سعد الدين الحريري

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
سعد الحريري
President of Russia Vladimir Putin & Prime Minister Lebanon Saad Hariri in Sochi, 13 September 2017 (3) (Cropped).jpg
رئيس وزراء لبنان رقم 33
في المنصب
18 ديسمبر 2016 – 21 يناير 2020
الرئيس ميشيل عون
نائب غسان حصباني
سبقه تمام سلام
خلفه حسان دياب
في المنصب
9 نوفمبر 2009 – 13 يونيو 2011
الرئيس ميشيل سليمان
نائب إلياس مر
سبقه فؤاد السنيورة
خلفه نجيب ميقاتي
زعيم حركة المستقبل
الحالي
تولى المنصب
20 أبريل 2005
سبقه رفيق الحريري
تفاصيل شخصية
وُلِد (1970-04-18) 18 أبريل 1970 (age 51)
الرياض، السعودية
الحزب حركة المستقبل
انتماءات سياسية
أخرى
تحالف 14 آذار
الزوج لارا بشير العظم (1998–الآن)
الجامعة الأم جامعة جورج تاون
الموقع الإلكتروني Official website
Official Facebook
Official Twitter
لبنان
Coat of Arms of Lebanon.svg

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
لبنان



دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت

سعد الدين رفيق الحريرى (و. 18 ابريل 1970) نائب في مجلس النواب اللبناني ورئيس كتلة المستقبل في المجلس، ورئيس وزراء لبنان من ديسمبر 2016 حتى 21 يناير 2020. كان أيضاً رئيساً للوزراء من نوفمبر 2009 حتى يونيو 2011. وهو ثاني أبناء رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، الذي أغتيل في 2005.[1] بعد ثلاثة سنوات قضاها خارج البلاد، عاد إلى لبنان في 8 أغسطس 2014[2][3][4] وتم اختياره كرئيساً للوزراء في 3 نوفمبر 2016. تقدم سعد الحريري باستقالته في 4 نوفمبر 2017، معللاً ذلك باعتراضه على النفوذ السياسي المتزايد لإيران وحزب الله في منطقة الشرق الأوسط ومخاوفه من الاغتيال. والده رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق. يحمل سعد إلى جانب جنسيته اللبنانية الجنسية السعودية والفرنسية. ويصنف ضمن لائحة أغنى أغنياء العالم. [5]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

سعد الحريري

سعد الدين رفيق الحريري (ولد في 18 أبريل، 1970 في الرياض، المملكة العربية السعودية)[6][7] وهو سياسي ورجل أعمال لبنانى سعودى، والإبن الثاني لرفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق. وبعد إغتيال والده، آل إليه أن يرث رأس حركة المستقبل، وهي حركة لبنانية أساسية، أرساها وقادها والده. في 9 نوفمبر 2009، تولى رئاسة وزراء لبنان.

سعد الحريري.

درس الابتدائية بمدينة صور بلبنان قبل أن يلتحق بإحدى المدارس الداخلية الفرنسية. تابع دراساته الجامعية في جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة حيث حصل علي شهادة إدارة الأعمال الدولية.


العمل التجاري

بعد تخرجه عمل في شركة سعودي أوجيه كبرى شركات المقاولات في السعودية والتي كانت مملوكة لوالده، ثم أصبح مديراً لها في عام 1994. حين تفرغ والده رفيق الحريري للحياة السياسية، أدار سعد إمبراطورية الحريري الاقتصادية. رئيس اللجنة التنفيذية لشركة الاتصالات أوجيه تليكوم أكبر شركات الاتصال في جنوب أفريقيا، كما يشغل منصب عضو في مجلس إدارة شركات أوجيه الدولية ومؤسسة الأعمال الدولية وبنك الاستثمار السعودي، ومجموعة الإيمان والتسويق السعودية. [8]

الأهداف والتوجه السياسى

سعد الحريري في مقر حركة المستقبل.

لقي قرار عائلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري تولي نجله سعد الدين العمل السياسي، ترحيباً واسعاً بين القوى السياسية اللبنانية. وفيما رأى وزير الاعلام السابق الياس فرزلي ان العائلة «احسنت الانتقاء» ابدى اقتناعه بان سعد الدين «سيكمل مسيرة الراحل الكبير».

سعد الدين الحريري هو إبن رفيق الحريري ووالدته العراقية نادية البستاني. وقد ولد ونشأ في بيروت, لبنان وتولى إدارة جزءا من أعمال والده قبيل إغتياله, وحينما اغتيل والده في فبراير 2005, فقد إنتقل اليه ميراث ما يقدر ب 4.1 مليار دولار أميريكى في 2005. تؤول إليه، مع باقي اخوته.[9] عضو في 2006 قائمة فوربس لأغنى أغنياء العالم أغنى الناس في العالم (صدرت في مارس 2006).

وكان رئيس اللجنة التنفيذية لشركة أوجيه للاتصالات والتي تتبع للاتصالات السلكية واللاسلكية في الشرق الأوسط وأفريقيا. وبالإضافة إلى ذلك ، كان الحريري رئيس أومنيا القابضة ، وعضو مجلس إدارة المؤسسة الدولية اوجيه الدولية Travaux دي.

رئاسة الوزراء

سعد الحريرى مع كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية في 4 أكتوبر 2007.

رئاسته الحكومة الأولى

في 27 يونيو 2009 كلفه الرئيس اللبناني ميشال سليمان بتشكيل الحكومة الجديدة الأولى له التي تلت الانتخابات وذلك بعد الاستشارات النيابية وتسميته من قبل 86 نائباً هم كل من نواب تحالف 14 آذار ال71 ونواب حركة أمل وحزب الطاشناق[10]. وفي 7 سبتمبر وبعد شهرين ونصف من تكليفه بتشكيل الحكومة قدم إلى رئيس الجمهورية ميشال سليمان تصوراً لتشكيل الحكومة، إلا أن المعارضة رفضت هذه التشكيلة[11]. وفي 10 سبتمبر أعلن بعد لقاءه رئيس الجمهورية عن اعتذاره عن تشكيل الحكومة[12].

وفي 16 سبتمبر أعاد رئيس الجمهورية تكليفه بتشكيل الحكومة بعد أن أعاد أكثرية نواب مجلس النواب تسميته لرئاسة الحكومة بالاستشارات النيابية، فقد سماه نواب تحالف 14 آذار ال71 ونائبي حزب الطاشناق وحصل بذلك على 73 صوت[13]. وبعد حوارات ومناقشات ومفاوضات شاقة استطاع أن يعلن عن تشكيل حكومته الأولى بتاريخ 9 نوفمبر 2009[14].

وقد واجهت حكومته صعوبات عديدة خصوصًا بعدما بدأ يقترب صدور القرار الضني بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري وإصرار وزراء حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر على طرح موضوع شهود الزور بالقضية وطلب إحالتهم للمجلس العدلي، وأدى كل ذلك إلى إعلان وزراء تكتل الإصلاح والتغيير وحركة أمل وحزب الله في 12 يناير 2011 استقالتهم من الحكومة[15] وذلك بعد وصول محاولات تسوية مشكلة المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة مرتكبي جريمة اغتيال رفيق الحريري - رئيس الوزراء الأسبق - إلى طريق مسدود مع رفضه عقد جلسة لمناقشة القضية، ولذلك وحسب بيان الاستقالة فإنها جاءت نتيجة للتعطيل الذي أصاب الجهود الرامية إلى تخطي الأزمة الناتجة عن عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان[16]، كما اتهموا فريقه السياسي بالرضوخ للضغوط الخارجية لا سيما الأمريكية[16]، وقد تبعهم استقالة وزير الدولة عدنان السيد حسين[15] والذي أعلن أن استقالته جاءت لتمكين المؤسسات من تشكيل حكومة جديدة تلبي طموحات الوحدة والاستقرار[17]، وأدت استقالة الوزراء الإحدى عشر إلى فقدان الحكومة لنصابها الدستوري وبالتالي اعتبارها مستقيلة[15].


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

رئاسته الحكومة الثانية

بعدَ انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية اللبنانية قامَ الأخيرُ بتكليفِ الحريري رسمياً لرئاسَةِ الحكومة وذلكَ في 11 نوفمبر من عام 2016، ونال الحريري 110 صوتاً من نواب البرلمان البالغ عددهم 126 بعد استقالة أحدِ النواب،[18] وشكّل حكومته الثانية بعد 40 يوما من التكليف.

استقالته

في يوم الجمعة 3 نوفمبر 2017، توجه الحريري في زيارةٍ مُفاجئة إلى السعودية، ليعلن في اليوم التالي السبت 4 نوفمبر 2017 استقالة حكومته - في أثناء زيارته السعودية - في كلمةٍ مُتلفزةٍ مفاجئة بثتها قناة العربية، مما سبب صدمة في لبنان على المستويين الشعبي والسياسي. وهاجم الحريري في كلمته إيران وحزب الله مباشرة، معتبرًا أن الأجواء في لبنان تشبه الأجواء التي سبقت اغتيال والده رفيق الحريري، واعتبر أن إيران لم تضع يدها في أي مكان في الوطن العربي إلا وحل فيه الخراب والدمار، وأن حزب الله أصبح يوجه سلاحه باتجاه اللبنانيين والسوريين واليمنيين بدل إسرائيل، وأنه لمس محاولة لاغتياله وإنهاءه.[19] أمَّا كلمة الحريري فهي:[20]

Cquote2.png إن إيران التي زرعت بين أبناء البلد الواحد الفتن وتطاولت على سلطة الدولة وأنشأت دولة داخل الدولة، وانتهى بها الأمر أن سيطرت على مفاصلها وأصبح لها الكلمة العليا والقول الفصل في شؤون لبنان واللبنانيين. أشير وبكل صراحة ودون مواربة الى أن ايران لا تحل في مكان إلا وتزرع فيه الفتن والدمار والخراب ويشهد على ذلك تدخلاتها في البلاد العربية، في العراق وسوريا ولبنان والبحرين واليمن، ويدفعها لذلك حقد دفين على الأمة العربية ورغبة جامحة في تدميرها والسيطرة عليها، وللأسف وجدت من أبنائنا من يضع يده بيدها.

أيها الشعب اللبناني العظيم لقد استطاع حزب الله للأسف فرض أمر واقع في لبنان بقوة سلاحه الذي يزعم أنه سلاح مقاومة وهو سلاح موجه إلى صدور إخواننا السورين واليمنيين واللبنانيين، وكل يوم يظهر لنا حجمها والتي أصبحنا نعاني منها، ليس على صعيد الداخل اللبناني فحسب بل على صعيد علاقتنا مع أشقانا العرب، وما خلية حزب الله في الكويت إلا دليلاً على ذلك. لقد أصبح لبنان محل الإدانات الدولية والعقوبات الاقتصاية بسبب إيران وذراعها حزب الله، لقد قرأنا جميعا ما أشار إليه رأس النظام الإيراني من أن إيران تسيطر على مصير دول المنطقة وأنه لا يمكن للعراق وسوريا والخليج العربي القيام بأي خطوة مصيرية دون إيران والذي رددتُ عليه في حينه. أريد أن أقول لإيران وأتباعها أنهم خاسرون في تدخلاتهم بشؤون الأمة العربية وسوف تنهض أمتنا كما فعلت في السابق وسوف تقطع الأيادي التي امتدت عليها. وكما ردت عليكم في البحرين واليمن سوف ترد عليكم في كل جزء من أجزاء أمتنا الغالية وسيرتد الشر على أهله.

لقد عاهدتكم أن أسعى لوحدة اللبنانين وإنهاء الانقسام السياسي وترسيخ النأي بالنفس، وترفعت عن الرد في حينه لمصلحة لبنان والشعب اللبناني وللأسف لم يزد ذلك إيران وأتباعها إلا توغلاً في شؤوننا الداخلية وفرض الأمر الواقع. أيها الشعب العظيم إن حالة الإحباط التي تسود بلادنا وحالة التشرذم وتغليب المصالح الخاصة على مصلحة الوطن واستهداف الأمن الإقليمي العربي من لبنان وتكوين عداوات لا يمكن الرضى بها تحت أي ظرف، وإني واثق أن هذه رغبة الشعب بكل طوائفه ومكوناته، إننا نعيش أجواء شبيهة بالأجواء التي سادت قبيل اغتيال الشهيد رفيق الحريري ولمست سراً ما يحاك لاستهداف حياتي، وانطلاقًا مما أؤمن به من مبادئ ثورة الأرز العظيمة ولأنني لا أرضى أن أخذل اللبنانيين أو أخالف تلك المبادئ أعلن استقالتي من رئاسة الحكومة مع يقيني أن إرادة اللبنانيين أقوى وعزيمتهم أصلب وسيكونون قادرين برجالهم ونسائهم التغلب على الوصاية عليهم من الداخل والخارج. أعدكم بجولة وجولات مليئة بالتفاؤل والأمل وأن يكون لبنان أقوى لا سلطان عليه إلا لشعبه العظيم يحكمه بالقانون وبوجود جيش واحد وسلاح واحد.

Cquote1.png

وكان الحريري قد التقى قبل ذلك بيوم واحد، علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، الذي أعلن من السراي الحكومي أن إيران تحمي استقرار لبنان، الأمر الذي دفع بعض المحللين إلى القول بأن تصريحات ولايتي أثارت قلق الحريري بشأن تنامي نفوذ إيران وحليفها حزب الله في لبنان.[19]

أسباب الاستقالة

قال موقع ليبانون ديبايت أن مصدرًا حكوميًا أفاد بأن خطاب الحريري سالف الذِكر يُعتبر مثابة طلاق نهائي مع حزب الله، الذي كان شريكه في الحكومة، وأن الحريري بات مقتنعًا بأن بقاءه في الحكومة ضرر كامل، ولا يخدم عملية الاستقرار، وإنه لو كان مقتنعًا أن بقاءه يخدم الاستقرار لما استقال. كما نبهت المصادر إلى أن الحريري بات مقتنعًا بأن ثمة شيئاً كبيرًا يحضَّر للبنان، وأن حزب الله وإيران يستغلان وجوده في الحكومة لأخذ الدولة اللبنانية إلى مغامرات كبرى يكون هو فيها «ورقة التوت التي تغطي مغامرات الحزب والمشروع الإيراني».[21]

من جهةٍ أُخرى، غرَّد الحساب السعودي الشهير «مجتهد»، ونشر على حسابه على تويتر سلسلة من التغريدات للتعليق على استقالة الحريري، فقال أن السبب الحقيقي لذهاب الأخير للرياض هو حشره مع الأمراء ورجال الأعمال الذين أوقفتهم لجنة مكافحة الفساد مساء يوم السَبت 4 نوفمبر 2017 على خلفية تهم متعلقة بالفساد.[22] وأن الهدف من وراء ذلك هو ابتزازه واستعادة الأموال التي لديه في الخارج، وأن الأمر ليس مرتبطًا بلبنان. كما قال مجتهد أن البيان الذي قرأه الحريري كُتب له ولم يكن مقتنعًا به ولا بمحتواه كما لم يكن مقتنعًا بإعلان الاستقالة من الرياض. وأضاف: «القصة ليست إلا قرار "عربجي" من قبل محمد بن سلمان لتبرير إبقائه في الرياض وابتزازه ماليًا حيث لا يستطيع إبقائه في الرياض وهو رئيس للوزراء، والجدير بالذكر أن سعد الحريري يحمل الجنسية السعودية ويحق للنظام السعودي التعامل معه كمواطن من الناحية النظامية وما يتبع ذلك من إجراءات». كما قال أن الحديث عن اغتيال الحريري غير صحيح، إذ ليس من مصلحة حزب الله اغتيال الحريري لأنه مفيد للحزب كون قيادته ركيكة بائسة ومضعفة جدًا لأهل السنة والجماعة في لبنان، وأن المخابرات السعودية ترى بأن الخطر على الحريري من الجماعات الجهادية أكبر من حزب الله لأنهم يرونه سببًا في إضعافهم أمام الحزب الأخير، وأن الحريري كان سعيدًا ومتفائلًا بلقائه الأخير مع ولايتي إذ «ليس عنده من الوعي والالتزام السني ما يكفي لإدراك خبث إيران».[23]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

توقيف محتمل في الرياض

ثامر السبهان وسعد الحريري، بيروت، 31 أكتوبر 2017.
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته يستقبلان الحريري وزوجته ونجبه في قصر الإليزيه، باريس، 18 نوفمبر 2017.
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وسعد الحريري خارج قصر الإليزيه، باريس، 18 نوفمبر 2017.[24]

بعدما أذاع الحريري نص استقالته من العاصمة السعودية الرياض في 3 نوفمبر 2017، وبقائه فيها، وذلك بالتزامن مع بدء حملة حملة مكافحة الفساد التي أطلقتها السلطات السعودية، والتي شملت أوامر توقيف لعدد من كبار شخصيات الأسرة الملكية السعودية، فضلاً عن عشرات من رجال الأعمال والوزراء السعوديين السابقين، ثارت الشكوك بوضع الحريري قيد الإقامة الجبرية في الرياض.


في أواخر أكتوبر 2017، قبل استقالة الحريري بأيام، اجتمع ثامر السبهان، هو وزير دولة لشؤون الخليج العربي بوزارة الخارجية السعودية، والملحق العسكري السعودي السابق في لبنان، بسعد الحريري في العاصمة بيروت، وبعدها في 31 أكتوبر أطلق السبهان تغريدة تقول: "اجتماع مطول ومثمر مع أخي دولة الرئيس سعد الحريري، واتفاق على كثير من الأمور التي تهم الشعب اللبناني الصالح، وبإذن الله القادم أفضل". والذي رد عليها الحريري بدوره بنشر صورة حميمية مع السبهان وتعليق يصف الاجتماع بالمثمر.

وبعد أربعة أيام من التغريدتين والصورة الأخوية صدر بيان استقالة الحريري المبنية على الشكوى من رغبة جامحة لإيران "في تدمير العالم العربي"، وإنها "أينما حلت يحل الخراب والفتن".

وفي اجتماع بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في القاهرة، أشار السيسي إلى عدم تعرض الحريري لأي مخاطر أمنية أو محاولة اغتيال، حسبما أفادت تقارير المخابرات المصرية، كما أبدى السيسي مخاوفه من أن يكون الحريري قيد الإقامة الجبرية في الرياض.[25]

في 16 نوفمبر، قام وزير الخارجية الفرنسي جان إيڤ لودريان بزيارة للسعودية، حيث يقيم الحريري، وبعد لقائهما صرح لودريان بأن الحريري سيصل فرنسا السبت، 17 نوفمبر، بناءاً على دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. ويذكر أنه حسب تصريح وزير الخارجية الفرنسي بأن سعد الحريري سيصل بيروت بعد زيارته لفرنسا بأيام.[26]

العودة للبنان

الحريري والرئيس اللبناني ميشال عون لدى وصول الحريري لبنان، 23 نوفمبر 2017.

في 18 نوفمبر 2017، وصل سعد الحريري وعائلته إلى فرنسا، وكان في استقباله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. عقد الحريري وماكرون محادثات، وفي أعقابها صرح الحريري بأنه سيصل لبنان قبل 22 من نوفمبر، عيد استقلال لبنان.[27] كما غرد الحريري على تويتر قائلاً:

«أشكر الرئيس إيمانويل ماكرون على دعمه، لقد أظهر تجاهي صداقة خالصة، وهذا ما لن أنساه أبدًا، لقد أثبتت فرنسا مرة جديدة كِبَر دورها في العالم وفي المنطقة، وهي تُثبت تعلقها بلبنان وباستقراره، ولكل ذلك أكرّر شكري للرئيس ماكرون ولفرنسا.»

بعد وصوله لبنان في 23 نوفمبر 2017، والتقائه بالرئيس اللبناني ميشال عون، أعلن الحريري تريثه في تقديم استقالته رسمياً استجابة لطلب من الرئيس اللبناني ميشال عون. وشارك الحريري في احتفالات الاستقلال قبل أن يلتقي عون.[28]

العدول عن الاستقالة

في 5 ديسمبر 2017، أعلن الحريري في بيان رسمي تراجعه عن الاستقالة من منصب رئاسة الوزراء، وصرح بأنه تم تسوية الوضع بعد موافقة جميع أعضاء الحكومة اللبنانية على البقاء بمنأى عن شؤون الدول العربية الأخرى. ونفى الحريري أيضاً في وقت سابق وجود أي تدخل للسعودية في لبنان، قائلا "منذ أن توليت السلطة لم يحدث أن تدخلت السعودية".[29]

الحراك اللبناني 2019

سعد الحريري يلقي كلمة في أعقاب تقدمه بالاستقالة.

في 17 أكتوبر 2019 بدأت سلسلة من الاحتجاجات رداً على فشل الحكومة في إيجاد حلول ناجحة للأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد منذ عام 2018.[30] ومن المتوقع أن الاحتجاجات اللبنانية قد اندلعت بشكل مباشر بسبب الضرائب المقرر فرضها على الگزولين، التبغ، ومكالمات المحمول، كتلك التي تُجرى عن طريق واتس‌آپ،[31][32][33] حيث خرجت المظاهرات بعد محادثات مجلس الوزراء حول الضرائب، والمزمع التصديق عليها في 22 أكتوبر.[34][35]

في 29 أكتوبر بعد 13 يوماً من اندلاع الاحتجاجات تقدم سعد الحريري من رئاسة وزراء لبنان. وفي كلمة مباشرة وجهها إلى الشعب اللبناني، أوضح الحريري الاستقالة أنها جاءت استجابة إلى مطالب الشعب، قائلاً إنه سيتجه إلى قصر بعبدا الرئاسي من أجل تقديم الاستقالة إلى الرئيس ميشال عون.[36]

رئاسة الوزراء 2020

في 9 أكتوبر 2020، دعا رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري إلى استعادة الخطة الفرنسية التي طرحها الرئيس ماكرون لإنقاذ لبنان من الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.[37]

كما صرح الحريري أنه من المحتمل أن يكون هو من سيشكل الحكومة القادمة للبلاد بهدف الخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعانيها بعد شهور من الاحتجاجات والتي عمقها الانفجار الضخم في مرفأ بيروت. وأكد الحريري أنه "لن يقفل الباب أمام الأمل الوحيد الموجود أمام لبنان لوقف هذا الانهيار".[38]

في 22 أكتوبر 2020، أعلن حزب الله أنه لم يسم أي شخصية لتولي المنصب، في الوقت الذي أعلنت فيه غالبية الكتل السياسية اللبنانية ترشيح سعد الحريري لرئاسة الوزراء، في اجتماعاتها مع الرئيس اللبناني ميشال عون.[39] وفي أعقاب ساعات، في 22 أكتوبر 2020، أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون تكليف الحريري برئاسة الوزراء.[40]

في 15 ديسمبر 2020، صرح رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أن الطريق إلى تشكيل حكومة لبنانية جديدة مسدود بالكامل لكنه يأمل أن يتمكن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من تقديم المساعدة في زيارته المرتقبة نهاية ديسمبر. وأضاف بري "دخلنا في النفق ولا أعرف كيف سنخرج منه، لقد أصبحنا في حال يرثى لها، والوضع الحكومي مسدود بالكامل". وتابع: "أما لماذا هذا الانسداد؟ فبالتأكيد أن الجواب هو لدى رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، وإن شاء الله يتمكن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من أن يفعل شيئا في زيارته المقبلة، وما علينا سوى أن ننتظر".[41]

وفي اليوم السابق، كشف رئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري، والرئيس ميشال عون، خلافاتهما بشأن تشكيل الحكومة في بيانين، تبادلا فيها الاتهامات بتعطيل تشكيل حكومة جديدة.

في 17 مارس 2021، دعا الرئيس اللبناني ميشال عون رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري إلى قصر بعبدا من أجل التأليف الفوري للحكومة. جاء ذلك في كلمة متلفزة وجهها عون إلى عموم اللبنانيين، ونشرها على حسابه بموقع فيسبوك.[42]

بدأ عون كلمته بالقول: "أيتها اللبنانيات، أيها اللبنانيون، كلّ شيء يهون أمام معاناتكم التي بلغت مستويات لا قدرة لشعب على تحمّلها". وأضاف: "الوباء يتربص وأيضا العوز والبطالة والهجرة وزوال القدرة الشرائية. كذلك انقطاع المواد والتخبط في مختلف السلطات الدستورية والإدارات المعنية بتأمين مستلزمات العيش، فيما لم نخرج بعد من فاجعة انفجار المرفأ... كل يوم يحمل أثقاله، فيتفاقم القلق بفعل العجز عن أبسط أساليب الحياة الكريمة".

وأكد عون أنه "آثر الصمت" إفساحاً في المجال أمام المعالجات على مختلف المستويات، "وتفادياً لأيّ حدث من جرّاء التجاذبات والانقسامات الحادّة في المواقف السياسيّة وانهيار المنظومة الاقتصاديّة والماليّة نتيجة سياسات خاطئة لعقود خلت". وتابع الرئيس أنه سلك "درب المساءلة الوعرة في ظلّ نظام تجذّر فيه الفساد السلطوي والمؤسساتي واستشرى، وارتفعت أمامي كلّ المتاريس، وأنتم تعرفون أنّي ما اعتدت الإذعان والرضوخ دفاعاً عن كرامتكم وعيشكم الحر الكريم". واتهم عون رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري بتقديم عناوين مسودة حكومية لا تلبي الحد الأدنى من التوزان الوطني، ما أدخل البلاد في "نفق التعطيل".

وأضاف "أدعوه (الحريري) إلى قصر بعبدا من أجل التأليف الفوري للحكومة بالاتفاق معي، وفق الآلية والمعايير الدستورية المعتمدة في تأليف الحكومات من دون تحجج أو تأخير". وقال إنه حال وجد الحريري نفسه "في عجز" عن التأليف وترؤس حكومة إنقاذ وطني تتصدّى للأوضاع الخطيرة التي تعاني منها البلاد والعباد، فعليه "أن يفسح في المجال أمام كل قادر على التأليف".

وتابع: "دعوتي للرئيس المكلف تأتي من منطلق مسؤوليّته الدستوريّة وضميره الإنساني والوطني، ذلك أنّ مثل هذه المعاناة الشعبيّة لن ترحم المسؤول عن التعطيل والإقصاء وتأبيد تصريف الأعمال". واعتبر أن دعوته للحريري مصمّمة وصادقة "إلى أن يبادر فوراً إلى أحد الخيارين المتاحين"، معتبرا أنه "لا ينفع بعد اليوم الصمت والتزام البيوت الحصينة، علّنا ننقذ لبنان". وختم عون كلمته بالقول: " لا فائدة من كلّ المناصب وتقاذف المسؤوليّات إن انهار الوطن وأصبح الشعب أسير اليأس والإحباط، حيث لا مفرّ له سوى الغضب".

وفي اليوم السابق، أحرق محتجون غاضبون الإطارات وسدوا الطرق في أجزاء من بيروت، في ظل انهيار جديد لليرة اللبنانية أمام الدولار، لتفقد معظم قيمتها بينما يتفاقم الانهيار المالي الذي تعيشه البلاد. وتفرض الأزمة الاقتصادية أكبر تهديد على استقرار لبنان منذ الحرب الأهلية بين عامي 1975 و1990، إذ تمحو الوظائف وتحول بين الناس وودائعهم المصرفية وتثير خطر تفشي الجوع.

وسجلت الليرة نحو 15 ألفا للدولار الواحد، وتجاوزت ذلك الرقم للمرة الأولى في التاريخ أمس الثلاثاء، بحسب ما ذكره متعاملون بالسوق لوكالة "رويترز"، لتصل خسائرها إلى نحو 90 في المئة منذ اندلاع الأزمة أواخر 2019. ومنذ نحو عام ونصف العام، يشهد لبنان أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، قادت إلى خسارة العملة المحلية أكثر من 80% من قيمتها مقابل الدولار، وفاقمت معدلات التضخم.

ويواجه لبنان أزمة في تشكيل الحكومة، منذ أن تم تكليف سعد الحريري بالمهمة للمرة الرابعة في أكتوبر 2020، حيث تعهد بتشكيل حكومة اختصاصيين لتنفيذ الإصلاحات الضرورية لتلقي مساعدات خارجية.

وفي مطلع ديسمبر 2020، قدم إلى رئيس الجمهورية "تشكيلة حكومية من 18 وزيرا من أصحاب الاختصاص، بعيدا عن الانتماء الحزبي"، إلا أن عون أعلن اعتراضه على تشكيلة الحريري، معتبرا أنه شكلها دون الاتفاق معه من خلال تفرد بتسمية الوزراء.

في 21 مارس 2021، كشف الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري عن التشكيلة التي عرضها على رئيس الجمهورية ميشال عون منذ نحو 100 يوم ووزعها على الاعلام، واتت التشكيلة بالأسماء على الشكل الآتي[43]:

الوزارة الاسم الطائفة
رئيس الوزراء سعد الحرير سنة
الصحة فراس أبيض سنة
الشئون الاجتماعية والبيئة ناصر ياسين سنة
العدل لبنى مسقاوي سنة
المالية يوسف خليل شيعة
العمل مايا كنعان شيعة
الأشغال العامة والنقل إبراهيم شحرور شيعة
التنمية الإدارية والسياحة جهاد مرتضى شيعة
الخارجية والزراعة ربيع نرش درزي
الدفاع أنطوان قليموس ماروني
الثقافة فاديا كيوان مارونية
التربية والتعليم عبدو جرجس ماروني
الشباب والرياضة والإعلام وليد نصار ماروني
الاقتصاد سعادة الشامي روم
الطاقة والمياه جو صدي روم
الداخلية والبلديات زياد أبو حيدر روم
الاتصالات فادي سماحة كاثوليك
الصناعة والمهاجرين كاربيت سليخانيان أرمن

تشكيل الحكومة 2021

في 21 مايو 2021، أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون عن اعتقاده بأن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري "عاجز عن تأليف حكومة قادرة على إنقاذ" البلاد من أزمتها المالية.[44] وتتولى حكومة تصريف الأعمال إدارة شؤون البلاد بصفة مؤقتة منذ استقالتها بعد انفجار هائل في مستودع بمرفأ بيروت في أغسطس 2020، وزاد الانفجار من تعقيد مهمة إنقاذ اقتصاد كان في حالة متردية منذ أواخر عام 2019.

وكتب الرئيس عون، في رسالته "أصبح من الثابت أن الرئيس المكلف عاجز عن تأليف حكومة قادرة على الإنقاذ والتواصل المجدي مع مؤسسات المال الأجنبية والصناديق الدولية والدول المانحة". وحضر الحريري جلسة البرلمان اليوم الجمعة التي تم خلالها تلاوة الرسالة. وكُلف الحريري بتشكيل الحكومة في أكتوبر بعد أن فشل رئيس وزراء مكلف سابق في تشكيل حكومة تكنوقراط.

وقال مانحون غربيون ومانحون آخرون إنه يجب تشكيل حكومة تتوافر لها مقومات البقاء من التكنوقراط أو المتخصصين قبل تقديم الأموال. وتعثرت المحادثات مع صندوق النقد الدولي. وكان رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري اختصر جلسة البرلمان بتلاوة رسالة عون وأجّل مناقشتها اليوم التالي.

سعد الحريري وميشال عون، قصر بعبدا، 14 يوليو 2021.

في 14 يوليو 2021، قال قاسم هاشم، عضو مجلس النواب اللبناني، إن الرئيس سعد الحريري، قدم تشكيلة وزارية تضم 24 شخصاً، للرئيس ميشال عون، خلال زيارته قبل قليل لقصر بعبدا. وأكد هاشم أن الحريري أمهل عون للغد لإعلان موقفه من التشكيلة، متوقعًا أن يكون الجو العام سلبيًا، خاصة في ظل قصر وقت الزيارة.[45]

وأوضح أن اتجاه الأمور يتوقف على ما يدور في اللقاء، وإن لم تكن المحادثات جيدة من الممكن أن يعلن الحريري اعتذاره عن تشكيل الحكومة، في حد أقصاه مساء الغد وخلال المقابلة التلفزيونية. وعن إمكانية قبول عون بالتشكيلة الحكومية التي طرحها الحريري، قال: هذا يتوقف على الاتصالات التي تجرى الليلة وحتى الغد، ولكن التفاؤل أكثر من حذر.

وكشف رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف سعد الحريري، في مؤتمر صحفي مقتضب عقده بعد زيارة قام بها إلى قصر بعبدا، للقاء الرئيس ميشال عون، الأربعاء، عن تفاصيل تتعلق بالتشكيلة الحكومية التي قدمها. وقال سعد الحريري: "قدمت تشكيلة حكومية من 24 وزيرا"، مضيفاً: "ننتظر جوابا من عون بحلول الغد". وشدد رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف على أنه "حان وقت تشكيل الحكومة". وكان الحريري قد توجه وفور وصوله إلى بيروت قادما من القاهرة، إلى القصر الجمهوري، ليقدم تشكيلة حكومية جديدة للرئيس عون.

وقال الحريري، في تصريح له بعد لقائه رئيس الجمهورية: "قدمت حكومة من 24 وزيراً من الأخصائيين حسب المبادرة الفرنسية ومبادرة رئيس مجلس النواب الرئيس نبيه بري". وأشار إلى أن هذه الحكومة قادرة على وقف الانهيار في البلد. متمنياً من الرئيس عون "الإجابة غدا لنبني على الشيء مقتضاه". [46]

وبحسب بيان للرئاسة المصرية فقد أكد السيسي خلال لقائه الحريري "دعم مصر الكامل للمسار السياسي للسيد الحريري الذي يهدف لاستعادة الاستقرار في لبنان والتعامل مع التحديات الراهنة، فضلاً عن جهود تشكيل الحكومة". وشدد السيسي أيضا على "أهمية تكاتف مساعي الجميع لتسوية أية خلافات في هذا السياق لإخراج لبنان من الحالة التي يعاني منها حالياً، بإعلاء مصلحة لبنان الوطنية، بما يساعد على صون مقدرات الشعب اللبناني الشقيق ووحدة نسيجه الوطني".

من جانبه، أشاد الحريري "بجهود مصر الحثيثة والصادقة لحشد الدعم الدولي للبنان على شتى الأصعدة في ظل استمرار التحديات الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني، خاصةً على المستوى السياسي والاقتصادي".


في 15 يوليو 2021، اعتذر رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، بعد لقاء مع الرئيس اللبناني ميشال عون، عن تشكيل الحكومة. وكان الحريري قد قدم لعون اليوم السابق تشكيلة حكومية تتضمن 24 وزيراً من الاختصاصيين، وتراعي شروط المبادرة الفرنسية ومبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري لحل الأزمة في لبنان.[47] في أعقاب ذلك، قفزت الليرة اللبنانية ليصل سعر صرفها إلى 20.000 مقابل الدولار.

تزامن ذلك مع ضغط دولي على الفرقاء اللبنانيين لتأليف الحكومة، تمثل في الحراك الفرنسي الذي قالت مصادر إنه يعمل على خطين متوازيين: أولهما منع تفاقم الأزمات الحياتية عبر تنظيم مؤتمر لمساعدة لبنان في الرابع من أغسطس 2021، والآخر الضغط لتشكيل الحكومة.

وفي هذا السياق قالت الرئاسة اللبنانية إن السفيرتين الأمريكية والفرنسية سلمتا الرئيس ميشال عون رسالة مشتركة من وزيري خارجية البلدين، أكدا فيها اهتمام بلديهما بالوضع اللبناني. وأضافت الرئاسة أن وزيري الخارجية الأمريكي والفرنسي أكدا أيضاً في الرسالة على ضرورة تشكيل حكومة جديدة "لمواجهة الظروف الصعبة" في لبنان. وكان قد جاء في بيان للرئاسة اللبنانية أن "الحريري طلب من الرئيس عون جواباً حول التشكيلة، قبل ظهر الخميس".

وأفادت الرئاسة بأن "الرئيس ميشال عون تسلّم من الحريري تشكيلة حكومية تتضمن أسماء جديدة وتوزيعاً جديداً للحقائب والطوائف مختلفاً عمّا كان الاتفاق عليها سابقاً". وأضافت أن عون أبلغ الحريري أن "التشكيلة المقترحة بالأسماء الواردة فيها وبالتوزيع الجديد للحقائب ستكون موضع بحث ودراسة وتشاور ليُبنى على الشيء مقتضاه".

وأوضحت مصادر القصر الجمهوري "أن التشكيلة لا تزال قيد الدرس في قصر بعبدا، ومع أطراف أخرى معنية بالتشكيل، لاسيما لجهة مدى مطابقتها للمعايير التي حددها الرئيس عون في مناسبات سابقة". وفي إشارة الى "انزعاج" الرئاسة من تكبيل رئيس الجمهورية بمهلة محددة، أوضحت مصادر القصر الجمهوري أنه "لا يجوز ربط رئيس الجمهورية بمهلة معيّنة".

وقبل أشهر، أعلن الحريري تقديمه تشكيلة حكومية إلى عون، لكن الأخير رفضها. وعلى مدار نحو 9 أشهر، تحول خلافات بين عون والحريري دون تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاسة حسان دياب، والتي استقالت في 10 أغسطس 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي في مرفأ العاصمة بيروت.

وتركزت هذه الخلافات حول حق تسمية الوزراء المسيحيين، مع اتهام من الحريري ينفيه عون بالإصرار على الحصول لفريقه، ومن ضمنه "حزب الله"، على "الثلث المعطل"، وهو عدد وزراء يسمح بالتحكم في قرارات الحكومة. ومنذ أواخر 2019، يرزح لبنان تحت وطأة أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه الحديث، أدت إلى انهيار مالي وتدهور القدرة الشرائية لمعظم سكانه، فضلا عن شح في الوقود والأدوية وارتفاع أسعار السلع الغذائية.

وخلال زيارته لبيروت عقب انفجار المرفأ، طرح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مبادرة لتشكيل حكومة اختصاصيين (تكنوقراط) تُجري إصلاحات مصرفية واقتصادية، بينما أطلق رئيس مجلس النواب، نبيه بري مطلع يونيو الماضي مبادرة لحل الأزمة تقوم على تشكيلة اختصاصيين من 24 وزيراً دون ثلث معطل لأيّ كان.

