محمد البلتاجي

محمد البلتاجي
محمد البلتاجي.jpg
الجنسيةمصري
وُلـِدمحمد محمد إبراهيم البلتاجي
1963
كفر الدوار، محافظة البحيرة
مقر الاقامةشبرا الخيمة، محافظة القليوبية، مصر
عـُرف بسببقيادي في جماعة الإخوان المسلمين
المهنةطبيب أفن وأذن وحنجرة
الحزب السياسيحزب الحرية والعدالة
المعتقد الدينيمسلم
الأنجالعمار، أنس، أسماء، خالد، وحسام الدين

محمد البلتاجي (و. 1963)، هو عضو سابق في مجلس الشعب المصري، وقيادي في جماعة الإخوان المسلمين في مصر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلد عام 1963، في كفر الدوار، محافظة البحيرة. تخرج من كلية الطب جامعة الأزهر عام 1987/1988، وعمل طبيب امتياز في مستشفى الحسين الجامعي 1988-1989. التحق بالجيش وأدى الخدمة العسكرية (ملازم) لمدة سنة واحدة لصدور قرار تعيينه معيدًا (نائب بمستشفى الحسين الجامعي). عمل طبيب مقيم بقسم الأنف والأذن والحنجرة 1990-1993. حصل على الماجستير عام 1993.

كان أول دفعته فصدر قرار بتعيينه مدرس مساعد (بقسم الأنف والأذن والحنجرة كلية طب الأزهر)، ولكن الجهات الأمنية أصدرت توصية بوقف قرار التعيين فتعطل تسلمه للوظيفة لمدة أربع سنوات حيث أصدرت محكمة القضاء الإداري حكمها بأحقيته في تسلم الوظيفة وعدم أحقية الجهات الأمنية. عمل مدرسًا مساعدًا بالقسم من يناير 1998م وحصل على درجة الدكتوراه 2001 وتم تعيينه مدرسًا بالقسم عام 2001.


إنضمامه لجماعة الإخوان

تعرف على دعوة الإخوان المسلمين في أول المرحلة الثانوية في الإسكندرية سنة 1977 من خلال عاطفة الثلاثاء ومحمد عبد المنعم وجمعة أمين ومحمد حسين عيسي، ومن خلال زيارات متكررة لعلماء الأزهر الكبار، الشيخ أحمد المحلاوي، والشيخ محمود عيد، بدأت معالم الفكرة الإسلامية والمشروع الإسلامي والدعوي تتعمق في نفسه ورموز العمل الطلابي (إبراهيم الزعفراني وخالد الزعفراني، طلعت فهمي.

ترأس اللجنة الثقافية ثم مثل اتحاد طلاب معهد الإسكندرية الديني الثانوي وأصدر أول مجلة دعوية أزهرية في هذا الوقت (1978 - النذير). تفوق دراسيًا بصفة منتظمة وكان أحد العشرة الأوائل على الجمهورية في الثانوية العامة الأزهرية (ترتيب السادس) 1980/1981.

شارك البلتاجي في أعمال (الجماعة الإسلامية بالمدارس الثانوية بمحافظة الإسكندرية) والتي كان لها نشاط عام دعوي وتربوي وسياسي كبير تمثل في إقامة مؤتمر من أكبر مؤتمرات الإسكندرية لتفنيد ومعارضة كامب ديفيد 1978.

كان رئيسًا لاتحاد كلية طب الأزهر ثم رئيساً لاتحاد طلاب جامعة الأزهر (بفروعها على مستوى الجمهورية) 85 - 86 - 87. وكان تمثيله طلاب جامعة الأزهر نقلة وبداية عهد جديد في العمل الطلابي والإسلامي بجامعة الأزهر فكانت صحوة طلابية كبيرة على المستوى الدعوي والخدمي والمشاركة السياسية العامة:

  1. ندوات ثقافية ودينية كبرى حاضر بكثير منها العلامة يوسف القرضاوي.
  2. معارض وندوات لمعارضة الاحتلال السوفيتي لأفغانستان وزيارات متكررة لممثلي عبد رب الرسول سياف لجامعة الأزهر.
  3. معارض كتاب / معارض / نشاط خدمي / مشروع مواصلات طلابية دعوية / مذكرات امتحانات للزملاء
  4. وجبات للطلاب غير المقيمين بالمدينة الجامعية.
  5. شارك مع رموز العمل الطلابي بالجامعات المصرية في توحيد موقف طلاب حاشد تأييدًا لقضية الجندي المصري (سليمان خاطر) ومخاطبة الحكومة المصرية بالإفراج عنه وعدالة قضيته.
  6. صدرت ضده قرارات تعسفية بفصله وعزله عن رئاسة اتحاد الطلاب من إدارة الجامعة ولكن الإدارة اضطرت للعدول عن قراراتها الظالمة أمام ضغوط طلابية حاشدة.

عضوية البرلمان

محمد البلتاجي في دائرته بشبرا الخيمة قُبيل انتخابات مجلس الشعب المصري 2010.

ترشح لعضوية مجلس الشعب 2005 عن دائرة قسم أول شبرا الخيمة على مقعد الفئات عن كتلة الإخوان المسلمين وفاز باكتساح من الجولة الأولى بفارق 15 ألف صوت عن أقرب منافسيه، "بعد أن حاول رئيس اللجنة العامة للانتخابات ان ينسحب قبل اعلان النتيجة بدعوي اصابته بأزمة قلبية وهو ما رفضته الجماهير الحاشدة التي جاءت لمتابعة النتيجة فتراجع القاضي عن موقفه واعلن فوز الدكتور محمد البلتاجي رغم الضغوط الأمنية الهائلة التي طالبت رئيس اللجنة بتزوير النتيجة لصالح مرشح الحزب الحاكم بمصر ". كان عضو لجنة التعليم بمجلس الشعب المصري قبل حله في 2012.

عزل مرسي ومظاهرات رابعة

البلتاجي بعد القبض عليه في 29 أغسطس 2013.

بعد عزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو 2013، أقامت عدد من القوى الإسلامية اعتصام في ميداني رابعة العدوية والنهضة احتجاجاً على عزل مرسي ومطالبة بعودة الشرعية. كان البلتاجي من أشهر قيادات الإخوان وأكثرها ظهوراً على منصة الاعتصام.

أمرت النيابة العامة في أغسطس 2013 بضبطه وإحضاره على خلفية اتهامات وبلاغات مقدمة بتعذيب عدد من المواطنين المعارضين لجماعة الاخوان المسلمين في اعتصامه بمنطقة رابعة العدوية للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي[1] [2]. له فيديو شهير يربط فيه بين توقف الهجمات في سيناء وقرنها بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي[3]. ولكنه رد علي هذا الفيديو وقال ان اهل سيناء يرفضون الانقلاب العسكرى، على حسب تعبيره، ولذلك هم يقومون بذلك فاذا عادت الشرعية سيتوقفون هم وباقى الشعب المصرى ، فأهل سيناء جزء من انتفاضة الشعب [4].

وبعد فض ميدان رابعة العدوية لم تستطع أجهزة الأمن القبض عليه، وكانت ابنته أسماء قد لقت مصرعها أثناء الفض، وبعدها اعتقلت قوات الأمن ابنه عمار. في 28 و29 أغسطس أذيعت تسجيلات مصورة للبلتاجي من مكان اختباؤه وه فيها كلمة للمتظاهرين وللشعب المصري.[5] في 29 أغسطس ألقي القبض على البلتاجي وبصحبته وبصحبته خالد الأزهري وزير القوى العاملة السابق وجمال العشري القيادي بالجماعة، في شقة بقرية ترسا، مركز أبو النمرس، محافظة الجيزة.[6]

حكم الإعدام

في 14 يونيو 2021، أيدت محكمة النقض أحكام محكمة جنايات القاهرة بإعدام 12 متهمًا من قيادات الإخوان المسلمين في قضية "رابعة العدوية"، من بينهم محمد البلتاجي وصفوت حجازي.

وقالت المحكمة أنه حكم نهائي ولا يجوز الطعن عليه، ولا ينقصه سوى التصديق من رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، وبعدها تقوم النيابة العامة وقطاع السجون بتحديد موعد لتنفيذ حكم الإعدام.[7]

أنشطته الخيرية

  • أقام بمدينة شبرا الخيمة وافتتح بها عياداته ومن خلال تميز مهني واضح صار له جمهور كبير وقاعدة عريضة تعرفت على تميزه العلمي والخلقي والدعوي والخدمي.
  • شارك في العديد من القوافل الطبية الخيرية من خلال لجنة الإغاثة بنقابة الأطباء - خدم فقراء وأيتام المنطقة من خلال مشروعات الطفل اليتيم الكثيرة بشبرا الخيمة.
  • عمل مديرًا لأحد فروع الجمعية الطيبة الإسلامية ذات النشاط الطبي الخيري في أنحاء مصر.
  • له مشاركات علمية ونقابية وثقافية ودينية في العديد من الجمعيات والمؤتمرات والدورات التدريبية للأطباء.

حياته الشخصية

هو متزوج ولديه خمسة أنجال:

  • عمار (اعتقل في أغسطس 2013)،
  • أنس،
  • أسماء (17 سنة، أغتيلت أثناء اعتصام رابعة العدوية، أغسطس 2013)،
  • خالد،
  • حسام الدين.

مقالات البلتاجي

المصادر

  1. ^ 5 بلاغات جديدة تتهم محمد البلتاجى وصفوت حجازى بتعذيب مواطنين برابعة
  2. ^ بدء محاكمة البلتاجي وحجازي وطبيبين إخوانيين في 7 سبتمبر المقبل
  3. ^ محمد البلتاجى يعترف : ما يحدث في سيناء سيتوقف في اللحظة التى يعود فيها مرسى للحكم
  4. ^ رد البلتاجي على ما اثير حول تصريحاته بمنصة رابعة بخصوص سيناء
  5. ^ "ضبط محمد البلتاجي وخالد الأزهري وجمال العشري في الجيزة". جريدة الشروق المصرية. 2013-08-29. Retrieved 2013-08-29.
  6. ^ "ضبط محمد البلتاجي وخالد الأزهري وجمال العشري في الجيزة". جريدة الأهرام. 2013-08-29. Retrieved 2013-08-29.
  7. ^ "بعد الحكم على البلتاجي وصفوت حجازي.. تعرف على مواد الإعدام في القانون؟". المصري اليوم. 2021-06-15. Retrieved 2021-06-15.

وصلات خارجية