نجيب ساويرس

(تم التحويل من نجيب ساويريس)
نجيب ساويرس
NaguibSawiris.jpg
وُلـِد 15 يونيو، 1954
القومية مصري
قيمة الأملاك 2.5 بليون (دولار أمريكي)
الديانة مسيحي، قبطي أرثوذكسي

نجيب أنسي ساويرس (و. 15 يونيو 1954)، رجال أعمال وسياسي مصري، وهو نجل أنسي ساويرس مؤسس مجموعة شركات اوراسكوم. يمتلك نجيب ساويرس وعائلته عدة مجموعات شركات في العديد من القطاعات أبرزها المقاولات والاتصالات. وهي مجموعة شركات أوراسكوم، خريج جامعة زيورخ قسم الهندسة المعمارية. وفي عام 2007 قدرت مجلة فوربس حجم ثروته بمبلغ 10 بليون دولار[1]. يقوم ببعض استثماراته من خلال ويذر للإستثمارات Weather Investments[2].

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

يحمل نجيب ساويرس دبلوم (المكافئ لشهادة الماجستير) في ادارة الأعمال والهندسة الميكانيكية من المعهد سويسرا الفدرالية للتكنولوجيا بزيورخ، سويسرا، ودبلوم من مدرسة الپروتستانت الألمان، بالقاهرة، مصر.


أعماله

المقاولات

الاتصالات

السياحة

  • مساهم في فندق فور سيزونز مصر
  • شركة اوراسكوم المصرية للفنادق والتنمية
  • صاحب قنوات OTV & ON tv

الإعلام

تتعدد المؤسسات الإعلامية التي أسسها أو شارك في تأسيسها نجيب ساويرس. وأهم هذه المؤسسات على الإطلاق هي قناة "أون تي في" التي بدأت البث في 6 أكتوبر 2008. وعندما سُئل عن هدفه من وراء إنشاء تلك القناة، أجاب ساويرس بأنه لا يطمح للعب دورٍ سياسي فالمنصب السياسي نقمةً لأنه يقيد حرية صاحبه. وإنما أراد إنشاءها – على حد قوله - لأنه يريد إطلاق قناةٍ فضائية تليق بالمصريين، خاصةً وأنه أعجبه صورة المصريين وهم يحملون الأعلام المصرية في أحد مباريات كأس الأمم الأفريقية. ويُذكر أن رجل الأعمال التونسي "طارق بن عمار" هو أحد مالكي هذه القناة مع ساويرس.[3]

وإلى جانب تلك القناة، يمتلك ساويرس نصيبا في إحدى أشهر الجرائد المصرية الخاصة وهي المصري اليوم؛ التي كان يرأس تحريرها الكاتب الصحفي مجدي الجلاد. ساويرس كذلك أسس في 3 أبريل 2011 حزب المصريين الأحرار ذي المرجعية الليبرالية والذي انضم إليه بعض الشخصيات المعروفة مثل: محمود مهنا عضو مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة والشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم والكاتب المعروف جمال الغيطاني.


حياته السياسية

بعد قيام ثورة 25 يناير 2011، أسس نجيب ساويرس حزب المصريين الأحرار وهو حزب ليبرالي يطالب بدولة مدنية غير دينية في مصر.[4][5]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

صعوبات سياسية

في أواخر يونيو 2011، نشر ساوريس على حسابه في تويتر صورة لشخصية ميكي ماوس ويظهر بلحية وبجانبه ميني ماوس ترتدي حجاب، مما عرضه للكثير من الجدل واتهم بالعنصرية ومعاداة الإسلام.[6][7][8] ودافع سارويس عن نفسه قائلا: "إن كل من يعرفني يعلم جيدا أنني لم أكن أقصد أبدا إهانة الإسلام أو المسلمين، وأنه لا يمكن للشخص الذى خصص جائزة سنوية باسم الدكتور محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر الراحل، وفوضت خلفه الدكتور أحمد الطيب في وحدتنا الوطنية، وأكثر من 95% من العاملين في شركاته من المسلمين - أن يكون ضد الإسلام، أو قصد أي إهانة لهذا الدين السمح الذي أكن له كل الاحترام".[9]


حياته الشخصية

نجيب هو ثالث أبناء أنسي ساويرس، مؤسس مجموعة اوراسكوم، وأشقاؤه هم نصيف ساوريس وسامح ساويرس. ونجيب ساوريس مسيحي مصري يتبع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

