سوزان مبارك

سوزان مبارك
Suzanne-mubarak.jpg
سوزان مبارك في عام 1989
سيدة مصر الأولى
في المنصب
14 أكتوبر، 1981 – 11 فبراير 2011
سبقه جيهان السادات
تفاصيل شخصية
وُلِد سوزان ثابت صالح
28 فبراير 1941
محافظة المنيا، مصر
الزوج حسني مبارك
الأنجال علاء مبارك
جمال مبارك
الجامعة الأم الجامعة الأمريكية بالقاهرة
الدين إسلام
سوزان مبارك.

سوزان صالح ثابت (و. 28 فبراير 1941) هي زوجة حسني مبارك الرئيس السابق لجمهورية مصر العربية. ووالدة كل من علاء مبارك وجمال مبارك. وهي حاليا تحت التحقيقات بخصوص قضايا فساد وأموال عامة أثناء حكم مبارك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياتها

عائلة الرئيس مبارك.

ولدت سوزان لطبيب مصري وممرضة إنجليزية بمحافظة المنيا بجمهورية مصر العربية في 28 فبراير 1941 والتحقت في طفولتها بمدرسه سانت كلير بمصر الجديدة ثم حصلت على شهادة الثانوية بالقاهرة والتحقت بعدها بالجامعة الامريكيه بالقاهرة وحصلت على درجه البكالوريوس في العلوم السياسية عام 1977 وفى عام 1982 أنهت دراستها العليا في علم الاجتماع. تعديل استثنائي


المشاريع والدور الاجتماعي

ترأس السيدة سوزان مبارك المركز القومي للطفولة والأمومة كما ترأس اللجنة القومية للمرأة المصرية ومنذ فترة قريبة تولت سوزان مبارك منصب رئيس المؤتمر القومي للمرأة وتعد المؤسس والرئيس لجمعية الرعاية المتكاملة التى تأسست عام 1977 بهدف تقديم خدمات متنوعة ومختلفة في المجالات الاجتماعية والثقافية والصحية لأطفال المدارس. كما تترأس جمعية الهلال الاحمر المصري.

دشنت سوزان مبارك مشروع مكتبة الأسرة من خلال مهرجان القراءة للجميع عام 1991، وهو مشروع بالتعاون مع الهيئة المصرية الكتاب بهدف طبع الكتب من جميع فروع العلم و الأدب بأسعار زهيدة تبدأ من جنيه مصري واحد. يبدأ مهرجان القراءة للجميع في فصل الصيف من كل عام.

وسوزان هي الرئيس الفخري لأندية الروتاري بمصر. وقد حصلت على زمالة بول هاريس من الروتاري عدة مرات نظرا لجهودها في دعم أنشطة الروتاري. وقد حصلت على العضوية الفخرية للروتاري في مايو 2001 في نفس الوقت مع ابنها جمال مبارك.كماأن أخاها اللواء منير ثابت كان محافظا لمنطقة الروتاري 2450 والتي تضم عدة دول منها: مصر، الأردن، لبنان، السودان، البحرين، الإمارات العربية، قبرص، أرمينيا، جورجيا.

ما بعد الثورة المصرية

في 21 أبريل 2011، قرر القضاء المصري إزالة اسم حسني مبارك وقرينته سوزان مبارك من على الأماكن العامة.[1] وطالب الثوار باستبدالها بأسماء شهداء الثورة المصرية.[2]

