سعد الدين الحريري

(تم التحويل من سعد الحريري)
سعد الحريري
President of Russia Vladimir Putin & Prime Minister Lebanon Saad Hariri in Sochi, 13 September 2017 (3) (Cropped).jpg
رئيس وزراء لبنان رقم 33
الحالي
تولى المنصب
18 ديسمبر 2016
الرئيس ميشيل عون
نائب غسان حصباني
سبقه تمام سلام
في المنصب
9 نوفمبر 2009 – 13 يونيو 2011
الرئيس ميشيل سليمان
نائب إلياس مر
سبقه فؤاد السنيورة
خلفه نجيب ميقاتي
زعيم حركة المستقبل
الحالي
تولى المنصب
20 أبريل 2005
سبقه رفيق الحريري
تفاصيل شخصية
وُلِد (1970-04-18) 18 أبريل 1970 (age 47)
الرياض، السعودية
الحزب حركة المستقبل
انتماءات سياسية
أخرى
تحالف 14 آذار
الزوج لارا بشير العظم (1998–الآن)
الجامعة الأم جامعة جورج تاون
الموقع الإلكتروني Official website
Official Facebook
Official Twitter
لبنان
Coat of Arms of Lebanon.svg

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
لبنان



دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت

سعد الدين رفيق الحريرى (و. 18 ابريل 1970) نائب في مجلس النواب اللبناني ورئيس كتلة المستقبل في المجلس، ورئيس وزراء لبنان من ديسمبر 2016. كان أيضاً رئيساً للوزراء من نوفمبر 2009 حتى يونيو 2011. وهو ثاني أبناء رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، الذي أغتيل في 2005.[1] بعد ثلاثة سنوات قضاها خارج البلاد، عاد إلى لبنان في 8 أغسطس 2014[2][3][4] وتم اختياره كرئيساً للوزراء في 3 نوفمبر 2016. تقدم سعد الحريري باستقالته في 4 نوفمبر 2017، معللاً ذلك باعتراضه على النفوذ السياسي المتزادي لإيران وحزب الله في منطقة الشرق الأوسط ومخاوفه من الاغتيال. والده رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق. يحمل سعد إلى جانب جنسيته اللبنانية الجنسية السعودية والفرنسية. ويصنف ضمن لائحة أغنى أغنياء العالم. [5]

حياته

سعد الحريري

سعد الدين رفيق الحريري (ولد في 18 أبريل، 1970 في الرياض، المملكة العربية السعودية)[6][7] وهو سياسي ورجل أعمال لبنانى سعودى، والإبن الثاني لرفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق. وبعد إغتيال والده، آل إليه أن يرث رأس حركة المستقبل، وهي حركة لبنانية أساسية، أرساها وقادها والده. في 9 نوفمبر 2009، تولى رئاسة وزراء لبنان.

سعد الحريري.

درس الابتدائية بمدينة صور بلبنان قبل أن يلتحق بإحدى المدارس الداخلية الفرنسية. تابع دراساته الجامعية في جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة حيث حصل علي شهادة إدارة الأعمال الدولية.

العمل التجاري

بعد تخرجه عمل في شركة سعودي أوجيه كبرى شركات المقاولات في السعودية والتي كانت مملوكة لوالده، ثم أصبح مديراً لها في عام 1994. حين تفرغ والده رفيق الحريري للحياة السياسية، أدار سعد إمبراطورية الحريري الاقتصادية. رئيس اللجنة التنفيذية لشركة الاتصالات أوجيه تليكوم أكبر شركات الاتصال في جنوب أفريقيا، كما يشغل منصب عضو في مجلس إدارة شركات أوجيه الدولية ومؤسسة الأعمال الدولية وبنك الاستثمار السعودي، ومجموعة الإيمان والتسويق السعودية. [8]

الأهداف والتوجه السياسى

سعد الحريري في مقر حركة المستقبل.

لقي قرار عائلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري تولي نجله سعد الدين العمل السياسي، ترحيباً واسعاً بين القوى السياسية اللبنانية. وفيما رأى وزير الاعلام السابق الياس فرزلي ان العائلة «احسنت الانتقاء» ابدى اقتناعه بان سعد الدين «سيكمل مسيرة الراحل الكبير».

سعد الدين الحريري هو إبن رفيق الحريري ووالدته العراقية نادية البستاني. وقد ولد ونشأ في بيروت, لبنان وتولى إدارة جزءا من أعمال والده قبيل إغتياله, وحينما اغتيل والده في فبراير 2005, فقد إنتقل اليه ميراث ما يقدر ب 4.1 مليار دولار أميريكى في 2005. تؤول إليه، مع باقي اخوته.[9] عضو في 2006 قائمة فوربس لأغنى أغنياء العالم أغنى الناس في العالم (صدرت في مارس 2006).

