علاء عرفة

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
علاء عرفة.

علاء عرفة (و. 21 نوفمبر 1958)، رجل أعمال مصري، ورئيس شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات[1]، الرئيس التنفيذي لشركة الملابس السويسرية وعضو المركز المصري للدراسات الاقتصادية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

علاء عرفة.

وُلد علاء عرفة في 21 نوفمبر 1958 بمحافظة الإسكندرية، وتلقى تعليمه الجامعي في كلية الطب بجامعة عين شمس بالقاهرة.[2] والده "أحمد عرفة" كان الأومباشي على حسني مبارك في الكلية الجوية. هو شقيق أحمد وأشرف عرفة ويمتلك ثلاثتهم مجموعة جولدن تيكس. تدير المجموعة مصانع للملابس ومحلات وملابس لويس، كونكريت، ميكس، وجراند ستورز وحرية مول وملابس بيير كاردان ودانيال هكت وگى لاروش. كانوا مدينين ب4 مليار جنيه للبنوك وتوقفوا عن سداد المبلغ.

شقيقه أحمد عرفة صديق مقرب من الرئيس السابق حسني مبارك منذ أن كانا في نفس الدفعة بالكلية الجوية ولذلك بيعت شركة ومحلات أوركو (قطاع عام) إلى نجلية بدون اعلان أو مناقصة وبثمن زهيد، وقد قاما بتغيير اسم المحلات من أوركو الى جراند ستورز. كما تم المماطلة في اصدار قرار فتح باب استيراد الملابس الجاهزة من الخارج طبقا لاتفاقية الجات التي انتهت المهلة التي حددتها لمصر في أول العام 2010 وذلك بهدف حماية منتجات أل عرفة من المنافسة الخارجية حيث أن جمال مبارك شريكا معهم بنصيب مجاني يبلغ حوالى 30%.


مشروعات ومبادرات

رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب وعلاء عرفة، أغسطس 2014.

الغاز والطاقة

في أكتوبر 2014، كشفت تقارير إسرائيلية عن توقيع خطاب نوايا غير ملزم لتصدير الغاز من إسرائيل إلى مصر، لحساب تحالف غير حكومي، يقوده رجل الأعمال علاء عرفة.[3]

وذكر موقع ذا ماركر الاقتصادي الإسرائيلي، أن تحالف الشركات المسؤول عن حقل تمار الإسرائيلي وقع خطاب نوايا مع شركة دولفينوس القابضة المحدودة، في 17 أكتوبر، من أجل بدء التفاوض على اتفاق لتوريد الغاز الطبيعي من مشروع تمار للمشتري، عن طريق أنبوب الغاز الموجود وتتولى تشغيله شركة غاز شرق المتوسط، من أجل تسويقه في مصر.[4]

وحسب التقرير، يتضمن الخطاب الموقع عدة شروط تجارية للصفقة المقترحة، ستمثل أساساً للتفاوض بين الطرفين للتوصل إلى بنود العقد الملزم. ومن ذلك أن يتم التوريد بكميات تصل إلى 250 ألف مليون وحدة يومياً لمدة عامين. وسيكون التوريد على أساس التوريد غير المنقطع لكميات الغاز الزائدة لدى شبكة شركاء تامار من مشروع تامار، والذين سيتعهدون بتوريد كميات إجمالية لا تقل عن 5 ملايين متر مكعب خلال 3 سنوات.

وورد في التقرير أن الشركة التي ستستورد الغاز من إسرائيل ستبيعه للمشروعات الصناعية في مصر، وبموجب البنود الواردة في العقد لن يكون المشتري ملزما بشراء حد أدنى من كميات الغاز، التي سيتم نقلها إلى عسقلان، ومن هناك إلى مصر عبر أنابيب الغاز القائمة بالفعل.

