هيدي راسخ

(تم التحويل من هايدي راسخ)
هيدي راسخ
هايدي راسخ1.jpg
الزوجعلاء مبارك
الأنجال(محمد-عمر)
الوالدانمجدي راسخ
عائلة الرئيس مبارك.
هايدي راسخ (يمين) وخديجة الجمال زوجة جمال مبارك

هيدي راسخ، هي زوجة علاء مبارك النجل الأكبر للرئيس المصري محمد حسني مبارك، وابنة رجل الأعمال مجدي راسخ.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة العامة

علاء مبارك أثناء حضورة مراسم غسل الكعبة المشرفة ورافقته قرينته هايدي راسخ، يناير 2010.

في 3 يناير 2010، شاركت السيدة هيدي زوجها علاء مبارك في زيارة لحضور مراسم غسل الكعبة المشرفة، وتعتبر هذه المرة الأولى التي تشارك فيها النساء في تلك المراسم. [1] وفي 6 يناير 2011 حضرت هيدي راسخ مع زوجها علاء مبارك قداس عيد الميلاد في مصر، وتعتبر هذه أول مناسبة عامة ودينية يشارك فيها علاء مبارك وزوجته. [2]

ولهايدي مبارك وعلاء مبارك نشاط اجتماعي كبير حيث أنشئا مؤسسة محمد علاء مبارك في رمضان 2010، وهي مؤسسة خيرية أنشئت بعد وفاة نجلهما محمد علاء مبارك. وللمؤسسة نشاطات اجتماعية وطبية ودينية.[3]


الحياة الشخصية

علاء مبارك وهيدي راسخ في حفل زفافهما.

تزوجت هيدي من علاء مبارك في عام حوالي 1996، ولديها ولدان محمد (1997-2009) وعمر (مواليد 2003).

كانت بداية تعارف علاء مبارك وهايدي راسخ في بدايات 1990، في حفل زفاف ابن صديقة مقربة من سوزان مبارك، ولفتت هايدي نظر سوزان مبارك وفي اليوم التالي كلفت أجهزة رئاسية بالتحري عن هايدي وعائلتها، وجائت التحريات مطمئنة. وتم التعارف المبدئي في المنتزه بالإسكندرية، حيث كانت أسرة مجدي راسخ قد اعتادت علي قضاء شهر في الصيف علي هذا الشاطئ، سافر علاء الذي ظل يطارد هايدي ثلاثة أيام حتي تعرف عليها بالفعل. وبعد أيام قليلة كان علاء مبارك يطلب من والدته أن تحدد موعدا للذهاب إلي بيت مجدي راسخ لطلب يد هايدي.

وهنا لابد أن نثبت واقعة تتعلق بزفاف هايدي وعلاء.. وقد أوردها الكاتب أنور محمد في كتابه اسمي حسني مبارك الذي صدرت طبعته الأولي والأخيرة في 1993، يقول أنور: "في صباح الخميس 10 أكتوبر 1991 نشرت جريدة الوفد المعارضة في باب "العصفورة" الشهير بعددها الأسبوعي الذي يتناول كبار المسئولين في الدولة بالهمس واللمز، خبرا صغيرا من ثلاثة سطور، وجاء فيه:يحتفل مسئول كبير مساء اليوم بزفاف نجله في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر. بعد أن قرأ الرئيس مبارك الخبر اتصل علي الفور برئيس التحرير الكاتب جمال بدوي، وقال له: أنا كأي أب أسعد أيامه هي ليلة زفاف أحد أبنائه، وسأله الرئيس لماذا لم ينشر الخبر واضحا وصريحا بأن الرئيس سيحتفل اليوم بزفاف نجله علاء.[4]

هايدي راسخ أثناء حضورها قداس عيد الميلاد 31 ديسمبر 2010.[5].
Flag of Egypt.svg الثورة المصرية 2011


