قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان

(تم التحويل من يونيفيل)

قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان
United Nations Interim Force in Lebanon
UNIFIL DEPLOYMENT August 2011.png
انتشار اليونيفيلاعتبارا من أغسطس 2011
نوع المنظمة مهمة حفظ سلام
اختصارات UNIFIL
الوضع نشطة
تأسست 19 مارس 1978
الموقع unifil.unmissions.org
المنظمة الأم مجلس الأمن

قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان United Nations Interim Force in Lebanon، أو اليونيفيل United Nations Interim Force in Lebanon، أسستها الأمم المتحدة مع إصدار قراري مجلس الأمن رقم 425 و426 في 19 مارس 1978، للتأكيد على الإنحساب الإسرائيلي من لبنان والتذي احتلته إسرائيل منذ خمس سنوات، واستعادة السلام والأمن الدوليين، ومساعدة الحكومة اللبنانية على استعادة سيطرتها على المنطقة.[1]

تُجدد ولاية اليونيفيل سنوياً من قبل مجلس الأمن. الولايات الحالية ستنتهي في 31 أغسطس 2015.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الانتداب

قاعدة اليونيفيل الهولندية في 1981
فينيش إكس إيه-180 في عملية تابعة لليونيفيل في لبنان.
سعد حداد (يمين) في حديث مع Norwegian Norbatt IV field priest major Ole Askvig Øgaard and other Norwegian UNIFIL personnel in a hotel in the Israeli town of Metula.
جنود فيجيون في زيارة لليونيفيل أثناء دورية.

في بداية السبعينات، زاد التوتر على الحدود بين لبنان وإسرائيل، خاصة بعد انتقال عناصر مسلحة فلسطينية من الأردن إلى لبنان. وتكثفت العمليات المغوارية الفلسطينية ضد إسرائيل والإجراءات الانتقامية الإسرائيلية ضد القواعد الفلسطينية في لبنان. وفي 11 مارس 1978 أسفرت عملية مغاوير تمت في إسرائيل عن كثير من القتلى والجرحى بين السكان الإسرائيليين؛ وأعلنت منظمة التحرير الفلسطينية المسؤولية عن هذه الغارة. وكرد قامت القوات الإسرائيلية بغزو لبنان ليلة 14/15 مارس، وفي غضون أيام قليلة احتلت كل جنوب البلاد باستثناء مدينة صور والمنطقة المحيطة بها.

وفي 15 مارس 1978، قدمت الحكومة اللبنانية احتجاجا قويا لمجلس الأمن على الغزو الإسرائيلي، وأعلنت أنه ليس له أي علاقة بعملية المغاوير الفلسطينيين. وفي 19 مارس اعتمد المجلس القرارين 425 والتي طالب فيها المجلس إسرائيل بأن توقف عملياتها العسكرية وتسحب قواتها من كل الأراضي اللبنانية فورا. وقرر أيضا أن ينشئ فورا قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل). ووصل أول أفراد القوة إلى المنطقة في 23 مارس 1978.


الحرب الأهلية اللبنانية (حتى 1990)

وفي يونيو 1982، بعد تبادل مكثف لإطلاق النيران في جنوب لبنان وعبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية، غزت إسرائيل لبنان مرة أخرى ووصلت إلى بيروت وطوقتها. ولثلاثة أعوام ظلت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان خلف الخطوط الإسرائيلية، واقتصر دورها على توفير الحماية والمساعدة الإنسانية للسكان المحليين قدر الإمكان. وفي 1985، قامت إسرائيل بانسحاب جزئي، ولكنها احتفظت بالسيطرة على منطقة في جنوب لبنان تحرسها قوات الدفاع الإسرائيلية وقوات لبنانية فعلية، ما سمي ”بجيش لبنان الجنوبي“.

وعلى مر السنين، احتفظ مجلس الأمن بالتزامه تجاه السلامة الإقليمية والسيادة واستقلال لبنان، فيما واصل الأمين العام جهوده لإقناع إسرائيل بترك المنطقة المحتلة. وواصلت إسرائيل القول بأن المنطقة هي ترتيب مؤقت بسبب مشاغلها الأمنية. وطالب لبنان بانسحاب إسرائيل والنظر إلى الاحتلال على إنه غير قانوني ويتعارض مع قرارات الأمم المتحدة.

وبالرغم من أن القوة مُنعت من أداء ولايتها، فإن القوة استخدمت أقصى جهودها للحد من الصراع، والإسهام في استقرار المنطقة وحماية السكان في المنطقة من أسوأ آثار العنف. وبالرغم من هذا المأزق، فقد مدد المجلس بشكل متكرر ولاية القوة بناء على طلب حكومة لبنان وتوصية الأمين العام

في 17 نيسان/أبريل 2000، تلقى الأمين العام إخطارا رسميا من حكومة إسرائيل بأنها ستسحب قواتها من لبنان بحلول تموز/يوليه 2000. وبدءا من 16 أيار/مايو، وأسرع بكثير مما كان متوقعا، بدأت قوات الدفاع الإسرائيلية/والقوات اللبنانية الفعلية إجلاء مواقعها وسط تبادل لإطلاق النيران. وفي 16 حزيران/يونيه، بلّغ الأمين العام مجلس الأمن (ملف بصيغة الـ PDF أن إسرائيل سحبت قواتها من لبنان وفقا للقرار 425 (1978) ولبّت المتطلبات المحددة في تقريره في 22 أيار/مايو 2000 - أي استكملت إسرائيل الانسحاب وفقا للخط المحدد من قبل الأمم المتحدة، وحل الـ DFF/SLA وإطلاق سراح كل المحتجزين في سجن الخيام.

ظلت الحالة في منطقة عمليات قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان هادئة بوجه عام. ووضع الجيش اللبناني والقوات شبه العسكرية والشرطة نقاط تفتيش في المناطق التي تم الجلاء عنها وسيطروا على الحركة لصيانة القانون والنظام. واستعاد الجيش اللبناني أسلحة ثقيلة تركها الـ IDF/DFF. وقامت القوة بدوريات في المنطقة ومع السلطات اللبنانية وفرت المعونة الإنسانية عن طريق الإمداد بالمياه وتقديم العلاج الطبي والغذاء إلى الأسر المحتاجة. وساعدت القوة أيضا الأعضاء السابقين من القوات الفعلية وأسرهم الذين قرروا العودة من إسرائيل إلى لبنان.

وفي تقريره المقدم إلى مجلس الأمن في 20 يوليو 2000، أعلن الأمين العام أن جنوب لبنان قد شهد تغييرا جذريا. فالقوات الإسرائيلية غادرت والقوات اللبنانية المحلية التي كانت تساعدها قد تم حلها، وبعد أكثر من عقدين صمت هدير المدافع. ولكنه حذر قائلا بأنه فيما كان هناك تحسن هائل، فإن الموقف في القطاع الإسرائيلي اللبناني يقصر بكثير عن أن يكون سالماً.

العمليات بعد حرب 2006

قاعدة اليونيفيل.

وفي 11 أغسطس 2006، أصدر مجلس الأمن، في أعقاب مفاوضات مكثفة، القرار 1701 الذي يدعو إلى وقف التام للأعمال القتالية في حرب دامت شهرا كاملا، يستند بصورة خاصة إلى "وقف حزب الله الفوري لجميع الهجمات، ووقف إسرائيل الفوري لجميع العمليات العسكرية الهجومية" في لبنان.

تم نشر العناصر الأولى للقوة الموسعة، في فترة زمنية قياسية بالنسبة لعملية حفظ سلام على هذه الدرجة من التعقيد، مع كتائب من فرنسا وإيطاليا وأسبانيا وصلت إلى منطقة العمليات بحلول 15 سبتمبر ، وانضمت إلى فرق من غانا والهند موجودة بالفعل في المنطقة.

وكان النشر السريع والفعال لقوة الأمم المتحدة الموسعة والأنشطة التي تقوم بها القوة على أساس يومي حاسما في منع تكرار الأعمال القتالية عبر الخط الأزرق وساعد على إنشاء محطة جديدة للاستراتيجية العسكرية والبيئة الأمنية في جنوب لبنان.


