العلاقات المصرية اللبنانية

المصرية اللبنانية

مصر

لبنان

العلاقات المصرية اللبنانية، هي العلاقات الثنائية بين لبنان ومصر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية تاريخية

تتسم العلاقات المصرية اللبنانية بجذورها التاريخية، وتتميز دائما بالتوافق التام تجاه القضايا السياسية المطروحة على الساحة، بالإضافة إلى أن دور مصر مرحب به من جانب الأطياف والقيادات اللبنانية تجاه معظم القضايا الراهنة بالمنطقة، وتعتبر مصر الدولة العربية الأولى التى اعترفت باستقلال لبنان فى الأربعيات، وشكلت القاهرة مركزاً للتفاوض على استقلال لبنان، واستضافت اجتماعا حضره كل من الرئيس بشارة الخورى و رياض الصلح برعاية رئيس وزراء مصر الأسبق مصطفى النحاس باشا فى الأربعنيات ونتج عن الاجتماع إعلان التحالف بين الخورى والصلح وصياغة «الميثاق الوطني»، الذى أسس نظام الحكم فى لبنان فى مرحلة ما بعد انتهاء الانتداب الفرنسي.[1]

وقد تطورت العلاقة المصرية اللبنانية إلى الأفضل وخاصة فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر بسبب دعمه المستمر للبنان والدول العربية وخصوصًا بعد إنشاء الجمهورية العربية المتحدة والتى رحبت بها لبنان، ومجابهة العدوان الثلاثي. وبعد رحيل عبد الناصر وتولى السادات حكم مصر استمرت العلاقة الوطيدة بين مصر ولبنان، وامتدت العلاقة خارج الإطار السياسى ودعمت مصر الدول العربية ومنها لبنان فى حربهم ضد إسرائيل، كما وقفت لبنان والدول العربية بجوار مصر فى حرب أكتوبر 1973 وشهدت العلاقة توترًا بعد أن تخلت لبنان والدول العربية عن مصر بعد توقيع معاهدة السلام مع إسرائيل، ولكن عادت العلاقة بين البلدين عقب القمة العربية فى عمان 1987.

وفى أعقاب اغتيال رفيق الحريري عام 2005 لعبت مصر دورًا مهمًا مع المنظومة العربية والعالمية ووقفت بجانب الشعب اللبنانى ودعمته فى حربه ضد العدوان الإسرائيلي.

كما حرصت مصر على المشاركة فى جلسة انتخاب الرئيس ميشال سليمان فى 25 مايو 2008 بوفد عال المستوى ضم كل من السيد رئيس مجلس الشعب، والسيد وزير الخارجية وفى الإطار ذاته، قام السيد سعد الحريري رئيس الوزراء بزيارة القاهرة العديد من المرات كان آخرها فى مايو 2010 حيث التقى برئيس الجمهورية ووزير الخارجية.

كما ساهمت أعمال الدورة السابعة للجنة العليا المصرية اللبنانية المشتركة التى عقدت برئاسة رئيسا الوزراء المصرى واللبنانى فى شهر يونيو 2010، فى إعطاء قوة دفع كبيرة للعلاقات الثنائية بين البلدين لا سيما فيما يتعلق بمستوى التمثيل والمشاركة المصرية فى أعمال اللجنة، وحجم الاتفاقات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية المبرمة والتى بلغ عددها ثمانية عشر فى مجالات الصحة والشئون الاجتماعية والبيئة والسينما والمال والشباب والإعلام والسياحة.

ملف:عبد الفتاح السيسي وميشال عون في القاهرة، فبراير 2017.png
عبد الفتاح السيسي وميشال عون في القاهرة، فبراير 2017.

وعلى هامش اللجنة المشتركة، قابل رئيس الوزراء كل من رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري حيث أكد على اهتمام مصر بمتابعة الأوضاع فى لبنان، وحرصها الدائم على تثبيت ركائز الأمن والاستقرار، بالإضافة إلى استعداد مصر المستمر لتقديم كافة سبل الدعم والمساعدة من أجل تعزيز جهود التنمية، والمضى قدماً فى خطط مصر لتدعيم لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعى مساهمة فى تحقيق الرخاء للشعب اللبنانى الشقيق.

ساندت مصر لبنان الشقيقة أثناء العدوان الإسرائيلى عليها عام 2006 حيث أكدت مصر أن سياسة العصا الغليظة لن توفر أمنا ولا سلاما ولا استقرارا لإسرائيل وأن عليها أن تعود للطريق الصحيح ، طريق التفاوض والحوار لتحقيق السلام والأمن المتكافئ للجميع.

وصدرت مصر بيان مشترك يؤكد وقوف مصر إلى جانب لبنان ضد العدوان الإسرائيلى وتأكيد حق لبنان فى مقاومة الاحتلال كما قرر الرئيس السابق قيام مصر بإصلاح كافة محطات الكهرباء التى دمرها العدوان الإسرائيلى ، وهو الأمر الذى تم تباعا بأيدى المهندسين المصريين والمعدات المصرية. وقد كان الموقف المصري واضحاً وصريحاً فى مؤازرة لبنان وإدانة العدوان الإسرائيلى.. وأن لبنان باستطاعته أن يتجاوز محنة العدوان وان يعود قوياً وصلباً، وقد واصلت مصر جهودها على كل المحاور مع جميع الأطراف من اجل الحفاظ على الوحدة الوطنية اللبنانية وضمان استقلال وسيادة لبنان.