أسباب إندلاع الثورة
قانون الطوارئ - قمع الشرطة - التوريث
- انتخابات مجلس الشعب - الفساد - الأحوال الاقتصادية
- تفجير كنيسة الإسكندرية - قيام الثورة التونسية - مقتل خالد سعيد
رموز النظام
سوزان مبارك - جمال مبارك - خديجة الجمال
-علاء مبارك-هايدي راسخ - منير ثابت
- حسين سالم - أحمد عز - نجيب ساويرس
- مجدي راسخ - محمود الجمال - عمر سليمان
- صفوت الشريف - فتحي سرور
- محمد حسين طنطاوي - أنس الفقي
رموز الثورة
إسراء عبد الفتاح - وائل غنيم - محمد البرادعي
- أيمن نور - عمرو موسى - شهداء الثورة
أطراف مشاركون
الجيش المصري - الشرطة المصرية - الإخوان المسلمون
- شبكة رصد الإخبارية - حركة 6 أبريل - كلنا خالد سعيد
- الجمعية الوطنية للتغيير
أماكن الثورة
ميدان التحرير - كوبري قصر النيل - مجلس الشعب
- قصر العروبة - مسجد القائد إبراهيم - سيدي بشر
- ميدان المنشية - السويس - أسوان
- المنصورة - العريش - رفح
- الشيخ زويد - أسيوط - سوهاج - المحلة الكبرى
ثورات وانتفاضات مشابهة
الاحتجاجات التايلندية  • سقوط سوهارتو  • التحرك الأخضر


ويضيف أنور محمد: "كانت هذه الليلة من أسعد ليالي الرئيس مبارك، وكانت تعويضا لعلاء عما افتقده من ليالي كان والده بعيدا عنه في ثكنته العسكرية، في هذه الليلة البهيجة حطم أبو علاء كل قواعد بروتوكول منصب الرئيس، تحلل من كل الرسميات، بدا سعيدا مبتهجا ككل أب في هذه الليلة الجميلة، يتلقي التهاني، يصافح كل الحاضرين، وينادي الشباب من أصدقاء علاء بأسمائهم". ويكمل أنور محمد تفاصيل ما جري ليلة الزفاف، يقول: "حينما بدأت زفة نجل الرئيس انطلق الشباب في القاعة بالرقص والغناء، خرجوا عن البروتوكول وخرجوا عن القواعد التي وضعتها أجهزة الرئاسة، كسروا الحواجز أمام مقعد الرئيس والسيدة حرمه فاختفت الرسميات، وانطلقت البهجة والمرح في كل مكان في القاعة، رقص الشباب علي أنغام الفنان إيمان البحر درويش وانطلقت الزغاريد التي اسعدت قلب أم العريس". ولا ينتهي أنور محمد من وصفه لما جري إلا بقوله: "الحرس الخاص يبحث عن الرئيس ...أين هو؟ لقد اختفي الرئيس بين الشباب الذين جاءوا للتهنئة، وأخذوا يلتقطون الصور التذكارية مع العريس والعروس ووالد ووالدة العريس، وفي اليوم التالي صدرت جميع الصحف ولم نجد صورة الزفاف لابن الرئيس تتصدر الصفحات الأولي ولا حتي الداخلية، مجرد خبر بسيط صغير جدا عن هذا الاحتفال".

اتهامات فساد

بعد قيام الثورة المصرية 2011 وتنحي حسني مبارك، نشرت جريدة الأهرام الحكومية في 14 فبراير 2011 عن حصول هايدي مجدي راسخ على أكبر قصرين في مارينا‏،‏ بالتخصيص بالأمر المباشر على أنهما أرض فضاء بسعر زهيد‏،‏ وهما في الحقيقة قصران كاملا التشطيب الفاخر‏، وقد باعتهما بملايين الجنيهات‏.[6]

وحسب جريدة اليوم السابع فإن هايدي راسخ رفضت السفر مع زوجها علاء مبارك وأسرته خارج مصر وطلبت منهم أن يتركوها بالقاهرة لكي تتمكن من زيارة قبر نجلها محمد المتوفى في 2009، مؤكدة أنها ستظل بجوار جثمان نجلها طوال عمرها. وأوضحت المصادر أن السيدة هايدى اضطرت للذهاب والإقامة في منزل والدها رجل الأعمال الشهير مجدى راسخ، كما أنها توجهت صباح اليوم نفسه لزيارة قبر نجلها.[7]