وقعت شركة دوفينوس في مارس 2015 لشراء غاز من حقل تمار الإسرائيلي بقيمة 1.2 مليار دولار، عبر خط الأنابيب المصري-الإسرائيلي. حسين سالم يملك 28% من أسهم شركة غاز شرق المتوسط، بينما يملك يوسي مايمان 12.5% عبر شركته المفلسة أمپال، وتملك هيئات استثمارية إسرائيلية 4% من الشركة.[5]

في مايو 2015، شركة دولفينوس (علاء عرفة) بدأت مفاوضات مع شركة غاز شرق المتوسط (حسين سالم) لنقل الغاز من حقل تمار الإسرائيلي إلى مصر عبر أنبوبها، وذلك بإرسال رسالة رسمية إلى شركة غاز شرق المتوسط.

في مايو 2015، شركة دولفينوس (علاء عرفة) بدأت مفاوضات مع شركة غاز شرق المتوسط (حسين سالم) لنقل الغاز من حقل تمار الإسرائيلي إلى مصر عبر أنبوبها، وذلك بإرسال رسالة رسمية إلى شركة غاز شرق المتوسط.

وفي 18 فبراير 2018، أعلنت نوبل إنرجي الأمريكية ودلـِك الإسرائيلية عن توقيع اتفاقيتين مع شركة دولفين بقيمة 15 بليون دولار. ستمد دلـِك ونوبل مصر بسبعة مليون متر مكعب من الغاز سنوياً.[6] نصف الغاز سيأتي من حقل تمار - الذي بدأ تشغيله بالفعل- ونصفه الآخر سيأتي من حقل لڤياثان - قيد التطوير حالياً، مع خطط ببدء تشغيله في العام التالي، 2019.

لنقل الغاز، تتطلع الشركتان لخطوط أنابيب مختلفة، منها خط أنابيب شرق المتوسط - والذي يجري بالتوازي مع شاطيء غزة- وخط الغاز العربي عبر الأردن. يمكن أن يتم تصدير إجمالي يقارب 64 بليون متر مكعب من الغاز. تأتي هذه الاتفاقية بالإضافة للاتفاقيات التي تم توقيعها في 2016 مع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية لمد الأردن بالغاز من حقل لڤياثان.

الملابس الجاهزة

في 2012، بدأت شركة صيدناوي التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق التابعة للحكومة المصرية خطة للتوسع في مشاركة القطاع الخاص في ادارة بعض فروع بهدف تطويرها والحفاظ علي عمالتها وكذلك توفير موارد جديدة للشركة.[7]

تعاقدت صيدناوي مع مجموعة العرفة لادارة فرع طلعت حرب بمنطقة وسط البلد لمدة 5 سنوات بأسلوب المشاركة في الادارة. وسوف تحصل صيدناوي على 10% من هامش أرباح السلع المباعة في الفرع وتحصل مجموعة عرفة على 90%، كما سيتم الابقاء على العمالة التابعة للفرع والاستعانة بهم في التسويق والمبيعات.

كما أشارت القابضة للسياحة أنها تتجه لتعميم تجربة صينداوي على باقي شركات التجارة الداخلية ومنها بنزيون وبيت الأزياء وشركة بيع المصنوعات التي تواجه أزمة سيولة تهدد بقاءها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

علاقته بالعمال

في فبراير 2011، قام العاملين لدى مجموعة عرفه حروب ( بالعاشر من رمضان بالشرقية) الذي صاحبها الدكتور علاء عرفه بالمظاهرات احتجاجا على المرتبات التي لاتناسب ظروف المعيشه وعلى مواعيد العمل واستغلال العاملين اسوء استغلال وقد قام العاملين بالوقوف امام الشركه وذلك بالمطالبه بهذه الحقوق وما على الدكتور علاء عرفه الا انه لم يهتم بهم وقال الي عاوز يمشي يمشي مما دفع الشباب بالتوجه الى الطريق الصحراوي (القاهرة - الاسماعيلية) بأغلاقه وذلك لقدوم اي مسؤولين من الجيش وقد قدم مسؤولين وعندما يتم التفاوض على الحقوق المشروعه الى العمال قام الدكتور عرفه بالتبجيح في الهمال ومشهمه حد مما دفع الشباب الى محاولة ضربه بسبب اسلبه المستفذ وقد قام الجيش بمحاولات عديده لفتح الطريق الصحروي ولكن اصر الشباب على موقفهم حتى الظهر عندما قدم مسؤلين من الشركه ابلغوا الشباب ان يوم الاربعاء والخميس اجازه ويوم السبت سوف يقومون بالاستجابه لاى المطالب ولكن نفاجئ بان الدكتور علاء عرفه يظهر في برنامج ( في قلب مصر ) يتهم الشباب بانهم يقمون بذلك دون سبب مقنع مطالبا ياتخاز قرارات وتسنين قوانين.[8]