وكان رئيس اللجنة التنفيذية لشركة أوجيه للاتصالات والتي تتبع للاتصالات السلكية واللاسلكية في الشرق الأوسط وأفريقيا. وبالإضافة إلى ذلك ، كان الحريري رئيس أومنيا القابضة ، وعضو مجلس إدارة المؤسسة الدولية اوجيه الدولية Travaux دي.

رئاسة الوزراء

سعد الحريرى مع كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية في 4 أكتوبر 2007.

رئاسته الحكومة الأولى

في 27 يونيو 2009 كلفه الرئيس اللبناني ميشال سليمان بتشكيل الحكومة الجديدة الأولى له التي تلت الانتخابات وذلك بعد الاستشارات النيابية وتسميته من قبل 86 نائباً هم كل من نواب تحالف 14 آذار ال71 ونواب حركة أمل وحزب الطاشناق[10]. وفي 7 سبتمبر وبعد شهرين ونصف من تكليفه بتشكيل الحكومة قدم إلى رئيس الجمهورية ميشال سليمان تصوراً لتشكيل الحكومة، إلا أن المعارضة رفضت هذه التشكيلة[11]. وفي 10 سبتمبر أعلن بعد لقاءه رئيس الجمهورية عن اعتذاره عن تشكيل الحكومة[12].

وفي 16 سبتمبر أعاد رئيس الجمهورية تكليفه بتشكيل الحكومة بعد أن أعاد أكثرية نواب مجلس النواب تسميته لرئاسة الحكومة بالاستشارات النيابية، فقد سماه نواب تحالف 14 آذار ال71 ونائبي حزب الطاشناق وحصل بذلك على 73 صوت[13]. وبعد حوارات ومناقشات ومفاوضات شاقة استطاع أن يعلن عن تشكيل حكومته الأولى بتاريخ 9 نوفمبر 2009[14].

وقد واجهت حكومته صعوبات عديدة خصوصًا بعدما بدأ يقترب صدور القرار الضني بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري وإصرار وزراء حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر على طرح موضوع شهود الزور بالقضية وطلب إحالتهم للمجلس العدلي، وأدى كل ذلك إلى إعلان وزراء تكتل الإصلاح والتغيير وحركة أمل وحزب الله في 12 يناير 2011 استقالتهم من الحكومة[15] وذلك بعد وصول محاولات تسوية مشكلة المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة مرتكبي جريمة اغتيال رفيق الحريري - رئيس الوزراء الأسبق - إلى طريق مسدود مع رفضه عقد جلسة لمناقشة القضية، ولذلك وحسب بيان الاستقالة فإنها جاءت نتيجة للتعطيل الذي أصاب الجهود الرامية إلى تخطي الأزمة الناتجة عن عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان[16]، كما اتهموا فريقه السياسي بالرضوخ للضغوط الخارجية لا سيما الأمريكية[16]، وقد تبعهم استقالة وزير الدولة عدنان السيد حسين[15] والذي أعلن أن استقالته جاءت لتمكين المؤسسات من تشكيل حكومة جديدة تلبي طموحات الوحدة والاستقرار[17]، وأدت استقالة الوزراء الإحدى عشر إلى فقدان الحكومة لنصابها الدستوري وبالتالي اعتبارها مستقيلة[15].

رئاسته الحكومة الثانية

بعدَ انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية اللبنانية قامَ الأخيرُ بتكليفِ الحريري رسمياً لرئاسَةِ الحكومة وذلكَ في 11 نوفمبر من عام 2016، ونال الحريري 110 صوتاً من نواب البرلمان البالغ عددهم 126 بعد استقالة أحدِ النواب،[18] وشكّل حكومته الثانية بعد 40 يوما من التكليف.

استقالته

في يوم الجمعة 3 نوفمبر 2017، توجه الحريري في زيارةٍ مُفاجئة إلى السعودية، ليعلن في اليوم التالي السبت 4 نوفمبر 2017 استقالة حكومته - في أثناء زيارته السعودية - في كلمةٍ مُتلفزةٍ مفاجئة بثتها قناة العربية، مما سبب صدمة في لبنان على المستويين الشعبي والسياسي. وهاجم الحريري في كلمته إيران وحزب الله مباشرة، معتبرًا أن الأجواء في لبنان تشبه الأجواء التي سبقت اغتيال والده رفيق الحريري، واعتبر أن إيران لم تضع يدها في أي مكان في الوطن العربي إلا وحل فيه الخراب والدمار، وأن حزب الله أصبح يوجه سلاحه باتجاه اللبنانيين والسوريين واليمنيين بدل إسرائيل، وأنه لمس محاولة لاغتياله وإنهاءه.[19] أمَّا كلمة الحريري فهي:[20]

