العلاقات المصرية النيجيرية

النيجيريةالمصرية
Map indicating locations of Egypt and Nigeria

مصر

نيجريا

العلاقات النيجيرية المصرية تشير إلى العلاقات الثنائية بين نيجيريا و مصر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العلاقات السياسية

القرن 20

الرئيس المصري جمال عبد الناصر مع قادة نيجريا بعد انتهاء الحرب الأهلية النيجيرية.

تعد نيجيريا واحدة من أكبر ثلاث كيانات فى القارة الأفريقية، وتعود العلاقات الثنائية إلى مطلع الستينيات عقب استقلالها عام 1960، حيث تبادلت مصر ونيجيريا العلاقات الدبلوماسية عام 1961، حيث افتتحت مصر سفارة لها في لاگوس، ثم نقلت للعاصمة الجديدة أبوجا عام 2001، وارتكزت في البداية على الجوانب السياسية، وخاصة المشاركة فى دعم القضايا الأفريقية، وتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية وتصفية الاستعمار، وتمثلت إرهاصات العلاقات الاقتصادية فى تبادل تشغيل الخطوط الجوية لمصر للطيران وفتح مكتب لشركة النصر للتصدير والاستيراد في لاگوس.[1]

وتعد السفارة المصرية بالعاصمة النيجيرية أبوجا، تعد الأكبر فى القارة الأفريقية والتى تم الانتهاء انشاءها بواسطة شركة المقاولون العرب المصرية النيجيرية 10 أكتوبر 2013. وجود المركز الثقافى المصرى فى مدينة كانو شمال نيجيريا، والمكتب التجارى فى مدينة لاجوس عاصمة نيجيريا الاقتصادية، بالإضافة إلى البعثة المصرية بأبوجا التى تعتبر إحدى أكبر البعثات فى القارة الأفريقية والعالم أيضا، يؤكد رغبة الجانب المصرى فى تقوية العلاقات".

سعي الرئيس الراحل عبد الناصر إلي دعم أواصر الصداقة بينه وبين أول رئيس وزراء لنيجيريا عقب الإستقلال عام 1960، وهو ما أسفر عن بدء التمثيل الدبلوماسي وافتتاح المركز الثقافي المصري في كانو وتوطيد العلاقات بين الشعبين خاصةً في المجالات الثقافية والإرتباط التناريخي بالأزهر الشريف.

وشهدت العلاقات المصرية النيجيرية ازدهاراً كبيراً حيث توافد المئات من الخبرات البشرية المصرية للعمل في نيجيريا بنظام التعاقد الخاص (أطباء- مهندسين- أساتذة- خبراء زراعيين- إلخ)

الحرب الأهلية النيجيرية

في أغسطس 1967 أرسل الجنرال رئيس الحكومة النيجيريا ورئيس المجلس العسكري الحاكم رسالة عاجلة إلى الرئيس المصري جمال عبد الناصر، يشرح فيها الخطر الذى تتعرض له بلاده جراء غارات جوية يومية تشنها طائرتان أصبح يمتلكهما الجنرال اوجوكو قائد الانفصال فى بيافرا على العاصمة لاگوس دون أن تلقى أى مقاومة، حيث لم يكن هناك أى نوع من أنواع الدفاع الجوى، وأوضح أنه لا يمكن الصمود فى مواجهة هذه الغارات أكثر من أيام قليلة، وذكر الجنرال أنه لجأ إلى جهات عديدة، ولم يسعفه أحد، غير أن الاتحاد السوڤيتي أمده بطائرات ميگ 19 ولكن دون طيارين، وذكر الجنرال جوان في رسالته أنه يدرك تماما صعوبة الموقف الذي يمر به الرئيس عبد الناصر فى الوقت الحالي، ولكنه يتساءل عن إمكانية أن يسعى الرئيس المصري لدى أصدقائه - وذكر من بينهم الجزائر - ليمده بعدد من الطيارين للطائرات الميگ.[2]