وعلى صعيد آخر ساهمت مصر بدور فعال فى إعادة إعمار لبنان ونفذت جميع الأعمال الكهربائية اللازمة لإعادة التيار الي الشبكة الكهربائية بالأماكن المضارة بلبنان الشقيق من جراء القصف الإسرائيلي لها‏.‏ حيث وصل إلى لبنان فى 12 أكتوبر 2006 وفد عالي المستوي من خبراء وزارة الكهرباء والطاقة والشركات المنفذة برئاسة رئيس هيئة كهربة الريف لإجراء الاختبارات اللازمة للمهمات والمعدات الكهربائية التي قدمتها مصر للأشقاء في لبنان تنفيذا لإعادة تأهيل وتشغيل الشبكة الكهربائية وتسليم هذه الأعمال إلي الجانب اللبناني ليقوم بدوره في تشغيلها‏. وقد تم القيام بجميع الأعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية بالكامل بمحطة صيدا كما تم تركيب برج النهاية بالكامل المغذي للمحطة بمعرفة فرق العمل المصرية مشيرا إلي أنه تمت جميع الأعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية بالكامل بمحطة سبلين.

في 28 أبريل 2014، صدق الفريق أول [[صدقي صبحيي] القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي المصري على اقلاع طائرة عسكرية الي مطار بيروت وعلي متنها 12 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية والتعيينات والمهمات المقدمة من مصر الي دولة لبنان الشقيقه لدعم مستشفى السلام المصرية التابعة للقوات المسلحة بمدينة بيروت.

في 23 سبتمبر 2014، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنيويورك، تمام سلام، رئيس وزراء لبنان، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحثا الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

في ظل أزمة الاستحقاق الرئاسي وفشل مجلس النواب اللبناني في تأمين نصاب الجلسة التي كانت مقررة في 25 نوفمبر 2007، لاختيار رئيس جديد للبنان خلفاً للرئيس العماد أميل لحود المنقضية ولايته، كان لمصر موقف واضح وصريح انطلاقاً من المبادئ التي ترتكز عليها سياساتها الخارجية في تعاملها مع القضايا سواء الدولية أو الإقليمية المختلفة. ومن هذا المنطلق أكد الموقف المصري في تعامله مع أزمة الاستحقاق الرئاسي في لبنان، على الدعوة إلى رفع الأيدي عن لبنان وتركه لأهله يقررون ما يريدونه بأنفسهم، وتشجع سياسيي لبنان على الحوار فيما بينهم، والتأكيد على أن مصر لا تنحاز لأي طرف، وإنها تؤيد ما سوف يختاره القادة اللبنانيون والبرلمان اللبناني، وأن كل ما يعنيها هو سيادة لبنان واستقلاله ووئام أبنائه ووحدة شعبه.

في 13 يونيو 2008، أكد الموقف المصري من خلال تصريحات مسؤليها أن مصر لم تساند حكومة فؤاد السنيورة في لبنان فقط بل "ساندت الشعب اللبناني , والمجتمع اللبناني قائم علي توازن دقيق بين 17 طائفة واتجاهاً". وأن مصر طالبت بأن يعود الجميع إلي هذا التوازن الداخلي الدقيق الذي بني في الطائف وبني ربما من عام 1943 باستقلال لبنان. وأن تشكيل الحكومة اللبنانية يعد جزءا من تنفيذ اتفاق الدوحة الذي تم التوصل إليه برعاية عربية وفي إطار تفعيل المبادرة العربية.

ملف:السيسي والحريري في القاهرة نوفمبر 2017.png
السيسي والحريري في القاهرة نوفمبر، 2017.

في 11 يوليو 2008، عبرت مصر عن ترحيبها بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية الذى يعد إستكمالا لتفعيل المؤسسات الدستورية اللبنانية بعد مرحلة طويلة من التعطيل مشيرا إلى أن مصر سوف تدعم الحكومة الجديدة فى الاضطلاع بمهامها خلال الفترة المتبقية وإلى حين إجراء الانتخابات النيابية اللاحقة.

كما عقدت أول قمة مصرية لبنانية بين الرئيس السابق مبارك والرئيس اللبناني ميشال سليمان فى القاهرة، وتناولت المباحثات تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وتطورات الأوضاع السياسية فى لبنان والحوار الوطني اللبناني بين مختلف القوى السياسية .

وتأكيدا لمواقف مصر الثابتة بشأن الأوضاع اللبنانية والتي عبر عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكثر من مناسبة استقبل فيها مسئولين لبنانيين، فقد احتلت مسألة إنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان المحور الأهم في حديث أطراف الطاولة، حيث أكد الوزير سامح شكري على اهتمام مصر البالغ بانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية يتفق عليه اللبنانيون في أسرع وقت, رابطا بين هذا الأمر وبين تفعيل عمل كافة مؤسسات الدولة اللبنانية وتجنيب لبنان مخاطر الصراعات والتجاذبات الإقليمية بغية ضمان استقراره وحفاظا على مصلحة شعبه الشقيق.


