 2018-03-05.
  25. ^ "مشروع ربط كهربائي مصري سعودي". trend. 2011-04-04. Retrieved 2011-04-04.
  26. ^ الدعم السعودي لمصر يتضمن مليار دولار وديعة في البنك المركزي، رويترز
  27. ^ "Saudi Arabia Will Cover all Oil Aids to Egypt's Market for 5 Months: EGPC". أموال الغد. 2014-04-22. Retrieved 2014-04-23.
  28. ^ "مصر توقع اتفاقا مع "أكوا باور" السعودية لبناء محطة كهرباء بقيمة 2.3 مليار دولار". سي إن إن. 2018-11-01. Retrieved 2018-11-07.
  29. ^ "الشركات الدولية والمحلية تستعد لتقديم العروض الفنية والمالية لخط الربط الكهربائى السعودى المصرى غدا الاربعاء". پاورنيوز. 2020-08-11. Retrieved 2020-08-12.
  30. ^ "رئيس الأركان: البحرية المصرية والسعودية قادرتان على حماية سواحلهما". جريدة اليوم السابع. 2012-09-17. Retrieved 2012-09-19.
  31. ^ "استمرار فعاليات التدريب البحري المصري- السعودي «مرجان 15»". جريدة المصري اليوم. 2015-02-17. Retrieved 2015-02-17.
  32. ^ "صورة نادرة لطلائع المبتعثين للقاهرة عام ١٩٢٨ بأسمائهم". تويتر. 2013-06-07. Retrieved 2013-06-17.
  33. ^ "العلاقات المصرية السعودية- الزيارات المتبادلة". الهيئة المصرية العامة للاستعلامات. 2016-01-12. Unknown parameter |url http://www.sis.gov.eg/Story/87232?lang= ignored (help); Missing or empty |url= (help); |access-date= requires |url= (help)
  34. ^ "الرئيس يلتقى خادم الحرمين الشريفين بمدينة نيوم شمال المملكة العربية السعودية". الهيئة المصرية العامة للاستعلامات. 2018-08-15. Retrieved 2019-04-09.
  35. ^ "السيسي يلتقي ولي العهد السعودي في شرم الشيخ".
  36. ^ "حديث قطّان عن راتب أبو الغيط يطيح بصحفي من "اليوم السابع"". عربي21. 2021-03-15. Retrieved 2021-03-16.