منظمة الأغذية والزراعة

(تم التحويل من منظمة الغذاء والزراعة)
"فاو" تحوّل إلى هنا. لمطالعة استخدامات أخرى، انظر فاو (توضيح).
Small Flag of the United Nations ZP.svg   منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
Food and Agriculture Organization of the United Nations
 
FAO logo.gif
FAO emblem with its Latin motto, Fiat Panis ("Let there be bread")
نوع المنظمة: Specialized Agency
الاختصارات: FAO
الرئيس: المدير العام
جاك ضيوف
الوضع: active
تأسست: 16 اكتوبر 1945
الموقع الإلكتروني: www.fao.org
البوابة: بوابة:الأمم المتحدة بوابة الأمم المتحدة
شعار منظمة الأغذية والزراعة.
مقر المنظمة

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالإنجليزية: Food and Agriculture Organization of the United Nations FAO هى احدى المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة والتي تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع في العالم.

تقوم الفاو بخدمة الدول المتقدمة والدول النامية على حد سواء، تعمل منظمة الأغذية والزراعة كمنتدى محايد حيث تتقابل الأمم كلها على أساس الند للند لمفاوضة الاتفاقيات وسياسات المناقشة. وتعتبر الفاو أيضا كمصدر للمعرفة والمعلومات الدقيقة وتقوم بمساعدة البلدان النامية والبلدان في مرحلة التطور على تطوير وتحسين ممارسات الزراعة، الغابات ومصايد الأسماك، كافلة بذلك التغذية جيدة و الأمن الغذائي للجميع.

شعار المنظمة بالاتينية هو fiat panis والذي يترجم إلى العربية "أوجدوا خبزا!"

تم تأسيس منظمة الأغذية والزراعة في السادس عشر من أكتوبر عام 1945 في مدينة كويبك، كويبك، كندا. في عام 1951 تم نقل المقر الرئيسي للمنظمة من واشنطن دي سي، الولايات المتحدة إلى روما، إيطاليا. بدأ من السادس عشر من أبريل عام 2006 أصبحت تضم منظمة الأغذية والزراعة نحو 190 عضو.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سياسة الفاو المعلنة

الرسالة

النهوض بمستويات التغذية، وتحسين القدرة الإنتاجية الزراعية، وترقية الأوضاع المعيشية لسكان الريف، والإسهام في نمو الاقتصاد العالمي. وتحقيق الأمن الغذائي للجميع هو غاية الفاو، والتأكد من إمكانية وصول غذاء عالي الجودة للناس على أسس يومية بحيث يستطيع الفرد أن يعيش عيشة نشطة، صحية.

المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة في روما,إيطاليا

لمحة تاريخية عن منظمة الأغذية والزراعة

2007

توافق البلدان الأعضاء في لجنة مصايد الأسماك لدى المنظمة بالإجماع وعددها 119 بلداً على مقترح لتطوير تدبيرٍ ملزم قانونياً لمعالجة عمليات الصيد غير القانوني، بدون إبلاغ وبدون تنظيم، الذي يتسبب في أضرارٍ اقتصادية واجتماعية وبيولوجية وبيئية خطيرة.

2006

تزيح المنظمة الستار عن مركز ادارة الأزمات عالي التقنية لمحاربة أنفلونزا الطيور وحالات الطوارئ الأخرى المتصلة بأمراض الحيوان وسلامة الأغذية، حيث يقوم المركز برصد تفشي الأمراض وإرسال الخبراء الى أي بقعة ساخنة في العالم خلال أقل من 48 ساعة.

2006

يصدر مندوبو 96 بلداً عضواً في المنظمة خلال المؤتمر الدولي بشأن الاصلاح الزراعي والتنمية الريفية الذي عقد في البرازيل، إعلاناً مشتركاً يقرّون فيه بأهمية الأصلاح الزراعي والتنمية الريفية في تحقيق التنمية المستدامة.

2005

إحياء الذكرى الستين لإنشاء المنظمة في احتفالٍ حضره رؤساء الدول والحكومات، ووزراء ومشاهير آخرون من كافة الأقاليم في العالم.

إعادة انتخاب المدير العام جاك ضيوف لفترة ثالثة مدتها ست سنوات. والمؤتمر العام للمنظمة يوافق على إصلاحاتٍ إضافية تتضمن مزيداً من تطبيق اللامركزية بشأن الموظفين.