في سبتمبر 2016 التقى الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك.حيث اكد الرئيس علىحرص مصر على متابعة التطورات في لبنان واهتمامها بالحفاظ على أمنه واستقراره، مؤكدا على أهمية الحفاظ على وحدة الشعب اللبناني ودعم مؤسسات الدولة اللبنانية.

وفي أكتوبر 2016، انتخب ميشال عون رئيسا للبنان بعد عامين ونصف من شغور المنصب وقداعربت رئاسة الجمهورية عن خالص التهنئة للشعب اللبناني ، بمناسبة انتخاب مجلس النواب اللبناني، ميشال عون رئيسًا للجمهورية اللبنانية وأعلنت رئاسة الجمهورية عن ترحيبها في بيان لها بما يمثله انتخاب ميشال عون رئيسًا للبنان الشقيق من خطوة مهمة لترسيخ مفهوم الدولة الوطنية بمؤسساتها، وما تعكسه من حرص مختلف القوى السياسية اللبنانية على إعلاء المصلحة الوطنية وتحقيق الاستقرار السياسي، وإنهاء حالة الفراغ الرئاسي، متمنيةً للرئيس عون خالص التوفيق في الاضطلاع بمهامه، بما يساهم في مُضى البلاد قدمًا على طريق التقدم والازدهار.

وأكدت رئاسة الجمهورية في هذه المناسبة على عُمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر ولبنان، وحرصها على تعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات.

في فبراير 2017 عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس اللبناني ميشال عون خلال زيارته الرسمية لمصر ، أعقبها لقاء ضم أعضاء الوفدين ، حيث جدد الرئيس خلال لقائه مع الرئيس عون التهنئة بمناسبة انتخابه رئيساً للبنان وأن نجاح لبنان في استكمال الاستحقاق الرئيس يعد نموذجاً يحتذى به للحلول الوطنية الخالصة.

في نوفمبر 2017 قام وزير الخارجية المصري سامح شكري بتكليف من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بجولة شملت ست دول عربية (الأردن والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان والسعودية) حيث قام بإجراء مباحثات تتضمن الأزمة المثارة حول استقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري. وأكدت مصر موقفها الثابت بشأن ضرورة الحفاظ على التضامن العربي في مواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها المنطقة… وضرورة تجنيب المنطقة المزيد من أسباب التوتر أو الاستقطاب وعدم الاستقرار".

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، في نوفمبر 2017 بقصر الاتحادية سعد الحريري رئيس وزراء لبنان، حيث تناول اللقاء آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، وتطورات الموقف في لبنان.


العلاقات الاقتصادية

ترتبط مصر ولبنان بعلاقات اقتصادية قوية واستطاعت اللجنة المصرية –اللبنانية المشتركة العليا فى تعزيز ودعم حركة التجارة بين البلدين خاصة بعد تحرير الأراضى اللبنانية من الاحتلال الإسرائيلى.

في 23 مارس 2017 تم إجتماع الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان، برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وحضر المباحثات عن الجانب المصري وزراء الكهرباء، والاستثمار والتعاون الدولي، والثقافة، والتجارة والصناعة، والمالية، والتربية والتعليم، والزراعة، والنقل، وعن الجانب اللبناني حضر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة العامة، ووزراء التربية والتعليم العالي، والزراعة، والمالية، والداخلية والبلديات، والاشغال العامة والنقل، والطاقة والمياه، والاقتصاد والتجارة. شهد م. شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ونظيرة اللبنانى سعد الحريرى مراسم التوقيع علي 17 وثيقة واتفاقية برتوكول للتعاون المشترك بين البلدين التى تسهم في دعم وتعزيز كافة مجالات التعاون بين البلدين فى كافة المجالات.

الاتفاقيات المشتركة

شملت الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين:

بروتوكول للتعاون في مجال الإدارة والخدمة المدنية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الخدمات البيطرية، والبرنامج التنفيذي للتعاون في مجال السياحة، وبروتوكول تعاون في المجال الصناعي، ومذكرة تفاهم للتعاون بين منطقة التجارة الدولية المصرية ومركز المعلومات التجاري اللبناني، ومذكرة تفاهم بشأن الاشتراك في المعارض والأسواق الدولية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الملكية الفكرية وبراءات الاختراع، وأيضا البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الآثار والتراث، والبرنامج التنفيذي الأول للتعاون في مجال حماية البيئة، والبرنامج التنفيذي التعاون في مجال الرياضة، والبرنامج التنفيذي التعاون في مجال الشباب، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية المستهلك، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال الأمني.

الاستثمارات

بلغت الاستثمارات اللبنانية في مصر أكثر من 1300 مشروع، ليحتل لبنان المركز 13 بين نحو 152 دولة مستثمرة في مصر،وتأتى مبادرة "مصر- لبنان إلى أفريقيا" التي تمّ الإعلان عنها مؤخرا، والتي كانت أولى خطواتها الإعلان عن تأسيس "الشركة المصرية اللبنانية للتجارة والاستثمار في أفريقيا" بهدف تشجيع الصادرات المصرية واللبنانية إلى أفريقيا ، كما تقوم مجموعة "الاقتصاد والأعمال" بدور فاعل في إطار تعزيز علاقة رجال الأعمال المصريين واللبنانيين، ونشاطها المتزايد من خلال تنظيم مؤتمرات دورية ليس فقط لتشجيع الاستثمار اللبناني في مصر وإنما أيضا العربي

فى مايو 2016 شاركت الجمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الاعمال في اعمال منتدي التعاون المصري اللبناني الي افريقيا والذي عقد بالقاهرة بمشاركة بعثة استكشافية تضم رجال اعمال ومسئولين لبنانيين ومستوردين لبنانيين للاسواق الافريقية ، فى اطار اطار المبادرة التي اطلقتها الجمعية مع عدد من منظمات الاعمال تضم غرفة مواد البناء وغرفة الصناعات المعدنية والمجلس التصديري لمواد البناء بالتعاون مع التمثيل التجاري من اجل التعاون المصري اللبناني للتصدير الي افريقيا.

