حمدين صباحي

حمدين صباحي
Hamdeen Sabahi.jpg
تفاصيل شخصية
وُلِد حمدين عبد العاطي عبد المقصود صباحي
5 يوليو 1954
بلطيم، محافظة كفر الشيخ، مصر
القومية مصر
الحزب جبهة الإنقاذ الوطني
الزوج سهام نجم
الأنجال
  • سلمى صباحي
  • أحمد صباحي
الجامعة الأم جامعة القاهرة
الدين مسلم سني
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي

حمدين صباحي (و. 5 يوليو 1954)، هو سياسي مصري وزعيم التيار الشعبي المصري وزعيم مؤسس في جبهة الإنقاذ الوطني. كان صباحي من زعماء المعارضة في عهد أنور السادات وحسني مبارك، واعتقل 17 مرة أثناء حكمهم لاختلافات سياسية.[1] كان صباحي من أوائل المؤيدين والمشاركين في الثورة المصرية 2011.[1] خاض صباحي السباق الرئاسي المصري 2012 وحصل على المركز الثالث بنسبة 21.5% من الأصوات بعد فوز أحمد شفيق بالمركز الثاني بفارق 700.000 صوت.[2] يتزعم صباحي مع محمد البرادعي وعمرو موسى المعارضة الليبرالية ضد الحكومة الإسلامية بقيادة الرئيس محمد مرسي.

اشتهر صباحي كشخصية معارضة، يتبنى الفكر الناصري وفي عام 1996 أسس حزب الكرامة الناصري[3][4] كان صباحي مرشح مستقبل في الانتخابات الرئاسية 2012 وليس عن حزب الكرامة. كأحد الشخصيات العلمانية القليلة التي لم تربطها أي علاقات مع نظام مبارك، جذب صباحي دعم كبير من الناصريين. كان شعار حملته الانتخابية "واحد ممنا" مما يسلط الضوء على ارتباطه القوي بالطبقة العاملة ودفاعه عن التطلعات الاشتراكية. حصل صباحي أيضاً على دعم شخصيات مصرية بارزة منها الكاتب والناشط السياسي علاء الأسواني والمخرج والكاتب السينمائي خالد يوسف.[3][5]

وُلد صباحي في قرية بلطيم بمحافظة كفر الشيخ، حيث قضى طفولته وشبابه بين الفلاحين والصيادين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

وُلد حمدين عبد العاطي صباحي بمدينة بلطيم محافظة كفرالشيخ بمصر في 5 يوليو عام 1954، لأب وأم ينتميان للأغلبية من المصريين البسطاء، فقد كان والده الحاج عبد العاطى صباحي فلاحاً.

عاصر حمدين الأحلام الكبرى للمرحلة الناصرية، إلى أن تلقى مع الشعب المصري والعربي صدمة وفاة جمال عبد الناصر عام 1970، فقرر أن يخلد ذكراه ويحافظ على إنجازاته ويواصل مشروعه فقام بتأسيس رابطة الطلاب الناصريين في مدرسة الشهيد جلال الدين الدسوقى. وقد انتخب رئيساً لاتحاد طلاب مدرسة بلطيم الثانوية. التحق بكلية الإعلام جامعة القاهرة في أعقاب حصوله على شهادة الثانوية.[6] [7]


تاريخه السياسي

بالتحاقه بكلية الإعلام جامعة القاهرة ازداد وعيه السياسي والوطني وشارك في المظاهرات الطلابية المطالبة ببدء الحرب ضد الاحتلال الصهيوني لسيناء. وفي أعقاب نصر حرب أكتوبر 73 تأكد لدى حمدين ورفاقه في الجامعة أن الرئيس محمد أنور السادات بدأ يتجاهل مكتسبات ثورة 23 يوليو التي جناها الشعب المصري، فبدأوا في تأسيس نادى الفكر الناصري في جامعة القاهرة والذي انتشر في جامعات مصر، وصولا لتأسيس اتحاد أندية الفكر الناصري المعارض للسادات وسياساته.

برز اسم حمدين صباحي كطالب وطني، وبدا ذلك واضحا عند انتخابه رئيسا لاتحاد طلاب كلية الإعلام (1975 – 1976) وكان زياد عوده نائبا له وتصعيده نائبا لرئيس الاتحاد العام لطلاب مصر (1975 – 1977).كان حريصا على أن تكون جريدة «الطلاب» التي كان يرأس تحريرها صوتا معبرا عن الحركة الطلابية الوطنية، كما ساهم في حشد جهود الحركة الطلابية للضغط من أجل إصدار لائحة طلابية ديمقراطية، وهو ما نجحوا فيه بإصدار قرار جمهوري يرضخ لإرادة الطلاب بإعمال لائحة 1976 الطلابية.

مناظرته الشهيرة مع السادات

وفي عام 1977 عقب الانتفاضة الشعبية ضد غلاء الأسعار وإلغاء الدعم، حاول الرئيس محمد أنور السادات امتصاص غضب الشعب بعقد مجموعة من اللقاءات مع فئات مختلفة من المجتمع، ومن هنا جاء لقائه الشهير مع اتحاد طلاب مصر، والذي تواجد فيه حمدين صباحي لمواجهة مع محمد أنور السادات. في مناظرته مع محمد أنور السادات، انتقد حمدين صباحي سياسات الرئيس محمد أنور السادات الاقتصادية والفساد الحكومى بالإضافة إلى موقف محمد أنور السادات من قضية العلاقات مع العدو الصهيونى في أعقاب حرب أكتوبر.

ازدادت شعبية حمدين صباحي واحترامه في أعقاب ذلك اللقاء الذي دفع ثمنه لاحقا.[8]

اضطهاد حمدين واعتقاله

حمدين صباحي

تخرج حمدين صباحي من كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 1976، وواجه صعوبات في العثور على فرصة للعمل في الصحافة أو التليفزيون أو الجامعة، فقد كانت هناك تعليمات واضحة بتضيق الحصار عليه ومنعه من العمل بالمصالح الحكومية ردا على مواجهته للسادات.

في تلك الفترة رفض حمدين صباحي السفر للعمل بالخارج، والتحق بجريدتى «صوت العرب» و«الموقف العربي» مع الأستاذ عبد العظيم مناف، وكانت تلك الصحف صوت التيار الناصري في مصر في ذلك الوقت. كما استمر تواصل حمدين صباحي مع طلاب اتحاد أندية الفكر الناصرى، حيث صاغوا عام 1979 أحد أهم الوثائق الناصرية، وهى «وثيقة الزقازيق» التي بلورت رؤية جيل الشباب الناصرى وموقفهم من سياسات السادات.

في أحداث 17 و18 يناير 1977، والتي عُـرفت بانتفاضة الشعب المصري ضد حكم السادات، كان حمدين أصغر مُـعتقل سياسي في تلك الآونة

وفي عام 1981 جاءت موجة اعتقالات سبتمبر ضد قيادات ورموز الحركة الوطنية المعارضة للسادات، وكان حمدين صباحي بين قائمة المعتقلين، حيث كان حمدين أيضا أصغر المعتقلين سنا بين مجموعة من الرموز الوطنية المشرفة، وكان بصحبته في الزنزانة الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل

كما تعرض حمدين في عهد محمد حسنى مبارك لسلسلة من الاعتقالات منها عند قيامه بقيادة مظاهرة سنة 1997 مع فلاحي مصر، الذين أضيروا من قانون العلاقة بين المالك والمستأجر، وهو القانون الذي شرد ملايين الفلاحين الفقراء من أرضهم، في عودة صريحة لنظام الإقطاع من جديد.

تكرر اعتقاله وهو نائب في مجلس الشعب، وبدون رفع حصانته سنة 2003، في انتفاضة الشعب المصري ضد نظام الرئيس محمد حسني مبارك المؤيد لغزو العراق، وقد قاد حمدين تلك المظاهرات في ميدان التحرير.

في الانتخابات البرلمانية عام 2005 التي خاضها في إطار القائمة الوطنية لمرشحي التغيير، ضرب فيها أهالى دائرته نموذجا للمقاومة المدنية السلمية ضد ممارسات النظام القمعية لإسقاط صباحي، فابتكروا أساليب بسيطة لتجاوز حصار الشرطة للجان الانتخاب، وسهروا على حراسة صناديق الانتخابات.

كانت مأساة تلك الانتخابات سقوط الشهيد جمعة الزفتاوي برصاص الشرطة المصرية بالإضافة إلى الجرحى الذين أصيبوا دفاعا عن حقهم في الحفاظ على مقعد برلمانى ينحاز لمصالحهم ويعبر عنهم. وبفضل الشهيد جمعة الزفتاوى واستبسال أهالى بلطيم والبرلس والحامول انتصر حمدين صباحي في تلك المعركة، وفرض الأهالى إرادتهم للمرة الثانية فكان نائبهم في مجلس الشعب المصري 2005 هو حمدين صباحي.

شارك رِفاقه في نِضال قانوني طويل من أجل تأسيس جريدة الكرامة، التي صدرت في نهايات عام 2005، وتولى صباحي موقع رئيس تحريرها.


دوره في الثورة

قاد مظاهرة في بلطيم يوم 25 يناير[9] ثم قرر العودة إلى القاهرة فورا مع تصاعد الأحداث يومى 26 و27، ومظاهرات الغضب في يوم 28 انطلاقا من مسجد مصطفي محمود بالمهندسين، ومع بدء الاعتصام في ميدان التحرير والذي استمر لمدة 18 يوم، لم يرغب في الظهور السياسي والإعلامي واكتفي بتبني أهداف الثورة كاملة في كل تصريحاته واجتماعاته وجلساته، ورفض التورط في حوارات ما قبل تنحي مبارك ملتزما برأي الجماهير الثائرة.

كان بين اليوم والآخر يذهب إلى ميدان التحرير ليشارك الثوار ويتواجد في كل المظاهرات المليونية التي تمت في تلك الأيام.

الانتخابات الرئاسية 2012

ملصق حملة ترشيح حمدين صباحي لرئاسة مصر عام 2011

أعلن حمدين صباحي في أكتوبر 2009 عقب المؤتمر العام لـحزب الكرامة ترشحه شعبيا لرئاسة الجمهورية بجمع توكيلات من الشعب المصري بالموافقة على ترشحه محاولة منه لتغيير نص المادة 76 التي قام النظام بتعديلها بما يتعارض مع ترشيح المصريين لانتخابات الرئاسة إلا من تتوفر فيه شروطها المجحفة

ثم عاد ليعلن ترشحه مجددا لانتخابات رئاسة جمهورية مصر العربية عام 2012.[10]

وفي 6 إبريل 2012، تقدم حمدين صباحي رسمياً لانتخابات الرئاسة، حيث قام بتقديم عدد من التوكيلات للجنة الانتخابات الرئاسة يتراوح عددها بين 40 و 45 ألف (42,525)[11] توكيل من المواطنين.[12]

آراؤه السياسية

تغيير الحكومة المصرية

الثقافة السياسية في مصر

العلاقات الخارجية

غاز شرق المتوسط

لقاء حمدين صباحي مع سفير قبرص في القاهرة، 26 مايو 2013.[13]

في 26 مايو 2013 التقى صباحي بسفير قبرص بالقاهرة سوتس لياسيدس لبحث دعم العلاقات الثنائية بين مصر وقبرص، حيث تطرق اللقاء إلى بحث التعاون في كافة المجالات، وخاصة في مجال استغلال الثروات الطبيعية في المنطقتين الاقتصاديتين للدولتين على جانبى خط المنتصف، وعلى رأسها حقول الغاز الطبيعى الموجودة بالمياه الإقليمية بين مصر وقبرص.[14] وأكد صباحي أن إسرائيل تريد تعديل الحدود للسطو على حقول البحر المتوسط على الرغم من وجودها في المياه الإقليمية المصرية بشهادة الخبراء الجغرافيين والجيولوجيين، مؤكدا أن الاتفاقية المبرمة مع الجانب القبرصي عام 2003 بشأن ترسيم الحدود في البحر المتوسط، دفعت إسرائيل للعبث بالمنطقة واستغلال حقول الغاز فيها، مشيرا إلى أهمية التصدى للاتفاقيات التى يشوبها عوار قانوني، وأضاعت حقوق المصريين بشكل واضح، ولا يعنى ذلك هدم جميع الاتفاقيات. من جانبه، أكد سفير قبرص في القاهرة أن عمليات التنقيب التى تجربها نيقوسيا متفقة مع اتفاقية ترسيم الحدود الموقع بين مصر وقبرص في 2003.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

القضية الفلسطينية

كان أول نائب برلماني مصري يكسِـر الحصار الذي تفرِضه قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة، ودخل والتقى بعض قيادات حماس وأبلغهم دعم الشعب المصري لهم.

المحاكمة العسكرية التاسعة للإخوان المسلمين

««لابد أن أعبر عن حزني الشديد من الحكم على شرفاء الوطن بتلك الأحكام المغلَّظة، في حين يتم ترك "الحرامية" والمتاجرين بأقوات ومصائر المواطنين، يتمتعون بما ينهبون دون مساءلة من أحد
  • إن تلك الأحكام العسكرية هي أحكامٌ ظالمةٌ وغيرُ إنسانية وغيرُ قانونية؛ لأنها صادرةٌ عن محكمة استثنائية فاقدة للشرعية، وأعتقد أن النظام الحاكم يحاول بكافة الطرق استفزاز الإخوان للخروج عن منهجهم والزجّ بهم في صراع على السلطة بدلاً من الصراع حول الشرعية والقانون
  • وتلك الأحكام تدخل ضمن قائمة طويلة من الأساليب الكثيرة التي يعتمد عليها النظام لإبعاد وإقصاء الإخوان عن الساحة السياسية المصرية، وأدعو الشرفاء من أبناء هذا الوطن إلى أن يقاوموا الفساد الذي استشرى في أوصال الدولة، من خلال مقاومة سياسية شرعية ونضال دستوري على أسس قانونية، وإلا سيكون مصيرهم أسوأ مما يتوقَّعون، وعليهم أن يتذكَّروا دومًا المثل القائل "أُكلت يوم أُكل الثور الأبيض"!» (من تقرير المعارضة المستباحة)»

محمد مرسي

وصف صباحي في مارس 2013، الرئيس المصري محمد مرسي بأنه "مبارك جديد".[15]

حياته الشخصية

صباحي متزوج من سهام نجم ولديهما بنت وولد، سلمى وأحمد. في مايو 2013، اتهمت سلمى بالنصب والاحتيال وجمع أموال من الغير، عن طريق شركة على الإنترنت، وأخلت النيابة سبيلها بكفالة 30.000 جنيه.[16]


المصادر

  1. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة ALJAZEERA
  2. ^ "Egypt candidate to seek election suspension". Al Jazeera. 27 May 2012. Retrieved 28 May 2012.
  3. ^ أ ب Khalil, Ashraf (18 April 2012). "The Brothers Grim". Foreign Policy.
  4. ^ Aswat Masriya. 1 April 2012 http://en.aswatmasriya.com/news/view.aspx?id=76f15349-8073-41ac-931b-d7cac799563e. Missing or empty |title= (help)
  5. ^ "Nasserist leaders unite around presidential hopeful Hamdeen Sabbahi". Al Ahram. 31 Mar 2012.
  6. ^ من هو حمدين صباحي ؟
  7. ^ تاريخ حمدين صباحي
  8. ^ مناظرة حمدين صباحي مع السادات على يوتيوب>
  9. ^ حمدين صباحي يقود المظاهرات في «بلطيم»
  10. ^ صباحي يعلن ترشحه للرئاسة من نقابة الصحفيين ويتعهد بنهضة شاملة للبلاد
  11. ^ موقع لجنة الانتخابات الرئاسية | المتقدمون للترشح لرئاسة جمهورية مصر العربية 2012
  12. ^ صباحي يصل لجنة الرئاسة بصحبة نجل "الزعيم" عبد الناصر.. ومؤيدوه يتدافعون لمصافحته
  13. ^ [notlurking.com/almogaz.com/news/pol/iYA0 "سفير قبرص: عمليات التنقيب في «نيقوسيا» لا تخالف اتفاقية ترسيم الحدود مع مصر"] Check |url= value (help). الموجز. 2013-05-26. Retrieved 2013-05-27.
  14. ^ "صباحى لسفير قبرص: إسرائيل تريد السطو على حقول الغاز بـ'المتوسط'". المقر. 2013-05-26. Retrieved 2013-05-27.
  15. ^ Sabry, Mohannad (11 March 2013). "Egyptian Leftist Bloc Leader Calls Morsi 'New Mubarak'". Al Monitor. Retrieved 12 March 2013.
  16. ^ "إخلاء سبيل ابنة حمدين صباحي على خلفية اتهامها بالنصب والاحتيال". جريدة الأهرام. 2013-05-18. Retrieved 2013-05-27ا. Check date values in: |accessdate= (help)

وصلات خارجية