سمير جعجع

سمير جعجع
Samir geagea liban.jpg
سمير جعجع قبل إلقاء القبض عليه
الميلاد 25 أكتوبر 1952 (1952-10-25) (العمر 69 سنة)
عين الرمانة، لبنان
المهنة سياسي
اللقب الحكيم
الجنسية لبناني
موقع الويب www.lebanese-forces.com

سمير فريد جعجع (25 أكتوبر 1952 - )، سياسي لبناني. يعتبر أحد أبرز المشاركين في الحرب الأهلية اللبنانية. يلقب بالحكيم أي الطبيب في اللهجة اللبنانية لدراسته الطب على الرغم من إنه لم يكملها بسبب إندلاع الحرب. هو رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية إحدى الميليشيات السابقة التي لعبت دوراً مهماً في الحرب وتحولت الآن إلى حزب سياسي. سجن بتهمة اصدار أوامر القيام بعدة اغتيالات سياسية هامة راح ضحيتها رئيس وزراء لبنان رشيد كرامي في 1987 ومحاولة الاغتيال الفاشلة لوزير الدفاع ميشال المر في 1991. وقد أدين وحبس في حبس انفرادي في زنزانة في قبو تحت مبنى وزارة الدفاع لمدة 11 سنة. ثم أفرج عنه.

وبعد ثورة الأرز والانسحاب اللاحق للقوات السورية من لبنان، صوت البرلمان اللبناني المنتخب حديثاً للعفو عن سمير جعجع. وعاد ليمارس دوراً في الحياة السياسية اللبنانية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بداية حياته

سمير جعجع على غلاف صحيفة الأخبار يوم 15 أكتوبر 2021.

ولد في عين الرمانة، إحدى ضواحي بيروت لعائلة مارونية أصلها من بشري. انضم في صباه إلى الذراع الطلابي لحزب الكتائب وباشر بدراسة الطب في الجامعة الأميركية ببيروت، وقد ترك دراسته إثر بدء الحرب اللبنانية عام 1975 وانتقل إلى جامعة القديس يوسف في الضواحي المسيحية لبيروت، وسرعان ما ترك دراسته مجدداً في عام 1976 ليشارك في القتال ضد التنظيمات الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية.


أعماله أثناء الحرب الأهلية

بعد دخول الجيش السوري ومعارك تل الزعتر على يد الميليشيات المسيحية، عاد إلى دراسته في الجامعة، لكنه تركها قبل تخرجه بشهور معدودة إثر تجدد القتال. وطلب بشير الجميل بإلحاقه في القوات اللبنانية المشكلة حديثا آنذاك، وفي تلك المعارك أصيب إصابة خطيرة نقل إثرها إلى فرنسا للعلاج. كما إنه قاد المجموعة التي أرسلها بشير الجميل إلى إهدن لمحاربة النائب طوني فرنجية زعيم ميليشا المردة ضمن خطته لتوحيد البندقية المسيحية.

وبعد تنامي سيطرته وقيامه بانتقاد الزعامات المسيحية التي وصفها بالتقليدية تم طرده من حزب الكتائب فقام بانتفاضة على رئيس ميليشيا القوات آنذاك فؤاد أبو ناضر مع كريم بقرادوني وإيلي حبيقة وذلك عام 1985 حيث صار إيلي حبيقة القائد العام لميليشيا القوات اللبنانية قبل أن يطيح به في يناير 1986 ويستلم القيادة مكانه بعد توقيع حبيقة على الإتفاق الثلاثي مع نبيه بري رئيس حركة أمل ووليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي برعاية سورية.

كما خاض حرباً شرسة ضد الجيش اللبناني بقيادة العماد ميشال عون سميت بحرب الإلغاء. وبعد اتفاق الطائف وجب على القوات أن تصبح حزباً سياسياً كما بقية المليشيات المتصارعة.

سجنه وما بعد السجن

في عام 1994 سجن بسبب اتهامه بتفجير كنيسة سيدة النجاة في كسروان وقد حصل على براءته منها، وحوكم بتهمة اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رشيد كرامي ورئيس حزب الوطنيين الأحرار داني شمعون، كما اتهم باغتيال النائب طوني فرنجية ابن الرئيس سليمان فرنجية وعائلته في إهدن وهو ما سمي لاحقاً بمجزرة إهدن. وحكمت المحكمة عليه بالإعدام وتمت تخفيف الحكم من قبل رئيس الجمهورية إلياس الهراوي إلى السجن مدى الحياة وكذلك حكم بحل القوات اللبنانية. أطلق سراحه عبر عفو نيابي خاص من قبل المجلس الجديد الذي إنبثق بعد خروج الجيش السوري من لبنان عام 2005 ليعود إلى نشاطه السياسي. وهو يعد من أبرز قادة تحالف 14 آذار مع وليد جنبلاط وسعد الحريري.