في 13 مايو 2011، قرر جهاز الكسب غير المشروع احتجازها لمدة 15 يوم تحت التحقيق في سجن بالقاهرة.[3] ولم يتم نقلها للسجن وانما تم التحقيق معها في مستشفى شرم الشيخ الدولي.[3] وذلك بعد أنباء عن اصابتها بذبحة صدرية.[4] تم استجاوبها عن حساب بنكي ب3 مليون دولار وفيلا تملكها في القاهرة.[5] ووقعت سوزان مبارك وثائق تسمح لجهات المختصة بالكشف عن أرصدتها البنكية في مصر وخارجها.[3] في 16 مايو، أوضح بيان الجهاز التابع لوزارة العدل أن سوزان مبارك تنازلت للدولة عن "أرصدتها في مصر في الأهلي والأهلي سوسييته جنرال التي تبلغ قيمتها 24 مليون جنيه مصري (4 ملايين دولار)"، كما وافقت على "الكشف عن سرية حساباتها في الداخل والخارج" وتم الإفراج عنها.[6]

في ديسمبر 2011 طالب بنيامين بن أليعازر، قيادي في حزب العمل الإسرائيلي حسني مبارك بإعادة 300 مليون دولار، كان الجانب الإسرائيلي قد أنفقها لتغيير المناهج التعليمية في مصر، بهدف الحد من العداء لإسرائيل. وبدأ جهاز رقابي كبير في مصر بالتحقيق بما يعرف بفضيحة تغيير المناهج، التي تشير الأنباء الى تورط سوزان مبارك، زوجة المخلوع فيها. ويضم ملف التحقيق تسجيلات صوتية لجلسات جمعت بين سوزان مبارك وخبراء إسرائيليين ومتخصصين في تغيير المناهج المتعلقة بمادتي التربية الدينية والتاريخ، وكذلك خبراء في اللغة العربية وعلم النفس الاجتماعي، وبحضور السفير الإسرائيلي لدى مصر.[7]

وتؤكد مجلة روز اليوسف المصرية ان مبارك تعهدت للإسرائيليين في الاجتماع الذي تم في قصر رئاسة الجمهورية في عام 1998 بالضغط على وزيري التربية والتعليم، والأوقاف وكذلك مفتي الديار المصرية، للعمل على تنفيذ خطة تغيير المناهج، بما يتوافق مع الرغبة الإسرائيلية. كما تؤكد الصحيفة ان مبارك استلمت 300 مليون دولار بعد مرور شهرين من المحادثات مع الخبراء الإسرائيليين، وتعهدت بأن تأخذ على عاتقها مسؤولية إعادة طبع المكتب الدراسية، بحيث تخلوا من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تهاجم اليهود. وكان الخبراء الإسرائيليون قد أطلعوا سوزان مبارك على الأسباب التي حالت بنظرهم دون تقبل المصريين لفكرة التطبيع مع بلادهم، وأهمها المناهج لمادتي التاريخ والدين المعتمدة في المراحل الدراسية الثلاث. وبحسب الموقع فإن الرئيس حسني مبارك نفسه انخرط في العمل لتنفيذ الاتفاق، وأوصى بتقليل الدروس التي تتحدث عن الصراع العربي الإسرائيلي، والتركيز على دروس تتحدث عن فوائد عملية السلام. كما أعلنت سوزان مبارك موافقتها على ان تشمل المناهج الدراسية آيات من التوراة، وعلى إلقاء الضوء على حقبة تواجد اليهود في مصر.


في 4 ديسمبر 2020، ألغت محكمة العدل الأوروپية تجميد أموال عائلة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك وقرينته سوزان مبارك، ونجليهما علاء وجمال وزوجتيهما خديجة وهايدي، في أوروپا.

ورأت المحكمة أن مجلس الاتحاد الأوروپي لم يتمكن من التأكد أن العقوبات المفروضة على مبارك وأسرته كانت على أساس متين، مضيفة أنه لا يكتفي بإشارة من السلطات المصرية، قبل أن يتحقق مجلس الاتحاد من احترام حقوق الدفاع والحق في الحماية القضائية الفعالة. بعد هذا القرار، ستتمكن عائلة مبارك من التصرف في أموالهم بأوروپا.[8]

وفي وقت سابق، أيدت المحكمة العامة للاتحاد الأوروپي، عام 2018 قرارات تجميد ممتلكات مبارك في الاتحاد الأوروپي بناءً على الحكم الصادر في مصر عام 2016، لكن محامي مبارك وأسرته طعنوا بالحكم.

محلياً وفي نوفمبر 2020، أعلنت محكمة الاستئناف الموافقة على إنهاء أثر قرار المنع من التصرف الصادر بحق أسرة مبارك، وطالبت البنك المركزي باتخاذ اللازم من الناحية المصرفية والقانونية في هذا الشأن.


في 12 مارس 2021،أعلن الاتحاد الأوروپي إلغاء العقوبات التي فُرضت في عام 2011 على تسعة مصريين من بينهم عائلة الرئيس الأسبق حسني مبارك، على خلفية شبهات بشأن سرقة أموال الدولة. وذكرت الدول الأعضاء في بيان "تم تبني إجراءات تقييدية في البداية في عام 2011 وكان هدفها بشكل خاص مساعدة السلطات المصرية على استرداد الأصول المختلسة المملوكة للدولة". وأضافت أنه "بعد المراجعة الأخيرة للقوائم التسعة التي لا تزال سارية، خلص المجلس إلى أن الأوامر أدت الغرض منها".[9]

وجمّد الاتحاد الأوروپي أصول شخصيات بارزة، بما في ذلك مبارك وزوجته ونجليه وزوجاتهما، إثر الإطاحة به بعد ثلاثين عاماً في السلطة.

وتضمنت العقوبات، التي تمت مراجعتها سنويا، تجميد الأصول على الممتلكات الموجودة في الاتحاد الأوروپي وحظر تمويل المدرجين على القائمة السوداء من قبل أي مواطن أو كيانات من دول الكتلة المكونة من 27 عضواً.

وفرضت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروپي العقوبات على مبارك وعائلته في مارس 2011 بناء على دعاوى قضائية رفعت بحقهم في مصر بتهمة اختلاس أموال الدولة. وطعن مبارك وعائلته في الإجراءات العقابية أمام المحكمة.


في 6 أبريل 2022 قررت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي إلغاء قرارات تجميد أموال الرئيس الراحل محمد حسني مبارك وأسرته التي اتخذها مجلس الاتحاد سابقا.

أفاد الموقع الإلكتروني الرسمي للمحكمة بأنها ألغت قرار مجلس الاتحاد الأوروبي الصادر عام 2011 والذي ظل يجدد حتى العام الماضي "بشأن التدابير التقييدية الموجهة ضد بعض الأشخاص والكيانات والهيئات في ضوء الوضع في مصر".

وتضمن القرار إلغاء التدابير التقييدية بحق سوزان ثابت زوجة الرئيس الراحل، وجمال وعلاء مبارك، وزوجتيهما هيدي راسخ وخديجة الجمال، مما يعني رفع التجميد عن أموالهم.

كما قضت المحكمة بأن يتحمل مجلس الاتحاد الأوروبي تكاليف التقاضي التي تكبدتها أسرة مبارك. ولم تكشف على موقعها حجم الأموال التي سيتم رفع التجميد عنها، والتي ستكون متاحة بعد انقضاء فترة طعن المجلس في قرار المحكمة والتي تبلغ 70 يوما.

بدورها، أعلنت أسرة مبارك تسلمها مبلغا كبيرا من مجلس الاتحاد الأوروبي، وبانتظار أموال أخرى منه، بعد صدور حكم أوروبي برفع التجميد عن أموالها.

وقال علاء مبارك، عبر حسابه الموثق على تويتر "المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي تقدم اعترافا قضائيا جديدا لا لبس فيه، بأن العقوبات التي فرضها مجلس الاتحاد الأوروبي على الرئيس مبارك وأسرته كانت غير قانونية منذ البداية، منهية معركة قانونية استمرت عقدا من الزمان".

وأرفق نجل الرئيس الراحل تغريدته برابط إلكتروني لبيان صادر عن شركة المحاماة البريطانية "كارتر روك" التي تترافع عن أسرته.