كان عبد الناصر بالفعل يمر بظروف بالغة التعقيد بعد هزيمة عسكرية في حرب يونيو 67 لم يمر عليها سوى أسابيع قليلة، وكان قد بدأ حرب جديدة هي حرب الاستنزاف تمهيداً لتحرير الأراضى المحتلة، كما كان يستعد للسفر إلى الخرطوم لحضور أول قمة عربية بعد هزيمة 1967. وفى هذا الجو المشحون تسلمت هذه الرسالة بصفتى الوزير المسئول عن الشئون الافريقية فى ذلك الوقت وقمت بعرضها فورا على رئيس الجمهورية لخطورة ما جاء بها. وجاء تعليق ورد الرئيس جمال عبد الناصر على هذه الرسالة سريعا وحاسما، فقد قال: لا أعتقد أن أحدا من أصدقائنا أو غيرهم سوف يستجيب لهذا الطلب، فقد سبق أن تعرضنا لموقف مشابه، ولم يستجب أحد لندائنا، فإرسال طيارين يختلف عن مجرد ارسال معدات عسكرية، ولكننى لا أريد أن تنتكس افريقيا بنكستنا، خاصة نيجيريا بما تمثله من أهمية فى القارة الإفريقية، كما أن نجاح بيافرا فى الانفصال سوف يتبعه تقسيم نيجيريا إلى دويلات، وكان هذا فعلا ما ينادى به أوجوكو الذى كان يرى أن أسس الوحدة الفيدرالية قد انهارت تماما، وأن الحل الوحيد هو اقامة اتحاد كونفيدرالى من أربع دول مستقلة تماما هى الأقاليم الاربعة القائمة فى ذلك الوقت، وعلى هذا الأساس كان قرار جمال عبد الناصر الوقوف مع نيجيريا ومساعدتها فى القضاء على انفصال بيافرا، وبالتالى تم تكليفى بالاستجابة لطلب الجنرال جون على الفور وإمداده بالطيارين على أن يكونوا من الضباط الذين تركوا الخدمة فى القوات الجوية، وقال لى عبد الناصر انه نظرا لانشغالاته العديدة فى الفترة المقبلة فإنه يخولنى سلطات رئيس الجمهورية فى كل ما يتعلق بهذه المهمة.

ولم تكن مهمتى سهلة خاصة فى البداية، فقد كان عامل الوقت ضاغطا بشكل كبير تحت استعجال السلطات النيجيرية وملاحقتهم لى، وكان على أن أتعامل مع جهات عديدة وافراد ليسوا فى الخدمة، وعلى أن أوفر أطقم الصيانة واللاسلكى كل ذلك خارج القنوات الرسمية حفاظا على السرية، كما كان على أيضا أن أنهى الترتيبات مع السلطات النيجيرية وتحديد قواعد وأسلوب التعاون بيننا بالشكل الذى لا يسبب لنا أى تعقيدات دولية نحن فى غنى عنها، فاتفقت على أن تأخذ العملية شكل التعاقد الفردى بين سفارة نيجيريا فى القاهرة، وكل فرد على حدة أى انها اتخذت فى مظهرها شكلا مماثلا لما يفعله المرتزقة الأوروبيون رغم أن الضباط المصريين لم يكونوا مرتزقة فى واقع الأمر حيث كانت المهمة وطنية بامتياز، ولكننا كنا نستخدم أحد الأساليب التى استخدمتها قوى الاستعمار فى الكونغو، وفى أماكن كثيرة أخرى. وقد وصلت الدفعة الأولى من الطيارين المصريين إلى لاجوس بعد أيام قليلة من استلام رسالة الجنرال جوان، وفى اليوم التالى لوصولهم كانوا يقودون الطائرات الميج ويملأون سماء لاجوس وسط فرح وتهليل أهالى العاصمة فقد كان ذلك ايذانا باختفاء طائرات أوجوكو وانتهاء غاراتهم نهائيا.

وكلف الضباط المصريون بعد ذلك بضرب مطار بيافرا وابقائه معطلا بصفة دائمة، وكان معنى ذلك وقف الامداد العسكرى إلى بيافرا، والذى كان معظمه يصل عن طريق الجو. ثم انغمس الطيارون المصريون فى الحرب النيجيرية ضد قوات الانفصال، وزاد عدد الطيارين المصريين فى نيجيريا بتقدم الحرب وانشاء كلية طيران فى لاجوس لتدريب الضباط النيجيريين واضطررنا إلى الاستعانة بطيارين من القوات الجوية المصرية مباشرة لاستكمال الاعداد المطلوبة، واستمر وجود الطيارين المصريين يشاركون فيما يطلب منهم إلى ان انتصرت القوات الفيدرالية وهرب اوجوكو إلى ساحل العاج واستسلمت قواته، وتم القضاء نهائيا على محاولة انفصال بيافرا، وبقيت نيجيريا موحدة.