بعض التهم الموجهة إليه

  1. قتل رشيد كرامي رئيس وزراء لبنان السابق.
  2. قتل ابن رئيس لبنان السابق سليمان فرنجية، طوني فرنجية مع زوجته وابنته.
  3. قتل ابن رئيس لبنان السابق كميل شمعون، داني شمعون مع زوجته وأطفاله.
  4. قتل أمين سر البطريركية المارونية المونسينيور البير خريش ورمي جثته في حرش غزير. وكان من المفترض أن ترمى الجثة في برمانا لكي يصار إلى لوم الرئيس أمين الجميل.
  5. قتل 23 مدنياً على جسر نهر الموت في ضاحية بيروت وذلك لقيامهم بتظاهرة سلمية كانوا يحملون خلالها الشموع. أعطيت الأوامر لحميد كيروز لرشهم بالرصاص.
  6. قتل العميد في الجيش اللبناني خليل كنعان. أليك إيليا كان المسؤول عن تنفيذ المهمة و قُتِل لاحقاً لإخفاء الدليل.
  7. قتل النقيب في الجيش اللبناني أنطوان حداد في شباط 1990، حداد قُتل بالفؤوس.
  8. قتل الملازم أول في الجيش اللبناني جوزف نعمة. نَفَذَ العملية طوني رحمة.
  9. قتل قائد ثكنة الأشرفية العسكرية موريس فاخوري بالفؤوس. في وحشية لم يسبق لها مثيل في حيّ مسيحي في بيروت. قُطِع قضيبه ووضع في فمه ورميت جثته في الشارع لأيام.
  10. قتل إميل عازار قائد ثكنة البرجاوي العسكرية في بيروت.
  11. قتل قائد الوحدة العسكرية ميشال إسرائيلي الذي رمي في البحر لتغطية الدليل.
  12. محاولة قتل ثلاثة ضباط في الجيش اللبناني هم : شامل روكز وفادي داوود وداني خوند الذين سمموا بشكل مميت. كان عليهم السفر إلى خارج لبنان للمعالجة في نيسان 1990.
  13. اغتيال المواطن خليل فارس في شوارع الاشرفية.
  14. قتل رئيس إقليم جبيل الكتائبي غيث خوري بعد إرسال فوزي الراسي في أثره خلال الليل. زوجته نورا قُتلت في المستشفى، بعد أن نجت من محاولة الاغتيال.
  15. قتل قائد المشاة في القوات اللبنانية الدكتور الياس الزايك.
  16. قتل شارل قربان قائد الفرقة المدرعة السابق للقوات اللبنانية. قربان الذي كان يعالج في مستشفى أوتيل ديو اقتيد من هناك ثم أطلق النار عليه ورميت جثته في البحر.
  17. إعدام الضابط في القوات اللبنانية سمير زينون ورفيقه.
  18. محاولة اغتيال قائد القوات اللبنانية، الدكتور فؤاد أبو ناضر.
  19. محاولة اغتيال النائب في البرلمان اللبناني نجاح واكيم.
  20. محاولة اغتيال النائب في البرلمان اللبناني ميشال المر.
  21. قتل الدبلوماسيين الإيرانيين الأربعة الذين اختطفوا في نقطة تفتيش حاجز البربارة العسكري التابع للقوات اللبنانية تحت إشراف عبدو راجي المعروف باسم “الكابتن”.

بالإضافة إلى مجزرة صبرا وشاتيلا التي إختار الموساد الإسرائيلي سمير جعجع لتنفيذ تلك العملية نظراً لإبداعه في المجال الإجرامي.

أيضاً لا نستطيع أن ننسى فضيحة الزيتونة أو وسفالة الزيتونة حيث جمّع جعجع ما يزيد عن 50 فتاة وجعلهم يمشون في الشارع عاريات من دون أي لباس ثم من معه قام بالإغتصاب

حياته الأسرية

متأهل من النائب ستريدا جعجع وليس لهم أولاد.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية