يونس شلبي

يونس شلبي
يونس شلبي.jpg
وُلِدَ13 مايو 1941
توفي12 نوفمبر 2007
الجنسيةFlag of Egypt.svg مصر

يونس شلبي،(31 مايو 1941م [1] - 12 نوفمبر 2007)، فنان كوميدي مصري شهير.درس بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة وأصبح من بين ألمع نجوم الضحك في السبعينيات منذ جذب الانتباه بدوره في المسرحية الشهيرة مدرسة المشاغبين مع سعيد صالح وعادل امام وأحمد زكي.

قدم شلبي شخصية الفتى الاهوج غير الناضج عقليا في كثير من مسرحياته ومنها العيال كبرت وحاول تفهم يا زكي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

ولد في 31 مايو عام 1941، ولد في ميدان الطميهي في المنصورة، توفي والده وهو طفل في الثالثة من عمره وله شقيقتين تزوجتا فانتقلت والدته إلى القاهرة وعاش معها هناك والتحق بكلية التجارة جامعة عين شمس وكان يعمل أثناء الدراسة الجامعية في الحسابات بمستشفى أبو الريش لكي يساعد في المعيشة.

بعد أن حصل على شهادة البكالوريوس التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج من قسم التمثيل في عام 1969، وبعد التخرج اختاره عميد المعهد آنذاك المخرج المسرحي نبيل الألفي لكي يشارك في الأعمال التي يخرجها، انطلق من خلال مسرحية “مدرسة المشاغبين”.


الحياة الشخصية

يونس شلبي وزوجته
يونس شلبي واولاده

تزوج من السيدة سيدة وهي من خارج الوسط الفني كما أنها قريبته ورزق منها بستة أبناء هم عمر ودعاء وشيماء وهاجر وسارة وأمينة، توفي بعد صراع مع المرض في نوفمبر عام 2007 عن عمر يناهز 66 عام.

كان لحفل زفاف الفنان يونس شلبي موقف غريب وشهير بين زملائه الفنانين، طلب من أصدقائه عدم الحضور إلى الحفل وقد شرح لهم السبب أنه قد دعا الأقارب والأهل فقط وأن الطعام لن يكفي إذا حضروا لذلك طلب منهم عدم الحضور، كما أضاف أنه يريد أن يقيم حفل بسيط بدون مطربين أو راقصات، ولكن في أحد اللقاءات مع الفنان سعيد صالح صرح أنه رفض هذا الكلام وفوجئ يونس شلبي في الحفل بحضور كل أصدقائه الفنانين وعندما شاهدهم شعر بصدمة وأخبرهم أنه لا يوجد طعام لهم ولكنهم تقبلوا الأمر بصدر رحب وظلوا طوال الحفل يغنون ويرقصون معه وفرحوا كثيراً بأنهم شاركوه يوم زفافه.

المسيرة المهنية

بدأ الفنان الكوميدي الراحل يونس شلبي مسيرته الفنية في فترة الستينات وتحديداً في عام 1969 وذلك عندما شارك في مسرحية القاهرة في ألف عام ثم شارك في مسرحية مدرسة المشاغبين وذلك في عام 1971، كما شارك في السينما بأكثر من فيلم سينمائي منها فيلم الكرنك، فيلم “الفرن” وغيرها، كذلك شارك في مسلسل الأطفال الكرتوني الشهير “بوجي وطمطم، أما الدراما فقد شارك في مسلسل المرأة في الإسلام والذي تم عرضه في عام 2003، وكان آخر أعماله الفنية هو مسلسل “سوالف حريم” والذي تم عرضه في عام 2004.

دوره في مسرحية العيال كبرت

مسرحية “العيال كبرت” من أشهر أعمال الفنان الراحل يونس شلبي وكذلك هي من أشهر المسرحيات وأكثرها مشاهدة حتى الآن، قدم يونس شلبي دور عاطف السكري الابن الأصغر لأسرة رمضان السكري وزوجته زينب، تدور أحداث المسرحية حول الأب الذي يعاني من فشل أبنائه وعدم تحملهم المسئولية ومن الأم التي تبدو منشغلة دائماً بأمور البيت فيبدأ يبحث عن امرأة أخرى ليتزوج منها ويبتعد عن البيت والأبناء، ولكن يكتشف الأبناء الأمر فتبدأ الأحداث تتبدل ويبدأ تفكيرهم يتغير ليتحملوا المسؤولية مع والدهم وتعود الحياة كما كانت.

