تمام سلام

تمام سلام
Tammam Salam.jpg
رئيس وزراء لبنان
المُعين
Taking office
أبريل 2013
الرئيسميشيل سليمان
يخلفنجيب ميقاتي
وزير الثقافة
في المنصب
11 يوليو 2008 – 9 نوفمبر 2009
رئيس الوزراءفؤاد السنيورة
سبقهطارق متري
خلفهسالم وردة
التفاصيل الشخصية
وُلِد1945
بيروت، لبنان
الحزبمستقل
الزوجلمى بدر الدين
الأنجال3
المدرسة الأمجامعة هايگازيان
الدينمسلم سني

تمام صائب سلام (و. 13 مايو 1945)، هو سياسي لبناني وكان وزيراً للثقافة من 2008 حتى 2009. عُين رئيساً للوزراء في 6 أبريل 2013. كان سلام أول سياسي سني، موالياً للجانب السوري في لبنان.[1] إلا أنه فيما بعد أصبح قريباً من تحالف 14 آذار، رغم أنه لا يزال على علاقة جيدة بتحالف 8 آذار.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة والتعليم

وُلد في بيروت في 13 مايو 1945، وينحدر من عائلة سنية بيروتية جذورها عميقة في السياسة ومعروفة بخطاب الاعتدال. وهو نجل رئيس الوزراء السابق صائب سلام، الذي تولى رئاسة الحكومة ست مرات بين عامي 1952 و1973 والذي كانت تزين سترته قرنفلة بيضاء رمزاً لسلام العائلة.

تلقى دورسه الابتدائية في مدرسة الليسه الفرنسية في بيروت، و تابع دروسه التكميلية في مدارس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت، ثم انتقل في عام 1958 إلى مصر حيث تابع دراسته الاعدادية في فيكتوريا كولدج وعاد بعدها إلى لبنان، تابع دروسه الثانوية في مدرسة برمانا العالية حيث نال الشهادة الثانوية " هاي سكول"، عام 1963 سافر الى إنگلترا لمتابعة دروسه الجامعية في مادة الاقتصاد وادارة الاعمال، في بداية السبعينات عمل في الحقل التجاري لسنوات قليلة، وأسّس حركة رواد الاصلاح عام 1974 وحاول من خلالها التوجه إلى الراي العام بطروحات سياسية واجتماعية تنطلق من ذهنية معاصرة تسعى الى الاصلاح في النظام وتحقيق التطور.


حياته العملية

عام 1978 انتخب عضوا في مجلس امناء جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية. وفي عام 1978 انتخب رئيساً لمؤسسة صائب سلام للثقافة والتعليم العالي . وقد عملت المؤسسة على إيفاد البعثات الطلابيّة لتلقي الدراسات الجامعية ولاسيّمافي الاختصاصات الطبيّة في الجامعات الأوروبيّة والعربية، كما قدّمت منحاً دراسيّة في إطار الدراسات العليا في حقول الإختصاص العلمي.

انتخب رئيساً لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت عام 1982 . وقد كانت له مواقف تدعو إلى الوحدة والإنصهار الوطني والتعايش بين جميع الطوائف لبنان في إطار من المواطنيّة المسؤولة، قام بقيادة الجهود لتأمين المستلزمات الحيويّة لأبناء بيروت في فترة الإجتياح الإسرائيلي للبنان وتخفيف معاناتهم في فترة حصار بيروت، نشط ضمن إطار توحيد حهود المؤسسات التربويّة وشارك في الدعوة للمؤتمرات التي وضعت الأسس والتوجّهات الوطنيّة لمناهج التعليم ما قبل الجامعي.

عام 1996 انتخب نائباً عن بيروت. وكانت له مساهمات تشريعيّة في الإطار السياسي، كما أسهم في متابعة القضايا التربويّة والإجتماعيّة، ومن الأولويّات التي انتهج سبيلها تحقيق التشريعات والمواقف التي تدعم الديمقراطية والحريات العامة بالاضافة الى ملاحقة المشاريع التي تعالج وتحل المشاكل الحياتية للمواطن.

كان وزيراً للثقافة من 11 يوليو 2008 في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة في عهد الرئيس ميشال سليمان.


رئاسة الوزراء

تم تسمية تمام سلام مرشحاً لرئاسة الوزراء من قبل المعارضة اللبنانية[3] فور عودته من السعودية بعد لقاء بندر بن سلطان وسعد الحريري، كما أعلن بري عن ترشيحه لسلام لرئاسة الوزراء[4]. كما أعلن أيضاً وليد جنبلاط تأييده لترشيح تمام سلام[5] وتوج ذلك في 6 من ابريل حيث أعلن الرئيس اللبناني ميشيل سليمان تكليفه سلام لرئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة [6] بعد أن حصل على 124 صوت من أصل 128 يشكلون أعضاء مجلس النواب اللبناني[7]

