حركة 6 أبريل

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
حركة 6 أبريل
حركة شباب 6 أبريل
April 6 Youth Movement.jpg
تأسست2008
المؤسسsأحمد ماهر
وليد راشد
أسماء محفوظ
إيهاب بلال
وسام ابراهيم
حسام فاروق
النوعجماعة ضغط
جماعة سياسية
التركيزالديمقراطية
العدالة الاجتماعية
الانتخابات الحرة والنزيهة
المقاومة المدنية
العلمانية
منطقة الخدمة
مصر
الأشخاص البارزون
أحمد ماهر
محمد عادل
عمرو علي
الموقع الإلكتروني6april.org

حركة 6 أبريل أو شباب 6 ابريل هي مجموعات مصرية على الفيس بوك ، بدأها إسراء رشيد وأحمد ماهر في ربيع 2008 لتدعيم عمال مصنع غزل المحلة الكبرى ، والذي كانوا يخططون لعمل إضراب 6 ابريل 2008.[1][2][3][4][5][6] اغلب اعضاء الحركة من الشباب الذين لا ينتمون إلى تيار او حزب سياسيى معين.

في 30 مارس 2015، قطت محكمة مصرية بحظر حركة 6 أبريل، والتحفظ على أموالها وممتلكاتها. [7]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البداية

بدأت حركة 6 ابريل بالظهور في شكل تجمعات على الفيسبوك ، بالدعوة إلى إضراب 6 ابريل، بمشاركة بعض الأحزاب والقوي السياسية وذلك تضامنا مع عمال المحلة الكبرى الذين نظموا إضرابا بهدف الوصول لحل مشكلاتهم في مصنع غزل المحلة. وقامت الحركة بالدعوة لإضراب عام في مصر ، وتضمنت الدعاية له المواقع الالكترونية ، والرسائل القصيرة على المحمول ، وبعض المطبوعات.

و قد اشتركت اسراء مع احمد ماهر في الدعوه لاضراب 2008 و لكنها رفضت الانضمام للحركه التى اسسها ماهر فيما بعد و اكتفت بعضويتها في لجنة التثقيف بحزب الغد خصوصا بعد اعتقالها لعدة ايام

و قد أصر أحمد ماهر بعد تأسيسه للحركه على استقلالية الحركه عن اى حزب او تيار سياسى لتكون ائتلاف لجميع الشباب المصرى بغض النظر عن اى انتماء فكرى او سياسى


شباب بيحب مصر

وقال مؤسسوا الحركة عن أنفسهم: "حن مجموعة من الشباب المصري لا يجمعنا إلا حب هذا البلد و الرغبه في إصلاحه .. ورغم ان الغالبيه العظمى منا لا تنتمى لأى تيار سياسى و لم يكن يربطنا بالسياسه أى رابط إلا اننا مصممون على إكمال الطريق و إننا نؤمن أننا نستطيع استكمال ما توقف عنده الاخرون .. و مقتنعون بقدرتنا و حقنا في تغيير هذا الواقع الأليم ..أتفقنا واجتمعنا على حب الوطن والتضحية من أجله والرغبة في إصلاح هذا الوطن ، كانت بداية تجمعنا في 6 ابريل ذلك اليوم التاريخي في حياة المصريين والحركة السياسية المصرية ، حيث شاركنا مع بعض الاحزاب والقوي السياسية في الدعوة لإضراب عام في هذا اليوم احتجاجاً على الأوضاع المعيشية المتدهورة ، وقد قمنا بالدعوة إلى هذا الإضراب بكل الواسائل والطرق ومنها موقع الفيس بوك بسبب شعبية الموقع الكبيرة ، وكانت الإستجابة كبيرة لهذة الدعوات حيث امتنع معظم طلاب مصر في شتى انحاء الجمهورية من الذهاب للمدارس والجامعات ،