لقد كانت مصر الدولة الوحيدة التى اشترك جنودها مع القوات النيجيرية فى حماية سمائها، وفى إنهاء الانفصال، وجاء ذلك فى إطار من الصداقة والتعاون والعلاقات المتينة بين البلدين طوال فترة الستينيات وبداية السبعينيات، وقفت خلالها نيجيريا مع مصر وأيدتها فى كل قضاياها التى عرضت بالأمم المتحدة فى أوقات كانت عصيبة. وأراد الجنرال جوان ـ رئيس المجلس العسكرى أن يعبر عن شكره وتقديره للرئيس جمال عبدالناصر وحكومته، فكانت القاهرة أول عاصمة يزورها رسميا بعد أن استعادت نيجيريا وحدتها، وفى أول لقاء للجنرال جوان مع عبد الناصر قال متحدثا عن دور الطيارين المصريين لقد كان لأحفاد الفراعنة دور أساسى فى النصر الذى حققناه.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بعد 30 يونيو

في 20 يوليو 2013 أدان الرئيس النيجيرى گودلك جونثن الهجمات الإرهابية فى شبه جزيرة سيناء المصرية، والتى تؤدى إلى سقوط ضحايا أبرياء. وفي 20 يوليو 2013 أصدرت الرئاسة النيجيرية بيانًا، وقعه المستشار الخاص للرئيس روبين أباتى، أن جونثن أكد، خلال اجتماع مع السفير رؤوف سعد، مبعوث الرئيس المصرى السابق عدلي منصور، استعداد نيجيريا للتعاون مع دول العالم لمحاربة الإرهاب، مشيرا إلى أنه لا يمكن لمجموعة ما أن تفرض رأيها على المواطنين من خلال التخويف ، كما أخبر الرئيس النيجيرى المبعوث الرئاسى المصرى أن نيجيريا والاتحاد الأفريقى مستعدان لتقديم الدعم اللازم لتحقيق الاستقرار السياسى فى مصر وعودة الحياة إلى طبيعتها بعد الأحداث الأخيرة ووصف مصر بالدولة المحورية فى القارة الأفريقية، وقال إن ما يحدث فيها يؤثر على كل الدول الأفريقية.

وفيما يخص موقف نيجيريا من تعليق عضوية مصر بالاتحاد الأفريقي، قال السفير رؤوف سعد مبعوث الرئيس السابق عدلي منصور إلى أبوجا - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط بأبوجا عقب لقائه في يوم 20 يوليو 2013 بالرئيس النيجيري بإن الرئيس النيجيري گودلك جونثن أكد أن قرار مجلس الأمن والسلم التابع للإتحاد الأفريقي بتعليق أنشطة عضوية مصر في المجلس كان مجرد قرار تلقائي ومؤقت ولم يعرض علي القادة الأفارقة وأوضح له أنه سيتشاور في موضوع تعليق عضوية مصر المخالف للمنطق والقانون مع القادة الأفارقة، مؤكدا أن أهم إنجازات الثورة هو الإدراك بأهمية وأولوية العلاقات مع أفريقيا، وفتح مرحلة جديدة من الإزدهار والإتساع بين مصر وهذه الدول.

وأشار إلى أن الرئيس النيجيري أعرب عن ارتياحه للمعلومات التي عرضت عليه أثناء اللقاء واطمئنانه لعودة الاستقرار إلى مصر من خلال تنفيذ خارطة الطريق, وعدم وجود أي دور للقوات المسلحة في الحكم، واصفا مصر بالدولة المحورية في القارة الأفريقية، مشددا على أن ما يحدث فيها يؤثر علي كافة الدول الأفريقية.