2004

تعلن منظمة الأغذية و الزراعة بدء سريان مفعول المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية للأغذية والزراعة، وهي اتفاقية ملزمة قانونياً ترمي الى تشجيع الزراعة المستدامة من خلال الاقتسام العادل للمواد الوراثية وكذلك المنافع الناشئة عنها فيما بين مربي النباتات والمزارعين ومؤسسات البحوث في القطاعين العام والخاص.

2002

قمة الأغذية العالمية : خمس سنوات بعد الانعقاد، التي حضرتها وفود من 179 بلداً إضافةً إلى المفوضية الأوروبية ، تعيد توكيد التزام المجتمع الدولي نحو خفض الجوع إلى النصف بحلول عام 2015.


2001

مؤتمر المنظمة يتبنى المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة ، الملزمة قانونياً، التي تدعم عمل المربين والمزارعين في كل مكان.

2000

منظمة الأغذية والزراعة تطور استراتيجيةً لعملٍ منسق من جانب الحكومات ووكالات الأمم المتحدة لمكافحة الجوع المزمن في القرن الأفريقي ، بناءً على طلب الأمين العام للأمم المتحدة .

1999

لجنة مصايد الأسماك بمنظمة الأغذية والزراعة تتبنى خطط عملٍ لطاقات صيد الأسماك ، و أسماك القرش و الطيور البحرية .

1998

تبني معاهدةٍ لضبط تجارة مبيدات الآفات وأشكال أخرى من التجارة الخطرة بالكيماويات، الملزمة قانونياً، والتي توسطت فيها منظمة الأغذية والزراعة، في روتردام .

1997

منظمة الأغذية والزراعة تطلق حملةً سمتها مبادرة التليفود ضد الجوع وقد تمكنت حملة التليفود لعام 1997 من الوصول إلى 500 مليون مشاهد/ مستمع في أنحاء العالم.

1996

منظمة الأغذية والزراعة تستضيف 186 من زعماء الدول أو رؤساء الحكومات وكبار المسؤولين الآخرين في قمة الأغذية العالمية في نوفمبر / تشرين الثاني لبحث ومكافحة الجوع في العالم.

1995

منظمة الأغذية والزراعة تحتفل بالذكرى الخمسين لتأسيسها.

1994

منظمة الأغذية والزراعة تطلق البرنامج الخاص للأمن الغذائي (SPFS)، الذي يستهدف بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض (LIFDCs) .

إنشاء نظام الطوارئ للوقاية من الآفات والأمراض الحيوانية و النباتية العابرة للحدود (EMPRES)، الذي يعزز مساهمة منظمة الأغذية والزراعة القائمة أصلاً للوقاية من الأمراض والآفات ومكافحتها، وإن أمكن، اجتثاثها.

منظمة الأغذية والزراعة تباشر بتنفيذ أهم إعادة هيكلةٍ منذ تأسيسها من أجل تحويل عملياتها إلى اللامركزية، ودمج وتوحيد إجراءاتها وخفض تكاليفها.

1991

مصادقة 92 بلداً على المعاهدة الدولية لوقاية النباتات.

1986

بدء تشغيل قاعدة البيانات الإحصائية الزراعية (AGROSTAT) التي تعرف الآن بقاعدة بيانات المنظمة الإحصائية (FAOSTAT)، بمنظمة الأغذية والزراعة، وهي أكبر مصدرٍ للمعلومات والإحصاءات الزراعية في العالم.

1981

الإحتفال بيوم الأغذية العالمي لأول مرة بتاريخ 16 أكتوبر / تشرين الأول من قبل أكثر من 150 بلداً.

1980

منظمة الأغذية والزراعة تبرم 56 اتفاقية لتعيين ممثلين لها في البلدان النامية الأعضاء فيها.

1978

مؤتمر الغابات العالمي الثامن الذي انعقد في جاكارتا بإندونيسيا تحت شعار "الغابات للناس" يحدث أثراً عظيماً على المواقف تجاه تنمية الغابات وعمل منظمة الأغذية والزراعة في هذا القطاع.

