وائل الإبراشي

وائل الإبراشي
Wael El-Ebrashy.png
وُلِدَ26 أكتوبر 1963
توفي9 يناير 2022 (عن عمر 58)[1]
سبب الوفاةمضاعفات فيروس كورونا
الجنسيةمصري
المهنةصحفي وإعلامي
وائل الإبراشي.

وائل حسن محمود الإبراشي (26 أكتوبر 1963 شربين، الدقهلية - 9 يناير 2022) هو صحفى مصري عمل بمجلة روز اليوسف ويترأس الآن تحرير جريدة صوت الأمة الأسبوعية ويقدم برنامج الحقيقة الأسبوعي الذي يبث على قنوات دريم يوم السبت من كل أسبوع.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عن حياته

ولد في مدينة شربين بمحافظة الدقهلية، عمل صحفياً بجريدة روز اليوسف ولم يترأس تحرير أى جريدة بعد تقديم استقالته من صوت الأمة.[2]

وكان يقدم برنامج " التاسعة "[3] عقب نشرة التاسعة الإخبارية على القناة الأولى المصرية التابعة للهيئة الوطنية للإعلام، بعد أن قدم لعام تقريباً برنامج " كل يوم "[4] خلفاً لعمرو أديب على قناة أون[5][6]، سابقاً قدم وائل خلفاً للإعلامية منى الشاذلي برنامج " العاشرة مساءً " اليومي الذي بُث على قناة دريم؛ وكان مُقدماً لبرنامج " الحقيقة "[7] على شاشة قناة دريم2.

اتُّهم في عهد الرئيس الأسبق لمصر حسني مبارك في 66 قضية نشر آخرها قضية التحريض على عدم تنفيذ قانون الضرائب العقارية ونال فيها البراءة بعد أيام من ثورة يناير، سجل باسمه أكثر من سبق صحفي، مثل قضية لوسي أرتين، غرق عبّارة السلام، مقتل المجند سليمان خاطر، مذبحة بني مزار، سر عداء مبارك للفريق الشاذلي، معاناة مرضى الإيدز في مصر، أسباب اغتيال السادات، وسلسلة الهاربين في لندن، وتحقيقات اللاجئين في الجولان، تفجير كنيسة القديسين، التعذيب في السجون، مبادلة الجاسوس جبرائيل بـ25 سجيناً مصرياً.[8][9]


دعاوى قضائية

لوائل الابراشي قضية حيث أنه متهم بالتحريض علي عدم تنفيذ القانون بمقالة حث فيها الناس علي عدم تنفيذ قانون الضرائب العقارية مما قضي الي تحويله الي محكمة الجنايات.

برامجه

الحياة الشخصية

متزوج ولديه بنت.

اصابته بكورونا

تدوينة ردا علي اشاعة موته

في 26 ديسمبر 2020 اعلن اصابته بڤيروس كورونا وردا علي اشاعة موته نشر عبر حسابه الرسمي علي فيسبوك "الحالة الصحية للإعلامي وائل الابراشى فى تحسن واستقرار تام بإذن الله، وهو يتماثل الآن للشفاء وقريبا سيعود لجمهوره ومحبيه، ونؤكد أن الإعلامى وائل الإبراشى موجود بغرفة عادية داخل مستشفى زايد التخصصى ولا صحة لأى خبر سلبى".[10] في 8 أغسطس 2021، كشف الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، عن تطورات حالة وائل الإبراشي الصحية، وقال في تصريحات لبرنامج "الستات ما يعرفوش يكدبوا"، إن حالة وائل الإبراشي الصحية في تقدم مستمر، بل وممتازة وتماثل للشفاء بدرجة كبيرة. وكشف أن وائل الإبراشي استغني نهائيًا عن الأكسجين الصناعي، لكن حالته النفسية متأثرة بعض الشيء بكورونا.

وأشار عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إلى أن تأثيرات الإصابة بكورونا ليست عضوية فقط، وإنما تؤثر على الحالة النفسية وتسبب صدمة تستغرق بعض الوقت.

في الوقت نفسه، تحدث الإعلامي محمود سعد، عن آخر تطورات الحالة الصحية للإبراشي.

وقال محمود سعد: "وائل الإبراشي يتحدث بصعوبة لذلك تأجل ظهوره على الشاشة".

وأضاف "سعد" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية إنه تواصل مع زوجة وائل الإبراشي، وهو في حالة من التحسن وسيظهر لجمهوره على الشاشة في أقرب وقت".[11]

وفاته

التحقيق في قضية قتل وائل الإبراشي

في 9 يناير 2022 غيب الموت الإعلامي المصري وائل الإبراشي عن عمر يناهز الـ 58 سنة، إثر تداعيات ڤيروس كورونا وتلف الرئة.