الاتفاقيات المشتركة

  • مذكرة تفاهم للتشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين (موقعة فى عام 2000).
  • بروتوكول تعاون بين معهدي الدراسات الدبلوماسية بالبلدين (موقع فى عام 2000).
  • اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات (موقعة فى عام 2000).
  • اتفاقية التجارة تحديثا لاتفاقية 1968 (موقعة فى عام 2002).
  • اتفاقية التعاون الاقتصادي والعلمي والفنى (موقعة فى عام 1982).
  • مذكرات تفاهم فى مجال النقل الجوى موقعة (2007).
  • مذكرة تفاهم بين مركزى تنمية الصادرات فى البلدين ( 1998).
  • اتفاقية التعاون الثقافى والعلمى (موقعة في عام 1974)،
  • مذكرة تفاهم فى مجال الصحة والدواء (موقعة في عام 2002).
  • مذكرة تفاهم فى مجال الري بين وزارتي الري فى البلدين (عام 2002).
  • مذكرة تفاهم فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (عام 2004).
  • مذكرة تفاهم فى مجال توحيد المعايير (يونيو 2007).
  • في يوم 28 نوفمبر 2013 وقعت كلا من مصر ونيجيريا مذكرة تفاهم لدعم العلاقات السياسية بين البلدين وذلك في لإطار التطور الملحوظ في العلاقات بين البلدين خاصة وخاصة بعد الاجتماع الأخير بين وزير الخارجية نبيل فهمى ووزيرة خارجية نيجيريا فيولا أنولورى، على هامش القمة الإفريقية العربية التى عقدت فى الكويت في نوفمبر 2013 ، حيث أعرب وزيرة الخارجية النيجيرية عن تأييد بلادها للعملية السياسية التى تتبناها الحكومة المصرية للسير على المسار الديمقراطى، وأعربت عن تضامن الشعب النيجيرى مع الشعب المصرى فى هذه المرحلة.

العلاقات الاقتصادية

في 2 ديسمبر 2013 بحث منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة مع أولسجن أجانجا وزير الصناعة والتجارة والإستثمار النيجيري أهمية الإستفادة من الثقل السكاني والاقتصادي لكل من مصر ونيجيريا علي المستوي الافريقي في التنسيق الكامل بين البلدين في المحافل التجارية الدولية والاقليمية, وكذا الربط بين الميزة النسبية المتوافرة لكل من مصر في التجمع الاقتصادي لشرق وجنوب افريقيا( الكوميسا), ونيجيريا في التجمع لدول غرب افريقيا( الايكواس) ، كما استعرض الوزيران اهمية تحقيق التكامل الصناعــي المشترك بين البلدين.

في 17 يناير 2014 شاركت مصر فى مؤتمر المجموعة الرائدة للآليات المبتكرة لتمويل التنمية فى الدول النامية، والذى بدأ فى العاصمة النيجيرية أبوجا، ليوم واحد تحت رئاسة نيجيريا ، وكان الهدف من المؤتمر إلى إيجاد مصادر مبتكرة للتمويل، مثل فرض رسوم إضافية على تذاكر الطيران أو تحويلات البنوك، لاستخدام هذه الأموال فى عمليات التنمية فى الدول النامية.

الشركات العاملة في نيجيريا

هناك شركات مصرية عاملة في نيجيريا، أهمها شركة المقاولون العرب، التي بدأت عملها عام 1992، بالإضافة إلي شركات أخري تعمل في مجالات الطاقة المتجددة والكوابل والبنية التحتية والأدوية وشركة السويدى للكوابل الكهربائية ومجموعة مانتراك وغيرها من الشركات التى تستثمر فى نيجيريا.

أ‌- شركة مصر للطيران: بدأت خطوط "مصر للطيران" تعمل في نيجيريا منذ الستينيات، وقد لعبت دورا كبيرًا فى تعميق علاقات الصداقة بين الشعبين المصرى والنيجيرى ،وتوجت جهود السفارة مع السلطات النيجيرية بإفتتاح خط مباشر لشركة مصر للطيران من أبوجا إلي القاهرة في يونيه 2009 حيث شهد إقبالاً نيجيريا كبيراً وبلغت نسبة الإشغال علي الخط نحو 80%. فضلاً عن وجود خطوط مباشرة أخري إلي ولايتي (كانو الشمالية ولاجوس الجنوبية)، ويبلغ عدد الرحلات حالياً 14 رحلة أسبوعيا إلي القاهرة.