المصادر

  1. ^ "Lebanon and Syria: Peering into the abyss". The Economist. 27 October 2012. Retrieved 5 January 2013.
  2. ^ "Hariri Back in Lebanon for First Time in 3 Years His nephew's name is Sultan Al Shaikh". Lebanon News.Net. Retrieved 8 August 2014. Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)
  3. ^ "News article". Al Hadath. Al Arabiya. 8 August 2014.
  4. ^ News presenter (8 August 2014). Prime Time News - 08/08/2014 (Video). MTVLebanonNews via YouTube. Retrieved 25 February 2016.
  5. ^ الجزيرة نت
  6. ^ His Excellency Deputy سعدالدين رفيق الحريري القرار العربي.
  7. ^ The World's Billionaires, 2008 Forbes.com
  8. ^ شبكة نبأ الاسلامية
  9. ^ "Hind Hariri is world's youngest billionaire". The Daily Star (Lebanon). March 11, 2006.
  10. ^ الحريري يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة ويحذر من "صعوبة" المهمة، العربية نت، دخل في 28 يونيو 2009
  11. ^ المعارضة اللبنانية ترفض تشكيل الحكومة الذي قدمه الحريري، رويترز، دخل في 14 سبتمبر 2009
  12. ^ الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة اللبنانية، بي بي سي العربية، دخل في 14 سبتمبر 2009
  13. ^ إعادة تكليف الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية، بي بي سي العربية، دخل في 16 سبتمبر 2009
  14. ^ الحريري يعلن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، بي بي سي، دخل في 9 نوفمبر 2009
  15. ^ أ ب ت لبنان: حكومة الحريري تفقد نصابها باستقالة الوزير الحادي عشر، بي بي سي العربية، دخل في 13 يناير 2011
  16. ^ أ ب سقوط الحكومة اللبنانية بعد استقالة 11 وزيرا، إيلاف، دخل في 13 يناير 2011
  17. ^ السيد حسين: استقالتي جاءت لتمكين المؤسسات من تشكيل حكومة جديدة تلبي طموحات الوحدة والاستقرار، ليبانون فايلز، دخل في 13 يناير 2011
  18. ^ عون يكلف الحريري برئاسة الحكومة اللبنانية: الجزيرة نت.
  19. ^ أ ب Empty citation (help)
  20. ^ Empty citation (help)
  21. ^ Empty citation (help)
  22. ^ "السعودية توقف عشرات الأمراء ورجال الأعمال والوزراء السابقين". وكالــة معــا الاخبارية. Retrieved 4 نوفمبر 2017. Check date values in: |accessdate= (help)
  23. ^ Empty citation (help)
  24. ^ "الحريري وعائلته في ضيافة ماكرون في قصر الإيليزيه". روسيا اليوم. 2017-11-18. Retrieved 2017-11-18.
  25. ^ "السيسي: أخشى أن يكون الحريري في الإقامة الجبرية!". جريدة الأخبار اللبنانية. 2017-11-08. Retrieved 2017-11-08.
  26. ^ "الحريري يرفض الكشف عن موعد ذهابه إلى فرنسا". بي بي سي. 2017-11-16. Retrieved 2017-11-16.
  27. ^ "سعد الحريري يوجّه رسالة مؤثرة إلى «ماكرون» (صور)". جريدة المصري اليوم. 2017-11-18. Retrieved 2017-11-18.
  28. ^ "الحريري يعلن التريث في تقديم استقالته استجابة للرئيس اللبناني ميشال عون". فرانس 24. 2017-11-24. Retrieved 2017-11-25.
  29. ^ "لبنان: سعد الحريري يتراجع عن استقالته". بي بي سي. 2017-12-05. Retrieved 2017-12-05.
  30. ^ Khraiche, Dana. "Nationwide Protests Erupt in Lebanon as Economic Crisis Deepens". www.bloomberg.com. Retrieved 2019-10-18.
  31. ^ "Lebanese govt to charge $0.20 a day for WhatsApp calls | News , Lebanon News | THE DAILY STAR". www.dailystar.com.lb. Retrieved 2019-10-18.
  32. ^ "Protests erupt in Lebanon over plans to impose new taxes". www.aljazeera.com. Retrieved 2019-10-18.
  33. ^ Welle (www.dw.com), Deutsche. "Lebanon: WhatsApp tax sparks mass protests | DW | 18.10.2019". DW.COM (in الإنجليزية). Retrieved 2019-10-18.
  34. ^ AP, Fadi Tawil |. "Protests spread across Lebanon over proposed new taxes". Washington Post (in الإنجليزية). Retrieved 2019-10-18.
  35. ^ "Protests erupt over taxes as govt races to wrap up budget | News , Lebanon News | THE DAILY STAR". www.dailystar.com.lb. Retrieved 2019-10-18.
  36. ^ "سعد الحريري يعلن استقالته من رئاسة وزراء لبنان". بوابة الأهرام. 2019-10-29. Retrieved 2019-10-29. Text "فيديو" ignored (help)
  37. ^ "Lebanon's Sunni leader Hariri urges revival of French plan". رويترز. 2020-10-09. Retrieved 2020-10-09.
  38. ^ "لبنان: الحريري يعلن احتمال ترشحه لتشكيل الحكومة الجديدة". فرانس 24. 2020-10-09. Retrieved 2020-10-09.
  39. ^ "الحريري في طريقه إلى التكليف بتشكيل حكومة لبنانية جديدة". سكاي نيوز. 2020-10-22. Retrieved 2020-10-22.
  40. ^ "لبنان: الرئيس ميشال عون يكلف سعد الحريري تشكيل حكومة جديدة". فرانس 24. 2020-10-22. Retrieved 2020-10-22.
  41. ^ "نبيه بري: الطريق إلى تشكيل حكومة لبنانية جديدة مسدود بالكامل". روسيا اليوم. 2020-12-15. Retrieved 2020-12-15.
  42. ^ "ميشال عون يخير الحريري بين تشكيل فوري للحكومة أو "إفساح المجال"". سپوتنيك نيوز. 2021-03-17. Retrieved 2021-03-17.
  43. ^ "بالأسماء: تشكيلة الحريري منذ 100 يوم". القوات اللبنانية. 2021-03-22. Retrieved 2021-03-22.
  44. ^ "الرئيس اللبناني برسالة للبرلمان: الحريري عاجز عن تأليف الحكومة". روسيا اليوم. 2021-05-21. Retrieved 2021-05-21.
  45. ^ "نائب: الحريري أمهل الرئيس حتى الغد وقد يعتذر حال رفض تشكيلة الحكومة". سپوتنيك نيوز. 2021-07-14. Retrieved 2021-07-14.
  46. ^ "الحريري يقدم للرئيس اللبناني تشكيلة حكومية حسب مبادرتي فرنسا وبري". سپوتنيك نيوز. 2021-07-14. Retrieved 2021-07-14.
  47. ^ "الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة في لبنان". العربية نت. 2021-07-15. Retrieved 2021-07-15.


الحياة الشخصية

صورة تجمع بين نضال بستاني، وابنها سعد الحريري وبهاء الحريري في حفل زفاف الأخير في باريس، يوليو 2015. يظهر في الصورة المغني عمرو دياب.

والدته نضال بستاني، وله أخين شقيقين:

بالإضافة لثلاثة غير أشقاء وهم:

متزوج من لارا بشير العظم وهي من أصل سوري ولديهما من الأبناء:

  • حسام الدين.
  • لولوة.
  • عبد العزيز.

