ناحية المنصورة

(تم التحويل من المنصورة)
محمود الجبور
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال
ناحية المنصورة
تل الثديين، ناحية المنصورة.
تل الثديين، ناحية المنصورة.
موقع ناحية المنصورة في سوريا.
موقع ناحية المنصورة.
البلد  سوريا
المحافظة الرقة
المنطقة الثورة
المركز المنصورة
المساحة
 • الإجمالية 3٬912٫44 كم² (1٬510٫60 ميل²)
التعداد(2004) 58٫727
جيوكود SY110301


ناحية المنصورة إحدى نواحي سوريا تتبع إداريّاً لمحافظة الرقة منطقة الثورة ومركزها بلدة المنصورة، بلغ تعداد سكان الناحية 58,727 نسمة حسب التعداد السكاني لعام 2004.[1]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

ناحية المنصورة، محافظة الرقة.

يعود تاريخ ناحية المنصورة إلى الألف الثالثة قبل الميلاد حيث كان يطلق عليها "أباتوم" وتذبذب خضوعها لمملكة "ماري" في الشرق، ومملكة "يمحاض" في الغرب، إلى أن جاء الرومان، ومن بعدهم جاء البيزنطيون، وبنوا "الرصافة" و"السورة" كحصنين عسكريين لمراقبة القبائل التي كانت تقطن المنطقة، واتخذها الغساسنة مركزاً لانطلاق حملاتهم العسكرية ضد المناذرة، وفي العصر الأموي اتخذ "معاوية بن أبي سفيان"، مدينة "الرصافة" كقاعدة لإعداد الصوائف والشواتي ضد البيزنطيين، واتخذها الخليفة "هشام بن عبد الملك" منتجعاً صيفياً يخلد فيه إلى الراحة هرباً من ضجيج المدينة، وفي ذلك العصر كانت "المنصورة" الميناء الرئيسي لجميع التجمعات السكنية على طول ضفة الفرات اليمنى، وعندما وصل العباسيون الثائرون إلى "الرقة" عبروا الفرات من ميناء "المنصورة" إلى مدينة "الرصافة"، ودمروها، وبقيت أسوارها شامخة حتى يومنا هذا، الآثار القديمة من بلدة "المنصورة"، تل "الثديين"، و"السورة"، و"كهف الدحل"، بالإضافة إلى آثار مدينة "الرصافة" عتمد جزء كبير من السكان على الزراعة عبر جر المياه من بحيرة "البعث"، ونهر الفرات، وقسم آخر على تربية الثروة الحيوانية، وجزء منهم يعمل في التجارة، كما يحترف عدد من أبناء البلدة الصيد النهري تعتبر بلدة "المنصورة" أحد أهم التجمعات السكنية على ضفة "الفرات" في محافظة "الرقة"، وذلك لوقوعها بين مدينتي "الرقة" و"الثورة" من جهة، وبادية "الرصافة"


الجغرافيا

التقسيمات الادارية

ناحية المنصورة تابعة لمنطقة الثورة في محافظة الرقة، ومركزها بلدة المنصورة. تقع بلدة المنصورة على ضفة نهر الفرات اليمنى، نحو 30 كيلو متراً غرب مدينة الرقة وتبعد عن مدينة الثورة (الطبقة) بحدود 25 كم من الجهة الشرقية لمدينة الثورة. وتعتبر هذه البلدة حاضرة لبادية الشامية في محافظة الرقة، وكانت تسمى الثديين نسبة إلى تلين متجاورين ومتساويين في الارتفاع، يشبهان ثديي المرأة، وبعد أن تم بناء سد الفرات في عام 1974 غمرت المياه ناحية أبو هريرة، فتم نقل مركز الناحية إلى "الثديين"، وتزامن ذلك مع عملية "المنصورة" الفدائية في "فلسطين"، فسميت الناحية "بالمنصورة" نسبة إليها.

بلدات وقرى ناحية المنصورة

الخدمات

يوجد فيها مجلس للبلدة، ومركز الناحية، وأمانة السجل المدني، ومجمع تربوي، ومركز للتنمية الريفية، ورابطة شبيبية، ومستوصف صحي ومصلحة زراعية، ووحدة لمياه الشرب، ومجموعة كهرباء ومركز للبريد والهاتف، وعدد من المدارس لمختلف مراحل التعليم، وثانوية زراعية، ومدرسة داخلية لأبناء البادية.


المصادر

  1. ^ المكتب المركزي للإحصاء: نشرة السكان - ناحية المنصورة. تاريخ الولوج 4 نيسان/أبريل 2013

Coordinates: 35°50′16″N 38°44′47″E / 35.83778°N 38.74639°E / 35.83778; 38.74639