فى يونيو 2016 تم عقد أول صفقة تصديرية فى إطار مبادرة «مصر لبنان إلى إفريقيا» من خلال التعاقد على تصدير 60 كونتيرا من السيراميك المصرى إلى أوغندا، وذلك بعد إنشاء الشركة المصرية اللبنانية لدعم التصدير المصرى لإفريقيا ، كما تم عقد الاجتماع الأول للمنتدى المصرى- اللبنانى للتعاون فى أفريقيا، وتم الاتفاق على وضع خطة تحرك مصرية- لبنانية على مستوى الدبلوماسية الشعبية والمشروعات التنموية فى دول القارة الأفريقية

في إبريل 2016،انضمت لبنان وفلسطين لاتفاقية أغادير والتى تضم كلا من مصر وتونس والمغرب والأردن خلال الإجتماع الثالث للجنة وزراء تجارة دول أغادير ( الإتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر)كما وقع وزراء الدول الـ 4 على اتفاقات للتعاون المشترك فى مجالات مكافحة الإغراق والدعم والمنافسة وتسوية النزاعات وحماية الملكية الصناعية.

السلع المتبادلة

أهم السلع المتبادلة بين البلدين:

- أهم 10 سلع فى الصادرات المصرية إلى لبنان: قضبان من حديد أو صلب، أسلاك من نحاس، بطاطس، منظفات صناعية، زيوت وشحوم نباتية وحيوانية، قار نفطى، منتجات مجلخة من حديد، أجبان، بلاط سيراميك، لدائن ومصنوعاتها.

- أهم 10 سلع فى الواردات المصرية من الدولة: خردة حديد، تفاح، آلات وأجهزة لشغل عجينة الورق والكرتون، ألواح وصفائح، من لدائن، حمض فوسفوريك، ورق وكرتون، كتب ومطبوعات، أسمنت بورتلاند، جرارات، قطع غيار للسيارات.


الاتفاقية التوقيع
اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجارى بين الدول العربية 1981
اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات 1996
اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي 1996
اتفاق البرنامج التنفيذى لدعم التبادل التجارى 10 سبتمبر 1998
بروتوكول للتعاون الزراعى فى مجال الحجر الصحى الزراعى يناير 2005
بروتوكول التعاون الزراعى فى مجال الحجر الزراعى 31 أكتوبر 2007
مذكرة تفاهم حول التعاون فى مجال الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة بين الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة فى جمهورية مصر العربية ومعهد البحوث الصناعية فى الجمهورية اللبنانية 31 أكتوبر 2007
مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الخدمات البيطرية والحجر البيطرى 31 أكتوبر 2007
مذكرة تفاهم فى مجال المعارض والأسواق الدولية والأسابيع التجارية 31 أكتوبر 2007
اتفاق التعاون الإدارى المتبادل من أجل الوقاية من المخالفات الجمركية والبحث عنها ومكافحتها 31 أكتوبر 2007
مذكرة تفاهم حول تبادل الخبرات بين جهازى التحقيق فى الدولتين لأغراض تحقيقات مكافحة الإغراق والدعم والإجراءات الوقائية 31 أكتوبر 2007
البرنامج التنفيذى حول تبادل الخبرات بين جهازى التحقيق فى الدولتين لأغراض تحقيقات مكافحة الإغراق والدعم والإجراءات الوقائية 17 يونيو 2010
مذكرة تفاهم للتعاون بين المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات فى لبنان فى الجمهورية اللبنانية والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة 17 يونيو 2010
برنامج تنفيذى لمذكرة التفاهم حول التعاون فى مجال الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة 17 يونيو 2010
مذكرة تفاهم للتعاون بين بورصة بيروت والبورصة المصرية 17 يونيو 2010
مذكرة تفاهم للتعاون بشأن التأمين وإعادة التأمين 17 يونيو 2010
مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال المراكز التكنولوجية 17 يونيو 2010
مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال مراقبة الشركات 17 يونيو 2010
مذكرة تفاهم لتأسيس أول شركة مصرية لبنانية لتسويق الدواء المصرى فى دول القارة الإفريقية 17 ديسمبر 2015

مبادرة مصر لبنان إلى لأفريقيا

في مطلع عام 2016 تم إطلاق مبادرة مصر - لبنان إلي أفريقيا في الملتقي المصري اللبناني ببيروت والذى دعا إليه السفير المصرى فى لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد بحضور ممثلين عن كثير من منظمات الاعمال والغرف المصرية اللبنانية حيث شاركت كبرى الشركات المصرية واللبنانية فى مصر ولبنان فى مجال مواد البناء والتشييد تشارك فى المؤتمر،بالتنسيق مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة فى بيروت وطرابلس وصيدا ، وذلك باعتيار مصر مدخلا جغرافيا إلى القارة الإفريقية، لما تمتلكه مصر من قواعد صناعية ناجحة فى عدد من القطاعات الهامة ومنها الادوية وما يمتلكه اللبنانيون من علاقات فى دول القارة الافريقية لعقود طويلة .