Cquote2.png إن إيران التي زرعت بين أبناء البلد الواحد الفتن وتطاولت على سلطة الدولة وأنشأت دولة داخل الدولة، وانتهى بها الأمر أن سيطرت على مفاصلها وأصبح لها الكلمة العليا والقول الفصل في شؤون لبنان واللبنانيين. أشير وبكل صراحة ودون مواربة الى أن ايران لا تحل في مكان إلا وتزرع فيه الفتن والدمار والخراب ويشهد على ذلك تدخلاتها في البلاد العربية، في العراق وسوريا ولبنان والبحرين واليمن، ويدفعها لذلك حقد دفين على الأمة العربية ورغبة جامحة في تدميرها والسيطرة عليها، وللأسف وجدت من أبنائنا من يضع يده بيدها.

أيها الشعب اللبناني العظيم لقد استطاع حزب الله للأسف فرض أمر واقع في لبنان بقوة سلاحه الذي يزعم أنه سلاح مقاومة وهو سلاح موجه إلى صدور إخواننا السورين واليمنيين واللبنانيين، وكل يوم يظهر لنا حجمها والتي أصبحنا نعاني منها، ليس على صعيد الداخل اللبناني فحسب بل على صعيد علاقتنا مع أشقانا العرب، وما خلية حزب الله في الكويت إلا دليلاً على ذلك. لقد أصبح لبنان محل الإدانات الدولية والعقوبات الاقتصاية بسبب إيران وذراعها حزب الله، لقد قرأنا جميعا ما أشار إليه رأس النظام الإيراني من أن إيران تسيطر على مصير دول المنطقة وأنه لا يمكن للعراق وسوريا والخليج العربي القيام بأي خطوة مصيرية دون إيران والذي رددتُ عليه في حينه. أريد أن أقول لإيران وأتباعها أنهم خاسرون في تدخلاتهم بشؤون الأمة العربية وسوف تنهض أمتنا كما فعلت في السابق وسوف تقطع الأيادي التي امتدت عليها. وكما ردت عليكم في البحرين واليمن سوف ترد عليكم في كل جزء من أجزاء أمتنا الغالية وسيرتد الشر على أهله.

لقد عاهدتكم أن أسعى لوحدة اللبنانين وإنهاء الانقسام السياسي وترسيخ النأي بالنفس، وترفعت عن الرد في حينه لمصلحة لبنان والشعب اللبناني وللأسف لم يزد ذلك إيران وأتباعها إلا توغلاً في شؤوننا الداخلية وفرض الأمر الواقع. أيها الشعب العظيم إن حالة الإحباط التي تسود بلادنا وحالة التشرذم وتغليب المصالح الخاصة على مصلحة الوطن واستهداف الأمن الإقليمي العربي من لبنان وتكوين عداوات لا يمكن الرضى بها تحت أي ظرف، وإني واثق أن هذه رغبة الشعب بكل طوائفه ومكوناته، إننا نعيش أجواء شبيهة بالأجواء التي سادت قبيل اغتيال الشهيد رفيق الحريري ولمست سراً ما يحاك لاستهداف حياتي، وانطلاقًا مما أؤمن به من مبادئ ثورة الأرز العظيمة ولأنني لا أرضى أن أخذل اللبنانيين أو أخالف تلك المبادئ أعلن استقالتي من رئاسة الحكومة مع يقيني أن إرادة اللبنانيين أقوى وعزيمتهم أصلب وسيكونون قادرين برجالهم ونسائهم التغلب على الوصاية عليهم من الداخل والخارج. أعدكم بجولة وجولات مليئة بالتفاؤل والأمل وأن يكون لبنان أقوى لا سلطان عليه إلا لشعبه العظيم يحكمه بالقانون وبوجود جيش واحد وسلاح واحد.