قوة المهمات البحرية

الأفراد

C.I.S.S. humanitarian staff with Italian UNIFIL soldiers in Lebanon
ناقلة الجنود سيسي پاسو التابعة لليونيفيل في الجليد، بالقرب من الحدود الإسرائيلية في جنوب لبنان، 1998.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مخاوف حول تواجد وحيادية اليونيفيل

المخاوف الإسرائيلية

مخاوف حزب الله

النزاع في 2006


حوادث متصلة بالقتال

جنود أمميون إيطاليون يصلون لبنان في 2006.
جنود أمميون إيطاليون في مهمة حراسة.

التعزيزات

أنشئ مجلس الأمن قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونفيل) في 1978 في الأساس لتأكيد الانسحاب الإسرائيلي من لبنان، واستعادة السلام والأمن الدوليين ومساعدة حكومة لبنان على ضمان عودة سلطتها الفعلية في المنطقة.

وعقب أزمة يوليو - أغسطس 2006، عزز مجلس الأمن قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان وقرر أن تتولى، إضافة إلى ولايتها الأصلية وفي جملة أمور أخرى، مهمة رصد وقف أعمال القتال؛ ومرافقة ودعم القوات المسلحة اللبنانية في أثناء انتشارها في جميع أرجاء جنوب لبنان؛ وتقديم مساعدتها لكفالة وصول المساعدة الإنسانية إلى السكان المدنيين والعودة الطوعية والآمنة للمشردين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مواجهات مع إسرائيل

الوضع بعد النزاع

قوة اليونيفيل في اشتباكات الحدود الإسرائيلية اللبنانية في 2010


البلدان المساهمة

في 30 يونيو 2013، كان إجمالي الأفراد في المهمة 9.779:[3]

البلد القوات المساعدة
 أرمنيا 1
Flag of Austria.svg نمسا 127
بنگلادش بنگلادش[4] 326 The Bangladesh Navy has one Mod. Type 053H class FF(G) and one Sea Dragon class OPV as part of the Maritime Task Force. From 14 June 2014 they will be replaced by Type 053H2 class FF(G) and Durjoy Class LPC.[5][6]
Flag of Belarus.svg بلاروس[7] 5 The Belarus Contingent consist of one surgical team and staff officer in UNIFIL
Flag of Belgium.svg بلجيكا[8][9] 105 de-miners, medical and reconstruction teams 1 Karel Doorman class frigate
Flag of Brazil.svg البرازيل [10] 280 Marine Task Force (MTF) commander, Brazilian Navy 1 frigate "Liberal" (current flagship)
بروناي بروناي[11][12] 30
Flag of Cambodia.svg كمبوديا 139
Flag of the People's Republic of China.svg الصين[13][14] 343 200 engineers currently in Lebanon clearing mines and unexploded ordnance, medical team, peacekeeping troops
Flag of Croatia.svg كرواتيا 1
Flag of Cyprus.svg قبرص 2
 السلڤادور 52
Flag of Finland.svg فنلندا[15][16] 175
Flag of France.svg فرنسا[17][18] 868 The French Army has 13 Leclerc heavy tanks in Lebanon;[19] in charge of UNIFIL ground forces until February 2007.[20]
In addition, French Navy ships with 1,700 sailors are deployed off Lebanon in Opération Baliste, and assisting in UNIFIL operations.
Flag of Germany.svg ألمانيا[21][22] 181 naval ships to secure the Lebanese coast and prevent arms smuggling
Flag of Ghana.svg غانا 871
Flag of Greece.svg اليونان[23] 51 Elli-class frigate, the HS Kanaris, to patrol against arms smugglers
 گواتيمالا 2
Flag of Hungary.svg المجر 4 topographers
Flag of India.png الهند[24] 899 01 x Standard Infantry Battalion of the Indian Army (Regulars), along with support components from the Corps of Engineers (Sappers), Corps of Signals and other logistic Arms and Services
Flag of Indonesia.svg اندونيسيا[25][26][27] 1,288 850 men in mechanized infantry battalion, 75 men in military police unit, 200 men in force protection company, 11 men UNIFIL staff, 111 men aboard KRI Diponegoro (Sigma class corvette of the Indonesian Navy)
Flag of Ireland.svg أيرلندا[16][28][29] 210
Flag of Italy.svg إيطاليا[30][31] 1,104 ground troops; assumed charge of UNIFIL ground forces in February 2007
Flag of Kenya.svg كينيا 1
 جمهورية مقدونيا 1
Flag of Nepal.svg نيبال[32] 864 infantry battalion
Flag of Nigeria.svg نيجيريا 1
قطر قطر[33] 3 the only Arab nation to contribute to UNIFIL, deployed 205 soldiers to Lebanon in 2007. They mostly provided humanitarian assistance, and three logistics officers worked at UNIFIL headquarters
Flag of Serbia.svg صربيا[34] 143 8 staff officers, 5 national support element and 130 infantry
سيراليون سيراليون 3
Flag of Slovenia.svg سلوفينيا 14 3 Staff Officers, 8 men strong Recon element, 3 men strong Logistical element (as of November 2007)
Flag of Spain.svg إسپانيا[35][36][37] 589 de-mining and beach cleaning,mechanized infantry battalion(1 infantry platoon from El Salvador), cavalry squadron, combat engineers, helicopter unit
Flag of Sri Lanka.svg سريلانكا[38] 151 Mechanized infantry company with combat support personal and vehicles
Flag of South Korea (bordered).svg كوريا الجنوبية 321 They are keeping the peace in the Lebanon area by Policing, Medical Assistance and Cultural Exchange
Flag of Tanzania.svg تنزانيا 139
Flag of Turkey.svg تركيا[39][40] 304 engineering unit to help rebuild damaged bridges and roads; Turkish naval frigate patrolling off the Lebanese coast