ويعد إنشاء شركة مصرية لبنانية لتسويق الصادرات المصرية واللبنانية بالقارة الأفريقية الأداة الفاعلة لمبادرة مصر لبنان إلى افريقيا و الخطوة الأولى في اتجاه مشروع أكبر للتكامل الاقتصادي العربي الأفريقي.

ومن المقررالتركيز على عدد من الدول الإفريقية لتكون المرحلة الأولى للمبادرة مثل: كوت ديفوار، الكونغو الديمقراطية ونيجيريا، وذلك من خلال بعثات تجارية لتلك الدول لرجال أعمال مصريين عاملين فى قطاعات مواد البناء، الأدوية، مستحضرات التجميل، الملابس الجاهزة، المفروشات المنزلية، الكيماويات، السلع الهندسية، الأغذية، على أن تتم تلك البعثات خلال الربع الأخير من عام 2016.

وقد عقد الاجتماع الأول لمجلس إدارة الشركة المصرية اللبنانية للتجارة والاستثمار فى افريقيا في يونيو 2016 تم انتخاب ماجد المنشاوى رئيساً لمجلس الإدارة و12 عضواً للمجلس من الجانبين ، رئاسة كل من النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والاعلام فى البرلمان المصرى وماجد المنشاوى من الجانب المصرى وعباس فواز رئيس المجلس القارى اللبنانى الإفريقى والدكتور جوزيف خورى مستشار رئيس الجمهورية فى ساحل العاج عن الجانب اللبنانى حيث تم بحث سبل تفعيل دور الدبلوماسية الشعبية فى تعزيز التعاون الاقتصادى العربى الإفريقي، وقد تم الاتفاق على وضع خطة تحرك مصرية لبنانية على مستوى الدبلوماسية الشعبية والمشروعات التنموية فى دول القارة الافريقية كما شهد الاجتماع عقد أول صفقة تصديرية فى اطار المبادرة من خلال التعاقد على تصدير 60 كونتير من السيراميك المصرى الى اوغندا.

البعثات التجارية

- في مارس 2016 ، قامت البعثة التجارية المصرية لقطاع مواد البناء بزيارة إلى بيروت لمدة أربعة أيام ، والتى نظمتها وزارة التجارة والصناعة ممثلة فى جهاز التمثيل التجارى بالتعاون مع المجلس التصديرى لمواد البناء وغرفتى مواد البناء والصناعات التعدينية باتحاد الصناعات وجمعية الصداقة المصرية اللبنانية ، وقد وقع الاتفاق عن الجانب اللبنانى طلال نصر الدين عضو المجلس القارى الافريقى وعن الجانب المصرى ماجد المنشاوى والمهندس احمد عبد الحميد.

والتى أثمرت على:

  • توقيع اتفاق لإنشاء شركة قابضة مصرية لبنانية مقرها بيروت لتسويق المنتجات المصرية للسوق الافريقية، بالإضافة إلى تأسيس المنتدى المصرى اللبنانى للتعاون فى افريقيا.
  • تأسيس المنتدى المصرى اللبنانى للتعاون فى إفريقيا كجمعية أهلية مشهرة فى بيروت بهدف الترويج للصناعات المصرية فى افريقيا باستخدام عدد من آليات التعاون مع دول القارة، فضلاً عن الاتفاق على تنظيم بعثة مشترين خلال شهر مايو المقبل تضم اهم رجال الاعمال اللبنانيين فى افريقيا واعضاء المجلس القارى الافريقى فى لبنان الى مصر لزيارة المدن الصناعية.
  • توقيع 4 عقود تصديرية، وفى مجال جذب الاستثمارات فقد ابدت مجموعة شركات غدار رغبتها فى الاستثمار فى منطقة بنى سويف لانشاء مصنع لتصنيع البويات وكيماويات البناء للتصدير لافريقيا براسمال مبدئى 15 مليون دولار، وسيقوم رئيس الشركة بزيارة مصر هذا الاسبوع ، كما ابدت شركة البحار رغبتها فى الاستثمار فى قطاع كيماويات بناء التصدير لافريقيا برأسمال مبدئى 10 ملايين دولار وسيقوم رئيس الشركة بزيارة مصر خلال شهر ابريل 2016.

مجلس الأعمال المصري اللبناني

في 2017 عقد فى بيروت مجلس الأعمال المصرى اللبنانى، ، بحضور وزير الاقتصاد والتجارة اللبنانى رائد خورى ووزير الزراعة غازى زعيتر ..بمشاركة السفارة المصرية فى لبنان والتمثيل التجارى المصرى..وقد تناول الاجتماع النهوض بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين والبعد الاستثمارى والتجارى .

وقد صرح المهندس أحمد السويدى رئيس الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى اللبنانى بأن المجلس سيركز في عمله خلال الفترة المقبلة علي القطاعات التي تمتلك تنافسية في السوق اللبناني وعلي رأسها مواد البناء و الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية والصناعات الهندسية والكيميائية بالإضافة إلي التركيز علي جذب مزيد من الاستثمارات الصناعية والخدمية.

واوضح ان مجلس الاعمال اللبنانى المصرى يدرس كل منتج فى البلدين على حدة كذلك المنتجات المصرية من رخام وأدوية مشيرا إلى دور التمثيل التجارى المصرى فى لبنان فى أحداث توازن وروابط فى العلاقات بين رجال الأعمال فى البلدين

ولفت إلى ان خطة المجلس تستهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ليصل إلي مليار ونصف المليار دولار وان تصل الصادرات المصرية الي 1.25 مليار والصادرات اللبنانية إلى مصر إلى 250 مليون دولار، مشيرا الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل في 2016 الي 850 مليون دولار تجاوزت الصادرات المصرية نسبة 90 % منه ..و ان الاستثمارات اللبنانية في مصر تصل الى 4 مليارات دولار ونستهدف زيادتها الي 5 مليارات ..موضحا أن مصر تعتبر أرخص دولة صناعية على مستوى العالم كما انها قاعدة صناعية كبيرة..تمتلك الارض الرخيصة والكهرباء الرخيصة و تكلفة الايدى العاملة رخيصة.

ويبلغ حجم الاستثمارات اللبنانية فى مصر نحو 3.6 مليار دولار تتركز فى قطاعات البنوك والتأمين والملابس والغزل والنسيج والصناعات الغذائية والزراعة.

وتعد لبنان المستثمر رقم 14 فى السوق المصرية من خلال 1239 مشروعا لبنانيا بقطاعات المصارف والبنوك والصناعات الورقية والتغليف والصناعات الكهربائية والإنتاج الحيوانى والداجنى والأعلاف والثروة السمكية والغزل والنسيج والصناعات الغذائية.

العلاقات الثقافية

تعد العلاقات التاريخية بين مصر ولبنان نموذجا للتفاعل الحضارى بين الأشقاء، وتسجل رسائل تل العمارنة اتصال المصريين القدماء مع الفينيقيين بمدينة جبيل والعلاقات التجارية التى ظلت قائمة على مدى قرون، حيث كانت تحصل مصر من لبنان على خشب الأرز، بينما كانت تحصل لبنان من مصر على كتان أخميم المغزول الذى لم يكن يضاهيه نسيج فى العالم.

لقدأسهم اللبنانيون فى النهضة المصرية فى جميع مجالات الحياة الاقتصادية والسياسية والثقافية، ولا تزال مصر تدين بالفضل بوجه خاص للبنانيين فى النهوض بمجال الصحافة والأدب والفنون كالأخوين سليم وبشارة تقلا مؤسسى صحيفة الأهرام، وجورجى زيدان مؤسس دار الهلال، ونجيب مترى مؤسس دار المعارف، وروز اليوسف رائدة المسرح والصحافة، وغيرهم من الأدباء والفنانين اللبنانيين الذين احتضنتهم مصر وصاروا جزءاً أساسياً من تراثها الفنى والثقافي.

تُتوج العلاقات الثقافية المصرية - اللبنانية رموز حديثة مثل جورجي زيدان ومي زيادة وخليل مطران، وعندما شدت فيروز برائعتها «يا جارة الوادي» إنما كان صوتها الملائكي يردد حالة العشق التي انتابت أمير الشعراء احمد شوقي ومن بعده محمد عبد الوهاب وأم كلثوم تجاه جبل لبنان.

ومن الفنانين اللبنانيين الذين احتضنتهم مصر صباح و بشارة واكيم و راغب علامة وإليسا وكارول سماحة ونوال الزغبي ونانسي عجرم ومن رواد المسرح في مصر روز اليوسف وغيرهم.

الملتقى الثقافي المصري اللبناني

تعزيزا لأوجه العلاقات الثقافية بين مصر ولبنان، انعقد، 10/10/2016 الملتقى الثقافي المصري اللبناني الذي نظمته مؤسسة "الأهرام"، بالتعاون مع جمعية الصداقة المصرية اللبنانية، بحضور حشد كبير من الكتاب والمثقفين والمفكرين من الجانبين؛ الذين اجتمعوا لتوثيق التراث الثقافي المصري اللبناني المشترك من جهة، ولاستئناف أواصر الصداقة والعلاقات الممتدة ثقافياً بين الجانبين التي تعود جذورها إلى سنوات بعيدة من جهة ثانية.

شارك في الملتقى من الجانب اللبناني، رئيس الحكومة اللبنانية السابق فؤاد السنيورة، محمد حداد، خالد زيادة، رضوان السيد، أنطوان سيف، كريم مروة، حسام عيتاني، جورج قرم، طارق متري، ومن الجانب المصري، جابر عصفور، عماد أبو غازي، عادل السيوي، محمد بدوي، علي الدين هلال، محمد سلماوي، السيد يس، أحمد عبد المعطي حجازي، سمير مرقص .السفير اللبناني السابق بالقاهرة، الدكتور خالد زيادة.

الزيارات المتبادلة

- فى 24/2/2018 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة للبنان، استقبلها سعد الحريرى رئيس الوزراء اللبناني. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين وكيفية توطيد العلاقات الاقتصادية بينهما بما يعود بالنفع على الشعبين وتفعيل الشراكة فيما بين الحكومتين والشراكة بين القطاع الخاص فى كلا البلدين. وكذلك سبل تعزيز الاستثمارات اللبنانية فى مصر.   - في 21/11/2017 قام سعد الحريري رئيس وزراء لبنان بزيارة لمصر واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث تناول اللقاء آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، وتطورات الموقف في لبنان .

