سعد حداد

Haddad picture.jpg

سعد حداد رائد في الجيش اللبناني من مواليد بلدة مرجعيون توفي عام 1984 ، كان قائدا لوحدة عسكرية تضم 400 جندي في بلدة القليعة على حدود إسرائيل ، تحالف مع إسرائيل ، وأعلن في 19 ابريل 1979 عن قيام دولة لينان الحر على الشريط الحدودي مع أسرائيل وكان نائبه الرائد سامي الشدياق . كان الهدف الرئيسي لسعد حداد من تأسيسه لجيش لبنان الجنوبي وحسب قناعته وتعبيره هو "منع الامتداد الفلسطيني من ابتلاع ارض جنوب لبنان، وتحويلها إلى وطن بديل"

إستنادا إلى مقابلة مع اللواء الركن أنطوان لحد فإنه وفي اثناء الحرب الأهلية اللبنانية و تحديدا في 16 اكتوبر 1976 قام جيش لبنان العربي والفلسطينيون بقطع الكهرباء والمياه والتموين عن منطقتي القليعة و مرجعيون وبنت جبيل ورميش التي كانت تحت سيطرة مفرزة من الجيش اللبناني المتؤلف من اغلبية مسيحية فقام اهالي المنطقة المحاصرة بالتنسيق مع إسرائيل لتزويدهم بالتمويل الازم ، و بعض الاسلحة والذخائر الضرورية ومن خلال قنوات الإتصال شكل سعد حداد دولة لبنان الحر وقام الرئيس اللبناني سليم الحص بفصله من الجيش ، تم وصف الرائد حداد بالخائن والانعزالي وقام الحص بأمر شفهي بإيقاف دفع الرواتب إلى مجموعة سعد حداد .

إستنادا إلى مقالة نشرت في صحيفة السفير في 21 سبتمبر 1982 فإن سعد حداد قد يكون من المتورطين في احداث مذبحة صبرا وشاتيلا بالإضافة إلى المتهمين الرئيسيين : الجيش الإسرائيلي و القوات اللبنانية و حزب الكتائب اللبنانية حيث نقلت وكالة الصحافة الفرنسية آنذاك عن سكان خلدة قولهم انهم "شاهدوا مساء الخميس وبعد ظهر يوم الجمعة قوات سعد حداد تمر في قوافل في تجاه بيروت". وذكر بعض الناجين من المجزرة بان بعض المهاجمين كانوا من قوات الرائد سعد حداد [1] ، توفي سعد حداد عام 1984 بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مصدر