وكان قد أصيب بفيروس كورونا قبل عام كامل، ورغم شفائه من الفيروس إلا أنه ظل يعاني من تداعياته، حيث تلف جزء كبير من الرئة نتيجة الفيروس المستجد. وظل الإبراشي في المستشفى لأشهر طويلة يعاني من تداعيات الفيروس، ورغم حديث البعض من الأطباء عن تحسن حالته الصحية، وإعلانه هو بنفسه إجراء العلاج الطبيعي من أجل العودة سريعا إلى العمل الإعلامي. إلا أنه توفي في النهاية، ولم يعد إلى الشاشة مرة أخرى، وهو ما كان مفاجئأً بلنسبة لمن كانوا ينتظرون عودته إلى الشاشة مرة أخرى.

وأعلن ذلك نجل شقيقه حسن الإبراشي عبر صفحته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال المنشور "إنا لله وإنا اليه راجعون البقاء والدوام لله .. عمي الإعلامي وائل الابراشي في ذمة الله، أرجو الدعاء له بالرحمة والمغفرة".

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشؤون الصحية والوقائية، إن تداعيات المرض لدى الإعلامي وائل الإبراشي، ظهرت في الجهاز التنفسي. ولم يتم الإعلان عن موعد الجنازة، إلا أن عددا كبيرا من زملائه عبروا عن حزنهم لرحيله وافتقادهم له، كما نعاه عدد كبير من الفنانين المصريين.[12]

في 10 يناير 2022 كشفت سحر الابراشي زوجة الاعلامي وائل الابراشي عن مفاجأة حول سبب تدهور الحالة الصحية لزوجها خلال الشهور الأخيرة، مؤكدة أن تدهور الحالة الصحية لوائل الابراشي كان نتيجة خطأ طبي في بداية فترة علاجه من اصابته بفيروس كورونا.

وأوضحت زوجة الإعلامي وائل الابراشي، أن الخطأ الطبي تمثل في مشاكل كبيرة في الرئة حتى أصبحت تعمل بأقل من 60% من قدرتها الطبيعية. وأكدت أنه تم اكتشاف هذا الخطأ منذ وقوعه، وأكد الأطباء أنه تعرض لخطأ طبي كبير في بداية فترة علاجه.[13]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإدعاء بقتله

في 13 يناير2022 صرح المحامي سمير صبري، محامي سحر الإبراشي زوجة وائل الإبراشي إنه تقدم اليوم ببلاغ للنائب العام حمل رقم 134822 لسنة 2022 ضد الطبيب شريف عباس صاحب مركز للكبد ومناظير الجهاز الهضمي بتهمة قتل الإبراشي. وأضاف أن الطبيب خدع الإبراشي وأخبره بأن لديه أقراصا سحرية اكتشفها تشفي أخطر فيروسات كورونا في أسبوع، وأقنعه أن يعالجه في المنزل حتى لا يتسرب الاختراع العجيب، وأبلغه أن المستشفى لن يستطيع أن يفعل له شيئا.

وتابع المحامي أن هذا الطبيب كان يردد أن هذه الجرعة ليس لها اسم فهي اختراع سري لا يعرفه إلا هو، ولذلك بدأت الحالة في التدهور وزاد الالتهاب المضر للرئتين، مضيفا أن الطبيب أصر على عدم الاستعانة بطبيب أمراض صدرية والاستمرار في علاجه المزيف حتى اكتشف الراحل أنه وقع ضحية نصب، وتواصل مع أساتذة الأمراض الصدرية، وتأكدت إصابته بنسبة فشل رئوي وتليف.

وقال المحامي إن الأطباء حاولوا على مدار سنة كاملة إصلاح آثار جريمة القتل البشعة التي اقترفها طبيب الإبراشي ولكن لم يتمكنوا من ذلك، وثبت أن هذا العلاج الخاطئ أدى إلى تليف الرئة الذي عانى منه الإعلامي الراحل عاما كاملا قبل أن يفارق الحياة.

وأضاف صبري أن الطبيب ساهم في قتل الإبراشي حيث كان ملازماً له في غرفة نومه وكان يدخن بشراهة في ذات الحجرة ولم يمتنع عن التدخين رغم أنه طبيب يعلم خطورة ما يقوم به، مطالبا النائب العام بإصدار الأمر بمنع الطبيب من مغادرة البلاد والتحقيق في الواقعة وإحالته للمحاكمة الجنائية.[14]


في 15 يناير 2022 علّق الدكتور يحيى الشاذلي، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، والمنسق العام السابق لحملة القضاء على فيروس سي، على مدى إمكانية علاج مرضى كورونا بدواء السوفالدي.

