خليفة بن حمد آل ثاني

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
خليفة بن حمد آل ثاني
أمير قطر Qatar-khalifa.jpg
العهد22 فبراير 1972 – 27 يونيو 1995
سبقهأحمد بن علي آل ثاني
successorحمد بن خليفة آل ثاني
وُلِد17 سبتمبر 1932
الريان، قطر
البيتآل ثاني
الأبحمد بن عبد الله آل ثاني
الديانةإسلام
عبد الله بن جاسم آل ثاني مع السيدة ديكسون زوجة الوكيل السياسي في دولة الكويت، مع - من اليمين - الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني والشيخ خليفة بن حمد آل ثاني.

خليفة بن حمد آل ثاني (و. 17 سبتمبر 1932 - ت. سادس أمراء قطر عين ولي لعهد قطر في عهد الشيخ أحمد بن علي آل ثاني. تولى مقاليد الحكم في البلاد بعد انقلاب أبيض قام به نجله حمد بن خليفة آل ثاني في 22 فبراير 1972 وعاد إلى قطر بعد الأنقلاب سنة 2004.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

لشيخ خليفة بن حمد آل ثاني في الجامعة العربية يتوسط عبد الخالق حسونة، الأمين العام للجامعة العربية والدكتور حسن كامل مستشار حكومة قطر. أثناء زيارته لمصر من 5-8 يونيو عام 1971.

ولد في الريان في قطر في عام 1932. في 22 فبراير عام 1972 تقلد الحكم في البلاد. فشرع في عملية إعادة تنظيم الحكومة. وكان أول عمل قام به في هذا الاتجاه هو تعيين وزير للخارجية، ومستشار للأمير في شؤون البلاد اليومية، وفي 19 أبريل عام 1972م عدل الدستور، وزاد عدد الوزراء بتعيين وزراء جدد، وتمت إقامة علاقات دبلوماسية مع عدد من الدول على مستوى السفراء، وفي 18 يوليو 1989م أجري تعديل وزاري لأول مرة، خرج به معظم الوزراء السابقون من الوزارة، والتي أصبحت تضم 15 وزيراً. وتم تعديل وزاري آخر في سبتمبر 1992 برئاسة الشيخ خليفة وصار عدد الوزراء 17 وزيراً.[1]

وتمشياً مع التوسع في الوظائف الإدارية للدولة أعيد تكوين مجلس الشورى في ديسمبر 1990، وتم تعيين 19 عضواً وأحتفظ 11 عضواَ سابقين بعضويتهم، إضافة إلى ذلك تم إنشاء ديوان المحاسبة للتدقيق في كل من أداء الأجهزة الحكومية و ذلك وفقاً للموازنة، وفي الإدارة المالية. ومع توسع مهام الحكومة وخدماتها أعيد تنظيم ديوان الخدمة المدنية.

وزادت عائدات الدولة من النفط نتيجة ً لزيادة عدد اتفاقيات الشراكـــة في الإنتاج والتي وقعتها الحكومة مـــع عدد من شركات النفط الأجنبية. وقد أبرمت اتفاقيتا مشاركة في الإنتاج مع شركة ستاندارد أويل أف أوهايو في يناير 1985م، ومع أموكو في فبراير 1986م، كما أبرمت اتفاقية أخرى في يناير 1989م بين قطر وشركة إلف أكيتان الفرنسية.

وفي أواسط عام 1991م بدأ إنتاج الغاز الطبيعي في حقل الشمال الذي يعتبر ثاني أكبر حقل منفرد للغاز غير المصاحب في العالم، واحتياطيه المثبت حوالي 250 تريليون قدم مكعب، وربما هو 500 تريليون قدم مكعب.


إنقلاب قطر

الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

في عام 1995 بينما كان خليفة بن حمد آل ثاني في جنيف، سويسرا، قام نجله حمد بن خليفة آل ثاني بانقلاب أبيض واستولى على الحكم. عاش خليفة بن حمد في منفاه بفرنسا ثم عاد إلى قطر في 2004. وكان خليفة بن حمد أكثر محافظة عن نجله، لكن ينسب إليه أنه أول من قام في عهده عمليات التحديث قطر.[2]

أبنائه

الملكة إليزابث الثانية ملكة بريطانيا، أثناء استقبالها للشيخ خليفة بن حمد آل ثاني في قصر باكنگهام ويظهر في الصورة الأمير فيليب والملكة الأم.

المصادر

انظر أيضا

خليفة بن حمد آل ثاني
وُلِد: 1932
ألقاب ملكية
سبقه
أحمد بن علي آل ثاني
أمير قطر
1972 -1995
تبعه
حمد بن خليفة آل ثاني