ألتراس الأهلي

شعار ألتراس الأهلي.
شعار نحن مصر.

ألتراس الأهلي، هو مجموعة ألتراس تشجع النادي الأهلي المصري مقرها في القاهرة، مصر.[1] تأسست المجموعة في عام 2007 وظهرت في مباراة الأهلية وإنبي في 13 أبريل 2007. وتشجع مجموعة ألتراس الأهلي أيضا فريق النادي الأهلي لكرة السلة، كرة اليد، والكرة الطائرة.

يتألف معظم ألتراس أهلاوي من الخريجين والعمال والشباب من مستويات اجتماعية متفاوتة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشعارات

يأخذ الشعار الذي يقول (معا للأبد) الذي يظهر مدى ترتبط أعضائها وهناك شعارات اخره مثل : (نحن مصر)، (اعظم نادى في الكون) عقلية أعضاء التراس الاهلاوى تتطور سريع ويتقدم دورها في العمل الجماعي من خلال زيادة الوقت لمجموعة أنتجت المجموعة CD بعنوان "اعظم نادى في الكون" (أعظم فريق في العالم) التي تحتوي على جميع الأغاني من اهلاوى التراس، ومن أشهر شعارات الألتراس:

  1. معا للأبد
  2. الأهلي فوق الجميع
  3. وحدنا ضد الجميع
  4. We Are Egypt


الأهداف

حسب ما يعلنه الألتراس أن الأفكار والأهداف التي يجتمع عليها المجموعة هي حب وتشجيع النادي الأهلي، وحماية جماهيره أثناء المباريات.

تنظيم عمل الألتراس داخل المدرجات نشر الأربع نقاط الرئيسية التي تمثل ثقافة الألتراس

  1. التشجيع الدائم للفريق طوال المباراة بغض النظر عن النتيجة أو الأداء
  2. عدم الجلوس أثناء المباراة
  3. حضور أكبر عدد من مباريات الفريق مهما بعدت المسافة أو زادت التكلفة
  4. الانتماء التام للمجموعة ومكانها بالمدرجات
  5. مؤازرة الفريق باستمرار وتحفيز الجمهور على مواصلة تشجيع الفريق
  6. وأد أي محاولة لإثارة الجماهير ضد الفريق ومنع الهتافات المعادية للفريق أو اللاعبين
  7. منع فعل من شأنه أن يمثل إهانة لصرح الأهلي العملاق

متاعب مع السلطات

في يوليو 2010 قررت مجموعة من المعجبين بعدم حضور مباريات عمالقة القاهرة بعد اشتباكات شرسة مع الشرطة في مباراة ودية استعدادا للموسم الجديد تم لفاء التراس اهلاوى معا كبار المسؤولين النادى حول مقاطعة المباريات وخلال اجتماع يوم الاثنين، دعا حسن حمدى رئيس المجلس الجماهير الي وقف مقاطعة مباريات الأهلي ودعم أبطال أفريقيا في المدرجات وقال واحد من اعضاء التراس اهلاوى لقد جلسنا مع المجلس الأهلي لمناقشة كيف يمكننا أن نعود إلى المدرجات وقال "نحن اعتذر عن أخطائنا، ودعا للحماية التراس اهلاوى من هجمات الشرطة المستمرة عليهم، وبعد كل شيء، نحن روح كرة القدم وليس مجرمين. وقال لحسن حمدى "هل توافق على طلباتنا، سندعم الأهلي على الفور." وجاءت جهود المصالحة قبل أيام من مواجهة الأهلي الحاسمة في دوري ابطال أفريقيا ضد شبيبة القبائل الجزائري وفى يوم 1/2/2012 تم قتل 71 فرد من افراد اولتراس اهلاوى كعقاب لهم من المجلس العسكري الذى يحكم مصر لمشراكتهم في ثورة 25يناير وذلك عقب مبارة المصري البورسعيدى والنادى الاهلى باستاد بورسعيد فا بعد انتهاء اللقاء وفوز النادى المصري ثلاثة واحد قام مجموعة كبيرة من البلطجية باقتحام ملعب المبارة ومحاولة الهجوم على لعيبة النادى الاهلى وبعد ذلك توجهة لمدرجات اولتراس اهلاوى ونفذو مذبحتهم ( المجد للاحرار الثابتين على الافكار, المجد للشهداء )

التاريخ

تأسس ألتراس الأهلي عام 2007 على يد مجموعة أعضاء سابقين في جمعية مشجعي الأهلي أو مجموعة مشجعين للنادي الأهلي.