مساهمون سابقون

القوات المساعدة المرجع
 بلغاريا 160 1 Wielingen Class Frigate [41]
Flag of Denmark.svg الدنمارك 204 2 patrol boats as force protection for German contingent and 144 logistic soldiers, and 10 firefighters from the Danish Emergency Management Agency [42][43]
 فيجي 306 2 Infantry Battalions led by Sitiveni Rabuka [44]
ماليزيا ماليزيا 877 Administrative(200) and patrol/quick reaction team (160; including commandos and special forces) [45][46]
Flag of the Netherlands.svg هولندا 150 1 Karel Doorman class frigate [9]
Flag of Norway.svg نرويج 21 236 Infantry battalion NORBATT, engineering unit Normaintcoy, rotary wing force Norair, medical unit Normedcoy, and naval ships to secure the Lebanese coast and prevent arms smuggling [9][47][48][49]
البرتغال البرتغال 140 engineering unit [50]
Flag of Russia.svg روسيا 400 engineers [22][51]
Flag of Slovakia.svg سلوفاكيا 6 medical team
Flag of Sweden.svg السويد 40 1 Göteborg class corvette [42][52]

جدل

التأثير

نقد

أهالي جنوب لبنان

الوفيات

مدخل قاعدة الأمم المتحدة حيث لقى أربعة من قوات حفظ السلام مصرعهم أثناء النزاع.
  • بلجيكا: 4,
  • فيجي: 35,
  • فنلندا: 11,
  • فرنسا: 30,
  • غانا: 29,
  • الهند: 2,
  • إيران: 1,
  • أيرلندا: 47,
  • إيطاليا: 6,
  • لبنان: 6,
  • ماليزيا: 1,
  • نيپل: 25,
  • هولندا: 9,
  • نيجريا: 10,
  • النرويج: 21,
  • الفلپين: 1,
  • پولندا: 7,
  • السنغال: 16,
  • إسپانيا: 7,
  • السويد: 7,
  • المملكة المتحدة: 3.
التاريخ الحدث
29 مارس 1978: A Swedish soldier, Karl-Oscar Johansson was killed as he drove on a landmine, was thrown from the car and died at Khardala Bridge.[53]
31 مايو 1999: An Irish soldier, Pte. William Kedian was killed when IDF/DFF mortar fire hit a UNIFIL position.
يوليو–أغسطس 2006: A total of five UN peacekeepers and staff members are killed by Israeli air and artillery strikes targeting their positions.[54]
25 سبتمبر 2006: A French engineer officer was killed in a road accident near the town of Sofar.
24 يونيو 2007: Three Colombian and three Spanish soldiers were killed in a bomb blast between Marjayoun and Khiam.
25 يوليو 2007: A French soldier was killed near the village of Shama while clearing unexploded munitions.
11 أكتوبر 2007: A British man, Craig Appleby (36) was killed while clearing munitions near Bint Jbeil.
12 نوفمبر 2007: Two French soldiers were wounded as a result of the accidental discharge of a weapon. One of the wounded men subsequently died while being evacuated to Hospital.
15 يونيو 2008: A Spanish soldier was killed and two injured in a road accident.
3 سبتمبر 2008: A Belgian soldier was killed near the village of Aitaroun while clearing munitions left over from the 2006 conflict.
27 مايو 2011: 6 Italian soldiers were wounded when their VM-90 military truck was destroyed by a roadside bomb near Sidon.[55]