وفي 12 إبريل 2013 قررت شركة مصر للطيران زيادة عدد رحلاتها بين القاهرة والمدن النيجيرية إلى 19 أسبوعيا للتتواكب مع الطلب المتزايد للمواطنين النيجيريين والأجانب المقيمين بنيجيريا على طائرات الشركة.

وقد حصلت الشركة في عام 2013 على حصة فى برنامج نقل حجاج وسط نيجيريا عبر قيامها بنجاح بتشغيل عدد 9 رحلات مباشرة إلى المدينة المنورة لنقل 2500 حاج نيجيرى، وذلك للمرة الأولى التى يتم فيها كسر احتكار شركات محلية ودولية لهذه الخدمة، فى بلد يشكل المسلمون أكثر من نصف سكانه البالغ عددهم 160 مليون نسمة، ويعتبر من أكبر أسواق السفر فى أفريقيا وخاصة فى جنوب الصحراء الكبرى.

وفي 4 فبراير 2014 أعلن وزير الطيران المدنى المهندس عبد العزيز فاضل الشكر خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع مستشار الرئيس النيجيرى لشئون الطيران تقديمه 20 منحة دراسية لقطاع الطيران النيجيرى بالأكاديمية المصرية لعلوم الطيران، فى مجالات المراقبة الجوية والسلامة الجوية وأمن الطيران واقتصاديات الطيران وإدارة المطارات وذلك لنقل الخبرات بما يسمح بتطوير قطاع الطيران فى نيجيريا و تطوير خدمات النقل الجوى المصرى إلى نيجيريا".

8 يناير 2014 تعاون بين "مصر للطيران" ومؤسسة خيرية لعلاج مرضى السرطان بنيجيريا حيث تعمل الشركة مع المؤسسة على تطوير المستشفى التعليمى بلاجوس وتقديم المعدات اللازمة له لعلاج الأطفال الذين يعانون من مرض السرطان، كما قامت مصر للطيران برعاية حفلات فنية قدمتها فرق فنون شعبية مصرية، يتم استخدام إيرادات الحفلات للمساعدة فى تطوير المستشفى، وتدريب العاملين فيه، لتمكينهم من القيام بواجبهم تجاه أطفال نيجيريا الذين يعانون من مرض السرطان.

ب‌- شركة المقاولون العرب: بدأ نشاط شركة المقاولون العرب فى نيجيريا عام 1991 ، ونفذت أعمالا إنشائية عدة في نيجيريا كان منها مبنى هيئة التأمين، ومقر سوق الأوراق المالية فى أبوجا، وقصر سلطان المسلمين فى "سوكوتو"، ومبني دار السكن الخاص بالسفارة كما تولت بعض المشروعات الكبري في العاصمة أبوجا وولايات الجنوب، ويصل حجم أعمالها حالياً حوالي 767 مليون دولار وهي تعاقدات خلال الفترة من 2010-2012 .

- حصول الشركةعلى تعاقد لإنشاء مقر لحكومة ولاية "أنوجو" بجنوب نيجيريا، بقيمة 10 ملايين دولار، ، و قد حصلت الشركة على مشروعات عام 2012 تقدر بـ 165 مليون دولار. كما فازت الشركة بتنفيذ مجمع الوزارات بولاية أنجو بنيجيريا بقيمة 86 مليون دولار.

- وفي عام 2013 بلغ إجمالى التعاقدات التى تمت خلال هذا العام ، للشركة مع الحكومات المحلية والحكومة الفيدرالية يقدر بـ471 مليون دولار والتى تعد الأكبر فى تاريخ المقاولون العرب النيجيرية منذ تأسيسها ، وتشمل المشروعات أعمال طرق ومبان وبنية تحتية فى مختلف أنحاء نيجيريا، وأن آخر هذه المشروعات هو تنفيذ طرق بإحدى الولايات الجنوبية بقيمة قدرها 24 مليون دولار.

- 8 أبريل 2013 فازت شركة (المقاولون العرب) بنيجيريا بعطاءات جديدة تقدر بـ65 مليون دولار تشمل تنفيذ طريقين بولاية لاجوس وطريق بولاية (إيمو)".

- في 14 إغسطس 2013 شاركت بحضور وفد من وزارة الإسكان المصرية في مؤتمر عن الإسكان بالقارة الأفريقية برعاية وزارة الإسكان النيجيرية .

