عباس كامل (عسكري)

عباس كامل
اللواء عباس كامل.jpg
رئيس المخابرات العامة المصرية
الحالي
تولى المنصب
27 يونيو 2018
الرئيس عبد الفتاح السيسي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
سبقه خالد فوزي
مدير مكتب رئيس الجمهورية والقائم بأعمال مدير المخابرات العامة المصرية
الرئيس عبد الفتاح السيسي
رئيس الوزراء شريف إسماعيل
تفاصيل شخصية
وُلِد 1957
الجنسية مصري
الحزب مستقل
الدين الإسلام
الخدمة العسكرية
الولاء Flag of Egypt.svg مصر
الخدمة/الفرع القوات المسلحة المصرية
الرتبة EgyptianArmyInsignia-MajorGeneral.svg لواء

عباس كامل (و. 1957)، هو رئيس المخابرات العامة المصرية الحالي، والمدير الأسبق لمكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك منذ عمله في المخابرات الحربية مروراً بمنصبه في وزارة الدفاع وحتى توليه رئاسة الجمهورية. كلف في 18 يناير 2018 بتسيير أعمال جهاز المخابرات العامة المصرية، وأدى في 28 يونيو 2018 اليمين الدستورية رئيساً للجهاز.[1][2][3]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلد عباس كامل عام 1957، وتخرج من الكلية الحربية عام 1978 ضابطاً في سلاح المدرعات. حصل على دورة المدرعات المتقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب حصوله على التأهيل العلمي اللازم «من دورات وفرق حتمية ودورات كبار القادة بالقوات المسلحة»، وكان عُيِّن سابقاً مساعداً لملحق الدفاع المصرى في جمهورية التشيك.

وتدرّج كامل في المناصب بإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع في فرع الملحقين الحربيين حتى تولى رئاسة الفرع وحصل على دورة استراتيجية في عمل الملحقين العسكريين من معهد جنيف للسياسات الأمنية. وشغل اللواء عباس كامل منصب مدير مكتب القائد العام للقوات المسلحة عام 2012، ثم مديراً لمكتب رئيس الجمهورية منذ عام 2014، كما حصل على ميدالية الخدمة الطويلة ووسام الجمهورية من الطبقة الثانية ووسام قائد من دولة البرازيل.


رئاسة المخابرات العامة

في 28 يونيو 2018 أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعيين عباس كامل مديراً جديداً للمخابرات العامة، وجاء ذلك بعد نحو 6 أشهر من إعفاء مديره السابق خالد فوزي من منصبه وتكليف كامل بتسيير أعمال الجهاز وإعادة هيكلته. وتزامناً عُيّن اللواء ناصر فهمي نائباً لرئيس الجهاز وهو الذي سيكون قائماً بأعمال عباس كامل خلال الفترة المقبلة بسبب انشغال الأخير بعمله في قصر الاتحادية الذي لم يغادره حتى تاريخه.

وجاء اختيار السيسي للواء عباس كامل ليكون في المنصب بعدما رفض في الاجتماع الذي عقد بينهما قبل أيام قليلة ترشيح اللواء ناصر فهمي ليكون رئيساً للجهاز وهو الذي شغل مدير الشؤون الادارية خلال الفترة الماضية. وقد فضّل السيسي أن يبقى عباس كامل في المنصب بشكل رسمي إلى جانب مهام عمله في الاتحادية، نظراً إلى خبرته في التعامل مع الملفات الموجودة في الجهاز وخاصة الإعلامية منها بالإضافة إلى إمكانية تقسيم وقته بين الجهاز والاتحادية كما حدث خلال المدة السابقة للتعين.[4]

جدير بالذكر أنّه في أول التقارير التي قدمها اللواء عباس كامل كرئيس لجهاز المخابرات العامة طلب من الرئيس المصري عدم السفر إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط لحضور قمة الاتحاد الأفريقي المرتقبة الأسبوع المقبل وذلك «لدواع أمنية ولصعوبة إجراءات التأمين بشكل كامل» فيما اقترح التقرير المقدم إلى السيسي الاكتفاء بإيفاد وزير الخارجية سامح شكري الذي وصل بالفعل إلى هناك للمشاركة في الجلسات التحضيرية أو «على أقصى تقدير» إيفاد رئيس الحكومة المهندس مصطفى مدبولي. ووضع كامل عدة سيناريوات للرئيس، من بينها «اختزال مدة الزيارة لعدة ساعات» بعدما كان يفترض أن تكون 3 أيام في حال تمسّك الرئيس السيسي بالحضور علماً بأن الجنرال المصري يحرص على حضور القمم الأفريقية بنفسه منذ وصوله إلى السلطة قبل أكثر من 4 سنوات.

حياته المهنية

  • عُين مساعداً لملحق الدفاع المصري بجمهورية تشيك.[5]
  • تدرج في المناصب بإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع بفرع الملحقين الحربيين، حتى تولى رئاسة الفرع.[5]
  • شغل منصب مدير مكتب القائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح السيسي عام 2012.[5]
  • شغل منصب مدير مكتب رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي من عام 2014.[5]
  • عين قائماً بأعمال رئيس جهاز المخابرات العامة بجانب عمله في يناير 2018.[5]
  • عين رئيساً لجهاز المخابرات العامة في يونيو 2018.[5]

الأوسمة والأنواط والميداليات

  • ميدالية الخدمة الطويلة.[5]
  • وسام الجمهورية من الطبقة الثانية.[5]
  • وسام قائد من دولة البرازيل.[5]

المصادر


مناصب سياسية
سبقه
خالد فوزي
رئيس المخابرات العامة المصرية
28 يوليو 2018- الآن
تبعه