Cquote1.png

وكان الحريري قد التقى قبل ذلك بيوم واحد، علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، الذي أعلن من السراي الحكومي أن إيران تحمي استقرار لبنان، الأمر الذي دفع بعض المحللين إلى القول بأن تصريحات ولايتي أثارت قلق الحريري بشأن تنامي نفوذ إيران وحليفها حزب الله في لبنان.[19]

أسباب الاستقالة

قال موقع ليبانون ديبايت أن مصدرًا حكوميًا أفاد بأن خطاب الحريري سالف الذِكر يُعتبر مثابة طلاق نهائي مع حزب الله، الذي كان شريكه في الحكومة، وأن الحريري بات مقتنعًا بأن بقاءه في الحكومة ضرر كامل، ولا يخدم عملية الاستقرار، وإنه لو كان مقتنعًا أن بقاءه يخدم الاستقرار لما استقال. كما نبهت المصادر إلى أن الحريري بات مقتنعًا بأن ثمة شيئاً كبيرًا يحضَّر للبنان، وأن حزب الله وإيران يستغلان وجوده في الحكومة لأخذ الدولة اللبنانية إلى مغامرات كبرى يكون هو فيها «ورقة التوت التي تغطي مغامرات الحزب والمشروع الإيراني».[21]

من جهةٍ أُخرى، غرَّد الحساب السعودي الشهير «مجتهد»، ونشر على حسابه على تويتر سلسلة من التغريدات للتعليق على استقالة الحريري، فقال أن السبب الحقيقي لذهاب الأخير للرياض هو حشره مع الأمراء ورجال الأعمال الذين أوقفتهم لجنة مكافحة الفساد مساء يوم السَبت 4 نوفمبر 2017 على خلفية تهم متعلقة بالفساد.[22] وأن الهدف من وراء ذلك هو ابتزازه واستعادة الأموال التي لديه في الخارج، وأن الأمر ليس مرتبطًا بلبنان. كما قال مجتهد أن البيان الذي قرأه الحريري كُتب له ولم يكن مقتنعًا به ولا بمحتواه كما لم يكن مقتنعًا بإعلان الاستقالة من الرياض. وأضاف: «القصة ليست إلا قرار "عربجي" من قبل محمد بن سلمان لتبرير إبقائه في الرياض وابتزازه ماليًا حيث لا يستطيع إبقائه في الرياض وهو رئيس للوزراء، والجدير بالذكر أن سعد الحريري يحمل الجنسية السعودية ويحق للنظام السعودي التعامل معه كمواطن من الناحية النظامية وما يتبع ذلك من إجراءات». كما قال أن الحديث عن اغتيال الحريري غير صحيح، إذ ليس من مصلحة حزب الله اغتيال الحريري لأنه مفيد للحزب كون قيادته ركيكة بائسة ومضعفة جدًا لأهل السنة والجماعة في لبنان، وأن المخابرات السعودية ترى بأن الخطر على الحريري من الجماعات الجهادية أكبر من حزب الله لأنهم يرونه سببًا في إضعافهم أمام الحزب الأخير، وأن الحريري كان سعيدًا ومتفائلًا بلقائه الأخير مع ولايتي إذ «ليس عنده من الوعي والالتزام السني ما يكفي لإدراك خبث إيران».[23]

توقيف محتمل في الرياض

ثامر السبهان وسعد الحريري، بيروت، 31 أكتوبر 2017.

بعدما أذاع الحريري نص استقالته من العاصمة السعودية الرياض في 3 نوفمبر 2017، وبقائه فيها، وذلك بالتزامن مع بدء حملة حملة مكافحة الفساد التي أطلقتها السلطات السعودية، والتي شملت أوامر توقيف لعدد من كبار شخصيات الأسرة الملكية السعودية، فضلاً عن عشرات من رجال الأعمال والوزراء السعوديين السابقين، ثارت الشكوك بوضع الحريري قيد الإقامة الجبرية في الرياض.


في أواخر أكتوبر 2017، قبل استقالة الحريري بأيام، اجتمع ثامر السبهان، هو وزير دولة لشؤون الخليج العربي بوزارة الخارجية السعودية، والملحق العسكري السعودي السابق في لبنان، بسعد الحريري في العاصمة بيروت، وبعدها في 31 أكتوبر أطلق السبهان تغريدة تقول: "اجتماع مطول ومثمر مع أخي دولة الرئيس سعد الحريري، واتفاق على كثير من الأمور التي تهم الشعب اللبناني الصالح، وبإذن الله القادم أفضل". والذي رد عليها الحريري بدوره بنشر صورة حميمية مع السبهان وتعليق يصف الاجتماع بالمثمر.

وبعد أربعة أيام من التغريدتين والصورة الأخوية صدر بيان استقالة الحريري المبنية على الشكوى من رغبة جامحة لإيران "في تدمير العالم العربي"، وإنها "أينما حلت يحل الخراب والفتن".