في 21 أبريل 2011 قرر المستشار عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب غير المشروع استدعاء كل من هايدي راسخ وخديجة الجمال زوجة جمال مبارك الثلاثاء 26 أبريل 2011 للتحقيق معهما واستيضاح بعض الوقائع المتضمنة في بلاغات مقدمة ضد الرئيس السابق مبارك ونجليه والتي تتهمهم بتضخم الثروات والكسب غير المشروع. [8] وقد كشفت تحريات جهاز الكسب غير المشروع أن زوجت هايدي تمتلك‮ ‬فيللتين من قبل زواجها بعلاء مبارك بينما زادت ثروتها وثروة والدها مجدي راسخ‮ ‬نتيجة استغلال نفوذ الرئيس السابق‮ ‬بعد المساهمة بالحصول علي صفقات‮ ‬ومساحات شاسعة من الاراضي كسبا مئات الملايين‮ ‬من الجنيهات من ورائها بدون أي‮ ‬مجهود ومنها أرض‮ ‬سرديك التي حصل عليها راسخ وحقق من ورائها ربحا 660 مليون جنيه بمشاركة المتهم المحبوس‮ ‬الوزير‮ ‬السابق محمد ابراهيم سليمان‮.‬[9]

وفي 16 يونيو 2011، أصدر رئيس جهاز الكسب غير المشروع، قرارًا بمنع كل من هايدى راسخ، وخديجة الجمال زوجةجمال مبارك، وأبنائهما عمر علاء، وفريدة جمال من السفر وذلك على ذمة التحقيقات التى يجريها الجهاز مع عائلة الرئيس السابق حسنى مبارك.[10] كما انتقلت لجنة من الجهاز لفحص فيلتين تملكهما هايدي راسخ في مارينا، بالساحل الشمالي، أثبتت التحقيقات أنها حصلت عليها عن طريق إبراهيم سليمان وزير الإسكان الأسبق.

في 17 مايو 2012 أقام هشام طلعت مصطفي دعوي قضائية ضد هايدي راسخ، يطالبها فيها بسداد مبلغ يصل إلي 19 مليونا و720 ألف جنيه قيمة تكاليف أعمال التشطيبات والديكورات، التي قام بتنفيذها لمصلحتها بوحدة سكنية تمتلكها بمشروع النيل بلازا.[11]


في 4 ديسمبر 2020، ألغت محكمة العدل الأوروپية تجميد أموال عائلة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك وقرينته سوزان مبارك، ونجليهما علاء وجمال وزوجتيهما خديجة وهايدي، في أوروپا.

ورأت المحكمة أن مجلس الاتحاد الأوروپي لم يتمكن من التأكد أن العقوبات المفروضة على مبارك وأسرته كانت على أساس متين، مضيفة أنه لا يكتفي بإشارة من السلطات المصرية، قبل أن يتحقق مجلس الاتحاد من احترام حقوق الدفاع والحق في الحماية القضائية الفعالة. بعد هذا القرار، ستتمكن عائلة مبارك من التصرف في أموالهم بأوروپا.[12]

وفي وقت سابق، أيدت المحكمة العامة للاتحاد الأوروپي، عام 2018 قرارات تجميد ممتلكات مبارك في الاتحاد الأوروپي بناءً على الحكم الصادر في مصر عام 2016، لكن محامي مبارك وأسرته طعنوا بالحكم.

محلياً وفي نوفمبر 2020، أعلنت محكمة الاستئناف الموافقة على إنهاء أثر قرار المنع من التصرف الصادر بحق أسرة مبارك، وطالبت البنك المركزي باتخاذ اللازم من الناحية المصرفية والقانونية في هذا الشأن.


في 6 أبريل 2022 قررت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي إلغاء قرارات تجميد أموال الرئيس الراحل محمد حسني مبارك وأسرته التي اتخذها مجلس الاتحاد سابقا.

أفاد الموقع الإلكتروني الرسمي للمحكمة بأنها ألغت قرار مجلس الاتحاد الأوروبي الصادر عام 2011 والذي ظل يجدد حتى العام الماضي "بشأن التدابير التقييدية الموجهة ضد بعض الأشخاص والكيانات والهيئات في ضوء الوضع في مصر".

وتضمن القرار إلغاء التدابير التقييدية بحق سوزان ثابت زوجة الرئيس الراحل، وجمال وعلاء مبارك، وزوجتيهما هيدي راسخ وخديجة الجمال، مما يعني رفع التجميد عن أموالهم.

كما قضت المحكمة بأن يتحمل مجلس الاتحاد الأوروبي تكاليف التقاضي التي تكبدتها أسرة مبارك. ولم تكشف على موقعها حجم الأموال التي سيتم رفع التجميد عنها، والتي ستكون متاحة بعد انقضاء فترة طعن المجلس في قرار المحكمة والتي تبلغ 70 يوما.