في عام 2010 صنفته مجلة فوربس في المرتبة 374 على قائمة أغنياء العالم، بثروة بلغت 2.5 بليون دولار.[10]

جدل واتهامات

اقرأ نصاً ذا علاقة في

تحقيق ثورة مصر الممنوع من النشر


فضيحة أراضي شمال خليج السويس

صرح اللواء عمر الشوادفي، رئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، الذي صرح، حسب النائب المصري السابق جمال زهران، إن نحو 16 مليون فدان تم الاستيلاء عليها من مافيا الأراضي وتقدر قيمتها بنحو 800 مليار جنيه. يشار إلى أن المساحة المنهوبة تصل إلى 16 مليون فدان أي 67.2 ألف كيلومتر مربع وهو ما يزيد عن مساحة فلسطين والكويت وقطر ولبنان والبحرين مجتمعة.[11]

والمبلغ المشار إليه يمثل السعر السوقي للأراضي التي باعتها الدولة بثمن بخس لست جهات هي أحمد عز، ومجدى راسخ، وهشام طلعت مصطفى، ومحمد فريد خميس، ومحمد أبو العينين، والشركات الخليجية: الفطيم كابيتال الإماراتية وإعمار الإماراتية وداماك الإماراتية وQEC من قطر.

وقد خصصت الحكومة 100 كيلومتر شمال غرب خليج السويس وقسمتها بين خمس جهات دون الإعلان عن مناقصات أو مزايدات وذلك بواقع خمس جنيهات لكل متر مربع، إلا أن هذه الجهات دفعت جنيهًا واحدا عن كل متر وخصصت المنطقة المذكورة بذريعة تنميتها.

والجهات الخمس التي نهبت المنطقة المذكورة التي دفع رجال الفرقة 19 بالجيش الثالث الدم الغالي في استردادها هي أحمد عز ومحمد فريد خميس ومحمد أبو العينين ونجيب ساويرس والشركة الصينية.

رأي الهند في من يملك اوراسكوم

في عام 2005، اشترت اوراسكوم تليكوم حصة 19.3% في شركة هتشسون تلكوم في هونج كونج بمبغ 1.3 بليون دولار أمريكي، لتملك ثاني أكبر حصة في الشركة بعد صاحبها لي كاشنگ. وكان أهم أصول الشركة هي شبكتهم في الهند، إسار، التي كانت رابع أكبر شبكة هاتف نقال في الهند.[12] ولذا وجب الحصول على موافقة الحكومة الهندية على صفقة البيع. مجلس الأمن القومي الهندي رفض الصفقة في بيان أصدره في سبتمبر 2006، والسبب الذي قالته هو أن "اوراسكوم هي استثمار لأموال الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وأنها أكبر شركة اتصالات في پاكستان ولها نصيب كبير في بنگلادش" وطالب بالتحقيق في حصص ملكية الشركة.[13][14] وقد أكد كل من مكتب رئاسة الوزراء الهندي ووزارة المالية الهندية الأسباب التي ذكرها مجلس الأمن القومي الهندي وأيدا قراره بمنع اوراسكوم من الاستثمار في الهند.[15] وخلص المجلس إلى أن وجود اوراسكوم في الهند ليس في صالح الأمن القومي الهندي لأن هذا التواجد سيتيح لها الوصول لقطاع المعلومات والاتصالات الهندي. زيارة نجيب ساويرس بصحبة وزير خارجية مصر أحمد أبو الغيط لم تحل المشكلة، مما اضطر اوراسكوم للانسحاب من الهند. الغريب أن اوراسكوم لم ترد علناً على الاتهام. وبقي أن نلاحظ أن مجلس ادارة اوراسكوم تلكوم ظل يضم محمد رشيد تركماني مدير الحافظة المالية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حتى استبدل بعد وفاة عرفات بفلسطيني آخر هو علاء الخواجة. أي أن امتلاك شخصية أو كيان فلسطيني لحصة في الشركة أمر قد يكون مفهوماً، وإن لم يُحدَد. لذا يبقى الشطر الآخر من الاستجواب الهندي، ألا وهو حصص ملكية منظمة التحرير والملاك الآخرين. فبالرغم من كون اوراسكوم شركة مساهمة عامة، إلا أن الغموض بمن هم مالكو الشركة. فإن كانت المنظمة أحد المالكين، رغم عدم ذكر اوراسكوم لذلك في أوراقها في البورصة، فإن ذلك يجر السؤال التالي وهو ما هي حصة المنظمة وما ومن هم المالكون الآخرون وما حصصهم وما هي طبيعة العلاقة التساهمية بينهم ونسب الأسهم.

