منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط

منظمة الدول العربية المصدرة للنفط (أوابك)
[[Image:{{{الصورة}}}|192px]]
تاريخ التأسيس 9 يناير 1968
المقر الرسمي الكويت - دولة الكويت
عدد دول التأسيس 3 دول
عدد الدول الأعضاء
عدد الأمناء منذ التأسيس {{{عدد أمناء}}}
الأمين الحالي عباس النقي - 2007
البوابة الالكترونية {{{الموقع على الويب}}}


منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) Organization of Arab Petroleum Exporting Countries (OAPEC) هي منظمة إقليمية عربية متخصصة، تضم الدول العربية التي تنتج البترول وتصدِّره، وتهدف إلى التعاون فيما بينها لتحقيق أفضل السبل لتطوير الصناعة البترولية, وللإفادة من مواردها وإمكاناتها، ولإقامة المشروعات المشتركة وخلق صناعة بترولية متكاملة, وتأمين وصول البترول إلى أسواق عالمية بشروط عادلة ومعقولة.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

خريطة أعضاء أوابك مع تبيين حالة كل منها

فكرة انشاءها

أولت الجامعة العربية منذ نشأتها اهتماماً خاصاً بشؤون البترول، فلم تغب عن أذهان المسؤولين العرب فكرة إنشاء منظمة عربية للبترول، تعني بالتنسيق بين السياسات البترولية العربية، فألّفت لجنة خبراء البترول العرب عام 1951، ثم أنشأت مكتب للبترول في هيكلها التنظيمي عام 1954، وتطور هذا المكتب ليصبح إدارة من إدارات الجامعة العربية عام 1959. وتبلورت فكرة إنشاء المنظمة في أواسط الستينيات من القرن العشرين، عندما تقدمت مصر في أغسطس 1964 إلى لجنة خبراء البترول العرب التابع لجامعة الدول العربية باقتراح لإنشاء منظمة عربية للبترول تعمل على تنسيق السياسات العربية البترولية، ثم عادت وطرحت الفكرة مرة أخرى في مؤتمر البترول العربي الخامس الذي أوصى بعمل التدابير اللازمة لإقامة مثل هذه المنظمة في إطار جامعة الدول العربية. ومن ثم تقديم مشروع لإنشاء منظمة عربية للبترول تضم كافة الدول العربية المصدرة للبترول، غير أن هذا المشروع لم يُكتب له النجاح لاندلاع الحرب العربية ـ الإسرائيلية في يونيه 1967.[2]

نشأتها

في أعقاب مؤتمر القمة العربي الذي عُقد في 29 أغسطس 1967 بالخرطوم، أنشئت منظمة الدول العربية المصدرة للبترول "أوابك"، باتفاقية أُبرمت في 9 يناير 1968 ببيروت بين كل من: دولة الكويت، والمملكة العربية السعودية، والمملكة الليبية آنذاك. واتفق فيما بين هذه الدول على أن تكون دولة الكويت مقراً للمنظمة. ثم عُدلت الاتفاقية المنشئة للمنظمة؛ كي يُفسح المجال أمام دول عربية أخرى للانضمام إلى عضويتها، ليرتفع عدد الأعضاء من ثلاث دول ليصبحوا عشر دول.

العضوية والالتزامات

تضم المنظمة حالياً إحدى عشرة دولة عربية هي:

والعضوية متاحة لأي دولة عربية مصدرة للنفط شريطة التزامها بميثاق المنظمة وأن يكون للنفط دور مهم في اقتصادها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التنظيم والمؤسسات التابعة

تمارس المنظمة مسؤولياتها واختصاصاتها عن طريق الأجهزة الأربعة الآتية:

1ـ المجلس الوزاري: وهو السلطة العليا للمنظمة والمسؤول عن رسم سياستها العامة وتوجيه نشاطها ووضع القواعد التي تسير عليها.

2ـ المكتب التنفيذي: ومهمته مساعدة المجلس الوزاري في الإشراف على شؤون المنظمة.

3ـ الأمانة العامة: تتولى الأمانة العامة القيام بتخطيط نشاط المنظمة وإدارته وتنفيذه، ويرأس الأمانة العامة أمين عام يعاونه عدد من الأمناء المساعدين.

4ـ الهيئة القضائية: وهدفها البت في الخلافات التي تقع بين أعضاء المنظمة.

كما تم إحداث أربع شركات ومركز تدريب لتحقيق أهداف المنظمة والتكامل الاقتصادي في صناعة النفط، وهذه الشركات تعمل على نحو مستقل عن المنظمة، وذلك من خلال مجالس إداراتها، وهي:

ـ الشركة العربية البحرية لنقل البترول (AMPTC): مقرها الكويت.

ـ الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن أسري (ASRY): ومقرها البحرين.