خرج الفنان يونس شلبي في خلال الأحداث عن النص وذلك عندما قال “كلهم بيهزوا دماغهم” في إشارة إلى نواب مجلس الشعب وهذه الجملة قد تم حذفها من أكثر من عرض على شاشات التلفزيون، تميز يونس شلبي في تقمص الشخصية وأداء الدور بمنتهى البراعة فلا أحد ينسى أغنية “طلعت يا محلا نورها” التي أكملها بأغنيته الشهيرة التي أصبحت من أشهر كوميكس مواقع التواصل الاجتماعي وهي “جاموسة راحت تقابل جاموسة”، المسرحية من تأليف سمير خفاجي وبهجت قمر ومن إخراج المخرج سمير العصفوري وقد تم عرضها في عام 1979.

دوره في مسرحية مدرسة المشاغبين

شارك الفنان الكوميدي الراحل يونس شلبي في المسرحية الشهيرة الناجحة “مدرسة المشاغبين” والتي تم عرضها في عام 1971، شارك في بطولتها الفنان سعيد صالح، الفنان أحمد زكي، الفنان عادل إمام، الفنان هادي الجيار إلى جانب الفنانة القديرة سهير البابلي والفنان القدير حسن مصطفى، قدم الفنان يونس شلبي دور منصور عبد المعطي ابن الناظر الذي يتلعثم في الكلام ولا يستطيع أن يقول جملة مفيدة.

اشتهر كثيراً من خلال المشهد الذي قدمه مع سعيد صالح في المسرحية والذي جعل الجمهور ينفجر من الضحك وتهتز جنبات المسرح بقوة من شدة التهليل والتصفيق، خرج عن النص خلال عرض المسرحية ولم يكن خروجه مفاجئ للجمهور فقط بل مفاجأة أكبر لزملائه الفنانين على خشبة المسرح والذين لم يستطيعوا أن يخفوا ملامح وجوههم الضاحكة، تعتبر مدرسة المشاغبين هي أشهر أعمال يونس شلبي، المسرحية من تأليف علي سالم ومن إخراج المخرج الكبير الراحل جلال الشرقاوي.[2]

الوفاة

توفي يونس شلبي في 12 نوفمبر عام 2007 بأزمة تنفسية حادة.

وكان يونس شلبي أجرى أكثر من عملية لزراعة شرايين في ساقه وأخرى جراحة قلب مفتوح وكان الأطباء قد أجروا تغيير ثلاثة شرايين في القلب لتوسيع عظام القفص الصدري.

وكانت رحلة علاج يونس شلبي قد بدأت في السعودية حيث أجرى جراحة في القلب وقد أجريت الجراحة بنجاح، إلا أنه ما لبث أن تعرض لظروف صحية صعبة وزاد من متاعب الفنان الكبير ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وكانت زوجة الفنان المصري الكوميدي اشتكت من تجاهل نقابة الممثلين لأزمة زوجها الذي واجه حالة حرجة وطالبت آنذاك بعلاجه على نفقة الدولة أسوة بجميع الفنانين. وكانت أسرته اضطرت إلى بيع آخر ما يملك في بلدته المنصورة مسقط رأسه للأنفاق على تكاليف علاجه، قبل أن تتكفل وزارة الصحة بها.

واشتكى يونس شلبي في وقت سابق ومن فوق سرير المرض تجاهل الفنانين لمرضه والظروف الصعبة التي يمر بها، مشيرا إلى أن عددا قليلا منهم يتصل هاتفيا للاطمئنان عليه.

قائمة أعماله الفنية

من أفلامه

من مسرحياته

وهي كانت آخر مسرحية للفنان يونس شلبي (أبو عمر)

من المسلسلات التليفزيونية التي شارك بها

بالإضافة إلى مسلسله الاذاعي

المصادر

  1. ^ يونس شلبي - السينما.كوم Archived 14 April 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ "يونس شلبي ديانته زوجته أولاده ميلاده وفاته معلومات عنه وصور".