ألكسندر دوبتشك

ألكسندر دوپتشك
Alexander Dubček
Dubček - fair use.jpg
دوبتشك أثناء مخاطبته سياسيين آخرين
الأمين الأول للحزب الشيوعي التشيكوسلوڤاكي
في المنصب
5 يناير 1968 – 17 أبريل 1969
سبقه أنتونين نوڤوتني
خلفه گوستاڤ هوساك
تفاصيل شخصية
وُلِد (1921-11-27)27 نوفمبر 1921
اوخروڤتس، تشيكوسلوڤاكيا (سلوڤاكيا الحالية)
توفي 7 نوفمبر 1992(1992-11-07) (عن عمر 70 عاماً)
پراگ، تشيكوسلوڤاكيا (حالياً جمهورية التشيك)
القومية سلوڤاكي
الحزب الحزب الشيوعي السلوڤاكي (1939-1948)

الحزب الشيوعي التشيكوسلوڤاكي (1948–1970)
Public Against Violence (1989-1992)
الحزب الديمقراطي الاشتراكي (سلوڤاكيا) (1992)

ألكسندر دوپتشك (بالتشيكية: Alexander Dubček، النطق السلوڤاكي: [ˈduptʃɛk]؛ عاش 27 نوفمبر 1921 - 7 نوفمبر 1992) سياسي ورجل دولة وزعيم الحزب الشيوعي ورئيس البرلمان التشيكوسلوڤاكي ومفجر حركة ربيع پراگ الإصلاحية. ولد عام 1921 في مدينة اوخروڤتس Uhrovec (سلوڤاكيا اليوم) لأسرة فقيرة، انتقل بها والده عام 1925 إلى الاتحاد السوڤيتي (السابق) حيث تلقى الفتى ألكسندر تعليمه هناك، وعمل في مجمع صناعي تحت إشراف والده. ثم عادت الأسرة إلى تشيكوسلوڤاكيا (السابقة) عام 1938، فعمل ألكسندر ميكانيكاً في مصانع سكودا لصناعة السيارات، وانتسب للحزب الشيوعي وشارك في أعمال المقاومة ضد الاحتلال النازي لبلاده.

بدأ صعوده في الحزب الشيوعي بعد الحرب العالمية الثانية، حتى وصل عام 1949 إلى منصب السكرتير الأول للحزب في مدينة ترنچين، ثم أصبح عضواً في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي التشيكوسلوڤاكي، وعضواً في البرلمان الوطني في پراگ، وعين عام 1952 أميناً للجبهة الوطنية التشيكوسلوڤاكية. أُرسل عام 1955 في بعثة دراسية إلى المدرسة الحزبية العليا في موسكو حيث تخرج فيها عام 1958، وصار بعد عودته رئيساً للحزب الشيوعي في براتسلاڤا، ثم السكرتير الأول للحزب الشيوعي السلوڤاكي وعضو المكتب السياسي للحزب التشيكوسلوڤاكي في براج عام 1963، وقد أدت الأحوال المعيشية الصعبة وسوء الأوضاع الاقتصادية إلى استقالة الزعيم التشيكوسلوڤاكي المتشـدد أنطونين نوڤوتني في يناير 1968 وتعيين ألكسندر دوپتشك أميناً عاماً للحزب عوضاً عنه، وكان للقيادة السوڤيتية التي كانت تتخوف من تفجر الأوضاع داخل تشيكوسلوڤاكيا دور مؤثر في ذلك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ربيع پراگ

تمثال لألكسندر دوپتشيك

بدأ دوبتشيك إصلاحاته بعد زيارة قام بها لموسكو، فأعلن قدراً من حرية التعبير والصحافة في البلاد، وطرح برنامجاً جديداً هو «الطريق التشيكوسلوڤاكي إلى الاشتراكية»، وأعلن أن الحزب ليس وصياً على المجتمع، ووعد بالحد من سلطة الأجهزة الأمنية، كما تضمن البرنامج حقوق السفر إلى الخارج.

لم ينل هذا البرنامج الإصلاحي رضى موسكو، فأخذت تشن حملة دعائية معادية ضده، غير أن دوپتشك استمر في تطبيق سياسات وبرامج الحزب الجديدة، فتحركت القوات السوفيتية، تساندها وحدات عسكرية من بلغاريا والمجر وبولندا وألمانيا الشرقية في العشرين من أغسطس 1968، وتمكنت بسرعة مذهلة من السيطرة على پراگ، واعتقلت دوبتشيك وبعض مؤيديه وألغت الإصلاحات في البلاد، وأجبر دوبتشك على السفر إلى موسكو في اكتوبر 1968 للتوقيع على اتفاق مع القيادة السوڤيتية، أخذ شكل معاهدة انسحبت بموجبها قوات حلف وارسو، وفي الأول من يناير عام 1969 أصبحت تشيكوسلوڤاكيا دولة اتحادية. وبعد شهرين استغل التشيك تغلب فريق الهوكي التشيكي على الفريق السوڤيتي، وانطلقت مظاهرات عنيفة معادية للسوڤيت أحرق المتظاهرون فيها مكاتب شركة الطيران السوڤيتية (أيروفلوت)، واضطر دوبتشيك بسبب هذه الأحداث إلى الاستقالة في مارس 1969 وخلفه الزعيم السلوڤاكي گوستاڤ هوساك Gustav Husak.

ألكسندر دوپتشك في 1989

وبعد ذلك عين دوبتشك سفيراً في تركيا، ثم تسلم من عام 1970 حتى 1986 دائرة الغابات في براتسلافا بعيداً عن المشاركة في الحياة السياسية.


الثورة المخملية

ولكنه عاد إلى الأضواء من جديد بعد انهيار الأنظمة الشيوعية في عام 1989، وأُعيد له الاعتبار، فتسلم رئاسة البرلمان التشيكوسلوڤاكي، وقد حصل دوبتشيك على جوائز عالمية عديدة لمواقفه المبدئية منها جائزة سخاروڤ للسلام والدكتوراه الفخرية من كل من جامعة بولونيا في إيطاليا وجامعات مدريد وواشنطن وبروكسل وغيرها.

وبعد انفصال سلوڤاكيا عن التشيك عام 1991، تسلم دوبتشك رئاسة الحزب الاشتراكي السلوڤاكي في يونيو 1992، وتوفي في نوفمبر 1992 في براتسلاڤا، بعد تعرضه لحادث سيارة.

الهامش

وصلات خارجية

قالب:First Secretaries of the KSČ قالب:Prague Spring