علاقاته الخاصة

عارضة البكيني كانديس فان دير مرڤى.

في 30 سبتمبر 2019 نشرت نيويورك تايمز وثائق من محكمة في جنوب أفريقيا قالت إنها تشير لتقديم سعد الحريري أكثر من 16 مليون دولار لعارضة أزياء في عام 2013. ولم يكن الحريري في منصبه كرئيس للوزراء عندما بدأ إرسال الأموال إلى كانديس فان دير مرڤى، بل كان رئيساً لتيار المستقبل المستقبل. وتدعي عارضة الأزياء أنها التقت بالحريري في منتجع فاخر في بجزر سيشيل.[1] لم يرد الحرير على الأسئلة التي أرسلت له حول علاقته بعارضة الأزياء، أو إعطاؤه إياها أي هدايا.[2]

حسب نيويويرك تايمز، فقد أرسلت فان دير مرڤى بريداً إلكترونياً للحريري تقول فيه: "أحبك يا سعد :)" وكتبت فيه تفاصيل حسابها البنكي كي يتمكن من تحويل الأموال، كي تتمكن من شراء عقاراً، كما أخبرته. بعد فترة قصيرة دخلت الأموال حسابها.

مراقبته من السعودية

في 24 يوليو 2021، رد الأمير السعودي سطام بن خالد آل سعود على تغريدة لفتت إلى تسريبات بيجاسوس، زاعمة أن السعودية والإمارات استخدمتا هذه التقنية للتجسس على رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

ففي تغريدة نشرتها الإعلامية ديانا مقلد، قالت فيها: "بحسب تسريبات بيجاسوس، اشترت الإمارات والسعودية تقنيات NSO الإسرائيلية للتنصت على شخصيات لبنانية عدة. البارز أن أكثر شخصية تعرضت لتكرار محاولات الاستهداف هو حليف الدولتين سعد الحريري".

وجاء رد الأمير سطام في عدة تغريدات قال فيها: "هذه التسريبات لا قيمة لها لأنه من السهل صناعة المعلومة بدون دليل تحت مسمى مصدر مطلع وبعيدًا عن موضوع هذه التسريبات فكل وكالات المخابرات بالعالم تمارس التجسس لم نسمع أحدًا تحدث عنهم والتجسس على ميركل من قبل أمريكا الكل عرف بها لكن دائما يتم تسليط الضوء واختراع القصص ضد العرب فقط".

وتابع قائلاً: "أكثر دول مارست التجسس هي أمريكا وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وإسرائيل على جميع الأصعدة لم نسمع تقريرا من هذه الصحف حول هذه الأعمال بل أنهم قد يدافعون عن ذلك بذريعة حماية الأمن القومي لهذه الدول ويتفاخرون به لكنهم في المقابل نجدهم يخترعون القصص على الدول العربية، قمة التناقض".

وأضاف: "للتأكيد هنا على أن هذه التقارير كلها تبنى على أكاذيب واختراعات قبل أشهر كانت حادثة تسريب صور خاصة لـجيف بيزوس واتهمت الصحافة الغربية لمدة أشهر السعودية باختراق هاتفه وأن لديها الأدلة على ذلك لنكتشف بالنهاية أن كل تلك التقارير والتسريبات كانت كاذبة ومن قام بذلك هو أخ عشيقته".[3]

​وكانت السعودية نفت، الأربعاء الماضي، على لسان مصدر مسؤول في المملكة صحة التقارير التي ادعت استخدامها برمجيات إسرائيلية للتجسس على الاتصالات. ونقل التلفزيون السعودي عن المسؤول قوله إن "هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة"، مشددا على أن سياسة بلاده لا تعتمد مثل هذه الوسائل.

وقبل أيام، وصف ضابط الاستخبارات الأمريكي السابق، إدوارد سنودن، استخدام الوكالات الحكومية برمجيات مجموعة "NSO" الإسرائيلية للتجسس على النشطاء والمراسلين في جميع أنحاء العالم، بأنها "قصة العام". وكتب سنودن على "تويتر": "توقف عما تفعله واقرأ هذا. هذا التسريب سيكون قصة العام. وتابع أن الشركة الإسرائيلية "يجب أن تتحمل المسؤولية الجنائية المباشرة عن مقتل واعتقال من استهدفتهم الشبكة الرقمية. النواقل المتطورة التي تبيعها، ليس لها استخدام مشروع".

من جانبها، رفضت "إن إس أو" ما جاء في تقرير المؤسسات الإعلامية قائلة: "إنه حافل بالافتراضات الخاطئة والنظريات غير المؤكدة". وأضافت أن البرنامج مخصص لاستخدام أجهزة المخابرات الرسمية وجهات إنفاذ القانون لمكافحة الإرهاب والجريمة. وقالت "واشنطن بوست" إن هاتفي رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي وكذلك الرئيس العراقي برهم صالح كانا ضمن آلاف الأرقام التي يحتمل أنها تعرضت للتجسس عبر برنامج "بيجاسوس" الإسرائيلي.

وأفاد التحقيق بأنه يتم استخدام برامج ضارة من الدرجة العسكرية من مجموعة "إن إس أو" ومقرها إسرائيل للتجسس على صحافيين وناشطين عبر العالم، إلى جانب رؤساء دول ودبلوماسيين وأفراد عائلات ملكية في دول عربية. وضمت القائمة 189 صحفيا وأكثر من 600 سياسي ومسؤول حكومي، وما لا يقل عن 65 من رجال الأعمال و85 ناشطا في مجال حقوق الإنسان. وتضم القائمة ثلاثة رؤساء حاليين، هم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والعراقي برهم صالح، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا. كما تضم ثلاثة رؤساء وزراء حاليين هم الباكستاني عمران خان والمصري مصطفى مدبولي والمغربي سعد الدين العثماني.

وهناك أيضا 7 رؤساء وزراء سابقين، وضعوا على القائمة أثناء وجودهم في مناصبهم: اليمني أحمد عبيد بن دغر، اللبناني سعد الحريري، الأوغندية روهاكانا روگوندا، الفرنسي إدوارد فيليب، الكازاخستاني باكيتشان ساجينتاييف، والجزائري نور الدين بدوي، والبلجيكي شارل ميشيل.

المصادر

مناصب حزبية
سبقه
رفيق الحريري
زعيم تيار المستقبل
2005–الحاضر
الحالي
مناصب سياسية
سبقه
فؤاد السنيورة
رئيس وزراء لبنان
2009–2011
تبعه
نجيب ميقاتي
سبقه
تمام سلام
رئيس وزراء لبنان
2016–2020
تبعه
حسان دياب