وفي اجتماع بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في القاهرة، أشار السيسي إلى عدم تعرض الحريري لأي مخاطر أمنية أو محاولة اغتيال، حسبما أفادت تقارير المخابرات المصرية، كما أبدى السيسي مخاوفه من أن يكون الحريري قيد الإقامة الجبرية في الرياض.[24]

في 16 نوفمبر، قام وزير الخارجية الفرنسي جان إيڤ لودريان بزيارة للسعودية، حيث يقيم الحريري، وبعد لقائهما صرح لودريان بأن الحريري سيصل فرنسا السبت، 17 نوفمبر، بناءاً على دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. ويذكر أنه حسب تصريح وزير الخارجية الفرنسي بأن سعد الحريري سيصل بيروت بعد زيارته لفرنسا بأيام.[25]

الحياة الشخصية

صورة تجمع بين نضال بستاني، وابنها سعد الحريري وبهاء الحريري في حفل زفاف الأخير في باريس، يوليو 2015. يظهر في الصورة المغني عمرو دياب.

والدته نضال بستاني، وله أخين شقيقين:

بالإضافة لثلاثة غير أشقاء وهم:

متزوج من لارا بشير العظم وهي من أصل سوري ولديهما من الأبناء:

  • حسام الدين.
  • لولوة.
  • عبد العزيز.

المصادر

  1. ^ "Lebanon and Syria: Peering into the abyss". The Economist. 27 October 2012. Retrieved 5 January 2013. 
  2. ^ "Hariri Back in Lebanon for First Time in 3 Years His nephew's name is Sultan Al Shaikh". Lebanon News.Net. Retrieved 8 August 2014. 
  3. ^ "News article". Al Hadath. Al Arabiya. 8 August 2014. 
  4. ^ News presenter (8 August 2014). Prime Time News - 08/08/2014 (Video). MTVLebanonNews via YouTube. Retrieved 25 February 2016. 
  5. ^ الجزيرة نت
  6. ^ His Excellency Deputy سعدالدين رفيق الحريري القرار العربي.
  7. ^ The World's Billionaires, 2008 Forbes.com
  8. ^ شبكة نبأ الاسلامية
  9. ^ "Hind Hariri is world's youngest billionaire". The Daily Star (Lebanon). March 11, 2006. 
  10. ^ الحريري يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة ويحذر من "صعوبة" المهمة، العربية نت، دخل في 28 يونيو 2009
  11. ^ المعارضة اللبنانية ترفض تشكيل الحكومة الذي قدمه الحريري، رويترز، دخل في 14 سبتمبر 2009
  12. ^ الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة اللبنانية، بي بي سي العربية، دخل في 14 سبتمبر 2009
  13. ^ إعادة تكليف الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية، بي بي سي العربية، دخل في 16 سبتمبر 2009
  14. ^ الحريري يعلن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، بي بي سي، دخل في 9 نوفمبر 2009
  15. ^ أ ب ت لبنان: حكومة الحريري تفقد نصابها باستقالة الوزير الحادي عشر، بي بي سي العربية، دخل في 13 يناير 2011
  16. ^ أ ب سقوط الحكومة اللبنانية بعد استقالة 11 وزيرا، إيلاف، دخل في 13 يناير 2011
  17. ^ السيد حسين: استقالتي جاءت لتمكين المؤسسات من تشكيل حكومة جديدة تلبي طموحات الوحدة والاستقرار، ليبانون فايلز، دخل في 13 يناير 2011
  18. ^ عون يكلف الحريري برئاسة الحكومة اللبنانية: الجزيرة نت.
  19. ^ أ ب همامي، نادر. توعد بـ"قطع يد إيران".. الحريري يعلن استقالته من السعودية ويؤكد وجود محاولة لاغتياله. (4 نوفمبر 2017). وصل لهذا المسار في 4 نوفمبر 2017.
  20. ^ الحريري استقال. (السبت 4 تشرين الثاني 2017). وصل لهذا المسار في 4 تشرين الثاني 2017.
  21. ^ تفاصيل جديدة حول استقالة سعد الحريري. (5 نوفمبر 2017). وصل لهذا المسار في 5 نوفمبر 2017.
  22. ^ خطأ في استخدام القالب سعد الدين الحريري: يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان
  23. ^ مجتهد يغرّد... ويكشف: هذا هو السبب الحقيقي لاستقالة الحريري!. (الأحد 05 تشرين الثاني 2017). وصل لهذا المسار في 5 نوفمبر 2017.
  24. ^ "السيسي: أخشى أن يكون الحريري في الإقامة الجبرية!". جريدة الأخبار اللبنانية. 2017-11-08. Retrieved 2017-11-08. 
  25. ^ "الحريري يرفض الكشف عن موعد ذهابه إلى فرنسا". بي بي سي. 2017-11-16. Retrieved 2017-11-16.