المصابون

التعويض عن الاصابات القسرية

اقتباسات

تجمع عيد الفصح في جنوب لبنان 2004 من قبل فرقة فرنسية باليونيفيل.


قيادة اليونيفيل

قادة القوة

من إلى الاسم البلد
مارس 1978 فبراير 1981 إمانويل إرسكين  غانا
فبراير 1981 مايو 1986 William O'Callaghan  أيرلندا
يونيو 1986 يونيو 1988 Gustav Hägglund  فنلندا
يوليو 1988 فبراير 1993 Lars-Eric Wahlgren  السويد
فبراير 1993 فبراير 1995 Trond Furuhovde  النرويج
أبريل 1995 1 أكتوبر 1997 Stanislaw Franciszek Wozniak  پولندا
فبراير 1997 سبتمبر 1999 Jioje Konousi Koronte  فيجي
30 سبتمبر 1999 1 ديسمبر 1999 جيمس سرينان  أيرلندا
16 نوفمبر 1999 15 مايو 2001 Seth Kofi Obeng  غانا
15 مايو 17 أغسطس 2001 Ganesan Athmanathan  الهند
17 أغسطس 2001 17 فبراير 2004 Lalit Mohan Tewari  الهند
17 فبراير 2004 2 فبراير 2007 Alain Pellegrini  فرنسا
2 فبراير 2007 28 يناير 2010 Claudio Graziano[56]  إيطاليا
28 يناير 2010 28 يناير 2012 Alberto Asarta Cuevas  إسپانيا
28 يناير 2012 24 يوليو 2014 Paolo Serra[57]  إيطاليا
24 يوليو 2014 الآن لوتشيانو پورتولانو[57]  إيطاليا

قادة القوة البحرية

من إلى الاسم البلد
سبتمبر 2006 16 أكتوبر 2006 Giuseppe De Giorgi  إيطاليا
16 أكتوبر 2006 مارس 2007 Andreas Krause  ألمانيا
مارس 2007 سبتمبر 2007 Karl-Wilhelm Bollow  ألمانيا
سبتمبر 2007 فبراير 2008 Christian Luther  ألمانيا
فبراير 2008 أغسطس 2008[58] Ruggiero di Biase  إيطاليا
سبتمبر 2008 فبراير 2009 Jean-Louis Kerignard[59]  فرنسا
مارس 2009 مايو 2009 Jean-Thierry Pynoo[60]  بلجيكا
أغسطس 2009 أغسطس 2009 Ruggiero Di Biase[61]  إيطاليا
سبتمبر 2009 نوفمبر 2009 Jürgen Mannhardt[62]  ألمانيا
ديسمبر 2009 فبراير 2011 Paolo Sandalli[62]  إيطاليا
فبراير 2011 فبراير 2012 Luiz Henrique Caroli  البرازيل
فبراير 2012 الآن Wagner Lopes de Moraes Zamith  البرازيل

الممثلون الشخصيون للأمين العام في جنوب لبنان

من إلى الاسم البلد
مارس 1978 ? Jean Cuq  فرنسا
2000 15 يناير 2001 Rolf Goran Knutsson  السويد
15 يناير 2001 أبريل 2005 Staffan de Mistura  إيطاليا
أبريل 2005 الآن Geir Pedersen  النرويج