- 29 أغسطس 2013 حصلت شركة المقاولون العرب على مشروع إعادة إنشاء وتطوير طريق أنوجو- بورت هاركوت، بنيجيريا، بقيمة إجمالية قدرها حوالى 320 مليون دولار - 10 أكتوبر 2013 المقاولون العرب تنفذ مشروعا بلاجوس بتكلفة 20 مليون دولار ، ويعد المشروع هو أحد المشاريع الأربعة التي تنفذها الشركة بمدينة لاجوس أكبر المدن النيجيرية.

د- دخلت أوراسكوم للانشاءات السوق النيجيري منذ عام 2005، ويبلغ اجمالى استثماراتها 600 مليون دولار، حيث قامت ببناء وتسليم أكبر مصنع للأسمنت في منطقة غرب أفريقيا بمدينة كالابار جنوب نيجيريا في مارس 2009.بالاضافة الى تواجد كل من كما تعمل شركة "EGYPRO" وشركة "مانتراك" للأجهزة الكهربائية وشركة السويدي للكابلات فى السوق النيجيرية خلال السنوات الاخيرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السياحة

ساهم الترويج للسياحة العلاجية فى مصر إلي جذب العديد من النيجيريين وقد تزايد حجم السياحة العلاجية والمتحصلات القنصلية خلال السنوات الأخيرة بمقدار 40% حيث منحت السفارة والقنصلية في لاجوس نحو 6500 تأشيرة علاجية عام 2009.

مجلس الأعمال بين مصر ونيجيريا

تم إقامة مجلس الأعمال النيجيري المصري فى مايو 2008 وتسجيله لدي الجهات النيجيرية عام 2009 كما ساهمت السفارة فى إقامة محفل مناظر فى القاهرة باسم مجلس الأعمال المصري النيجيري ، وقد ضم المجلسين الشركات المصرية الرائدة(المقاولـون العرب ـ أوراسكو ـ السويدى ـ مصر للطيران) ويمثل مجلسي الأعمال آلية رئيسية في دعم العلاقات التجارية مع نيجيريا، ودعماً كبيراً لعمل البعثة وإتصالاتها مع الجهات الرسمية النيجيرية.

د- تم إقامة معرضين تجاريين فى عامى 2008/2009 للشركات المصرية فى نيجيريا على هامش فعاليات الأسبوع الثقافى تضمن الترويج لها وشركة (مصر للطيران)، والتي شهد عام 2009 إفتتاح الخط الجديد للشركة إلى أبوجا ليصبح عدد رحلاتها إلى نيجيريا 14 رحلة أسبوعية فى ثلاثة نقاط هبوط ( كانو / أبوجا / لاجوس).

التبادل التجاري والإقتصادي

1- يبلغ حجم الصادرات المصرية لنيجيريا لعام 2011حوالى 832.3 مليون جنيه بالمقارنة بعام 2010 التى بلغت 671.3 مليون جنيه بينما تبلغ حجم الواردات النيجيرية لمصر حوالى 6.8 مليون جنيه بينما بلغت الواردات النيجيرية في عام 2010 حوالى 9.3 مليون جنيه.

وتشمل أهم الصادرات المصرية (الأسمدة- معدات ثقيلة- الأسلاك النحاسية- الإطارات- محضرات غذائية- المحولات الكهربائية- مواسير ألمونيوم - مواد كيماوية- مطبوعات وكتب)، وقد جاءت القفزة التصديرية الملحوظة خلال عام 2009 نتيجة إدخال سلع مصرية جديدة إلي السوق النيجيري ومن أهمها المحضرات الغذائية وكذا الزيادة الكبيرة في بعض البنود التصديرية ومن بينها الأسمدة والماكينات الثقيلة وكتب ومطبوعات ومواد الطلاء.

2- تشمل الواردات المصرية من نيجيريا السلع الزراعية وأهمها بذور السمسم والصمغ العربي ومنتجات الصناعة التقليدية، وكتل خشبية وخلافه.