حكومة فبراير 2014

اسم الوزير الوزارة التحالف
السنة
تمام سلام رئيس الوزراء وسطي
محمد المشنوق البيئة وسطي
رشيد درباس الشؤون الإجتماعية وسطي
نهاد المشنوق الداخلية والبلديات تحالف 14 آذار
أشرف ريفي العدل تحالف 14 آذار
موارنة
اليس شبطيني المهجرين وسطي
بطرس حرب الاتصالات تحالف 14 آذار
جبران باسيل الخارجية والمغتربين تحالف 8 آذار
سجعان قزي العمل تحالف 14 آذار
روني عريجة الثقافة تحالف 8 آذار
روم أرثوذكس
سمير مقبل نائب رئيس الوزراء والدفاع وسطي
رمزي جريج الإعلام تحالف 14 آذار
إلياس أبو صعب التربية والتعليم العالي تحالف 8 آذار
روم كاثوليك
آلان حكيم الاقتصاد والتجارة تحالف 14 آذار
ميشال فرعون السياحة تحالف 14 آذار
الأرمن
أرتور نازاريان الطاقة والمياه تحالف 8 آذار
اللاتين
نبيل دو فريج وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية تحالف 14 آذار
الشيعة
عبد المطلب حناوي الشباب والرياضة وسطي
علي حسن خليل وزير الدولة للشؤون المالية تحالف 8 آذار
محمد فنيّش وزير الدولة لشؤون مجلس النواب تحالف 8 آذار
غازي زعيتر الأشغال العامة والنقل تحالف 8 آذار
حسين الحاج حسن الصناعة تحالف 8 آذار
دروز
أكرم شهيب الزراعة وسطي
وائل أبو فاعور الصحة العامة وسطي


حكومة أبريل 2013

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آراؤه

عمل تمّام سلام دائماً من أجل التغيير في لبنان دون المسّ بالثوابت والوحدة الوطنيّة، ودعا الشباب إلى لعب دور قيادي في الوطن وأكّد أن المجتمع المدني هو القادر على التغيير الديموقراطي وعلى إصلاح ما أفسدته الحرب وما قضى عليه الإقتتال في الوطن. [8]

رغم انتماء تمام سلام إلى قوى 14 آذار المدعومة من، المملكة العربية السعودية والغرب، إلا أن خطابه ظل غير صدامي في موضوعين أساسيين وحساسين في البلاد، وهما سلاح حزب الله والعلاقة مع سوريا. فهو لم يهاجم بقوة النظام السوري كما فعل حلفاءه.[9]

أقواله

لا نستطيع تجاوز ما حلّ بلبنان بالحلول العرضيّة ولا حتّى بالكلمات الساحرة، ما حلّ بلبنان لا يمكن تجاوزه إلاّ بمجموعة كبرى من الأسس والمخطّطات بعيدة المدى ثقافياً وفكريّاً وتربويّاً واجتماعيّاً، وعلى الأخصّ روحياً وعاطفياً.. ما نحتاج اليه اليوم هو إجراء مراجعة نقديّة صارمة لكل نظام الحكم الديمقراطي الليبرالي.. والى اكتشاف صيغة ما لتعايش الالوان المختلفة والتي أرادوا لها أن تكون ألواناً متباينة بل ومتناقضة.

نحتاج لوطن له طعم ورائحة ولون وتربية مميّزة وثقافة هي هويّته وصورته الناصعة أمام العالم... وطن له انتماء وله سياسة... وله قرار وله توجّه...وطن يقول للملاء أجمع إنّني صاحب سيادة كاملة واستقلال وحريّة وإنّني جزء لا يتجزّأ من الأمّة العربية ومن العالم الحر...وطن يعرف العدوّ من الصديق ولا ينحر ذاته خدمة لأغراض الآخرين... - نحن نعاني من افتقاد ثقافة " الاختلاف" مع الآخر ، في المقالات والحوارت وإدارة العمل السياسي ، وفي القضايا الخلافية المتنوعة ، وهذا يدل على أننا لم نع بعد ما معنى الاختلاف .... فليست المشكلة أن نختلف وإنما المشكلة هي ألا نعرف كيف نختلف. علينا أن نحسن الاختلاف .. أن نختلف بحيث لا نصل الى الحقد والكراهية. إن ثقافة الإعتراف بالآخر هي الطريق الوحيد للوصول بالحوار إلى نتائج إيجابيّة .

حياته الشخصية

متزوج من لمى بدر الدين ولديه ثلاثة أنجال؛ صائب، تميمة، وثريا.[10][11]

المصادر

  1. ^ Moubayed, Sami (3 August 2006). "Nasrallah and the three Lebanons". Asia Times Online. Retrieved 27 March 2013.
  2. ^ "Hezbollah bloc to back Salam for Lebanon premier". Reuters. 5 April 2013. Retrieved 5 April 2013.
  3. ^ معارضة لبنان ترشح تمام سلام لرئاسة الحكومة
  4. ^ بري يعلن أن كتلته قررت تسمية تمام سلام لرئاسة حكومة وفاقية وطنية
  5. ^ بروز إسم السياسي السني تمام سلام لتشكيل حكومة جديدة في لبنان
  6. ^ لبنان.. تكليف تمام سلام تشكيل الحكومة ، سكاي نيوز عربية
  7. ^ تمام سلام يتعهد بعد تكليفه "درء مخاطر" النزاع السوري عن لبنان
  8. ^ تمام سلام، موقع إسلام اونلاين
  9. ^ "من هو رئيس وزراء لبنان الجديد تمام سلام؟". أنباء موسكو. 2013-04-07. Retrieved 2013-04-07.
  10. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة gua6apr
  11. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة ahram5apr