خديجة الجمال

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
السيدة خديجة الجمال

خديجة الجمال (و. 1984)، زوجة جمال مبارك أمين لجنة السياسات بالحزب الوطني الديمقراطي وابن الرئيس المصري حسني مبارك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياتها

خديجة من مواليد العام 1984، هي ابنة رجل الاعمال محمود الجمال الذي يعمل في مجال المقاولات وقامت شركته ببناء العديد من المشاريع العمرانية والقرى السياحية، حصلت على الثانوية العامة من المدرسة الألمانية في القاهرة وتخرجت من قسم إدارة الاعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، تهوى خديجة عزف الموسيقى والرياضة وتهتم بالشؤون العامة.


زواجها

تعرفت على جمال مبارك أثناء مؤتمر سياسي عقدته الجامعة الأمريكية في العام 2005، وبعدها التقيا في مناسبات عدة عائلية، وتمت الخطوبة يوم 3 مارس 2006 في حفل عائلي اقتصر على الأسرتين والأصدقاء المقربين فقط، وتم عقد القران في يوم 28 أبريل 2007، وأقيم حفل الزفاف في مدينة شرم الشيخ يوم 4 مايو 2007 والذي يصادف يوم عيد ميلاد الرئيس مبارك.[1]

وفي 23 مارس 2010 أنجبت خديجة أبنتها الأولى فريدة وهي أول حفيدة للرئيس المصري حسني مبارك [2]

بعد ثورة 25 يناير

في 4 ديسمبر 2020، ألغت محكمة العدل الأوروپية تجميد أموال عائلة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك وقرينته سوزان مبارك، ونجليهما علاء وجمال وزوجتيهما خديجة وهايدي، في أوروپا.

ورأت المحكمة أن مجلس الاتحاد الأوروپي لم يتمكن من التأكد أن العقوبات المفروضة على مبارك وأسرته كانت على أساس متين، مضيفة أنه لا يكتفي بإشارة من السلطات المصرية، قبل أن يتحقق مجلس الاتحاد من احترام حقوق الدفاع والحق في الحماية القضائية الفعالة. بعد هذا القرار، ستتمكن عائلة مبارك من التصرف في أموالهم بأوروپا.[3]

وفي وقت سابق، أيدت المحكمة العامة للاتحاد الأوروپي، عام 2018 قرارات تجميد ممتلكات مبارك في الاتحاد الأوروپي بناءً على الحكم الصادر في مصر عام 2016، لكن محامي مبارك وأسرته طعنوا بالحكم.

محلياً وفي نوفمبر 2020، أعلنت محكمة الاستئناف الموافقة على إنهاء أثر قرار المنع من التصرف الصادر بحق أسرة مبارك، وطالبت البنك المركزي باتخاذ اللازم من الناحية المصرفية والقانونية في هذا الشأن.


المصادر

  1. ^ مبارك يعقد قرانه على خديجة الجمال، رويترز - الجزيرة نت - تاريخ الوصول 14 يوليو-2008
  2. ^ الرئيس المصري يرزق بأول حفيدة فريدة جمال مبارك، سي إن إن
  3. ^ "محكمة العدل الأوروبية تلغي تجميد أموال حسني مبارك وأسرته في أوروبا". جريدة المصري اليوم. 2020-12-04. Retrieved 2020-12-07.