بلقاس

بلقاس هي أحدى مراكز بشمال غرب محافظة الدقهلية بمصر على بعد 40 كم من البحر الأبيض المتوسط. تقع مدينة بلقاس على بعد20 دقيقة بالسيارة وعلى مسافة 17 كم من المنصورة، كما تبعد مدة 35 دقيقة عن جمصة على مسافة قدرها 36 كم. وهي تقع على الحدود بين محافظتي الدقهلية وكفر الشيخ. وهي المدينة الذي تصل كل من شربين وصحيفة وكفر الجرايدة وجمصة.

وتشتهر جمصه بكونها مصيفا شهيرا يستقبل اعدادا من المصطافين من جميع أنحاء الجمهورية. كما تشتهر بلقاس بحقول الغاز الطبيعي العملاقة في منطقة أبو ماضي. تظل بلقاس منطقة زراعية في الاساس رغم وجود أنشطة صناعية كبيرة فيها مثل مصنع سكر البنجر ومضارب الأرز ومصانع البلاستيك.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ بلقاس

كان اسمها في العصر البطلمي( ديوبوليس ) فيمكن أن نقول " أنه لما كان إقليم البرلس والزعفران القديم عامرا بالأديرة المسيحية القديمة التي يذكر لنا المقريزي في كتابه ( الخطط ) منها أربعة أديرة مهمة منها (دير المغطس ، دير الميمنة ، دير القديسة دميانة، دير العسكر)


قرى تتبع مركز بلقاس

يتبع مركز ومدينة بلقاس 9 قرى وهي:

  1. الوحدة المحلية بلقاس يتبع الوحدة قرى (ضاحية أبو عرصة والترزي).
  2. الوحدة المحلية الحفير والأمل يتبع الوحدة قرى (المركزية والسد العالي وأبو ماضي والرياض والسادات والطليعة والكمال والرجاء والنقعة وجاليا)
  3. الوحدة المحلية الستاموني يتبع الوحدة قرى (الستاموني والخلالة وقلابشو)
  4. الوحدة المحلية الشوامي يتبع الوحدة قرى (الشوامي وأبو دشيشة والنشرة والسماحية الكبري وأبو شريف)
  5. الوحدة المحلية المعصرة (بلقاس) يتبع الوحدة قرى (المعصرة والعريض والقنان وشرقية المعصرة)
  6. الوحدة المحلية بسنديلة يتبع الوحدة قرى (بسنديلة والجوادية ودملاش)
  7. الوحدة المحلية الزهراء يتبع الوحدة قرى (الزهراء وكفر الغنامة ومنشأة بسنديلة)
  8. الوحدة المحلية بلقاس خامس يتبع الوحدة قرى (بلقاس خامس والدمايرة والرملة وأبو طه)
  9. الوحدة المحلية الجزاير يتبع الوحدة قرى (الجزاير ومنشأة شومان والغرباوي وزيان وأبو بصل والسبخاوية)


1 مدينة ، 2 أحياء ، 2 أقسام ، 260 شياخة ، 11 وحدة محلية قروية ، 62 قرية ، 158 كفر ونجع.

يتبع مركز ومدينة بلقاس 9 قرى وهي:

الوحدة المحلية القرى التابعة
بلقاس ضاحية أبو عرصة والترزي
الحفير والأمل المركزية والسد العالي وأبو ماضي والرياض والسادات والطليعةوالكمال والرجاء والنقعة وجاليا
الستاموني الستاموني والخلالة وقلابشو
الشوامي الشوامي وأبو دشيشة والنشرة والسماحية الكبري وأبو شريف
المعصرة (بلقاس) المعصرة والعريض والقنان وشرقية المعصرة
بسنديلة بسنديلة والجوادية ودملاش
الزهراء الزهراء وكفر الغنامة ومنشأة بسنديلة
بلقاس خامس بلقاس خامس والدمايرة والكوم الأحمر والرملة وأبو طه
الجزاير الجزاير ومنشأة شومان والغرباوي وزيان وأبو بصل والسبخاوية