- فى 5/11/2017 قام نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، من بينها آخر المستجدات في الساحة الداخلية اللبنانية.

- فى 23/3/2017 قام سعد الحريري رئيس وزراء لبنان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

- فى 13/2/2017 قام ميشال عون رئيس لبنان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان، والارتقاء بها إلى أفاق أرحب، ولا سيما على الصعيدين الاقتصادى والتجارى بما يحقق مصلحة مشتركة للجانبين. ومناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.

- فى 2/2/2017 قام م. قام فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال بزيارة لمصر. استقبلته د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين والترتيبات الجارية والخاصة بالتحضير لعقد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان برئاسة رئيسي وزراء البلدين.

- في 19/11/2016 قام جبران باسيل وزير الخارجية والمغتربين اللبنانى بزيارة لمصر. استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان عدداً من الموضوعات المتعلقة بسبل الارتقاء بالعلاقات المصرية اللبنانية خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن التباحث حول بعض القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

- فى 15/11/2016 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للبنان لتوجيه التهنئة والأعراب عن مدي الارتياح الذى تشعره مصر شعبا وحكومة للتطور الذي حدث في لبنان وتكلل بانتخاب رئيس الجمهورية ميشيل عون. سلم شكرى للرئيس اللبنانى رسالة تهنئه وتضامن من الرئيس عبدالفتاح السيسي، تضمنت دعوته إلي زيارة مصر في أقرب فرصه ممكنة. تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين على مختلف الأصعدة، بالإضافة إلى أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

- فى 14/5/2016 قامت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى بزيارة للبنان، التقى بها نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني. تناول اللقاء أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر ولبنان في إطار التكامل الاقتصادي العربي الأقليمي، حيث تم الإشارة إلى مبادرة "مصر- لبنان إلى أفريقيا" كنواة أساسية لهذا التكامل، وأكد رئيس مجلس النواب اللبناني على ترحيبه بتلك المبادرة ودعمه الكامل لها، كما أكد على أهمية دورالقطاع الخاص في إنجاح المبادرات الاقتصادية باعتباره الشريك الأساسي في عمليات التنمية الاقتصادية.

- فى 12/4/2016 قام نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني ورئيس الاتحاد البرلماني العربى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تطرق اللقاء إلى الأزمات التي تمر بها بعض دول المنطقة، حيث أكد السيد الرئيس على اهتمام مصر بالتوصل إلى تسوية سياسية في سوريا تحفظ وحدتها الإقليمية وتصون مقدرات الشعب السوري وتتوافق مع إرادته وخياراته الوطنية، فضلاً عن مكافحة التنظيمات الإرهابية في سوريا، وأهمية إعادة إعمارها عقب التوصل إلى تسوية سياسية بما يساعد اللاجئين السوريين على العودة إلى وطنهم والاستقرار فيه. توافق الجانبان على أهمية الحوار والتكاتف الوطني والعربي في تلك المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة العربية والتي تشهد تحديات جسيمة باتت تهدد مفهوم الدولة الوطنية.

- فى 8/12/2015 قام فؤاد السنيورة رئيس مجلس الوزراء اللبناني الأسبق، ورئيس كتلة المستقبل النيابية بالبرلمان اللبناني بزيارة لمصر، استقبله م. شريف إسماعيل رئيس مجلس.

- فى 17/6/2015 قام تمام سلام رئيس مجلس وزراء لبنان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- فى 27/3/2015 قام رئيس وزراء لبنان تمام سلام بزيارة لمصر، لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله م. ابراهيم محلب رئيس الوزراء.


- فى 13/3/2015 قام د. تمام سلام رئيس وزراء لبنان على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، استقبله م. إبراهيم محلب رئيس الوزراء على هامش المؤتمر.

- فى 3/2/2015 قام الشيخ عبد اللطيف دريان مفتي الجمهورية اللبنانية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، وكذلك الوضع الداخلي في لبنان والمنطقة العربية، وأهمية التعاون مع دار الفتوى في لبنان ضد الهجمة التي تستهدف الدول العربية ومخططات تقسيم دول المنطقة وتصحيح وتصويب الخطاب الديني ونشر قيم الإسلام المعتدل والسمح.

- فى 12/11/2014 قام نهاد المشنوق وزير الداخلية والبلديات اللبنانى بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، تناول اللقاء تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه التعاون القائمة في مختلف المجالات.بحثا الجانبان التطورات الداخلية السياسية والأمنية في لبنان، فضلا عن الأوضاع الاقليمية. وبصفة خاصة تطورات الأزمة السورية، وانعكاساتها علي الساحة اللبنانية، و الجهود الاقليمية والدولية المبذولة لمكافحة الارهاب في المنطقة.