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ "Extracts relating to Article 98 of the Charter of the United Nations: Supplement No 5 (1970–1978)" (PDF). Repertory of Practice of United Nations Organs. United Nations. pp. §275–279. Retrieved 6 August 2006.
  2. ^ United Nations Security Council Resolution 2115 S-RES-2115(2013) page 1 on 29 August 2013 (retrieved 31 August 2013)
  3. ^ "UN Mission's Contributions by Country" (PDF). Page 14, UN. 30 June 2013. Retrieved 17 July 2013.
  4. ^ UNIFIL unifil.unmissions.org. Retrieved 25 February 2011.
  5. ^ http://www.defencebd.com/2014/05/bangladesh-navy-ship-in-lebanon-united.html
  6. ^ Ahmed, Imam. "Bangladesh Navy contributes two more battleships". The Daily Star. Retrieved 16 June 2014.
  7. ^ UNIFIL unifil.unmissions.org. Retrieved 23 August 2010.
  8. ^ Expatica Communications Two Belgian generals to serve on Lebanon missionexpatica.com. Retrieved 14 September 2006.
  9. ^ أ ب ت Netherlands Ministry of Defence Hr.Ms. De Ruyter terug van UNIFIL-missie, 23 January 2008. Retrieved 25 May 2011.
  10. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Brazil
  11. ^ Brudirect.com News Brunei Troops To Join Malaysia In Lebanon. Retrieved 14 September 2006.
  12. ^ Daily Express Accord on Trans-Borneo Highway. Retrieved 14 September 2006.
  13. ^ MonstersandCritics.com Lebanon latest hotspot as China deploys peacekeepers. Retrieved 14 September 2006.
  14. ^ Haaretz China to send as many as 1,000 peacekeeping troops to Lebanon. Retrieved 14 September 2006.
  15. ^ Helsingin Sanomat President approves Lebanon force. Retrieved 14 September 2006.
  16. ^ أ ب Herald Tribune Ireland to deploy 150 troops to United Nations force in Lebanon. Retrieved 14 September 2006.
  17. ^ EiTB24 Italian troops land in Lebanon strengthening renewed UNIFIL. Retrieved 14 September 2006.[dead link]
  18. ^ FrontPageMagazine.com Making the Ceasefire Stick. Retrieved 14 September 2006.
  19. ^ Associated Press French Tanks Give Teeth to U.N. Force. Retrieved 14 September 2006.
  20. ^ Forbes France in Lebanon: the strength of hesitation. Retrieved 14 September 2006.
  21. ^ MonstersandCritics.com Germany sends troops to Lebanon. Retrieved 14 September 2006.
  22. ^ أ ب China Daily Germany oks Lebanon mission. Retrieved 14 September 2006.
  23. ^ "Greece begins its peacekeeping drive in Lebanon: Frigate has orders to fire if need be". Kathimerini. 9 September 2006.
  24. ^ IndianMuslims.info India to keep existing troops in UNIFIL for 'time being'. Retrieved 14 September 2006.
  25. ^ Helsingin Sanomat Indonesian leader praises Finns for contribution to Aceh peace process. Retrieved 14 September 2006.
  26. ^ Indonesian Tiga Kontingen Garuda Diberangkatkan ke Lebanon 18 November 2008, Suara Karya Online
  27. ^ Antara News KRI Diponegoro Siap Diberangkatkan ke Lebanon
  28. ^ Military.ie 440 Irish troops to be redeployed to Lebanon.
  29. ^ http://www.military.ie/overseas/current-missions/unifil
  30. ^ Italian Missione UNIFIL/OPERAZIONE "LEONTE" – LIBANO Italian Army. Retrieved 3 April 2007.
  31. ^ ANSA Peacekeepers need political support. Retrieved 14 September 2006.[dead link]
  32. ^ PeaceJournalism.com Annan Ends his Visit to Beirut after Touring War-Ravaged South Lebanon. Retrieved 14 September 2006.
