منير ثابت

منير ثابت

منير صالح ثابت (29 أكتوبر 1936)[1] لواء طيار حربي مصري متقاعد. ورجل أعمال ومسئول رياضي. وشقيق سوزان مبارك زوجة حسني مبارك. كان مديرا لمكتب المشتريات العسكرية في واشنطن. وتولي رئاسة مجلس إدارة الشركة المصرية للخدمات الجوية، وعضوية مجلس إدارة شركة مصر للطيران، وعضوية مجلس إدارة شركة العالم العربي للطيران والفنادق. وهو رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، من 1990-1993 ثم من 1996-2009.[2] كما أنه عضو في اللجنة الاولمبية الدولية منذ 1998.[1] كما أنه تولي رئاسة اللجنة الأوليمبية العربية. ورئاسة الاتحاد الأفريقي للرماية.

منير ثابت كان محافظا لمنطقة الروتاري 2450 التي تضم عدة دول منها: مصر، الأردن، السودان، لبنان، قبرص، الإمارات العربية، أرمينيا، جورجيا، البحرين.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ولد منير ثابت في مدينة قنا، ابناً لطبيب الأطفال صالح ثابت وزوجته الويلزية، ليلي ماي پالمر.[4] شقيقته سوزان تزوجت من معلمه في الكلية الجوية ببلبيس وصديقه، حسني مبارك.[5]

منير كان عضواً في المنتخب الوطني المصري للرماية، عام 1965.[6]


دخوله عالم الأعمال

شركة الأجنحة البيضاء

Woodward Veil.gif

شركة الأجنحة البيضاء White Wings Corporation التي تم تسجيلها في فرنسا، هي الناقل والمورد الرئيسي لتجارة السلاح في مصر، وأن هذه الشركة تتضمن أربعة مؤسسين هم (منير ثابت) – شقيق سوزان مباركوحسين سالم وعبد الحليم أبو غزالة، وزير الدفاع المصري آنذاك، و(محمد حسنى مبارك) نائب رئيس الجمهورية وقت تأسيسها. وهو ما نفاه بشدة المشير أبو غزالة ردا على أسئلة الصحفيين حول ما ورد بكتاب بوب وودوورد.[7]

في عام 1986 شهد بداية تردد اسم منير ثابت في الحياة العامة، عندما قام (علوي حافظ) عضو مجلس الشعب بتقديم طلب إحاطة عن الفساد في مصر، مستنداً في جزء منه إلى اتهامات خاصة، وردت في كتاب "الحجاب"، للكاتب الصحفي الأمريكي (بوب ودوورد) مفجر "فضيحة وترجيت" الشهيرة، التي أطاحت بالرئيس الأمريكي نيكسون في بداية السبعينات من القرن الماضي.[7]

فندق ماريوت شانزليزيه بباريس

يمتلك منير ثابت فندق ماريوت شانزليزيه، وهو الفندق الوحيد الواقع مباشرة على شارع شانزليزيه بپاريس، الأمر الذي ينم عن تصريح استثنائي من الحكومة الفرنسية. الفندق مقام على قصر تاريخي هو ميزون ڤويتون Maison Vuitton، الذي بناه، في 1914، لوي ڤويتون، مؤسس شركة الشنط الفاخرة. ويعتمد الفندق بشكل كبير على نزلاء من موظفين حكوميين عرب يزورون باريس في زيارات رسمية.

شركة يونيكاب

من جريدة الفجر:

المستندات الذي تحت يدي تفسر لماذا صار كل شيء عصبيا.. البشر.. الصحف.. الشوارع.. الفضائيات.. العلاقات.. البرلمان.. ومشاعر الحب بين الرجل والمرأة.

المستندات تكشف عن شركة خاصة مهمتها بيع الشركات العامة.. والترويج لها.. وقبض سمسرة جاهزة من المشترين علي طريقة بيع ديون مصر.. وشركة بهذه القوة يجب أن يكون وراءها أقوياء.. وإلا اكتفت بلحس أصابع أقدام مساهميها.. وجلست " تنش ".. مثل حلاق الرصيف.

الشركة اسمها يونيكاب.. وهو تلخيص لكلمتي " يونايتد كابيتال ".. وهي شركة مساهمة مصرية.. أسست طبقا لقانون الاستثمار.. القانون رقم (8) لسنة (1997).. وتحمل سجلا تجاريا رقم (31547).. وترخيصا من هيئة سوق المال رقم (235) لسنة (1998).. ووظيفتها المعلنة: " ترويج وضمان الاكتتاب في الأوراق المالية ".. لكن.. وظيفتها الخفية: بيع شركات القطاع العام.[8]

علي رأس المساهمين اللواء منير ثابت (عشرين في المائة)..