بدورها، أعلنت أسرة مبارك تسلمها مبلغا كبيرا من مجلس الاتحاد الأوروبي، وبانتظار أموال أخرى منه، بعد صدور حكم أوروبي برفع التجميد عن أموالها.

وقال علاء مبارك، عبر حسابه الموثق على تويتر "المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي تقدم اعترافا قضائيا جديدا لا لبس فيه، بأن العقوبات التي فرضها مجلس الاتحاد الأوروبي على الرئيس مبارك وأسرته كانت غير قانونية منذ البداية، منهية معركة قانونية استمرت عقدا من الزمان".

وأرفق نجل الرئيس الراحل تغريدته برابط إلكتروني لبيان صادر عن شركة المحاماة البريطانية "كارتر روك" التي تترافع عن أسرته.

وأضاف أن أسرته "عانت من أضرار بالغة مست سمعتها بسبب العقوبات الأوروبية غير القانونية" موضحا أنهم تلقوا بالفعل مبلغا كبيرا من مجلس الاتحاد الأوروبي بمثابة استرداد للمصروفات القانونية، دون تحديد قيمته، متوقعا تلقي المزيد من الأموال من مجلس الاتحاد الأوروبي وفقا لأمر المحكمة.

ويبدو أن أسرة مبارك تأمل الحصول على تعويضات، حيث قال علاء إنه طلب من مستشاره القانوني دراسة كل السبل القانونية الممكنة للحصول على تعويضات من مجلس الاتحاد، نتيجة "إجراءاته غير القانونية التي فرضت بحق أسرتي السنوات الماضية".[13]

انظر أيضا

مرئيات

حفل توزيع جوائز القرآن الكريم في مؤسسة محمد علاء مبارك

<embed width="320" height="240" quality="high" bgcolor="#000000" name="main" id="main" >http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayer.swf?f=http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayercfg.php?fid=b4e80506f582af3676a" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="false" type="application/x-shockwave-flash"/</embed>

المصادر

  1. ^ مصراوي
  2. ^ "علاء مبارك وزوجته يخطفان الأضواء من جمال في قداس عيد الميلاد". سي إن إن. 2011-01-06. Text "url http://arabic.cnn.com/2011/middle_east/1/7/pprs.jan07_ah/" ignored (help); Missing or empty |url= (help); |access-date= requires |url= (help)
  3. ^ "تسليم جوائز لحفظة القرآن الكريم من مؤسسة محمد علاء مبارك". مصراوي. 2011-01-06. Retrieved 2011-01-07.
  4. ^ "هيدي راسخ، ضحية آل مبارك". جريدة الخميس. 2011-06-01. Retrieved 2012-06-01.
  5. ^ daylife
  6. ^ "تسليم جوائز لحفظة القرآن الكريم من مؤسسة محمد علاء مبارك". العربية نت. 2011-01-06. Retrieved 2011-01-07.
  7. ^ "مصادر: "هايدى" زوجة علاء مبارك رفضت السفر لتبقى بجوار قبر ابنها". جريدة اليوم السابع. 2011-02-12. Retrieved 2011-02-16.
  8. ^ "استدعاء هايدي راسخ وخديجة الجمال الثلاثاء القادم للتحقيق معهما في الكسب غير المشروع". جريدة الدستور. 2011-04-21. Retrieved 2011-04-21.
  9. ^ "الكسب‮ ‬غير المشروع‮ ‬يستدعي هايدي راسخ‮ ‬وخديجة‮ ‬الجمال‮ ‬زوجتي علاء وجمال مبارك الثلاثاء‮ ‬القادم". جريدة الأخبار. 2011-04-21. Retrieved 2011-04-21.
  10. ^ "رئيس هيئة التحقيق بالجهاز ينتقل و3 خبراء هندسيين لمعاينة فيلتين مملوكتين لهايدى بمارينا". جريدة الدستور. 2011-06-18. Retrieved 2011-04-21.
  11. ^ "19 مليوناً تكلفة ديكورات شقة هايدى راسخ". أخبار مصر. 2011-06-18. Retrieved 2012-06-01.
  12. ^ "محكمة العدل الأوروبية تلغي تجميد أموال حسني مبارك وأسرته في أوروبا". جريدة المصري اليوم. 2020-12-04. Retrieved 2020-12-07.
  13. ^ "جدل بعد إلغاء تجميد أموال مبارك.. ومواقع التواصل: من أين لك هذا؟".