كما خلت المصالح الحكومية من الموظفين بشكل كبير في هذا اليوم بسبب الاستجابة لدعوة الإضراب ، وتوج هذا اليوم بإنتفاضة أهالي مدينة المحلة الكبرى ضد عصا الأمن العمياء وحيث كانت أكبر نسبة إستجابة لدعوة الإضراب في مدينة المحلة الكبرى، فكانت الشوارع والمدارس والمصالح الحكومية أشبه بالخالية تماماً في هذا اليوم كما خرج أهالي المحلة في احتجاجات كبيرة واجهها الأمن بالهروات وقنابل الغاز والرصاص مما ادى الى اصابة العشرات واستشهاد ثلاثة مواطنين ، و إعتقال المئات من أهالي المحلة ، ورغم سخونة الوضع في المحلة وخطورته لم يغيب شباب 6 ابريل عنها ونتشرف بأننا شباب 6 إبريل كناشهوداً على غطرسة الأمن وعنفه ضد أهالي المحلة المحتجين وكنا شهوداً ايضاً على تدمير المحلة على يد البلطجية الذي استأجرهم الأمن لإكمال مسلسل حرق وتدمير مدينة المحلة قلعة الصناعة المصرية ، كما خرج شباب 6 ابريل في قلب مدينة القاهرة للإحتجاج وبالفعل نزل الى الشارع يوم 6 ابريل عدد كبير من شباب 6 ابريل وتم القبض على عدد منهم ومنهم من استمر اعتقاله لفترة تجاوزت الشهر ، ومنهم من تم اطلاق سراحه في نفس اليوم ،


ورغم كل التهديدات و المضايقات و الاعتقالات يأبى شباب 6 ابريل الإستسلام أو التراجع وقررنا أن نكمل مسيرتنا نحو تغيير الوضع الحالي وإصلاح نتاج أكثر من ربع قرن من الفساد والطوارئ ،واننا كحركة شباب 6 ابريل نرى أن التغيير وإصلاح مصر لن يأتي بالمطالبة أو بالدعوات بل يتحقق بالعمل الحقيقي وتقديم بدائل وحلول حقيقية ومدروسة من أجل إيجاد بديل حقيقي يحقق النهضة السياسية والإقتصادية والإجتماعية لمصر ويوفر الإستقرار والأمان للمواطن المصري ، ونرى نحن كشباب 6 ابريل ان هذا لم ولن يتحقق إلا بتحرك فئة الشباب -وهم اصحاب المصلحة الحقيقية في التغير حيث ان نسبة الشاب تتجواز ال60% من الشعب المصري فالشباب قادة المستقبل وطاقة اليوم - وبتعاون وبتضافر كل القوى السياسية والعمل معاً لتحقيق التغيير من اجل إصلاح مصر وتخليصها من لوبي الفساد الذي يتفنن في تدميرها وإهدار ثرواتها منذ أكثر من ربع قرن . وفي النهاية نؤكد أننا لا ندعو إلى جماعة جديدة.. أو حزب جديد ولكننا ندعو كل المصريين(أفراد - جماعات - أحزاب – (المخلصين في كل القطاعات) إلى الالتقاء على مشروع واحد: هو إيقاظ هذا الشعب و كف الظالم عن ظلمه وإزالة عصابة الفساد والاستبداد (نحاول ان نكون حركة ضمير لمصرنا الغالية)". [8]

مجموعات حكومية على الفيس بوك

وأشار عودة إلى أن من يتمكن من استعمال هذا الفضاء الانترنتي بصورة جيدة سيتمكن من السيطرة عليه في النهاية. وقال إن الحزب الوطني (الحاكم) بدأ أيضا تجييش أنصاره على الفيس بوك، لكنه وصل متأخرا وبالتالي لم يحقق قوة المعارضين، لكنه ربما يكون على نفس مستواهم في المرة القادمة.

وأضاف أن مجموعات الحزب على الفيس بوك توجه دعوات مضادة للاضراب، وتطالب بالحفاظ على استقرار وأمن الوطن واحترام قوانينه.

ويرفض د.عودة مقولة أن اتجاه الحزب الحاكم والمعارضة إلى هذا الموقع مؤشر لفشل الممارسة السياسية الحزبية. مؤكدا أنه "دليل قوي على تغلغل الحزب الوطني في الشارع لدرجة انه اهتم جدا بالمشاركة على موقع الفيس بوك لشرح وجهة نظره، كما أنه دعا كل الجماهير إلى المشاركة ليعبروا عن رأيهم بغض النظر عن ما سيقولونه".