ويملك ماجد المنشاوي عشرين في المائة أيضا.. وهو حاصل علي بكالوريوس التجارة جامعة عين شمس (عام 1979) ويعمل في مجالات السياحة والصيدلة وتداول الأوراق دون أن تعرف العلاقة بينها.

ويملك النسبة نفسها الدكتور حاتم الجبلي الذي نعرف أنه تخرج في كلية الطب جامعة القاهرة عام 1975.. لكن.. أوراق الشركة تنفي ذلك وتؤكد أنه تخرج في كلية الصيدلة في نفس العام.. وهو أمر يثير اللبس.. علي أنه ايضا يعمل في مجالات متناقضة.. العقارات.. السياحة.. المستشفيات.. وكأن الهدف هو تحقيق ثروة ولو كان مصدرها بعيدا عن تخصصه الذي لم نعد نعرفه.. طب أم صيدلة؟.

ويأتي بعده فريد إبراهيم مساهما بالنسبة ذاتها.. عشرين في المائة.. وهو حاصل علي بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس (1976).. لكن.. حسب أوراق الشركة فإنه حاصل علي ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة سانت جونز الأمريكية في عام (1975).. قبل البكالوريوس بسنة.. وهي عبقرية يصعب فهمها.. الحصول علي الماجستير من أمريكا قبل البكالوريوس من مصر.

وقد أصبح نائبا لرئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة الأهلي لصناديق الاستثمار منذ تأسيسها عام (1994) حتي ربيع عام (1998) حين أسس وأدار صندوق استثمار البنك الأهلي.

لكن.. الأوراق تعود وتصيبنا بالحيرة عندما تذكر أنه كان نائبا لرئيس سيتي بنك في نيويورك عام 1976 (سنة حصوله علي البكالوريوس من جامعة عين شمس).. ثم انتدب من قبل سيتي بنك لتأسيس نشاط الاستثمار لدي البنك السعودي الأمريكي في الرياض عام 1982.

وآخر المساهمين هو محسن صادق بباقي الحصة (عشرين في المائة).. ومحسن صادق هو الرجل الذي ترك له عاطف عبيد مسئولية إدارة مكتبه الخاص حينما اصبح رئيسا للحكومة.. وهناك من يثير الشك حول اختباء عاطف عبيد وراءه في الشركة التي تأسست في ظل سيطرة عاطف عبيد علي قطاع الأعمال وتولي ملف الخصخصة. وهو حاصل علي بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة (1979) ودبلوم في دراسات الكمبيوتر ودبلوم في التمويل ودبلوم في دراسات التسويق.. وتولي رئاسة مجلس إدارة مركز الإدارة الدولي للتوكيلات التجارية بجانب عضويته لمجلس إدارة جولف بارك للتنمية السياحية.. وغيرها.

وقد اضيف إلي هؤلاء اثنان هما طارق ثابت (ابن منير ثابت) ومحمد يوسف لينضما إلي مجلس الإدارة بجانب عضوية المؤسسين.

وطارق منير ثابت تخرج في كلية التجارة جامعة مريلاند الأمريكية عام (1984) وفي العام التالي عمل في البنك العربي لمدة سنة واشترك في إعداد دراسات تقييم المشروعات بمكتب فريد إبراهيم في نيويورك.. وتولي رئاسة شركة ايجبشيان أيرو كونسلتانت (وهي شركة متخصصة في الطيران علي ما يبدو من اسمها).. ثم نائبا لرئيس شركة ايجبشيان تكنولوجي أبليكشن.

أما محمد يوسف فهو حاصل علي الدكتوراة في المحاسبة الإدارية بجامعة سيتي البريطانية في عام (1985) وهو استاذ بتجارة القاهرة وعضو مجلس إدارة شركة مصر للتأمين وخبير بالمجالس القومية المتخصصة وخبير مالي بمعهد الدراسات المصرفية.

وحسب الأوراق نفسها فإن مهام الشركة تغطية إصدارات الأسهم والسندات والتعاون مع البنوك والمؤسسات للصفقات المشتركة بجانب الترويج محليا وعالميا لشركات قطاع الأعمال العام والخاص.. ونتصور أن هذه هي الوظيفة الأساسية.