أغاني الألتراس

من أشهر أغاني الألتراس[2]:

اوووه اووه اوووو
جمهوره ده حِماه
اووو اوو اوووو
على الحلوه والمره معاه
عمرى ما احب غير الاهلى
ولا في غيره يفرحنى
دايما معاه ولاخر الكون
عمرى علشان الاهلى يهوون


اهلاوى وجاى الليله علشان اقول
وراك يا هلى مهما العمر يطول
اولاد صالح سليم
على الفوز دايما ناويين
انصر فريقنا يا رب العالمين


الاهلى في قلبى ودايما غالى علينا
جمهور دايما وراه ودايما تلاقينا
وفى اى مكان معاه...
دايما بنروح وراه..
وانصرنا يا رب العالى يا الله

اووه اوه اوه اووووووووووووه عمري فدا الاهلي
غاروه منى غاروه منى
و قالولى اش عاجبك فيها
النادى الاهلى حته منى
خدوا عينى شوفوا بيها

دايما معاه
روحنا فداه
وفى اى مكان بنروح وراه
من تالته شمال بنهز جبال
وبأعلى صوت دايما بنشجع الابطال
فريق كبير فريق عظيم
اديله عمرى وبرضه قليل

اوليه اوليه اوليه اوليه
النادى الاهلى يا عمرى
اوليه اوليه اويله اوليه انصر فريقنا يا ربى
وفى اى مكان و في اى زمان بقولها ليك وبأعلى صوت
غيرك مليش علشان اعيش الاهلى في دمى لحد ما اموت

الشماريخ

عرض بالشماريخ يقدمه الألتراس.

يمتلك ألتراس أهلاوي لافتات يتم عرضها باستخدم الشماريخ وقدمت المجموعة واحدة من أفضل اللافتات في مصر ولكن الرائع في ذلك ان اللافتات يتم صناعة في المنزل بدأت هذه المجموعة في وقت لاحق تقديم بدايات مباريات القمة (الدربي) وصنع واحدة من أفضل المقدمات المضيئة في مصر واحدة من أفضل المقدمات المضيئة في مباراة الاهلي والإسماعيلي باستخدم أكثر من 200 شمروخ في الملعب التراس اهلاوي يمتلك طريقة رائعة وجديدة للغناء ويمتلك اغاني واناشيد الداعمة لفريق والطويلة التي يتم غنائه في المباريات والملاعب المصرية

خلال مباراة ضد زيسكو يونايتد في دوري أبطال أفريقيا في الدقيقة 55، اشعل التراس اهلاوي 300 شامروخ وكتاب اسم المجموعة و UD و UA بواسطة الشماريخ في Talta Chimal.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المقدمات

التراس اهلاوي هي المجموعة الأكثر تنظيما في صنع المقدامت واللافتات يتم عرض تقريبا اللافتات جديدة كل مباراة وهي تفعل ذلك حبا لنادى الاهلي وان اللافتات مثالية في كل مرة يتم عرضه تقريبا وأكثر المقدمات شهرة

  1. شعار الاهلي في مبارة سوبرسبورت يونايتد في دوري أبطال أفريقيا
  2. جحيم الشيطان الأحمر في مبارة الزمالك في الدوري الممتاز
  3. الحرية للألتراس في مبارة الترجي في دوري أبطال أفريقيا
  4. أمبراطور أفريقيا في مبارة مولودية الجزائر في دوري أبطال أفريقيا
  5. مزبلة التاريخ في مبارة الزمالك في الدوري الممتاز
  6. الدرع السابع في مبارة مصر المقاصة في الدوري الممتاز
  7. لا للفتنة في مبارة الاتحاد السكندرى في الدوري الممتاز
  8. الستة ووجوزية في مبارة وادى دجلة في الدوري الممتاز


مشكلات مع السلطات

قوات الأمن المركزي تضرب أحد مشجعي الأهلي 6 سبتمبر 2011.

في يوليو 2010 قررت مجموعة مشجعو الأهلي عدم المشاركة في مباراة القمة بين الأهلي والزمالك بعد اشتباكها مع الشرطة في مباراة ودية في نهاية الموسم.

وبعد قيام الثورة المصرية وأثناء مباراة الأهلي أمام نادي كيما أسوان في إطار بطولة كأس مصر 2011 حدثت مشادة بين قوات الأمن المركزي وألتراس الأهلي في الدقائق النهائية للمباراة لترديدهم هتافات منددة بالرئيس السابق حسني مبارك ووزير الداخلية السابق حبيب العادلي. [3] وبعد الأحداث بعدة ساعات أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرات في جريدة الوقائع المصرية بحل جمعية مشجعي الأهلي.

دور ألتراس الأهلي في الثورة المصرية

شارك ألتراس الأهلي وألتراس الزمالك بدور ايجابي في الثورة المصرية 2011.[4]

وأعلن ألتراس الأهلي والزمالك مشاركتهم في جمعة تصحيح المسار في 9 سبتمبر 2011، كما شارك ألتراس الفريقين في حماية أسر الشهداء أثناء محاكمة مبارك في أكاديمية الشرطة بعد تعرضهم للتعدي المتكرر من أنصار مبارك أثناء جلسات المحاكمة.[5]

أحداث استاد بورسعيد

في 1 فبراير 2012 وقعت اشتباكات أثناء أثناء مباراة كرة قدم بين النادي الأهلي والنادي المصري في استاد بورسعيد بمدينة بورسعيد، مصر. سقط أكثر من 79 قتيل ومئات المصابين بعد اقتحاح المشجعين لأرض الملعب في أعقاب فوز النادي المصري 3-1..[6][7]

إشعال الشماريخ في مدرجات جماهير النادي الأهلي.

بدا أوّل إنذار لوقوع الكارثة بنزول الجماهير أرضية ملعب المباراة أثناء قيام لاعبي الأهلي بعمليات الإحماء قبل اللقاء، ثمّ اقتحم عشرات المشجعين أرضية الملعب في الفترة ما بين شوطي المباراة.[8]

تكرّر الأمر بعدما أحرز المصري هدف التعادل ثم هدفي الفوز التاليين، حيث اقتحم أرضية الملعب الآلاف بعضهم يحمل أسلحة بيضاء وعصي من جانب فريق المصري (الفائز 3-1) بعد إعلان الحكم انتهاء المباراة، وقاموا بالاعتداء على جماهير الأهلي، ما أوقع العدد الكبير من القتلى والجرحى - بحسب شهود عيان.[8] وعزا بعضهم الهجوم إلى لافتة رفعت في مدرجات مشجعي الأهلي وعليها عبارة «بلد البالة مجبتش رجالة» والتي عدها مشجعو المصري إهانة لمدينتهم[9]. وذكرت مصادر عديدة غياب كلّ الإجراءات أمنية والتفتيش أثناء دخول المباراة، فضلا عن قيام قوات الأمن بفتح البوابات في اتجاه جماهير الأهلي، وعدم ترك سوى باب صغير للغاية لخروجهم، مما أدى إلى تدافع الجماهير ووفاة عدد كبير منهم.[10]

أوضح وكيل وزارة الصحة المصرية (هشام شيحة) أن «الإصابات كلها إصابات مباشرة في الرأس، كما أن هناك إصابات خطيرة بآلات حادة تتراوح بين ارتجاج في المخ وجروح قطعية». وأكدت مصادر طبية في المستشفيات التي نقل إليها الضحايا أن بعضهم قتلوا بطعنات من سلاح أبيض.[11] وأكّدت تقارير صادرة الطب الشرعي المبدئية وجود وفيات نتيجة طلقات نارية وطعنات بالأسلحة البيضاء.[10] وسبّبت قنابل الغاز حالات اختناق إضافية من ضمن الشهداء.[12]

وخرج الأهلي وجماهيره من بورسعيد داخل عربات مدرعة وعادوا للقاهرة بطائرات عسكرية.[8] ودخلت وحدات من القوات المسلحة المصرية المدينة، وانتشرت على طريق الإسماعيلية - بورسعيد لمنع الاحتكاكات بين جماهير النادي الأهلي والمصري.[11] كما أمّنت قوات الأمن قطار المشجعين العائد إلى القاهرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضا

مرئيات

؛ أغنية "يا غراب ومعشش جوا بيتنا"

<embed width="320" height="240" quality="high" bgcolor="#000000" name="main" id="main" >http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayer.swf?f=http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayercfg.php?fid=87a5e420412b370b361" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="false" type="application/x-shockwave-flash"/></embed>

المصادر

  1. ^ خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  2. ^ أغاني الألتراس
  3. ^ ألتراس الأهلي: هاجمنا الأمن المركزي لهتافنا ضد العادلي والمخلوع، جريدة التحرير
  4. ^ http://bleacherreport.com/articles/585682-soccer-fans-play-key-role-in-egyptian-protests
  5. ^ ألتراس الأهلي والزمالك والإسماعيلي يشارك في جمعة تصحيح المسار، بوابة الأهرام الإلكترونية
  6. ^ "Egypt football violence leaves many dead in Port Said". BBC News Online. 1 February 2012. Retrieved 1 February 2012. 
  7. ^ "Anger flares in Egypt after 79 die in soccer riot". CNN. 2 February 2012. Retrieved 2 February 2012. 
  8. ^ أ ب ت خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة مصري
  9. ^ صورة للّافتة
  10. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة يوم
  11. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة جزيرة
  12. ^ بكاء ودعوات للقصاص.. والمحافظ وشيوخ السلفية في جنازة شهيد الأحداث بالسويس - بوابة الشروق - ٢ فبراير ٢٠١٢

وصلات خارجية

  1. تحويل قالب:الأهلي المصري