شوارع بلقاس

أهم الشوارع والضواحي بمدينة بلقاس

  • شارع الشلالفه أهم واقدم شوارع المدينةحيث يسكنه أعرق العائلات
  • عزبة جاد امارة وهى من ارقى العزب في بلقاس ويوجد بها ورشة الاسطى عزوز الميكانيكى
  • شارع (طريق الحرية) طريق أبو رجيلة وتقع في وسطه صيدلية الدكتور نبيل عبدالقادر وهى من كبرى الصيدليات في بلقاس وفى محافظة الدقهلية وقد تم إنشاؤها عام 1975
  • شارع الزراعية (الجمهورية) من الشوارع التجارية والحيوية به السنترال، البريد، المطافئ القديمة
  • شارع المحكمة يربط ميدان عمر بن الخطاب نهاية الزراعية بطريق أبو رجيلة
  • شارع المطافي يربط أبو رجيلة بالزراعية
  • شارع الشونة وهو من التقسيمات والضواحي الجميلة الواسعة
  • شارع سعفان يربط أبو رجيلة بالزراعية به مسجد سعفان الذي بنى عام 1902
  • شارع عامر يربط أبو رجيلة بالزراعية بالصوالحية
  • شارع الثورة ويبدأ من عند كوبري المشروع ويمتد لينتهي بميدان خطاب
  • شارع فلسطين من أرقي ضواحي وتقسيمات بلقاس حيث يحتوى علي عدد من الفيلات وبه مسجد عمر بن الخطاب
  • شارع صلاح الدين (الصواحية) يبدأ من أعلى نقط المدينة
  • شارع الصناعة وهو من الشوارع المشهوره بالورش الصناعية الحرفية.
  • شارع محمد فريد شارع حيوي يربط بين ميدان أولاد عمر و ميدان الشلالفة
  • السوق العمومي (يحتوى على سوق الذهب والصاغة) هو أحد التجمعات التجاريه الهامه ببلقاس اذ يحتوي على متاجر الغلال والخضر والفاكهة إلى جانب محلات الذهب والأقمشة.
  • شارع البحر أكبر الشوارع به كورنيش جميل
  • شارع شهاب الدين من أقدم شوارع المدينة ويحتوي على فيلات قديمة
  • ميدان الشلالفة به مسجد قطامش
  • ميدان أولاد عمر به مسجد أولاد عمر و نادي شباب بلقاس
  • ميدان المحطة بجوار محطة قطارات بلقاس و منتزة جرين لاند ويعتبر من ارقي الاحياء بالمدينة وتسكن به ايضا عائلة الجربي حيث ابرزهم خالد الجربي .
  • ميدان تقي الدين به مسجد تقي الدين من المساجد القديمة
  • ميدان الشيخ مصباح به أقدم مساجد بلقاس مسجد الشيخ مصباح يقع بمنطقة السوق العمومي.
  • ميدان خطاب (ميدان عمر بن الخطاب) يقع بشارع الثورة من جهة نهاية شارع الزراعية ليربطها بطريق أبورجيلة (الحرية).
  • عزبة أبو عطية وأمامها مدرسة بلقاس الثانوية للبنين، وجنوبها عزبة وابور النور وشرقها مضارب بلقاس ودمياط وعزبة حسن أبو عامر.

وهذا وتضم المدينة عدد من الضواحي كتقسيمات جاد، صبحي، والساحة الشعبية، هجرس ويضم سوق المواشي أكبر أسواق المواشي، العزبة الحمراء، مقبل وتقع بجوار فلسطين وشارع محمد حمدي علام

تشمل بلقاس مدرسة قديمة بنيت على شكل حرف الطاء (ط) وذلك تيمنا بالأديب الراحل طه حسين الذي قام بافتتاحها.

حرمان أهل محافظة الدقهلية من الغاز الطبيعي

علي الرغم من أن محافظة الدقهلية تعد من كبري المحافظات إنتاجا للغاز الطبيعي حيث توجد علي أرضها بئر الغاز الطبيعي بمنطقة أبو ماضي ببلقاس إلا أنه لم يستفد من خدمة توصيل الغاز الطبيعي سوي عدة أحياء بمدينة المنصورة فقط أما بقية المدن والمراكز فلم يصل إليها الغاز حتي الآن ولا تزال خطة شركة الغاز لتوصيل الخدمة إلي المناطق المستهدفة غير واضحة المعالم ويشوبها الغموض.

ويتردد أن الغالبية العظمي من هذه المدن لن تتمتع بهذه الخدمة التي ستنهي معاناة المواطنين مع مشكلة اسطوانات البوتاجاز التي تطل برأسها بين الحين والآخر حيث تعتبر الدقهلية إحدي أكبر المحافظات التي تشهد أزمة حادة في اسطوانات البوتاجاز بسبب مساحتها الكبيرة وارتفاع عدد السكان،ويتردد علي ألسنة المواطنين تساؤلات عديدة حول جدوي مشروع الغاز الطبيعي في الوقت الذي لا تستفيد منه المحافظة التي يوجد علي أرضها أكبر حقول الغاز الطبيعي؟. وهل صحيح أن الشركة اهتمت بتوصيل الغاز للمنشآت التجارية والصناعية علي حساب المناطق السكنية؟ ولماذا لا تعلن الشركة خطة واضحة المعالم لتنفيذ المشروع الذي يترقبه المواطنون منذ سنوات علي أن تشمل الخطة الجدول الزمني للانتهاء من مشروع والمدن التي يتم تنفيذ المشروع فيها؟. وكانت شركة الغاز بدأت منذ سنوات بتوصيل الغاز لبعض أحياء المنصورة وساهم ذلك في إنهاء مشكلة الغاز في هذه الأحياء كما ساهم في تقليل الضغط علي اسطوانات البوتاجاز حيث تم توزيع حصة المنصورة من اسطوانات البوتاجاز علي مدن وقري الدقهلية المختلفة والغريب أنه رغم مرور سنوات علي دخول خدمة الغاز الطبيعي للمنصورة إلا أنه لم يتم توصيل الغاز في بعض شوارع وأحياء المنصورة الرئيسية حتي الآن مثل منطقة ميت حدر وسندوب وبعض مناطق جديلة وهذه المناطق تشهد أزمة عنيفة في اسطوانات البوتاجاز أما المشكلة الكبري فهي المدن الأخري التي لم يصلها الغاز حتي الآن رغم وعود الشركة بتمتع جميع مناطق الدقهلية من الخدمة، يقول شوقي عبدالشافي "محاسب": قرأنا تصريحات عديدة للمسئولين في المحافظة منذ بدء مشروع الغاز الطبيعي عن تمتع جميع قري ومدن الدقهلية من خدمة الغاز الطبيعي لكن للأسف استفادت المنصورة من الخدمة أما القري والمدن الأخري فلا تزال محرومة ولا ندري متي يستفيد أبناء الدقهلية من هذه الخدمة التي تنهي المعاناة مع مشكلة البوتاجاز التي يئن منها المواطنون؟.

وتتساءل بشري عبدالمجيد "مدرسة": ما فائدة أن تواجد علي أرض الدقهلية بئر غاز من أكبر الآبار علي مستوي الجمهورية ولا يستفيد المواطنون منها حتي الآن وهل هناك أولويات تضعها الشركة لتنفيذ مشروعها ومن المؤكد أن إدخال الغاز لجميع المناطق المحرومة بالدقهلية سيزيد من أرباح الشركة فهي لن تخسر شيئا في ظل الإقبال الكبير للمواطنين علي الغاز؟..

ويضيف ياسر محمد ربيع "مدرس": أن من تعرض لأزمة البوتاجاز التي تشهدها الدقهلية حاليا يدرك أهمية توصيل الغاز الطبيعي للقري والمدن المختلفة حيث تعيش هذه المناطق في أزمة خانقة لن تنتهي سوي بتوصيل الغاز لجميع هذه المدن والقري ومن حقنا كمواطنين في محافظة تمتلك هذا الحقل الضخم أن نتمتع بتوصيل الغاز ولا يتم قصر الخدمة علي المنصورة عاصمة المحافظة فقط وحتي الآن لا تقوم الشركة بتوضيح الحقائق أمام الرأي العام حتي نعرف متي يتم توصيل هذه الخدمة إلينا والي متي يظل المواطنون يصرخون من أزمة البوتاجاز في الوقت الذي يمكن حل المشكلة بشكل جذري من خلال توصيل الغاز الطبيعي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أزمة عطش تواجه قرى بلقاس

أضاف تقرير أن أزمة العطش التي واجهت قري بلقاس كان يمكن حلها لو تم الانتهاء من محطة مياه «جاليا» والتي بدأ أنشاؤها منذ عام ٢٠٠١ بتكلفة ٩٠ مليون جنيه ولم يتم الانتهاء منها حتي الآن رغم أنه كان من المفترض تسليمها وتشغيلها في ٣٠ يونيو الماضي 2005 بقدرة إنتاجية ٣٤ ألف متر مكعب في الساعة.

المعالم السياحية

  1. مصيف جمصة
  2. دير القديسة دميانة
  3. مسجد العارف بالله سيدي مصباح المغازي وكان به خادم المصحف الشريف الشيخ الكبير محمد الشرقاوي ودفن بالمسجد بالناحية الشرقية للمسجد. والبيت الكبير للشراقوة الاشراف وتم حديثا جمعية الاشراف الخيربة

المصادر