يوسف مايمان

(تم التحويل من يوسي مايمان)
يوسف مايمان
Yossi Maiman
Yosef Maiman.jpg
وُلـِد (1946-02-08) فبراير 8, 1946 (age 73)
لاندسبرگ أم لش، باڤاريا، ألمانيا
مقر الاقامة هرتسليا، إسرائيل
الجامعة الأم جامعة تكساس في إلپاسو
جامعة كورنل
المهنة Businessman
قيمة الأملاك 700 مليون دولار (2006)[1]
الديانة اليهودية
الأنجال 3
الوالدان يسرائيل مايمان
إسفيرا راپاپورت

يوسف مايمان بالعبرية: יוסי מימן‎ (و. فبراير 1946)، هو رجل أعمال إسرائيلي، ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات مرهاڤ. والتي تأسست عام 1975، وهي أكبر مشروع تنموي دولي مقره إسرائيل برأس مال أكثر من 3 بليون دولار.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة والحياة المبكرة

ولد مايمان في فبراير 1946 في مخيم مشردين في لانسدبرگ أم لش، باڤاريا، ألمانيا.[2] وهو ذو أصول يهودية پولندية من جهة الأم.[2] أمه، إسفيرا مايمان، ناجية من الهولوكوست من لودز؛ هربت من گيتو وارسو واختبئت في گرودزيسك مازوڤيسكي أثناء الحرب العالمية الثانية.[2] كان زوجها الأول قد قُتل على يد النازيين.[2] [3]) بعد زواجها للمرة الثانية من والد مايمان، انتقلت العائلة إلى پيرو، حيث نشأ مايمان.[2] هاجرت العائلة إلى إسرائيل عام 1972.[2]

حصل على شهادة الماجستير في الاقتصاد من جامعة كورنل، نيويورك، وحصل على بكالوريوس الفنون في الاقتصاد من جامعة تكساس، إل پاسو. [4]


الأنشطة الاقتصادية

عمل مع قادة الحكومة الإسرائيلية على وضع الاستراتيجية الاقتصادية، تنمية الأعمال التجارية والكثير من القضايات الاقتصادية الدولةي. وهو يلقي محاضرات في كلية الأمن القومي الإسرائيلي، الغرفة التجارية الإسرائيلية، المنتديات اقتصادية، والجامعات.

مايمان عضو مجلس إدارة فريق عمل الشرق الأوسط في مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك. قنصل فخري لإسرائيل في پيرو وتركمنستان. وعضو مجلس أمناء جامعة تل أبيب، رئيس مجلس إدارة مركز جافي للدراسات الإستراتيجية في تل أبيب، عضو مجلس أمناء جامعة بن گوريون، ورئيس مجلس أمناء معهد السياسات الدولية لمكافحة الإرهاب.


شركة غاز شرق المتوسط

تم تشكيل مجموعة غاز شرق المتوسط في عام 2000 لبناء خط أنابيب عبر شبه جزيرة سيناء وشراء الغاز المصري لإعادة بيعه إلى إسرائيل بموجب عقد مدته 20 عاماً، وفي عام 2012 ألغت الشركتان المصريتان العقد، حيث تعرض خط الأنابيب الموصل للغاز لأكثر من حريق قبل قرار إلغاء العقد.

في 18 فبراير 2018، نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن مركز تحكيم دولي قضى بتغريم مصر 1.03 مليار دولار لشركة غاز شرق المتوسط لقيامها بإلغاء عقد توريد الغاز مع الشركة. ووفقاً للصحيفة فإن الحكم صدر من مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي، وقضى بأن شركة شرق المتوسط للغاز، وهي الشركة التي تدير خط الأنابيب الذي كان يسلم الغاز إلى إسرائيل، ينبغي أن تحصل على 1.033 مليار دولار بالإضافة إلى الفوائد.[5]

وأقامت الدعوى شركة أمپال-إسرائيل الأمريكية التي يديرها يوسي مايمان، وهي أحد المساهمين في مجموعة غاز شرق المتوسط.

كانت لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي قد قضت من قبل بأن الشركة المصرية للغاز الطبيعي والمؤسسة العامة المصرية للبترول قد انتهكتا أحكام بنود معاهدة التجارة المصرية البولندية التي تحمي المستثمرين. والسبب هو أن مايمان قدم نفسه للمحكمة كمواطن بولندي يحق له الحصول على الحماية بموجب المعاهدة، وهي دعوى قبلتها المحكمة.[6]

كانت المحكمة الفدرالية العليا السويسرية، قد قضت في 28 أبريل 2017 بأن تدفع مصر غرامة قدرها 1.73 مليار دولار لصالح شركة الكهرباء في إسرائيل بسبب "خرق العقود السابقة". وقالت المحكمة حينها، إن الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) "تتحملان مسؤولية الأضرار الناجمة عن الهجمات المتكررة على خط الأنابيب الذي يمر بصحراء سيناء لإسرائيل"، بحسب رسالة نصية بعثت بها الشركة الإسرائيلية لوكالة بلومبرگ للأنباء الاقتصادية.


حياته الشخصية

مايمان متزوج ولديه ثلاثة أنجال.[1] يقيم في هرتسليا، إسرائيل، حيث يمتلك عقارين، أحدهما في هرتسليا پيتواح.[7] كما يملك مسكنين في ميامي ونيويورك بالولايات المتحدة، ويختين،[7] باع أحدهما في 2012.[8]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة israelsrichest
  2. ^ أ ب ت ث ج ح Lefkovitz, Etgar (September 18, 2008). "94-year-old Holocaust survivor reconnects with family that saved her life". The Jerusalem Post. Retrieved October 21, 2016.
  3. ^ Sudilovsky, Judith (October 6, 2008). "Catholic to be honored posthumously for saving Jews during Holocaust". The Catholic Voice. Retrieved October 21, 2016.
  4. ^ US- Middle East priject
  5. ^ "حكم بتغريم مصر 1.03 مليار دولار لشركة غاز شرق المتوسط". خبر مصر. 2018-02-19. Retrieved 2018-02-19.
  6. ^ "Arbitrator: EMG Due $1.03b From Egypt Over Canceled Gas Contract". هآرتس. 2018-02-19. Retrieved 2018-02-19.
  7. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة haaretztellscourt
  8. ^ Barkat, Amiram (May 15, 2012). "Yossi Maiman puts yacht up for sale". Globes. Retrieved October 21, 2016.