وقال "الشاذلي" في تصريحات، إنه: "لا علاقة للسوفالدي بعلاج المصابين بڤيروس كورونا".

وأوضح أن "سوفالدي" و"دكلانزا" تعد علاجات تستخدم مع المصابين بفيروس سي لمدة 3 شهور، لأنها "بطيئة وتمنع تكاثر الفيروس، وبالتالي لا تستخدم كعلاجات للأمراض الحادة".

وأشار إلى أن ڤيروس كورونا مرض حاد ويجب إعطاء المريض علاج سريع لمدة 3 أو 4 أيام، وليس 90 يومًا، مضيفًا: "المنطق العام يقول إنها لن تكون فعّالة في علاج كورونا".

وبشأن مدى خطورتها حال إعطائها لمرضى كورونا، قال الشاذلي: "لا نعرف مدى خطورتها، لكن زي اللي بياخد دواء ملوش لازمة، خاصة أنه لا توجد دراسات موثقة بشأن ذلك".

في الأساس، يستخدم سوفالدي ودكلانزا لعلاج مرضى فيروس "سي"، في حين لم تُدرجه وزارة الصحة ضمن بروتوكولها لعلاج مرضى كورونا.

كان الدكتور شريف عباس، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد، والطبيب المعالج للإعلامي الراحل وائل الإبراشي، كشف عن إعطائه دواء السوفالدي ودكلانزا لعلاجه خلال العزل المنزلي.

كما تهم الكاتب خالد منتصر، طبيبًا ذكر الحرف الأول من اسمه "ش" بالتسبب في تدهور الحالة الصحية للإبراشي، في الأيام الأولى لإصابته بفيروس كورونا، أواخر عام 2020، وأعطاه "أقراصاً سحرية" لكنها تسببت في سوء حالته.

ومن المقرر بدء أولى جلسات التحقيق مع الدكتور شريف عباس في نقابة الأطباء يوم 18 يناير 2022، بعد أن تقدم بطلب للاستماع إلى أقواله، كما اتهم زوجة الإبراشي ومنتصر بالتشهير به.

وبالتوازي، تقدمت زوجة الإبراشي ببلاغ إلى النائب العام متهمة طبيبه المعالج بالتسبب في وفاته.[15]

مرئيات

جانب من لقاء محمود شعبان مع الإبراشي.

المصادر

  1. ^ "وفاة الإعلامي المصري وائل الإبراشي بسبب تداعيات كورونا". العربية. 2022-01-09. Retrieved 2022-01-09.
  2. ^ "نص التحقيق مع رئيس تحرير جريدة صوت الامة وائل الابراشي بسبب الحملة الصحفية التي قامت بها".
  3. ^ "برنامج - التاسعة - 2020 طاقم العمل، فيديو، الإعلان، صور، النقد الفني، مواعيد العرض".
  4. ^ "برنامج - كل يوم - 2016 طاقم العمل، فيديو، الإعلان، صور، النقد الفني، مواعيد العرض".
  5. ^ "«البديل» وائل الإبراشى.. صحفى «مشاغب» في مهمة سد فراغ عمرو أديب بـ«ON E»".
  6. ^ "البديل المثالي.. وائل الإبراشي من "الحقيقة" لـ"كل يوم"".
  7. ^ "وائل الإبراشي يُنهى «الحقيقة» ويُقدم «العاشرة مساءً» 8 سبتمبر | المصري اليوم".
  8. ^ "بعد حصوله على جائزه أفضل اعلامي مصرى في مهرجان الفضائية العربية "محمد العنزي" يهنئ الإعلامي وائل".
  9. ^ "«من الجريدة الورقية».. وائل الإبراشي.. الإعلامي البديل الذي تفوق على الأساسي | التوك شو | جريدة الطريق".
  10. ^ "وائل الإبراشى يطمئن الجمهور بتماثله للشفاء من كورونا واقتراب عودته للشاشة".
  11. ^ "فيديوجراف.. مش طبيعي.. تطورات جديدة في حالة الإعلامي وائل الإبراشي". صدى البلد. 2021-08-09. Retrieved 2021-08-09.
  12. ^ "وفاة الإعلامي المصري وائل الإبراشي بسبب تداعيات كورونا". alarabiya. 2022-01-09. Retrieved 2022-01-09.
  13. ^ "زوجته تفجر مفاجأة.. خطأ طبي تسبب في وفاة وائل الإبراشي.. تفاصيل".
  14. ^ "محامي الزوجة تقدم بالبلاغ.. تفاصيل دعوى "قتل" الإبراشي واسم الطبيب".
  15. ^ "بعد علاج الإبراشي به.. أول تعليق رسمي على استخدام "سوفالدي" لعلاج كورونا".

وصلات خارجية

الموقع الرسمي للصحفي والإعلامي وائل الابراشي