- فى 10/11/2014 قام نهاد المشنوق وزير الداخلية والبلديات اللبنانى بزيارة لمصر، استقبله محمد إبراهيم وزير الداخلية تم خلال اللقاء مناقشة أوجه دعم التعاون الثنائى بالبلدين وإستعراض آخر المستجدات فى القضايا ذات الإهتمام المشترك . أعرب المشنوق عن تقديره للجهود الملموسة لأجهزة وزارة الداخلية المصرية خلال الفترة الماضية والراهنة ودورها فى الحد من الجرائم الإرهابية، كما أكد على إستعداد بلاده لتعزيز مسارات التعاون مع الأجهزة الأمنية المصرية بشأن ما يتوافر لديها من معلومات عن أى عناصر إرهابية تُهدد أمن وسلامة الشعوب العربية .

- فى 3/9/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، السيد وليد جنبلاط، الزعيم الدرزي اللبناني وقائد الكتلة النيابية اللبنانية، يرافقه كل من السيد وائل أبو فاعور، وزير الصحة، والسيد أكرم شهيب، وزير الزراعة، والسيد غازي العريضي، وزير الاشغال العامة والنقل سابقاً، والسيد علاء الدين تور، وزير المهاجرين سابقاً. أكد السيسى على أنه على الرغم من أن اختلاف المذاهب الدينية يمكن أن يوفر بيئة للثراء الفكري والديني،

- فى 21 / 3 / 2014 زيارة وزير الخارجية نبيل فهمي للبنان التقى خلال الزيارة بنبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني وتناول اللقاء بحث مجمل العلاقات بين البلدين في ضوء ما تشهده المنطقة من تغييرات . وأكد فهمي أن مصر تتطلع إلى مستقبل أفضل للشعب اللبناني في أعقاب تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة وهي خطوة ايجابية نحو استقرار الأوضاع بلبنان الذي سيظل دائما شعلة تحضر فكري برغم كل ما يواجهه من تحديات.

- فى 10/3/2014 زيارة جبران باسيل وزير خارجية لبنان لمصر، استقبله الرئيس السابق عدلى منصور ونقل وزير خارجية لبنان تحيات وتقدير الرئيس اللبناني "ميشيل سليمان" للرئيس عدلي منصور ، ولمصر، دولة وشعبا، مشيداً بالدور المصري في مكافحة الإرهاب، ومواجهة الفكر المتطرف، و أكد أن مصر لا تتحمل عبء مكافحة الإرهاب دفاعا عن ذاتها فقط، وإنما هي تجنب المنطقة بأسرها تبعاته المدمرة. أكد عدلى منصورعلى موقف مصر المساند للدولة اللبنانية ممثَلةً في مؤسساتها الدستورية، معرباً عن دعم مصر للحوار بين كافة الأطراف السياسية اللبنانية.

- فى 20/2/2014 قام سعد الحريرى رئيس الوزراء اللبناني السابق و زعيم تيار المستقبل بزيارة لمصر التقي خلالها بالرئيس المؤقت المستشارعدلي منصور و وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي . و اكد الحريري علي دور مصر الاستراتيجي في المنطقة و اصفا اياها بـ "بوصلة العالم العربي". حرص الحريري علي تقديم التهنئة علي انجاز الاستحقاق الاول في خريطة المستقبل و المتمثل في الاستفتاء علي الدستور. كما التقى الحريرى بوزير الخارجية نبيل فهمى حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان وتطورات المشهد الداخلى اللبنانى ومسار الأزمة السورية وانعكاساتها الإقليمية على دول الجوار. أكد فهمى على حرص مصر الكامل على تطوير العلاقات المصرية اللبنانية فضلاً عن دعمها للدولة اللبنانية ومؤسساتها وإدانتها الكاملة للتفجيرات الإرهابية التى تحدث هناك والتى طالت الأبرياء وتؤثر على استقرار الدولة اللبنانية.

- فى 18 يونيو 2010 قام رئيس الوزراء بزيارة لبنان لتسليم الرئيس اللبناني العماد ميشيل سليمان رسالة تتعلق بالعلاقات الثنائية والأوضاع العربية وجهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية ورفع الحصار عن غزة.

- فى 17 يونيو 2010 توجه رئيس الوزراء الى العاصمة اللبنانية بيروت لحضور أعمال اللجنة العليا المشتركة التى عقدت برئاسة رئيسيِ وزراء البلدين حيث تتناول المباحثات دفع العلاقات الثنائية والتبادل التجاري وتم توقيع 18 اتفاقية للتعاون في مختلف المجالات.

- فى 12 يونيو 2010 استقبل وزير الخارجية رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع خلال زيارته لجمهورية مصر العربية تناول اللقاء بحث آخر مستجدات الوضع في لبنان والاتصالات الجارية بين القوي السياسية اللبنانية في هذا الإطار.

- فى 12 يونيو 2010 استقبل الرئيس السابق مبارك بمقر رئاسة الجمهورية رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري، وتطرقت المباحثات إلى سبل دعم العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان في مختلف المجالات خاصة ما يتعلق بتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري ومشاركة مصر في جهود إعمار لبنان وكذلك مشروع خط الغاز العربي الذي يصل الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان والأردن وسوريا.

- فى 9 ابريل 2010 استقبل وزير الخارجية المصرى رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق ورئيس الكتلة النيابية بتيار المستقبل في البرلمان اللبناني خلال زيارته لمصر تناول اللقاء آخر المستجدات الإقليمية واللبنانية.

معرض الصور

انظر أيضاً

المصادر