1976

إنشاء برنامج التعاون الفني بمنظمة الأغذية والزراعة لتوفير المزيد من المرونة في الاستجابة للأوضاع العاجلة الملحة.

1974

مؤتمر الأمم المتحدة العالمي للأغذية الذي انعقد في روما يوصي بتبني التعهد الدولي بشأن الأمن الغذائي العالمي.

1962

بدء تشغيل هيئة الدستور الغذائي الذي أنشأته منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية لوضع معايير دولية للأغذية.

1960

إطلاق حملة التحرر من الجوع لتعبئة الدعم غير الحكومي.

1951

انتقال المقر الدائم لمنظمة الأغذية والزراعة من واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة إلى روما بإيطاليا.

1945

الدورة الأولى لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة التي انعقدت في كويبيك سيتي بكندا تنشئ منظمة الأغذية والزراعة كوكالة متخصصة من وكالات الأمم المتحدة .

1943

أربعة وأربعون حكومة، اجتمعت في هوت سبرينغز/ فرجينيا/ الولايات المتحدة، تلزم نفسها بإنشاء منظمةٍ دائمةٍ للأغذية والزراعة


أنشطة المنظمة

تشمل أربعة مجالات رئيسية:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إتاحة المعلومات

تعمل المنظمة كشبكة للمعارف، حيث تستعين بخبرة موظفيها من المختصين في ميادين الزراعة و الغابات ومصايد الأسماك والثروة الحيوانية و التغذية و علم الإجتماع و الإقتصاد و الإحصاء ، وغيرهم من المهنيين، في جمع وتحليل البيانات ونشرها لخدمة التنمية. ويصل عدد زوار موقع المنظمة على الإنترنت إلى نحو مليون زائر شهرياً لتصفح الوثائق التقنية والإطلاع على أوجه تعاون المنظمة مع المزارعين. كما تُصدر المنظمة مئات البيانات الصحفية والتقارير والكتب، وتوزع باقة من المجلات، وتنتج العديد من الأقراص المضغوطة، وتستضيف العشرات من المنتديات الإلكترونية.

اقتسام الخبرات في مجال السياسات

تضع المنظمة خبرتها المديدة تحت تصرف الأعضاء لرسم السياسات الزراعية ودعم التخطيط وإعداد التشريعات الفعالة، وإرساء الإستراتيجيات القطرية اللازمة لتحقيق أهداف التنمية الريفية والتخفيف من وطأة الجوع.

توفير الملتقى للبلدان

يشهد المقر الرئيسي للمنظمة ومكاتبها الميدانية كل يوم لقاء العشرات من واضعي السياسات والخبراء من مختلف أرجاء العالم الذين يعملون على صياغة الاتفاقيات المتصلة بالقضايا الرئيسية للأغذية والزراعة. وبوصفها منتدى محايداً، تهيئ المنظمة فرصة التقاء البلدان الغنية والفقيرة معاً للتوصل إلى تفاهم مشترك.

نقل المعارف إلى الميدان

توضع معارف المنظمة الواسعة موضع الاختبار في آلاف المشروعات الميدانية في مختلف أنحاء العالم. وتحشد المنظمة وتدير ملايين الدولارات من البلدان الصناعية والمصارف الإنمائية والمصادر الأخرى لضمان نجاح المشروعات في بلوغ أهدافها. وتوفر المنظمة المعرفة التقنية اللازمة، كما توفر في حالات قليلة مقادير محدودة من التمويل. وفي أوقات الأزمات، نعمل جنباً إلى جنب مع برنامج الأغذية العالمي والوكالات الإنسانية الأخرى لحماية سبل المعيشة في الريف ومساعدة الناس في إعادة بناء حياتهم.

الهيكل والتمويل

تحكم منظمة الأغذية والزراعة من جانب مؤتمر الأمم الأعضاء، الذي يجتمع مرةً كل سنتين لمراجعة الأعمال المنجزة من قبل المنظمة وإقرار برنامج عملٍ وموازنةٍ للعامين التاليين.