وتابع "يجب التفريق بين الحزب الوطني والدولة. الحزب عنده آليات الاحتواء السياسي لدعاوى الاضراب الالكترونية. أما الهاجس الأمني فهذا ليست مشكلته، بل من اختصاص جهات الأمن المنوط بها دستوريا حماية البلد من الفوضى"

وقال عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني إنه لا يؤيد التعامل الأمني مع نشطاء الانترنت، لكنه يؤيده ضد أي خروج على النظام العام لأن هذه هي مهمته. واستطرد أن الدعوات إلى الاضراب لابد أن تحكمها أصول، فهناك قوانين لتنظيم الفضاء الالكتروني، والأمن منوط به حماية هذه القوانين من الاختراق.

وأضاف: ترى على الفيس بوك الآن نجاح الحزب الوطني في تشكيل جماعات للدفاع عن النظام العام وقيم التحول الديمقراطية "نحن لا زلنا في المرحلة الأولى من عملية الاصلاح السياسي، ونحتاج إلى وقت كاف للوصول إلى توافق عام، وبالتالي فإن مصر لا تخشى من نتائج ما يحدث في فضاء الانترنت لأنها ليست دولة هزيلة أو صغيرة".

وأكد على ضرورة التوازن في النظر إلى حركات الانترنت المعارضة ووصفها أنها مؤشر وجرس، لكن لا يجب المبالغة في خطورتها او الاستخفاف بها.


وأعلنت حركة 6 ابريل في أول بيان لها أن أولوية مهام الفترة الانتقالية ايجاد حلول عاجلة لحالة الفقر والمجاعة تطبق فورا خلال عام واحد، واعداد البلاد لانتخابات حرة في نهاية السنة بتفويض كامل لنادي القضاء، وضرب رؤوس الفساد عن طريق محاكمات عادلة.

وأكدت الحركة أنها ستصدر بياناتها بشكل شبه يومي وستؤسس لها موقعا على الانترنت.

إضراب 6 ابريل 2008

شرطة مكافحة الشغب تعتقل متظاهرا في المحلة يوم 6 ابريل 2008

هو إضراب دعت إليه حركة 6 ابريل بالإشتراك مع بعض الأحزاب السياسية الأخرى احتجاجاً على الأوضاع المعيشية المتدهورة ، وذلك في 6 ابريل 2008 ، وقامت بالدعوة إلى هذا الإضراب بكل الوسائل والطرق ومنها موقع الفيسبوك بسبب شعبية الموقع الكبيرة ، وكانت الإستجابة كبيرة لهذة الدعوات حيث امتنع معظم طلاب مصر في شتى انحاء الجمهورية من الذهاب للمدارس والجامعات ، كما خلت المصالح الحكومية من الموظفين بشكل كبير في هذا اليوم بسبب الاستجابة لدعوة الإضراب ، وتوج هذا اليوم بإنتفاضة أهالي مدينة المحلة الكبرى ضد عصا الأمن العمياء وحيث كانت أكبر نسبة إستجابة لدعوة الإضراب في مدينة المحلة الكبرى، فكانت الشوارع والمدارس والمصالح الحكومية أشبه بالخالية تماماً في هذا اليوم كما خرج أهالي المحلة في احتجاجات كبيرة واجهها الأمن بالهروات وقنابل الغاز والرصاص مما ادى الى اصابة العشرات واستشهاد ثلاثة مواطنين ، و إعتقال المئات من أهالي المحلة ،


ورغم سخونة الوضع في المحلة وخطورته لم يغيب شباب 6 ابريل عنها ونتشرف بأننا شباب 6 إبريل كناشهوداً على غطرسة الأمن وعنفه ضد أهالي المحلة المحتجين وكنا شهوداً ايضاً على تدمير المحلة على يد البلطجية الذي استأجرهم الأمن لإكمال مسلسل حرق وتدمير مدينة المحلة قلعة الصناعة المصرية ، كما خرج شباب 6 ابريل في قلب مدينة القاهرة للإحتجاج وبالفعل نزل الى الشارع يوم 6 ابريل عدد كبير من شباب 6 ابريل وتم القبض على عدد منهم ومنهم من استمر اعتقاله لفترة تجاوزت الشهر ، ومنهم من تم اطلاق سراحه في نفس اليوم ، ورغم كل التهديدات و المضايقات و الاعتقالات يأبى شباب 6 ابريل الإستسلام أو التراجع وقررنا أن نكمل مسيرتنا نحو تغيير الوضع الحالي وإصلاح نتاج أكثر من ربع قرن من الفساد والطوارئ ،واننا كحركة شباب 6 ابريل نرى أن التغيير وإصلاح مصر لن يأتي بالمطالبة أو بالدعوات بل يتحقق بالعمل الحقيقي وتقديم بدائل وحلول حقيقية ومدروسة من أجل إيجاد بديل حقيقي يحقق النهضة السياسية والإقتصادية والإجتماعية لمصر ويوفر الإستقرار والأمان للمواطن المصري ، ونرى نحن كشباب 6 ابريل ان هذا لم ولن يتحقق إلا بتحرك فئة الشباب -وهم اصحاب المصلحة الحقيقية في التغير حيث ان نسبة الشاب تتجواز ال60% من الشعب المصري فالشباب قادة المستقبل وطاقة اليوم - وبتعاون وبتضافر كل القوى السياسية والعمل معاً لتحقيق التغيير من اجل إصلاح مصر وتخليصها من لوبي الفساد الذي يتفنن في تدميرها وإهدار ثرواتها منذ أكثر من ربع قرن .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اضراب 6 ابريل 2009