وأضاف أن أسرته "عانت من أضرار بالغة مست سمعتها بسبب العقوبات الأوروبية غير القانونية" موضحا أنهم تلقوا بالفعل مبلغا كبيرا من مجلس الاتحاد الأوروبي بمثابة استرداد للمصروفات القانونية، دون تحديد قيمته، متوقعا تلقي المزيد من الأموال من مجلس الاتحاد الأوروبي وفقا لأمر المحكمة.

ويبدو أن أسرة مبارك تأمل الحصول على تعويضات، حيث قال علاء إنه طلب من مستشاره القانوني دراسة كل السبل القانونية الممكنة للحصول على تعويضات من مجلس الاتحاد، نتيجة "إجراءاته غير القانونية التي فرضت بحق أسرتي السنوات الماضية".[10]

أشاعة وفاتها

في 20 يناير 2022 كشف مصدر مقرب من عائلة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك حقيقة ما تداولته بعض الصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة، بشأن وفاة أرملته سوزان مبارك.

وأكد المصدر أن أرملة الرئيس الراحل، محمد حسني مبارك، بخير، ولا صحة لما تم نشره بـ"وفاتها بعد تعرضها لأزمة صحية"، مضيفًا أنها مجرد شائعات.

وفي وقت سابق، كشفت صفحة أبناء مبارك، على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، حقيقة ما تردد بشأن تدهور الحالة الصحية لأرملة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، سوزان مبارك.

وأفادت الصفحة، خلال منشور لها، بأنه "لا صحة لما تردد عن تدهور صحة سوزان مبارك، مؤكدة: نشكر كل مَن سأل عن صحة (أم المصريين)، وفق ما ذكرت".[11]


مرئيات

فيديو نادر لسوزان مبارك

المصادر

  1. ^ Hendawi, Hamza. "Court: Remove Mubarak name from public facilities - Yahoo! News." The top news headlines on current events from Yahoo! News. AssociatedPress, 21 Apr. 2011. Web. 21 Apr. 2011. [1].
  2. ^ Hamza, Youssef. "On Billboards and Schools, Mubarak Is Disappearing - The National." Latest and Breaking News | Thenational.ae - The National. The National, 2 May 2011. Web. 17 May 2011. [2].
  3. ^ أ ب ت "Egypt Graft Agency Rules to Detain Mubarak, Wife| Reuters." Business & Financial News, Breaking US & International News | Reuters.com. Reuters, 13 May 2011. Web. 13 May 2011. [3].
  4. ^ Sweilam, Ashraf. "Egypt Official Says Mubarak's Wife Feeling Better - Yahoo! News." The Top News Headlines on Current Events from Yahoo! News. Associated Press, 14 May 2011. Web. 14 May 2011. [4].
  5. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة bbcarrest
  6. ^ الإفراج عن سوزان مبارك، الجزيرة نت
  7. ^ "قيادي إسرائيلي يطالب عائلة مبارك بإعادة 300 مليون دولار منحت لتغيير المناهج المصرية". روسيا اليوم. 2011-12-15. Retrieved 2011-12-30.
  8. ^ "محكمة العدل الأوروبية تلغي تجميد أموال حسني مبارك وأسرته في أوروبا". جريدة المصري اليوم. 2020-12-04. Retrieved 2020-12-07.
  9. ^ "فُرضت على خلفية شبهات بشأن سرقة أموال الدولة". إيلاف. 2021-03-12. Retrieved 2021-03-13.
  10. ^ "جدل بعد إلغاء تجميد أموال مبارك.. ومواقع التواصل: من أين لك هذا؟".
  11. ^ "مصر.. مصدر ينفي وفاة سوزان مبارك".

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بسوزان مبارك، في معرفة الاقتباس.
ألقاب فخرية.
سبقه
جيهان السادات
سيدة مصر الأولى
من 14 أكتوبر 1981
الحالي