ـ الشركة العربية للاستثمارات البترولية أبيكورب (APICORP): ومقرها مدينة الدمام في السعودية.

ـ الشركة العربية للخدمات البترولية (APSCO): ومقرها ليبيا.

وقد قامت بإنشاء ثلاث شركات فرعية هي:

أ ـ الشركة العربية للحفر وصيانة الآبار (أدووك ADWOC) ومقرها ليبيا.

ب ـ الشركة العربية لجس الآبار (أولكو AWLCO) ومقرها العراق.

ج ـ الشركة العربية لخدمات الاستكشاف الجيوفيزيائي (أجيسكو AGESCO) ومقرها ليبيا.

هــ ـ معهد النفط العربي للتدريب: ومقره بغداد.

الأهداف

تهدف المنظمة إلى تعاون أعضائها في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في صناعة البترول،, وتقرير الوسائل والسبل للمحافظة على مصالح أعضائها المشروعة في هذه الصناعة منفردين ومجتمعين، وتوحيد الجهود لتأمين وصول البترول إلى أسواق استهلاكه بشروط عادلة ومعقولة، وتوفير الظروف الملائمة للاستثمار في صناعة البترول في الأقطار الأعضاء. وبسبب حرب الخليج الأولى والثانية تم تجميد نشاط معهد النفط العربي للتدريب، وكذلك تم انعقاد الاجتماعات الرسمية للمنظمة في القاهرة بدل الكويت. وتسهم المنظمة بدور مهم في تنمية وتطوير الصناعات البترولية العربية في جميع مجالاتها، وفي تبادل المعلومات والخبرات، كما كان لها دور كبير في إرساء العلاقات بين الدول المنتجة للبترول وتلك المستهلكة له. وتقوم المنظمة بتدعيم البحث العلمي في مجالي البترول والغاز، من خلال المؤتمرات والندوات واللقاءات التي تعقدها، إضافة لإصداراتها المختلفة.

وللمنظمة أنشطة علمية مهمة على المستويات العربية والإقليمية والدولية. فعلى المستوى العربي، تشرف المنظمة بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي على مؤتمر الطاقة العربي، وذلك بالتنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين. وهو مؤتمر يعمل على إيجاد إطار مؤسسي للأفكار والتصورات العربية بشأن قضايا البترول والطاقة، يُعقد كل أربع سنوات، وقد عُقدت سبع دورات لهذا المؤتمر، كان آخرها بالقاهرة في الفترة من 11 إلى 14 مايو 2002.

المنظمة والنظام الاقتصادي الدولي

نظراً لما تشهده السوق النفطية العالمية من تطورات خاصة فيما يتعلق بأسعار النفط الخام، ولأن عدداً من أقطار منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط وهي: العراق، الكويت، السعودية، قطر، ليبيا، الإمارات، والجزائر ذات دور رئيسي ومنتج ومصدر للنفط ضمن إطار منظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك) فإن هذه الأقطار تتحمل الجزء الأكبر من الأعباء التي تنجم عن أي إجراءات أو قرارات تتخذها منظمة أوبك فيما يتعلق بالحفاظ على استقرار السوق النفطية وعلى مستويات أسعار عادلة.

ولأن الدول العربية السبع المذكورة أعلاه هي ثقل منظمة أوبك فلها تأثير كبير في قرارات هذه المنظمة فيما يتعلق بأسعار النفط الخام، خاصةً إذا قررت إنقاص مستوى الإنتاج أو زيادته، وبالتالي فهي مؤثر حقيقي في الاقتصاد العالمي.

وقد شهدت صناعة البترول في دول المنظمة تطورات متلاحقة في مختلف المجالات، الأمر الذي ساهم في تدعيم مكانة المنظمة وتفعيل دورها في سوق البترول العالمي. ففي عام 2000 بلغت الاحتياطيات المؤكدة من الزيت الخام في دول المنظمة أكثر من 633 مليار برميل، وهذا يمثل أكثر من 61% من الاحتياطي العالمي، كما بلغت احتياطياتها من الغاز الطبيعي أكثر من 35 تريليون متر مكعب، وهو يشكل أكثر من 22% من الاحتياطي العالمي من الغاز الطبيعي.

المنظمة ومساعدات بلدان العالم الثالث

لا تقدم هذه المنظمة مساعدات مباشرة لبلدان العالم الثالث ولكنها تعمل على المحافظة على الأسعار على نحو عادل يظهر تأثيره في شعوب هذه البلدان.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنظر أيضا

روابط خارجية

هوامش

مصادر

  • J.B. Kelly (1980). Arabia, the Gulf and the West. Basic Books. ISBN 0-465-00416-4. 

[[en:Organization of Arab Petroleum]