وقد وضعت الشركة فور تولي عاطف عبيد رئاسة الحكومة خطة كاملة لخصخصة (71) شركة في (16) قطاعا.. منها خمس شركات في قطاع الغزل والنسيج (الدلتا لحليج الأقطان وبيوت الأزياء الراقية وبيع المصنوعات والعربية لتجارة المنسوجات) ومنها أربع شركات في قطاع تجارة المنسوجات (عمر أفندي وبنزايون وصيدناوي وستيا) وشركتان في القطن والتجارة الدولية (شركة مصر لحليج الأقطان وشركة مصر لتجارة السيارات) وإحدي عشرة شركة في الصناعات الهندسية (مصر للعدد والهندسة واليايات والنقل والهندسة وناروبين وسابي وبرج العرب والمسبك الآلي والنصر للسيارات ودايو وصفيح القاهرة وبراميل الإسكندرية) وأربع شركات للصناعات المعدنية (خطوط المواسير ومصر للألمونيوم وكور للطحن واسمنت اسيوط) وأربع شركات في مجال التعدين والحراريات (النصر للزجاج والمصرية للجبس والقومية للأسمنت وسيناء للمنجنيز) وسبع شركات في الصناعات الكيماوية (الدلتا للأسمدة والعامة للكيماويات والبلاستيك الأهلية والإسكندرية للأسمنت والنصر للدباغة وشركة الإسكندرية للحلويات والمصرية لإصلاح وبناء السفن وغيرها) وكل هذه الشركات جري الترويج لها من خلال مستثمر رئيسي.

أما الشركة الشرقية للدخان فكان البحث فيها عن مستثمر مالي بجانب ثلاث شركات اقترحوا طرحها في البورصة (القاهرة للزيوت والصابون ومصر للأغذية والنشا والخميرة) وكانت هناك شركات فكروا في بيعها لأكثر من مستثمر رئيسي (المصرية لكبس القطن والمتحدة للإنتاج الداجني).. واقترحوا بيع شركة مضارب الغربية بنظام اتحاد العاملين.. وكانت هناك شركات فكروا في بيعها لمستثمر رئيسي من خلال البورصة (العبد للمقاولات والبحر الأحمر للمقاولات والمصرية العامة للمباني).

وفي الخطة وضعوا بعض الشركات بين اختيار المستثمر الرئيسي أو البيع من خلال البورصة (الشركة العامة للمشروعات الكهربائية).

أما قطاع الأدوية فقد اقترحوا بيعه من خلال البورصة (شركة سيد والجمهورية للأدوية والمصرية لتجارة الأدوية).

وفي قطاع الإسكان والسياحة والسينما اقترحوا نظام المستثمر الرئيسي أو مجموعة مستثمرين (مراكز الكروم الإنتاجية والفنادق العائمة ومصر للفنادق وشبرد واوبروي العريش وأرض ماريوت الأقصر وأرض أوبرا القاهرة وسينما هونولولو الشتوي وفندق سافوي بالأقصر وفندق آمون في أسوان).

واقترحوا بيع شركات أخري بنظام اتحاد العاملين (مصر للتجارة الخارجية والمصرية العامة للورش).

وقد بيعت بعض هذه الشركات بالفعل.. لكن.. لا نعرف هل توسطت «يونيكاب» في البيع أم تدخلت شركة أخري منافسة لتأخذ عمولة البيع وهي عمولة تترواح ما بين اثنين في المائة وعشرة في المائة.. وحسب ما قاله وزير الاستثمار المسئول الان عن الخصخصة فإن يونيكاب لم تدخل في صفقة من صفقات الخصخصة بعد عام 1998.

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ أ ب "General Mounir Sabet". Official website of the Olympic Movement. Retrieved 2010-10-07.
  2. ^ "Egyptian Olympic Committee Presidents 1910 until now" (PDF, 2.86 MB) (in Arabic). Official website of the Egyptian Olympic Committee. Retrieved 2010-10-07.CS1 maint: unrecognized language (link)
  3. ^ "البرادعي قيادة يحتذى بها". البرادعي.إنفو. 2007-01-05.
  4. ^ Raafat, Samir (2005). "Egypt's First Ladies". Egy.com. Retrieved 2010-10-07. Unknown parameter |month= ignored (help)[dead link]
  5. ^ Hays, Kathleen; Morris, Valerie; Willis, Gerri (10 December 2003). "Deadly Checkmate" (Free with registration). Egypt Today. America's Intelligence Wire. Retrieved 2010-10-07. the Egyptian Olympic Committee (EOC), headed by Gen. Mounir Thabet, the brother of First Lady Suzanne Mubarak...
  6. ^ "General Mounir Sabet". Official website of the Egyptian Olympic Committee. Retrieved 2010-10-07.
  7. ^ أ ب "حسين سالم الصديق الصدوق للرئيس حسني مبارك". هريدي. 2007-10. Check date values in: |date= (help)
  8. ^ "شركة منير ثابت وولده طارق مع حاتم الجبلي لبيع 71 شركة قطاع عام". جريدة الفجر. 2007-05-06.
الألقاب الرياضية
سبقه
عبد الكريم درويش
رئيس اللجنة الاولمبية المصرية
1990–1993
تبعه
جمال الدين مختار
سبقه
جمال الدين مختار
رئيس اللجنة الاولمبية المصرية
1996–2009
تبعه
محمود أحمد علي