العلاقات المجرية المصرية

الرئيس السيسي ورئيس وزراء المجر ڤيكتور اوربان لدى زيارة السيسي المجر، 3 يوليو 2017.
الرئيس السيسي ونظيره المجري يانوش أدار لدى زيارة السيسي المجر، 3 يوليو 2017.
قادة الدول الأعضاء في مجموعة ڤيشگراد والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بوداپشت، قمة 2017.

العلاقات المجرية المصرية، هي العلاقات الثنائية بين المجر ومصر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العلاقات السياسية

في عام 1928، أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لأول مرة وتعد مصر الدولة العربية الأولى التى افتتحت فيها المجر بعثة دبلوماسية عام 1939.

ورغم أن المجر ومنذ انضمامها للاتحاد الأوروبى تتبنى مواقف الاتحاد الأوروبى خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، إلا أنها تحرص بشكل عام على اتخاذ مواقف متوازنة وتأييد رؤية مصر إزاء قضايا السلام في الشرق الأوسط وخطورة سياسة الاستيطان الإسرائيلية وضرورة وقفها فورا وفقا لاتفاق أنابوليس، كما تدعو لوجود مراقبين دوليين لمراقبة وقف الاستيطان على أرضية الواقع، وتعكس تصريحات كبار القادة والمسئولين في المجر تقديرهم البالغ لدور مصر في تحقيق السلام والاستقرار في منطقتها ودورها كقوة اعتدال رائدة في محيطها العربى والإسلامى والأفريقى والمتوسطى، فضلا عن دورها النشط على الساحة الدولية.

يشيد المسئولون المجريون بدور مصر المتميز في إطلاق الاتحاد من أجل المتوسط. وفي الوقت نفسه، فإن حرص مصر والمجر على استمرار التشاور بينهما دفعهما لإنشاء آلية دورية للمشاورات السياسية والإستراتيجية بين وزارتى الخارجية في البلدين وهى المشاورات التى تجرى على مستوى مساعدى الوزير، كما يلاحظ أن المجر تؤيد المرشحين المصريين في المحافل الدولية بشكل عام.

قام الرئيس المجرى في إطار حرص بلاده على تعميق العلاقات مع مصر بزيارة للقاهرة في ديسمبر 2006.

وقد شهدت الفترة الأخيرة تبادلا للزيارات من جانب العديد من الوزراء وكبار المسئولين في البلدين فضلا عن عقد اللجنة المشتركة المصرية المجرية بمصر في نوفمبر 2009.


الزيارات المتبادلة

  • 6 يوليو 2015: قام الرئيس السيسي بزيارة للمجر، التقى خلالها رئيس وزراء المجـر ڤكتور أوربان.
  • 2 يوليو 2017: وصل الرئيس السيسى إلى العاصمة المجرية بودابست، حيث كان في استقباله وزير الدفاع المجري. وفي اليوم التالي، عقد الرئيس السيسي اجتماعاً مع ورئيس الوزراء المجري ڤيكتور اوربان لبحث سبل التعاون بين البلدين. كما استقبل رئيس جمهورية المجر يانوش أدار الرئيس السيسي بقصر الرئاسة المجري. [1] وقد جاءت زيارة الرئيس السيسي المجر في إطار مشاركته في قمة مجموعة ڤيشگراد 2017.


المصادر

  1. ^ "زيارة الرئيس السيسى للمجر يوليو 2017". الهيئة المصرية العامة للاستعلامات. 2017-06-02. Retrieved 2019-04-09.