جاك ضيوف

ينتخب المؤتمر مجلساً يتكون من 49 أمةً من الأمم الأعضاء بالمنظمة للعمل كمجلسٍ حاكمٍ مؤقت. ويعمل الأعضاء في هذا المجلس بصورةٍ دوريةٍ لمدة ثلاث سنوات. كما يقوم المؤتمر أيضاً بانتخاب المدير العام ليترأس الوكالة. وقد كان المدير العام الحالي وهو السنغالي الدكتور جاك ضيوف ، قد بدأ ولايته الأولى لمدة ست سنواتٍ في يناير 1994 ، وأعيد انتخابه لولايةٍ ثانية بدأت في يناير 2000 ولولاية ثالثة ابتداء من يناير 2006 .

تتشكل منظمة الأغذية والزراعة من ثماني إدارات هي: الزراعة وحماية المستهلك ؛ التنمية الاقتصادية والإجتماعية؛ مصايد الأسماك وتربية ألأحياء المائية؛ الغابات؛ الموارد البشرية والمالية و المادية؛ المعارف والإتصالات؛ إدارة الموارد الطبيعية والبيئة والتعاون التقني. ويتم تمويل ميزانية البرنامج العادي للمنظمة من قبل البلدان الأعضاء فيها، من خلال مساهماتٍ يجري تحديدها في مؤتمر المنظمة.حيث ميزانية المنظمة للفترة المالية 2007- 2008 إلى 929.8 مليون دولار أمريكي، وتغطي الميزانية الأعمال التقنية الأساسية، والتعاون والشراكات بما في ذلك برنامج التعاون الفني، والإعلام والسياسة العامة، والتوجيه والإدارة. وفي عام 2007 ، تم إنفاق 505 مليون دولار على 1615 مشروع من مشروعات البرنامج الميداني الجارية، كان من بينها 520 عملية طوارئ وصل مجموع ما أنفق عليها من كافة مصادر التمويل 250 مليون دولار، وشكلت 49.5 بالمائة من التقدمات الإجمالية. أما نفقات برنامج التعاون الفني الميداني فقد بلغت 255 مليون دولار، وصلت مساهمة المنظمة فيها 10.7 بالمائة، بينما جاء الباقي من مصادر خارجية: صناديق الأمانات –72.0 بالمائة، حسابات الامانة الاحادية 15.9 بالمائة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي –1.4 بالمائة.

تستخدم منظمة الأغذية والزراعة أكثر من 3600 موظفاً - حوالي 1600 موظفاً مهنياً و 2000 موظف خدمةٍ عامة - كما تحتفظ حالياً بخمسة مكاتب إقليمية، وتسعة مكاتب شبه قليمية، وخمسة مكاتب تنسيق و 74 مكتب قطري كامل التجهيزات عدا تلك التي تقع ضمن المكاتب الإقليمية وشبه الإقليمية)، إلى جانب مقرها الدائم في روما.

تحسين مستمرمنذ 1994، خضعت منظمة الأغذية والزراعة لأهم عملية إعادة هيكلةٍ منذ تأسيسها بهدف تحويل عملياتها باتجاه اللامركزية، ودمج وتوحيد إجراءاتها وخفض تكاليفها.

من أبرز نتائج هذا الإصلاح:

  • نقل الموظفين من المقر الدائم إلى الميدان
  • زيادة استخدام الخبراء من البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة التحول
  • توسيع قاعدة الروابط مع القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية
  • تعظيم الوصول بالوسائل الإلكترونية إلى قواعد البيانات الإحصائية للمنظمة ووثائقها

وفي عام 1999، أقر المؤتمرإطاراً استراتيجياً لتوجيه عمل منظمة الأغذية والزراعة حتى عام 2015 . وكان قد تم تطوير هذا الإطار بالتشاور المكثف مع الأمم الأعضاء والمعنيين الآخرين بالمنظمة لكي يوفر إطار العمل التفويضي اللازم لبرامج المنظمة المستقبلية. الإصلاح عملية متواصلة في المنظمة. ففي عام 2005-2006 وافقت الحكومات الأعضاء على نقل المزيد من الموظفين من المقر الى المكاتب الميدانية، إضافة الى تدابير من شأنها تحقيق مكاسب جديدة ملموسة في مجال الكفاءة وإعادة التنظيم في المقر الرئيسي .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مكاتب الفاو

المكاتب الإقليمية

المكاتب تحت الإقليمية

مكاتب الإتصال

انظر أيضاً

وصلات خارجية

المصادر

موقع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة