محافظة الفيوم

محافظة الفيوم
علم محافظة الفيوم
Flag
الشعار الرسمي لـ محافظة الفيوم
موقع محافظة الفيوم علي الخريطة
موقع محافظة الفيوم علي الخريطة
CountryFlag of Egypt.svg مصر
المقرالفيوم (عاصمة)
الحكومة
 • Governorعصام سعد ابراهيم احمد[1]
المساحة
 • الإجمالي1,827 كم² (705 ميل²)
التعداد
 (2020)
 • الإجمالي3٬848٬708[2]
منطقة التوقيتUTC+2 (EET)
HDI (2017)0.671[3]
medium
الموقع الإلكترونيfayoum.gov.eg
السواقى الفيوم

محافظة الفيوم هى إحدى محافظات مصر وعاصمتها مدينة الفيوم. محافظها الحالي د. عصام سعد ابراهيم احمد

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الموقع

تقع في إقليم شمال الصعيد الذى يضم ثلاث محافظات هى الفيوم و بني سويف والمنيا. وتعد محافظة الفيوم صورة مصغرة لمصر حتى أن البعض يطلقون عليها مصر الصغرى.

تقع محافظة الفيوم في الصحراء الغربية في الجنوب الغربى من محافظة القاهرة وعلى مسافة 90 كم منها وهى إحدى محافظات إقليم شمال الصعيد وهى محاطة بالصحراء من كل جانب ماعدا الجنوب الشرقى حيث تتصل بمحافظة بني سويف. وتبلغ المساحة الكلية لها 6,068.70 كم2.

شبكة الطرق الفيوم


أصل الأسم

كانت الفيوم في العصور القديمة هي المقاطعة 21 من الأقاليم الإدارية للوجه القبلي وكانت تسمى Mc rt-pht وتعنى الشجرة السفلي ، وكانت هي والمقاطعة 20 تكونان مقاطعة واحدة قبل أن تستقل كل منهما عن الأخرى .

وقد سميت الفيوم بإسم ( مير وير ) أى البحر العظيم يوم كانت المياه تغمر كل منخفض الفيوم ، ثم سميت شيدتsdt sdt أى أرض البحيرة المستخلصة بناءاً على عمليات إستصلاح الأراضي باستخلاصها من مياه البحيرة ، وفى العصر اليونانى الرومانى أطلق عليها اسم ( كريكوديلوبوليس Crocoddilipolis) لوجود التمساح بالمنطقة والذى كان معبوداً بها تحت إسم (الإله سبك) وكان يطلق عليها أيضاً إسم (برسوبك) أى دار الإله سوبك وتغير الإسم إلى (أرسينوى) تكريماً لأخت زوجة بطليموس الثاني فيلادلفوس ، وذكر في النصوص Q 10 ? و Q10 وهى أصل ديموطيقى P3-ym أى بى يم معناها اليم أو البحيرة التى تحورت إلى فيوم وأضيفت إليها آداة التعريف العربية بعد الفتح العربي إضافة إلى آداة التعريف المصرية p فأصبحت ( الفيوم ) .

بحيرة قارون

التاريخ

ويعود ذلك إلى أنها يوجد بها العديد من الملامح التى توجد في مصر فمثلاً مصر تعيش على نهر النيل كذلك الفيوم تعتمد على ترعة "بحر يوسف" ويوجد بالفيوم مجتمع زراعى ومجتمع صناعى كذلك مجتمع بدوى بل وهناك مجتمع الصيد على ضفاف بحيرة قارون. وترجع تسمية الفيوم إلى اصل الكلمة وهى "بيوم" أى "بركة الماء" والتى حورت مع الاستخدام إلى فيوم ثم أضبف إليها الألف واللام. وتشتهر الفيوم بوجود العديد من الأماكن المتميزة ومنها بحيرة قارون ذات المناظر الجميلة ووادى الريان وهما تعتبران مخميات طبيعية. محافظها الحالي جابر عبد السلام ابراهيم من يونيو 2013.[4]

الفيوم ما قبل التاريخ

سجل التاريخ للفيوم حضارة خاصة بالاقليم ترعرعت على ضفاف البحيرة التى كانت تغطي المنخفض كله أطلق عليها اسم حضارتي الفيوم الأولى و الثانية قبل التاريخ.

يوجد حفريات للعديد من الحيوانات مثل الفيلة و القرود و الحيتان والفقاريات المنقرضة مثل ديناصور الفيوم Paralititan stromeri في جبل قطراني شمال بحيرة قارون.

الفيوم الفرعونية

الفيوم الفرعونية

عاصمة الفيوم القديمة اهناسيا. وكانت الفيوم جزء من المقاطعة العشرين من مقاطعات الوجه القبلي. ولما زادت مساحتها أصبح أسمها "شدت" و تعني الارض المستصلحة كما سميت "بر سوبك" و تعني بيت التمساح لوجود التماسيح في بحيرة الفيوم لأن الاله سوبك، أي التمساح، كان معبودا في الفيوم وفي عهد الأسرة الثانية عشر من 1891 حتى 1778 ق.م.


علم وشعار الفيوم

شعار الفيوم
  • السواقي:

تعتبر السواقى من أهم معالم محافظة الفيوم حيث أنها المحافظة الوحيدة في مصر التي بها هذا النوع من السواقي ، ووفاء لدورها في نشر الخضرة والزراعة في ربوع الفيوم فقد تم وضعها كشعار للفيوم.

إرتبط تاريخ البحيرة بتاريخ الفيوم منذ نشأتها ، كما أن مساحتها كانت تغطى مساحة الإقليم كله ، وهى تعتبر من أقدم الآثار الطبيعية في العالم .

  • نسر مصر وعلمها:

يتكون تصميم شعارعلم الفيوم من سواقى ونسر وعلم مصرباعتبار أن الفيوم واحدة من أقاليم مصر تعتز بالإنتماء إلى الوطن الأم.

  • إطار الشعار:

يحيط بالشعار إطار أصفر إشارة إلى الصحراء التي تحيط بالفيوم من كل مكان .

  • أرضيه العلم :

تأخذ أرضية العلم اللون الأخضر نسبة إلى الصفة الزراعية الغالبة في الفيوم .

الشلالات الفيوم


الديموغرافيا

يقدر عدد سكان الفيوم بحوالى 2.5 مليون نسمة. ويتركز حوالي ربع عدد سكان المحافظة في مدينة الفيوم حيث يبلغ تعدادها 566,164 نسمه وفقا لتقديرات عام 1996. وبذلك فهم يمثلون 5,28% من جملة سكان المحافظة بل أن مدينه الفيوم تكاد تقترب بعدد سكانها من مجموع قرى ومركز الفيوم

ويحتل مركز ابشواى العدد الأكبر بين مراكز المحافظة من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانه 764,450 نسمة أي بنسبة 5ر22% من مجموع السكان يليه مركز إطسا 280,393 نسمه بنسبة 19% ، وتحتل سنورس المركز الثالث من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها 672,332 نسمه بنسبة 16.7% ويأتي مركز الفيوم في المركز الرابع حيث يسكنه 200,305 نسمة بنسبة 15% فمدينة الفيوم 964,290 نسمه بنسبة 14.5% وتحتل طامية الترتيب السادس حيث يبلغ عدد سكانها 247,001 نسمه بنسبة 12%

ويمثل سكان الحضر نسبة 4ر22% من مجموع السكان حيث يبلغ عددهم 446,972 نسمة مقابل 1,909,542 نسمة بنسبة 77,6%

وبالنسبة للتركيب العمرى للسكان فان الإحصاءات تشير إلى أن نسبة السكان في فئة العمر الوسطى (15-19 عاما ) وهى نسبة العمل والإنتاج قد ارتفعت من 48.2% إلى عدد السكان عام 1986 إلى نسبة 54% عام 1996 وتعتبر الفيوم واحه خضراء وتتميز بسياحة اليوم الواحد وتقع بها سواقى الهدير الشهيره والجامع المعلق وجامع قايتباى ومسجد الروبى وبه مقام على الروبى

التعليم

ويوجد بها جامعة الفيوم تضم 10 كليات ( كلية الطب- الهندسة- التربية - الخدمة الاجتماعية- السياحة والفنادق -الآثار- دار العلوم-الزراعة- العلوم- التربية النوعية).

اعتصام طالبات سوهاج ووقفة لطلاب الفيوم1.jpg
اعتصام طالبات سوهاج ووقفة لطلاب الفيوم2.jpg

في 1 نوفمبر 2021 بدأت طالبات مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا في سوهاج (86 طالبة)، اعتصامًا داخل المدرسة، احتجاجًا على نقص المدرسين، وسوء وضع السكن الداخلي للطالبات، وعدم وجود إدارة، وبالتالي عدم بدء الدراسة في المدرسة، رغم مرور ما يقرب من شهر على بداية الدراسة، بحسب ما قالته إحدى الطالبات المعتصمات. وهي مشكلات تكررت في عدة مدارس أخرى بمحافظات مختلفة مثل الفيوم والمنيا.

مدارس المتفوقين هي مدارس داخلية متخصصة، للمرحلة الثانوية، للطلبة المتفوقين، وعددها 19 مدرسة على مستوى الجمهورية. وهي مدارس علمية متقدمة توفر للطلاب المتفوقين إمكانيات متقدمة في التعليم والبحث العلمي، ولها شروط خاصة للتقديم، ويتم اختيار عدد محدود من الطلبة كل عام. تم تأسيسها بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في 2011.

ياسمين، إحدى الطالبات المعتصمات في مدرسة سوهاج، قالت إن «السنة اللي فاتت درسنا في مدرسة المتفوقين بتاعة بني سويف، السنة دي أول سنة هنا، المدرسة في سوهاج قبل تحويلها إلى «المتفوقين»] كانت مدرسة تجريبي وفشلت. والسكن عبارة عن فصول، عملوها أوض وقسموها نصين وحطوا سراير ودواليب حديد، مفيش غير حمامين، كل واحد متقسم ستة لـ86 طالبة، المباني منهارة، مفيش مدرسين، معندناش إدارة ولا شؤون طلبة، ولا حد ياخد الغياب».

في الأيام الماضية، تحدثت الطالبات المعتصمات مع مسؤولين بالوزارة، وتقدمن بشكاوى سابقًا، دون جدوى، بحسب ياسمين، التي أوضحت أنه بسبب عدم وجود أحد في المدرسة، اضطر عدد من طالبات الصف الثاني منتصف سبتمبر الماضي أن يقوموا بتوجيه طلبة الصف الأول في المدرسة، لتعريفهن بنظام المدرسة، ومع بداية الدراسة في التاسع من أكتوبر الماضي، فوجئت الطالبات بوجود ثلاثة مدرسين فقط، اثنان منهم تركا المدرسة بعد أسبوع، فقررت الطالبات عدم النزول للطابور في اليوم التالي، فوعدهن رئيس مجلس الأمناء في المدرسة أن يتواجد المدرسون بعد أسبوعين، وبعد مرور الأسبوعين، مد المهلة أسبوعين آخرين، وأخبرهن، أن المدرسين وقعوا عقود العمل وسيبدأون، وحين لم يحدث ذلك، دخلت الطالبات في اعتصام.

مشكلات مدرسة المتفوقين بسوهاج متكررة في نظيراتها بمحافظتي المنيا، بحسب ياسمين، والفيوم بحسب أحد طلاب المدرسة هناك، طلب عدم ذكر اسمه، حيث أوضح، أن لديهم مدرسين منتدبين فقط منذ بداية العام الدراسي، يحضرون للمدرسة بشكل غير منتظم، ويقومون بتدريس حصة أو حصتين فقط في الأسبوع، مضيفًا أن أغلب المدرسين الموجودين أخصائيون اجتماعيون ومدرسو كمبيوتر.

وبحسب طالب الفيوم، نظم عدد من الطلاب بمدرسة الفيوم وقفة احتجاجية في فناء المدرسة، رفعوا خلالها لافتات طالبوا فيها بإحضار مدرسين، ويشكون سوء الإدارة، إلا أن الإدارة خوفتهم، على حد تعبيره، وطلبت منهم الصعود للفصول.

وأضاف طالب الفيوم، أن مدرسته (بنين) بها 106 طلاب، جميعهم يقيمون في دور واحد في أحد المباني في المدرسة، «12 طالب في الأوضة، مفيش انترنت في المدرسة، ومفيش معامل، والأمن والمشرفين بيتعاملوا معانا كأننا في الجيش، مفيش نزول من دور السكن بعد الساعة 9، وبينيمونا بالعافية الساعة 12 حتى لو عندنا مذاكرة».

وقالت ياسمين إن أحد المدرسين طالب الطالبات المعتصمات إنهاء الاعتصام والذهاب إلى الفصول، حتى لا يتطور الأمر ويصل إلى «أمن الدولة»، قاصدا الأمن الوطني، «عايزين يسكتونا، وبيهددونا يجيبولنا الأمن، قالولنا لو عايزين تعتصموا استأذنوا أمن الدولة»، تضيف الطالبة.

وأضافت ياسمين: «المدارس دي كانت منحة أمريكية بناء على معايير ومقاييس معينة، مش موجودة دلوقتي، من ساعة ما اتحولت إداريا لوزارة التربية والتعليم في 2015» على حد قولها، وأوضح طالب الفيوم أن آلاف الطلبة يتقدمون كل عام لهذه المدارس، وهذا العام تم اختيار فقط ألف طالب ومثلهم من الطالبات، مضيفًا «احنا قدمنا عالمدارس دي عشان نظام التعليم مختلف، وقايمة على البحث العلمي، بس دخلنا مالقيناش حاجة».

وبحسب طالب الفيوم، شكا أولياء الأمور منذ الأسبوع الأول من سوء الوضع في المدرسة. إثر ذلك، زار أحد المسؤولين من وحدة إدارة مدارس المتفوقين بالوزارة المدرسة ورفع مذكرة، لكن شيئًا لم يتغير، ثم زار محافظ الفيوم المدرسة قبل أسبوعين، فقامت المدرسة بإرسال طلاب الصف الثاني في رحلة ميدانية لمحطة تحلية المياه، حتى لا يشكون للمحافظ.

مشكلات نقص المدرسين منذ بداية العام الدراسي، هي مشكلة قائمة في كل المدارس، بحسب نقيب المعلمين المستقلة، حسن جبر: «في كل المدارس فيه نقص في المدرسين، عشان كدة الوزير فتح باب التطوع. وقال الحصة بعشرين جنيه للمتطوع، وبعدين قال مجاني، فمحدش قدم، اللي قدموا مايكملوش. فيه مدارس مافيهاش مدرسين خالص في ابتدائي وإعدادي وثانوي».

يضيف جبر أنه بسبب كثافة الفصول، وتقسيم الدراسة في المدارس لفترتين أو ثلاثة، حدث العجز في المدرسين، والنتيجة هي تسكين المدرسين في الحصص الفارغة على الورق فقط. يوضح «المدرس اللي واخد كل حصصه، هيجيب طاقة منين لحصص إضافية؟ عاملين الحصة الإضافية بعشرة جنيه. المدرس الواحد بيدي ما بين 18 إلى 24 حصة في الأسبوع».

هناك عجز 250 ألف مدرس في قطاع التعليم، بحسب جبر، مضيفًا أن العجز دفع عدد من المدارس إلى تسهيل غياب الطلاب، مشيرًا إلى عدم تسلم الطلبة الكتب حتى الآن، وبالتالي حتى مع وجود مدرسين، لا يوجد دراسة.

سُأل المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، عن الوضع في سوهاج، لكنه لم تكن لديه فكرة، فأخبرناه باعتصام الطالبات وشكواهن من نقص المدرسين، فعلق بأن مشكلة العجز قائمة في جميع المدارس، وأنها في طريقها للحل، طالبًا منا التواصل مع نائب الوزير ورئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، رضا حجازي، للوقوف على تفاصيل المشكلة، لكن حجازي لم يرد على أسئلتنا حتى لحظة نشر النشرة.[5]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الصناعة

كما تساهم الفيوم في النشاط الصناعى حيث أنشئ بها منطقتين صناعيتين أولهما مدينة الفتح الصناعية بكوم أوشيم ومساحتها 1302 فدان مرحلة أولى ، 800 فدان مرحلة ثانية كاملة المرافق وقد تم إنشاء الكثير من المشروعات بهذه المناطق وبدأت في انتاج عدد من المنتجات مثــل زيت عباد الشمس وكذا السيراميك والثلاجات وصناعة المسامير والبويـــات بالاضافة الى وجود صناعات كبرى خارج المنطقة الصناعية مثل صناعة غزل القطن والاعلاف والخزف والفخار وبنجر السكر وصناعات الكليم والسجاد


التقسيمات الإدارية

فيما يلى عدد الوحدات والقرى والتوابع لكل مركز:

Municipal Divisions
Anglicized name Native name Arabic transliteration Population
(July 2017 Est.)
Type
Faiyum مركز الفيوم Al-Fayyūm 557,883 Markaz
Faiyum 1 & 2 قسم الفيوم Al-Fayyūm 1 & 2 475,139 Kism (fully urban)
Ibsheway مركز أبشواى Ibshawāy 417,854 Markaz
Itsa مركز أطسا Iṭsā 712,328 Markaz
New Faiyum مدينة الفيوم الجديدة Madīnat al-Fayyūm al-Jadīdah 396 New City
Sinnuris مركز سنورس Sinnūris 637,769 Markaz
Tamiya مركز طامية Ṭāmiyah 448,659 Markaz
Yousef El Seddik مركز يوسف الصديق Yūsuf aṣ-Ṣiddīq incl. Ash-Shawāshnah 365,458 Markaz

السياحة

ومن أهم مزارات الفيوم بحيرة قارون والتى تعتبر منتجع شتوى جميل مشمس في أغلب الأوقات وهى تعتبر من المحميات الطبيعية التى يحظر فيها الصيد وهى مستقر لكثير من أنواع الطيور المهاجرة وكانت قديما من أهم مناطق صيد البط وبها أوبرج الفيوم وهو فندق قديم رائع.

وكذلك عين السيلين وهى عين طبيعية تتدفق منها الماء وأن كانت قد تأثرت بالزلزال الذى ضرب مصر عام 1992 والذى أدى إلى تحول مسار الماء عن العين .ومع ذلك فهى مزار سياحى رائع . وتشتهر الفيوم بأنتاجها من الأسماك والدواجن والفاكهة وخاصة المانجو والعنب


تقرير التنمية البشرية لمحافظة الفيوم عام 2003

أولا : الدليل الفرعى للصحة :

ويقاس بالعمر المتوقع عند الميلاد وقد بلغ تقدير المحافظة 65.6 عاما و بلغ تقدير الجمهورية 67.1 عاما و كان 67.4 عاما في سنة 1998 و بذلك تكون المحافظة في الترتيب الخامس و العشرين بالنسبة لجميع المحافظات .

ثانيا : الدليل الفرعى للتعليم

مكونين رئيسيين : معدل القراءة و الكتابة ، و نسبة القيد بمراحل التعليم . ومعنى ذلك : - حدث تحسن في المستوى التعليمى الأدنى في المحافظة ما بين عام 1998 – 2001 بنسبة 8.1 % - ان المحافظة متأخرة عن متوسط تقدير الجمهورية بنسبة 17.9 % و تأتى الاخيرة في الترتيب بين محافظات الجمهورية . - نسبة الامية هى الفرق المكمل لنسبة 100 % ، و بالتالى فانها تبلغ في المحافظة 25.3 %

ثالثا : الدليل الفرعى للدخل

و يقاس بمتوسط نصيب الفرد من الناتج المحلى الاجمالى ( في الدولة ) مقوما بالقوة الشرائية المعادلة للدولار الامريكى وقد بلغ تقدير المحافظة 3301.8 بالدولار و كان 2875.3 دولار عام 1998 و بلغ تقدير الجمهورية 5060.9 دولار و ترتيب المحافظة 24 بين المحافظات

دليل التنمية البشرية

و هى مقياس مجمع من الادلة الفرعية الثلاث التى سلف عرضها ( الصحة ، التعليم ، التعليم ، الدخل ) و الحد الاقصى لقيمة هذا الدليل هو 1 صحيح و تعتبر الدولة أو المحافظة أو المنطقة ذات مستوى اذا حصلت على 0.8 أو اكثر على مقياس هذا الدليل .

و قد بلغ تقدير المحافظة 0.599 و كان 0.577 عام 1998 و يبلغ تقدير الجمهورية 0.680 و ترتيب المحافظة الثانى و العشرين

مشاهير المحافظة

صورة علي تابوت من العصر القبطي

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "رسمياً.. المحافظون الجدد ونوابهم يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس". Almasry Alyoum. 30 August 2018. Archived from the original on 2018-08-31. Retrieved 2018-08-31.
  2. ^ "Population Estimates By Governorate ( Urban /Rural ) 19/11/2020". www.capmas.gov.eg. Archived from the original on 2020-11-19. Retrieved 19 November 2020.
  3. ^ "Sub-national HDI - Area Database - Global Data Lab". hdi.globaldatalab.org (in الإنجليزية). Retrieved 2018-09-13.
  4. ^ "شعب مصر تعرض السيرة الذاتية للمحافظين الجدد - محافظ الفيوم". شعب مصر. 2013-06-16. Retrieved 2013-06-16.
  5. ^ "مدارس «المتفوقين».. اعتصام طالبات سوهاج ووقفة لطلاب الفيوم احتجاجًا على غياب المدرسين وسوء الإدارة".

وصلات خارجية