آراؤه الشخصية

حفل السفارة الإسرائيلية في القاهرة

في مايو 2018، أقامت السفارة الإسرائيلية في القاهرة احتفالاً بذكرى تأسيس دولة إسرائيل، في فندق ريتز كارلتون بوسط القاهرة. وحسب السفارة الإسرائيلية، حضر الحفل لفيف من الدبلوماسيين ورجال الأعمال وممثلون للحكومة المصرية. وهذا أول حفل تقيمه السفارة الإسرائيلية بفندق كبير بالقاهرة فقد جرت العادة أن تقيم السفارة حفلاتها وفعاليتها على نطاق محدود بمقر إقامة السفير.[9]

وألقى السفير الإسرائيلي في مصر ديڤيد گوڤرين كلمة باللغة العربية عبر فيها عن شكره للحكومة وأجهزة الأمن المصرية للسماح بإقامة الحفل. كما أضاف مشيراً إلى اتفاقية الغاز الإسرائيلية المصرية التي تم التوقيع عليها في أوائل 2018: "تشكل اتفاقية الغاز التي تم التوقيع عليها مؤخرا والتي تخدم مصالح الطرفين دليلا على هذه الثمار ويبقى الأمل أن تفتح الطريق أمام التعاون في مجالات أخرى".

وأظهرت مجموعة الصور التي نشرتها السفارة للحفل مشاركة رجل الأعمال علاء عرفة الممثل الإقليمي لشركة دولفينوس للسفير الإسرائيلي في تقطيع كعكة الحفل.


تبرعات

في أغسطس 2014، تبرع علاء عرفة بمبلغ 20 مليون جنيه لمصلحة صندوق تحيا مصر.[10]

المصادر

  1. ^ الموقع الرسمي لشركة العرفة للاستثمارات والاستشارات
  2. ^ "علاء عرفة.. حسين سالم هذا العصر". انفراد. 2016-01-22. Retrieved 2018-05-10.
  3. ^ "توقيع خطاب نوايا لتصدير الغاز من إسرائيل إلى مصر". جريدة المصري اليوم. 2014-10-19. Retrieved 2014-10-19.
  4. ^ "Israel's Tamar group looks to sell gas to Egypt via EMG pipeline". رويترز. 2014-10-19. Retrieved 2014-10-19.
  5. ^ ليئور گوتمان (2015-05-05). "(دولفينوس بدأت المفاوضات مع EMG لنقل الغاز من تمار إلى مصر)". كالكاليست.
  6. ^ "$15 BILLION WORTH OF ISRAELI NATURAL GAS TO BE SOLD TO EGYPT". jpost.com. 2018-02-19. Retrieved 2018-02-19.
  7. ^ ""عرفة" تشارك "صيدناوي" في إدارة فرع "طلعت حرب"". مباشر. 2012-01-17. Retrieved 2018-05-10.
  8. ^ "مظاهرات العاملين بشركات علاء عرفة". يوتيوب. 2011-02-15.
  9. ^ "حفل للسفارة الاسرائيلية في القاهرة بمناسبة "`ذكرى التأسيس" يثير غضبا شعبيا في مصر". يورونيوز. 2018-05-10. Retrieved 2018-05-10.
  10. ^ "سلًّم شيكًا لرئيس الوزراء بـ 5 ملايين جنيه.. رجل الأعمال علاء عرفة يتبرع بـ 20 مليونًا لـ "تحيا مصر"". جريدة الأهرام. 2014-08-12. Retrieved 2014-10-19.