العلاقات الثقافية

التعليم

توفر مصر عن طريق وزارة التعليم العالى 10 منح جامعية سنوياً، ومنحتين لتعليم اللغة العربية بالاضافة الى الازهر الشريف الذى يخصص 25 منحة دراسية كل عام دراسى لأبناء نيجيريا للدراسة بجامعات ومعاهد الأزهر الشريف، كما تقدم مصر عددًا من المنح لتدريب المتخصصين النيجيريين فى مجالى الاعلام والزراعة.

وتم إستقدام حوالي 150 طبيب مصرى، وعدد من الأساتذة المصريين للتدريس بالجامعات النيجيرية علي نفقة الجانب النيجيري، فضلاً عن قيام الجانب النيجيري بإيفاد نحو 100 طالب للدراسة بكليات الطب المصرية علي نفقتهم الكاملة. كما شجعت السفارة هيئة التلفزيون النيجيري على افتتاح أول مكتب إقليمي لها فى مصر والشرق الأوسط اعتباراً من يناير 2010.

كما قررت حكومة ولاية كانو بشمال نيجيريا في أغسطس 2013 تخصيص منح دراسية لدراسة الطب والصيدلة والصحة العامة فى مصر.

31 مايو 2013 توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتى "عين شمس" و"موبيدو أداما" التكنولوجية بنيجيريا، بهدف تعزيز التطوير الأكاديمى والتقنى والعلاقات الثقافية بين الجامعتين وتحقيق التعاون المشترك من خلال تبادل الطلاب والعلماء والمعلومات والأبحاث، بالإضافة إلى التعاون فى تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل وتبادل الإشراف والمشروعات البحثية.

دور الأزهر في تعميق العلاقات

تأتى العلاقات التاريخية بين الأزهر ونيجيريا منذ فترة الستينات حيث تم بالتعاون مع الأزهر تأسيس المجلس الوطنى للدراسات العربية الإسلامية ، وكانت هناك زيارات أثناء تولى الإمام الأكبر جاد الحق لمشيخة الأزهر. كما أن هناك بعثة أزهرية تضم نحو 50 معلماً مصرياً يعملون فى معاهد أزهرية تنتشر فى عدة ولايات نيجيرية بعدد من المعاهد الأزهرية لتدريس العلوم الإسلامية واللغة العربية للطلبة النيجيريين ، ويبلغ عدد طلاب نيجيريا الدارسين بالأزهر، والبلغ عددهم 1500 طالب، منهم 190 على مِنَحٍ من الأزهر الشريف.

التعاون البحثي

في 31 ديسمبر 2013 أعلنت جامعة "يوبى" النيجيرية أنها أنشأت مركزا لبحوث الصحراء بالتعاون مع مصر والهند، وذلك لإجراء بحوث حول مشاكل البيئة فى المناطق الصحراوية.

التعليم

إقامة الأسبوع الثقافي المصرى النيجيري ولأول مرة فى تاريخ العلاقات مرتين فى عام 2008 و2009 فى أكبر فنادق العاصمة أبوجا (الهيلتون) وتضمنا (معرض ومسابقة فنية بالتنسيق مع المتحف الوطنى للفن النيجيرى- أسبوع للأكلات المصرية ـ حفل فنى حضره 800 مدعو، شاركت فى إحياؤه فرقتى الإسماعيلية وسوهاج للفنون الشعبية).

في 22 ديسمبر 2013 مثلت فرقة الإسكندرية للفنون الشعبية مصر بمهرجان "كالابار" الشهير بنيجيريا وضمت الفرقة التابعة لوزارة الثقافة المصرية 16 عضوا وعضوة وذلك برعاية مكتب مصر للطيران بلاجوس الذى يرعى حفلات لفرق فنية ودورات رياضة لصالح مرضى السرطان.

وفي 22 ديسمبر 2013 شاركت مصر فى مسابقة لملكات جمال العالم بمدينة لاجوس عاصمة نيجيريا الاقتصادية برعاية مكتب شركة مصر للطيران بلاجوس وبعض الجهات النيجيرية وكان الهدف من إقامة المسابقة بنيجيريا هو جمع أموال لمساعدة الفقراء وضحايا مرض الإيدز بنيجيريا بالتعاون مع شركة مصر للطيران وبعض الجهات النيجيرية" ، وقد فازت فتاة مصرية بالمركز الرابع بالمسابقة .