وجددت الحركة الدعوة لإضراب جديد في ابريل 2009 ، احتجاجا على الغلاء وتراجع الإصلاح الديمقراطي، رغم الإجراءات الأمنية الصارمة التي فرضتها السلطات.

وتظاهر عدد كبير من طلاب جامعتي القاهرة وطنطا، كما تظاهر بالقاهرة عدد من أعضاء لجنة "لا لنكسة الغاز" الشعبية أمام مجلس الدولة، بينما كانت المحكمة تنظر في الطعن المقدم من الحكومة ضد القرار المتعلق بتصدير الغاز لإسرائيل. . [9]

وفي السياق ذاته انسحب نواب الإخوان المسلمين وبعض النواب المستقلين اليوم من جلسة البرلمان المخصصة لبيان رئيس الوزراء أحمد نظيف تضامنا مع هذه الفعاليات الشعبية. وكان 100 من النواب قالوا في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه "لقد آن الأوان أن يعيش شعب مصر حياته بكرامة وحرية ويمارس حقوقه الدستورية كاملةً غير منقوصة". وإرتدى المتظاهرين الذين ارتدوا ملابس سوداء وبرتقالية رددوا شعارات وهتافات تصب كلها تقريبا في خانة المطالبة بتحسين ظروف العيش والزيادة في الأجور.

وظلت حركة السير اعتيادية في معظم شوارع القاهرة وكذلك في الإسكندرية كما أن دوائر الدولة ومؤسساتها إضافة إلى الجامعات والمدارس بقيت مفتوحة طيلة النهار.

مطالب الإضراب الجديد

  • رفع الحد الأدنى للأجور من 167 جنيها (29 دولارا) إلى 1200 جنيه (213 دولارا).
  • إقامة حكومة وطنية لفترة انتقالية تعقبها انتخابات عامة.
  • وقف تصدير الغاز إلى إسرائيل.
  • إطلاق المعتقلين السياسيين.

تطويق أمني

ولمواجهة هذا الإضراب، طوقت قوات الأمن المصرية اليوم عددا من المواقع في العاصمة، منها أبنية تعود لجامعات القاهرة وعين شمس والأزهر وعدد من الأماكن، التي أعلنت حركة 6 أبريل أنها ستكون منطلقا للإضراب العام الذي دعت إليه.

وكانت الأجهزة الأمنية أعلنت في وقت سابق أنها أعدت خطة لمنع أي محاولات للتظاهر أو الاحتجاج. وأعلن مسؤول أمني أن "أتعليمات شفهية صدرت بتوقيف أي ناشط يحاول تنظيم مظاهرة أو المشاركة فيها".

وانتشرت قوات الأمن بالزيين الرسمي والمدني في محيط القاهرة ومدينة المحلة الكبرى المعروفة بصناعة النسيج والواقعة في دلتا النيل شمال البلاد، والتي شهدت في هذه الفترة من العام الماضي احتجاجات دامية ضد غلاء المعيشة وتدني الرواتب.

وكانت سلطات الأمن اعتقلت أمس 20 ناشطا من حركة 6 أبريل بينما كانوا معتصمين أمام نيابة كفر الشيخ احتجاجا على حبس طالبتين من أعضاء الحركة بتهمة توزيع منشورات تدعو إلى الإضراب.

سلمي للغاية

وقال المنسق العالم لشباب 6 أبريل أحمد ماهر إن حملة الاعتقالات لم تمنع الحركة من مواصلة دعوتها المواطنين إلى الإضراب، حيث نجحت (الحركة) في إرسال آلاف الرسائل الهاتفية والإلكترونية بطريقة عشوائية للمواطنين، كما انتهت من الإعداد لإذاعة "6 أبريل" الإلكترونية التي ستنطلق من نقابة الصحفيين وتبث تقريرا كل نصف ساعة عن تطورات الإضراب.

وتعليقا على إمكانية إجهاض الأمن للإضراب بعد الانتشار الأمني في مناطق الاحتجاج، قال ماهر "عملنا سيكون في العلن، وسلميا للغاية، ونحن نتبرأ من الآن من أي تجاوزات أو محاولات لإتلاف الممتلكات العامة أو الخاصة، ونطالب السلطات الأمنية باحترام رغبتنا في التعبير السلمي عن آرائنا ومطالبنا".

وتشكلت حركة 6 أبريل العام الماضي من مجموعات من الشباب وطلاب الجامعات من مختلف المحافظات المصرية وذلك عبر موقع "فيس بوك" على شبكة الإنترنت.

مشاركة الاخوان والمعارضة

تضاربت الأنباء حول مشاركة جماعة الإخوان المسلمين في الإضراب، فعلى الرغم من إعلانها رسميًا المشاركة، فإن مصادر أكدت أن طلاب الجماعة، خصوصًا في جامعة القاهرة، هم الذين سيشاركون إضافة إلى مشاركات بصورة فردية، مما يعنى أن قواعد التنظيم الأساسية ستكون بعيدة عن الصورة. إلى ذلك أكدت مصادر طلابية لصحيفة الشروق أن هناك أوامر مباشرة من قيادات الجماعة للإخوان بعدم المشاركة في فاعليات 6 أبريل.

فيما أعلنت حركة كفاية والحزب الناصرى بمحافظة قنا وبورسعيد عن المشاركة فيما رفض حزب التجمع. ومن المتوقع ان يشارك الطلاب في هذا اليوم رافعين مطالب؛ طرد الحرس الجامعى، وتخفيض المصاريف الدراسية والإفراج عن أسرى الحركة الطلابية، وسترفع الجامعات أيضا مطالبها الخاصة في هذا اليوم، وسيكون شعار الطلاب في هذا اليوم هو متحضرش المحاضرة، وشارك في المظاهرة. كما أشار بيان الحركة إلى أن الشكل النهائى للقوى والأحزاب السياسية يتضمن؛ حزب العمل وحركة كفاية والجبهة والغد الاشتراكيين الثوريين واللجنة المشتركة للقوى الوطنية والحزب الناصرى (مؤيد للدعوة فقط) والإخوان المسلمون، وحركة اليسار المصرى، وائتلاف المصريين من أجل التغير. ‏وقالت صحيفة الاهرام ان أحزاب شباب مصر والجمهوري الحر والشعب الديمقراطي والجيل والخضر والأحرار والسلام أعلنت رفضها المشاركة في الاضراب. وأوضحت أن بعض القوي والحركات المشاركة لا تعبر عن الشارع المصري في ذات الوقت التي حرصت فيه هذه القوي على التنسيق مع منظمات وشخصيات مشبوهة في الخارج‏.‏ وأكد أحمد عبد الهادي رئيس حزب شباب مصر أن بعض القوي والمنظمات الذي دعت للاضراب ارتبطت بمصالح مشتركة مع الشخصيات والمنظمات الخارجية التي نسقت للإضراب لتحقيق أهداف خفية تحقق أغراضها داخل مصر وهو أمر يرفضه حزب شباب مصر‏.‏ وقال الدكتور حسام عبد الرحمن رئيس حزب الجهوري الحر أن مصر شهدت عددا من الاعتصامات والاضرابات الداخلية التي كانت تسعي لتحقيق تحسن في اقتصاديات بعض قطاعات المجتمع وقد استجاب لها الرئيس حسني مبارك مما يؤكد أن هناك نوعا من التجاوب غير المسبوق لدي الأجهزة لايحتاج الي اضراب شامل وعام‏.‏ وأكد ناجي الشهابي عضو مجلس الشوري ورئيس حزب الجيل أن من يدعو الي الاضراب الشامل متعاون مع الجهات المشبوهة بالخارج ويعمل علي زعزعة استقرار الدولة مما ينعكس علي اقتصاديات مصر بأثرها والتي يتحمل المواطن العادي نتائجها‏.‏

بينما نقلت صحيفة الوفد عن قيادات عمالية بشركة غزل المحلة تأكيدها عدم مشاركتها في الاضراب أو تظاهرات أو وقفات احتجاجية حتي اشعار آخر. كما أكدوا أن الجو العام بالمدينة لا يساعد على مشاركة الأهالي في الاضراب وخاصة بعد الأحداث الدامية في العام الماضي، واعتقال المئات وحبس 22 شابا حتي الآن. وقالت الصحيفة ان العمال أكدوا انهم يقدرون المسئولية الملقاة علي عاتقهم في ذلك اليوم وأنهم لن ينساقوا وراء دعوات تضر بمصالح وممتلكات المدينة العمالية والصناعية الأولي في مصر. وأشاروا الى أنهم اذا قاموا باضراب عام فانه سيكون بمشاركة جميع العمال بعد تحديد مطالب واضحة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اعتقالات واستعدادات امنية

وفى غضون ذلك قال مصدر أمنى بوزارة الداخلية إنه تم رفع درجة الاستعداد الاثنين تحسبا لأى مظاهرات محتملة، استجابة لدعوة البعض بتنظيم إضراب في الذكرى السنوية الأولى لإضراب 6 أبريل العام الماضى. وقالت وزارة الداخلية اانها استعدت لمواجهة الخروج عن القانون بالمحلة الكبري يوم 6 أبريل، واعلنت حالة الطوارئ، وتمركزت سيارات الأمن المركزي في مختلف مناطق المدينة. وقلل المصدر من أهمية الإضراب قائلا: إن الاستجابة له ستكون شبه منعدمة إلا في حالات قليلة، ومن المتوقع ألا يشارك في أى أنشطة سوى المجموعات المعروفة. كما ألقت أجهزة الأمن في كفر الشيخ القبض على 17 من أعضاء حركة 6 أبريل، وحزبى الغد، والجبهة الديمقراطية السبت، بينهم محاميان من مركز هشام مبارك في المحافظة، لتظاهرهم أمام المحكمة، عقب تجديد قاضى المعارضات حبس أمنية طه، وسارة رزق، الطالبتين في كلية الهندسة - جامعة كفر الشيخ 15 يومًا على ذمة التحقيق، فيما تم تقديم 3 بلاغات للإفراج عن المعتقلين. وقدم محامي أحمد عاشور أمين حزب الغد في كفر الشيخ، بلاغًا إلى المستشار أحمد طلبة، المحامى العام لنيابات المحافظة، بسبب القبض على المتضامنين مع الطالبتين، متهمًا قوات الأمن بالتعامل بعنف مع الأهالى. واشار إلى أنه وعددًا من المحامين توجهوا إلى مكتب المحامى العام لتقديم بلاغ، فيما توجه عدد آخر إلى مدير الأمن لتقديم شكوى أخرى.

من جانبها، أعلنت الحركة عن تنظيم وقفة احتجاجية الاثنين أمام مكتب المحامى العام لنيابات كفر الشيخ، للمطالبة بالإفراج عن الطالبتين.

وقال محمد عبدالعزيز، المنسق الإعلامى للحركة، إنها قررت تقديم بلاغ إلى النائب العام. وقدم الدكتور أيمن نور، مؤسس حزب الغد، بلاغًا آخر إلى النائب العام، واصفًا الأسلوب الذى يتعامل به الأمن مع شباب 6 أبريل بأنه "مستبد وغبى. وقال الدكتور أسامة الغزالى حرب، رئيس حزب الجبهة الديمقراطية، إن قوات الأمن تعدت بالضرب على والدة سارة رزق، واعتقلوا شقيقها.

كان الحرس الجامعى ألقى القبض على "سارة وأمنية" يوم الأربعاء الماضى، أثناء توزيعهما بيانات تدعو للمشاركة في الإضراب، وسلمهما إلى قسم الشرطة، ومنه إلى مباحث أمن الدولة، ثم إلى النيابة التى وجهت إليهما تهمة حيازة وتوزيع منشورات تهدف إلى قلب نظام الحكم، وإثارة الجماهير، وتكدير السلم العام، وقررت حبسهما 4 أيام انتهت بمثولهما أمام قاضى المعارضات.

ابرز الكوادر

  • المهندس /أحمد ماهر المنسق العام والمؤسس لحركة شباب 6 أبريل تم اختطافه في مايو 2008 وتم القبض عليه بعد ذلك في يوليو 2008 بالأسكندرية (مهندس مدنى.. من مواليد الاسكندريه 1980
  • انجى حمدى مسئولة اللجنة الفنية والاعلامية داخل الحركة وتعد من انشط فتيات المعارضه وانشط فتيات الحركة
  • هيثم ربيع مسؤل تنسيق العمل الشعبى وأحد مؤسسي الحركة واحد المعتقلين أثناء اضراب 6 أبريل 2008
  • محمد عادل مسئول اللجنه الاعلامية بالحركة والمسئول عن الموقع الالكترونى للحركة وقد اعتقل قبل ذلك على اثر نشاطة السياسى اكثر من مرة وشهرته العميد ميت
  • اسماء محفوظ من انشط واكثر الفتيات حباً للبلد واملاً في التغيير وقد ابتعدت عن الحركة فترة وقد عادت إليها في اواخر عام 2010 وتعد كادر هام من كوادر المعارضه عموماً.
  • عمرو على من اهم اعضاء الحركة واكثرهم تاثيرا وتنظيما في الفكر واعتقل اكثر من مرة كانت اطولهما لمدة اسبوعين بالاسكندرية
  • احمد عبد الله عضو في اللجنة الفنيه ومن المسئولين عن تصميمات الحركة ومن أقدم اعضاء الحركة ولكن نشاطة محدود داخل هذا الاطار وهو يعمل محاسب ومن مواليد الإسكندرية 1987.
  • باسم فتحي والذي استقال بعد ذلك من الحركة بسبب خلافات بينة وبين احمد ماهر على عدم اجراء انتخابات داخلية منذ تأسيس الحركة.


  • ضياء الصاوي أمين شباب حزب العمل وأحد مؤسسي الحركة واحد المعتقلين أثناء اضراب 6 أبريل 2008 ومنسق المؤتمر التأسيسي للحركة ويقال عنه انه القيادة الحقيقية للحركة وقد انسحب ومعه الشباب القومي والإسلامي من الحركة وأسسوا حركة لن تمروا اعتراضا على تصرفات احمد ماهر الفردية واعتراضا على علاقة الحركة بالمنظمات الأجنبية



ائتلاف جديد

وفى زخم الاستعدادات للإضراب، أعلن السبت عن تأسيس "ائتلاف المصريين من أجل التغيير" وتضم القائمة الأولية للمشاركين في الائتلاف 250 شخصية بارزة. وقال قياديوه في مؤتمر صحفى إنهم يريدون التصدى لـ"حكم الفساد والاستبداد والتبعية"، ويطالبون بحكومة انتقالية لمدة عامين وإنهاء الطوارئ وإطلاق حريات الصحافة وتكوين الإضراب والجمعيات واستقلال القضاء.

حرب إلكترونية

وقالت تقارير صحفية انه برغم محاولات أنصار الحزب الوطنى إحباط إضراب 6 أبريل، لا تزال عبارة "6 أبريل.. يوم الغضب و الإضراب" هى كلمة السر التى تهيمن على أغلب مواقع الإنترنت للتعارف الاجتماعى والمدونات، كما ظهر الشعار بقوة على أرض الواقع في عدد من الشوارع والميادين. وهدفت حملات شباب 6 أبريل على الإنترنت إلى حشد أكبر عدد من المصريين للمشاركة في الإضراب المقبل. وعلى موقع "فيس بوك حققت مجموعة الإضراب الرئيسى "6 أبريل.. يوم الغضب و الإضراب" ردود فعل قوية، بعد أن اقترب عدد المسجلين في المجموعة إلى نحو 74 ألف مصرى من مختلف محافظات مصر أعلنوا مشاركتهم في الإضراب.

وتتداول هذه المجموعة التى وصل حجم المشاركات فيها إلى 115 ألف مشاركة؛ تنوعت بين أخبار الإضراب، وأبرز التوقعات لنتائجه، وتفاعلات الشرائح المختلفة، والقوى السياسية الأخرى، وحجم الاستجابة في الواقع له، وانتهاء بالحث على نشر فكرة الإضراب. وظهرت بشكل كبير على "فيس بوك" خلال الأيام الماضية مجموعات أخرى عديدة مؤيدة لفكرة الإضراب وللحث على المشاركة فيه، دشنها نشطاء سياسيون ومواطنون عاديون مستاؤون من الأوضاع الاجتماعية والسياسية في البلاد.

وإلى جانب الـ فيس بوك، حملت الصفحات الأولى لعدد من المدونات المصرية صورا لشعارات الإضراب تدعو له. وأبرز هذه المجموعات ؛ "طريقنا نحو إضراب فعال"، "إضراب 6 أبريل.. الغضب المصرى (بمشاركة 2000 مصريا)"، إضراب 6 أبريل في مصر (500 شخص)، "إضراب 6 أبريل اللى ليه حق يدور عليه" وشارك بداخلها 1200 شخص، "مسابقة إضراب 6 أبريل (شارك بداخلها 600 شخص)، و"اتفقت جميع القوى الوطنية في مصر على أن يكون يوم 6 أبريل إضرابا عاما في مصر (بمشاركة 50)"، و "إضراب عام شعب مصر" (1000 مشارك)، ويوم 6 أبريل وقفة للمصريين.

وفى مقابل الدعوات المتزايدة لإنجاح الإضراب المنتظر يوم الإثنين المقبل، سعى مناصرو الحزب الوطنى لإحباط هذه الدعوات وإفشال الإضراب عبر تدشين العديد من المجموعات المضادة. وشن أنصار الحزب الوطنى عددا من المجموعات على فيس بوك منها: "لينتظر كل مخرب نصيبه والصاع بعشرة"، و"6 أبريل . إضراب أم خراب"، و"بلطجة شباب 6 أبريل ووهم التغيير" التى نجحت في حشد نحو 110 أشخاص. وقالت المجموعة الأخيرة: "إلى كل مواطن مصرى نقول بصوت واحد: معا ضد بلطجية شباب 6 أبريل الذين يدعون للخراب والدمار، ويوهمون الشعب المصرى بأنهم يتجهون نحو التغيير بهذه الطريقة.. والصحيح أنهم يشوهون سمعة مصر في الخارج". كما اخترق مناصرو الوطنى عددا من المجموعات المؤيدة للإضراب على الإنترنت، ونشروا فيها عباراتهم الرافضة الإضراب ودعوتهم لإجهاضه. [10]

تسريبات ويكي‌ليكس

في 4 أبريل سربت ويكي‌ليكس وثيقة للسفارة الأمريكية بالقاهرة تحدثت عن طلب الحركة أموالا ودعما من واشنطن لتنظيم صفوف الحركات الاحتجاجية تمهيدا لثورة 25 يناير،[11] وأعلنت الحركة عن نفيها لصحة ما جاء بالوثيقة، رفضها التام لتلقي أي تبرعات أو مساعدات خارجية.

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ Wolman, David (October 20, 2008). "Cairo Activists Use Facebook to Rattle Regime". Wired. Condé Nast Publications. Retrieved February 15, 2008.
  2. ^ Ghafour, Hamida (August 25, 2008). "Parliament is burning, and the watching crowd is laughing". The National. Martin Newland. Retrieved February 15, 2008.
  3. ^ Hussein, Abdel-Rahman (July 27, 2008). "Protestors say Agrium plant is like Nazi gas chambers". Daily News Egypt. Egyptian Media Services. Retrieved February 15, 2008.
  4. ^ Carr, Sarah (July 30, 2008). "April 6 youth detainees still in custody despite release order". Daily News Egypt. Egyptian Media Services. Retrieved February 15, 2008.
  5. ^ Hussein, Abdel-Rahman (September 18, 2008). "Emaar accused of culpability in Duweiqa rockslide". Daily News Egypt. Egyptian Media Services. Retrieved February 15, 2008.
  6. ^ Al-Anani, Khalil (September 2, 2008). "In Focus: The Dilemma of Egypt's Liberals". Daily News Egypt. Egyptian Media Services. Retrieved February 15, 2008.
  7. ^ "محكمة الأمور المستعجلة تقضى باستمرار تنفيذ حكم حظر حركة 6 إبريل". جريدة اليوم السابع. 2015-03-30. Retrieved 2015-04-01.
  8. ^ الموقع الرسمي لحركة 6 ابريل
  9. ^ الجزيرة نت
  10. ^ مصراوي
  11. ^ الجزيرة نت

وصلات خارجية