في أثناء مشكلة اوراسكوم في الهند في 5 سبتمبر 2006، افتتح وزير الاتصالات الهندي كابل فالكون من السويس إلى ممباي بمكالمة مع وزير الاتصالات المصري د. طارق كامل. هل تطرق الحديث إلى مشكلة اوراسكوم في الهند؟ هل هناك من "يمسك النوتة ويقيد" فيما يتعلق بعلاقات مصر التجارية والسياسية مع الهند.

وقد تمسكت الحكومة الهندية بموقفها ولم يفلح نجيب ساويرس في الاجابة على استجوابها بطريقة ترضي الهند، ولذلك فقد اضطرت شركة هتشسون هوامبوا لبيع فرعها في الهند، هتشسون إسار، إلى شركة ڤودافون، في نوفمبر 2007. وفي 6 ديسمبر 2007، أعلنت شركة هتشيسون هوامبوا قطع علاقتها مع شركة اوراسكوم تليكوم، وشراءها الأسهم التي اشترتها اورسكوم قبل سنتين بمبلغ 960 مليون دولار.[12]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كوريا الشمالية

ملف:ساويرس بين الرئيس السابق كيم جونگ إيل وزوج شقيقته تشانگ سونگ تايك، الذي أعدمه الرئيس الحالي في ديسمبر 2013 - الصورة 2011.

كوريا الشمالية تصادر فجأة شركة الموبايل الوحيدة لديها والتي تملك أوراسكوم (ساويرس) 70% منها. ساويرس هو أكبر مستثمر أجنبي في كوريا الشمالية. وكان سنده هناك هو زوج شقيقة الرئيس السابق كيم جونج إيل، وزوج عمة الرئيس الحالي، كيم جونج أون، الذي أعدمه بتهمة العمالة بقذيفة مضاد للطائرات في ديسمبر 2013.

خبر الواشنطن بوست عن مصادرة شركة ساويرس. وصورة 2011 لساويرس بين الرئيس السابق كيم جونج إيل وزوج شقيقته تشانج سونج تايك، الذي أعدمه الرئيس الحالي في ديسمبر 2013. https://www.washingtonpost.com/news/worldviews/wp/2015/11/19/north-korea-tells-egyptian-company-thanks-for-the-cellphones-now-scram/

جوائز وتكريمات

حصل ساوريس على العديد من الجوازء في الصناعة والمجتمع المدني ومنه [[وسام جوقة الشرف الفرنسي، والوسام المدني في پاكستان، والذي منحه إياه برفيز مشرف في 2006 "لما قدمه من خدمات للشعب الپاكستاني في مجالات الاتصالات، الاستثمارات، والعمل الاجتماعي".

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Forbes
  2. ^ Sunday Times 9 December 2007
  3. ^ "من يملك وسائل الإعلام في مصر؟". مصر العربية. 2015-08-06. Retrieved 2015-08-07.
  4. ^ Daily News Egypt
  5. ^ Al-Ahram
  6. ^ Al Ahram
  7. ^ BBC
  8. ^ CBS
  9. ^ مستمرا في الدفاع عن نفسه.. ساويرس: لم أقصد الإساءة للإسلام
  10. ^ “The World's Billionaires”, Forbes. October 3, 2010.
  11. ^ علاء السيد (2011-02-19). "800 مليار جنيه رشى للكبار بمصر". الجزيرة.نت.
  12. ^ أ ب "Orascom Telecom cuts ties woth HTIL". فاينانشل تايمز. 2007-12-06.
  13. ^ "Govt tab on foreign investment". هندوستان تايمز. 2006-10-14.
  14. ^ "Foreign investment is security threat, warns Indian security agency". تريبيون إنديا. 2006-10-25.
  15. ^ "FinMin opposes curbs on FDI from specific countries". تريبيون إنديا. 2006-11-03.

وصلات خارجية