في يوم 26 نوفمبر 2013 شاركت فرقة "توشكى" للفنون الشعبية بعروضها الجميلة التى أبهرت النيجيريين والأجانب الذين يحضرون مهرجان أبوجا الدولى للفنون بميدان النسر بوسط العاصمة.

في 30 يناير 2013 نظم المركز الثقافى المصرى بمدينة كانو النيجيرية أسبوعًا ثقافيًا بجامعة "عمر موسى يارودوا" بولاية "كتسينا" شمال نيجيريا الذى ركز على الحضارة المصرية فى العصور المختلفة ابتداء من الحضارة الفرعونية إلى الحضارة الإسلامية.

الزيارات المتبادلة

الجانب المصري

  • زيارة رئيس المجلس الأعلي للرياضة لحضور إجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الأعلي للرياضة في أفريقيا ( 12-14 مايو 2010).
  • زيارة وزير الزراعة المصري للمشاركة في المؤتمر رفيع المستوي للأعمال والصناعات الزراعية في أفريقيا 8- 10 مارس 2010.
  • زيارة رئيس مجلس الوزراء لرئاسة وفد مصر في قمة مجموعة الثماني النامية الـ D8 )8 يوليو 2010).
  • في 20 فبراير 2013 شارك وزير الموارد المائية والري فى مؤتمر عن المياه والصرف الصحى بنيجيريا عن حيث بحثا استعداد مصر لتقديم كافة أشكال الدعم الفنى لنيجيريا حيث إنها فى حاجة إلى معدات وطرق رى حديثة، وكذلك تدريب العناصر البشرية وهو ما يتوفر لدى مصر من خلال المركز القومى للبحوث وسبل تمويل مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى وجهود مصر فى توصيل مياه الشرب وتنقية الصرف، إلى القرى، كما بحث الاجتماع توفير التمويل المطلوب لخدمات الصرف الصحى، وسبل تمويل غير تقليدية.

الجانب النيجيري

  • زيارة وفد الهيئة الوطنية للمتاحف والآثار النيجيرية لبحث التعاون في مجال الآثار وإدراج بعض الآثار النيجيرية ضمن قائمة التراث العالمي ( 23-27 فبراير 2010).
  • زيارة وفد المتحف الوطني للفن النيجيري التابع لوزارة الثقافة النيجيرية في (30 مارس- 5 أبريل 2010) إلي القاهرة والإسكندرية لبحث إقامة اول معرض نيجيري للفن المرئي والتشكيلي في دار الأوبرا ومكتبه الإسكندرية في شهر يوليو 2010 .
  • زيارة السيد وزير العلوم والتكنولوجيا النيجيري إلي القاهرة للمشاركة في افتتاح الجامعة اليابانية المصرية للعلوم والتكنولوجيا (3 يونيو 2010).
  • زيارة السكرتير الدائم لوزارة الخارجية النيجيرية إلي القاهرة أواخر يونيو 2010 ولقائه بوزير الخارجية من اجل تسليم الدعوة الرئاسية الخاصة بقمة الثماني النامية الـ D8 ، حيث تم خلال الزيارة بحث دفع العلاقات الثنائية.
  • زيارة السيد وزير العلوم والتكنولوجيا النيجيري إلي فى الفترة من 11 الى 15 يوليو 2010.
  • قام وزير خارجية نيجيريا بزيارة للقاهرة في الفترة 30-31 أكتوبر 2010 حيث التقي بوزير الخارجية حيت اتفق الوزيران علي إحياء اللجنة المشتركة بين البلدين مع الاتفاق علي تنشيط آلية للتشاور السياسي بصورة منتظمة بين البلدين، وقد التقي الوزير النيجيري بكل من وزراء الداخلية والتعاون الدولي، والصحة حيث تباحث معهم حول سبل تدعيم علاقات التعاون بين البلدين في العديد من المجالات. كما صاحب الوزير النيجيري وفد من رجال الأعمال النيجيريين الذين التقوا بنظرائهم المصريين حيث تم الاتفاق على بحث فرص تنشيط التبادل التجاري بين البلدين.

- شارك وزيرة المياه النيجيرية والسكرتير الدائم للمياه بنيجيريا والوفد المرافق لها فى فعاليات اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس وزراء المياه الأفارقة، المنعقد في القاهرة في يونيو 2013.

انظر أيضاً

المصادر