  33. ^ "Qatar quits UNIFIL". Naharnet.com. Retrieved 23 February 2012.
  34. ^ [1]
  35. ^ People's Daily Online Spanish troops hope to help speed up Israeli withdrawal from Lebanon. Retrieved 14 September 2006.
  36. ^ Daily Star Western envoys discuss deployments to UNIFIL. Retrieved 14 September 2006.
  37. ^ "Ministerio de Defensia. Nodo de Internet". Mde.es. Retrieved 5 August 2010.
  38. ^ The Island Lankan troops for Lebanon UN peace keeping mission.
  39. ^ Turkish Weekly The Turkish UNIFIL Troops Set off for Lebanon. Retrieved 9 November 2006.
  40. ^ "T.C. Beyrut Büyükelçiliği / Turkish Embassy in Beirut". Turkishembassy.org.lb. Retrieved 5 August 2010.
  41. ^ Naharnet Bulgaria Approves Sending 160-Crew Frigate to Lebanon. Retrieved 30 September 2006.
  42. ^ أ ب Asian Tribune U.N. Force Looks More European, Less Multinational. Retrieved 14 September 2006.
  43. ^ Danish Navy 2 missilfartøjer men ingen korvet til Libanon. Retrieved 2 October 2006.[dead link]
  44. ^ http://www.saxton.com.au/sitiveni-rabuka/"During his military career between 1968 and 1991, he commanded two Infantry Battalions on Peace Keeping duties in Lebanon (1980-1981)"
  45. ^ 200 Soldiers To Play Role As UNIFIL Administrators Bernama.com, 20 September 2006
  46. ^ A total of 135 members of the Group of the First Battalion of the Group Advance Team Malaysia 2 (Malbatt 2) go to Lebanon Thursday for a mission the United Nations Interim Force of the United Nations (UNIFIL) for nine months Bernama.com, 23 April 2010
  47. ^ Herald Tribune Norway to send four ships, crew to U.N. peacekeeping force for Lebanon. Retrieved 14 September 2006.
  48. ^ Sending MTBs. Retrieved 2 October 2006.
  49. ^ http://forsvaret.no/operasjoner/tidligere/libanon/Sider/Bidraget.aspx
  50. ^ Naharnet Portuguese UNIFIL Troops to Head to Lebanon Next Week. Retrieved 28 October 2006.
  51. ^ Syrian Arab News Agency Russia Sends 1200 Soldiers to Lebanon. Retrieved 14 September 2006.[dead link]
  52. ^ Swedish armed forces HMS Gävle på väg søderut. Retrieved 2 October 2006.[dead link]
  53. ^ Edvardsson, A.; Grahn, O.; Görsjö, A.; Larsson, R.; Sjöstrand, C.; Smedberg, M.; Öberg, K. (2006). "Avlidna i utlandsstyrkans tjänst". In Sjöstrand, Carl (ed.). Utlandsstyrkan i fredens tjänst : försvarsmaktens internationella insatser (in Swedish). Arena AB. p. 45. ISBN  91-7843-225-1 .CS1 maint: Multiple names: authors list (link) CS1 maint: Unrecognized language (link)
  54. ^ "United Nations Interim Force in Lebanon (UNIFIL)". United Nations. 6 August 2009. Retrieved 5 August 2010.
  55. ^ "Italian soldiers in U.N. force, civilians hurt in Lebanon blast". Anhourago.us. 27 May 2011. Retrieved 23 February 2012.
  56. ^ "Mission Leadership". Unifil.unmissions.org. Retrieved 5 August 2010.
  57. ^ أ ب "Al generale Serra il comando dell'Unifil". Tg1.rai.it. Retrieved 23 February 2012.
  58. ^ "Maritime Task Force". Unifil.unmissions.org. Retrieved 5 August 2010.
  59. ^ "Press Releases". Unifil.unmissions.org. Retrieved 5 August 2010.
  60. ^ "Press Releases". Unifil.unmissions.org. Retrieved 5 August 2010.
  61. ^ "Press Releases". Unifil.unmissions.org. Retrieved 5 August 2010.
  62. ^ أ ب "Press Releases". Unifil.unmissions.org. Retrieved 5 August 2010.

قراءات إضافية

المراجع

وصلات خارجية

الإحداثيات: 33°10′N 35°23′E / 33.167°N 35.383°E / 33.167; 35.383