هو تشي منه

(تم التحويل من هو شي منه)
{
هو تشي منه
Ho Chi Minh 1946 cropped.jpg
پورتريه، ح. 1956
رئيس حزب العمال الڤيتنامي
في المنصب
19 فبراير 1951 – 2 سبتمبر 1969
سبقه منصب مستحدث
خلفه المنصب ألغي
الأمين الأول لحزب العمال الڤيتنامي
في المنصب
1 نوفمبر 1956 – 10 سبتمبر 1960
سبقه Trường Chinh
خلفه Lê Duẩn
رئيس جمهورية ڤيتنام الديمقراطية
في المنصب
2 سبتمبر 1945 – 2 سبتمبر 1969
سبقه منصب مستحدث
خلفه Tôn Đức Thắng
رئيس وزراء جمهورية ڤيتنام الديمقراطية
في المنصب
2 سبتمبر 1945 – 20 سبتمبر 1955
سبقه منصب مستحدث
خلفه فام ڤان دونگ
وزير الخارجية
في المنصب
28 أغسطس 1945 – 2 مارس 1946
سبقه Trần Văn Chương (امبراطورية ڤيتنام)
خلفه Nguyễn Tường Tam
في المنصب
3 نوفمبر 1946 – مارس 1947
سبقه Nguyễn Tường Tam
خلفه Hoàng Minh Giám
عضو المكتب السياسي
في المنصب
31 مارس 1935 – 2 سبتمبر 1969
تفاصيل شخصية
وُلِد (1890-05-19)19 مايو 1890
Nghệ An Province, الهند الصينية الفرنسية
توفي 2 سبتمبر 1969(1969-09-02) (عن عمر 79 عاماً)
هانوي، جمهورية ڤيتنام الديمقراطية
القومية ڤيتنامي
الحزب حزب العمال الڤيتنامي
التوقيع
قالب:Infobox Vietnamese

قالب:Infobox Vietnamese

هو تشي منه ( /h mɪn/؛[1] ڤيتنامية: [hò tɕǐ mīɲ] ( استمع), سايجون: [hò tɕǐ mɨ̄n] ( استمع)؛ Chữ nôm: 胡志明 ؛ 19 مايو 1890 - 2 سبتمبر 1969)، وُلِد بإسم Nguyễn Sinh Cung,[2][3][4] ويُعرف أيضاً بالإسمين Nguyễn Tất Thành و Nguyễn Ái Quốc، مؤسس جمهورية ڤيتنام الديمقراطية (الشمالية) ورائد النهضة القومية في الهند الصينية الزّعيم الوطني الفيتنامي. رئيس فيتنام الشمالية من عام 1954 إلى عام 1969. كما كان رئيساً للوزراء (1945–1955) ورئيس (1945–1969) لجمهورية ڤيتنام الديمقراطية (ڤيتنام الشمالية). وقد كان شخصية محورية في تأسيس جمهورية ڤيتنام الديمقراطية في 1945 وكذلك الجيش الشعبي لڤيتنام و الـڤيت كونگ أثناء حرب ڤيتنام.

قاد هو تشي منه الڤيت منه حركة الاستقلال منذ 1941 وصاعداً، مؤسساً جمهورية ڤيتنام الديمقراطية، ذات القيادة الشيوعية، في 1945 وهازماً الاتحاد الفرنسي في 1954 في معركة ديان بيان فو. وقد تنحى رسمياً من السلطة في 1965 لمشاكل صحية. بعد الحرب، تغير اسم سايگون، العاصمة السابقة لـجمهورية ڤيتنام، إلى مدينة هو تشي منه.

أي وصف لحياة هو تشي منه قبل أن يصل السلطة في ڤيتنام هو بالضرورة مليء بالغموض. ومن المعروف أنه أنه قد استخدم ما لا يقل عن 50 (أو 75)[5]:582 وربما حتى 200 اسم مستعار.[6] مسقط رأسه وتاريخ ميلاده هما نتاج إجماع أكاديمي إذ كلاهما غير معروف بقدر من الثقة. ويوجد ما لا يقل عن أربع سير رسمية تختلف في الأسماء والتواريخ والأماكن وغيرهم من الحقائق الصلبة بينما السير غير الرسمية يختلفون بشكل أوسع.[7]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

وين فان كونگ و وين تات ثان و وين اي كوك اسماء لهوشي منه اما اسمه الحقيقي فهو وين فان كونگ.

ولد هوشي منه في 19 مايو 1890 في كيم ليان بمقاطعة انگي يان.

توفيت أمه في عام 1901 وهو في الحادية عشره من عمره. ينتمى إلى اسرة فقيرة معدمة رفاقه كانوا يدعونه "العم هو اللطيف".

في عام 1911 وعمره 21 سنة ترك ڤيتنام وعمل على متن باخرة فرنسية.

عاش في مرسيليا بجنوب فرنسا ثم سافر إلى الولايات المتحدة. ثم اقام في لندن حتى العام 1914 . ثم رجع إلى باريس وشارك في الحركة الاشتراكية الفرنسية.

وعام 1920 كان عضو مؤسس للحزب الشيوعي الفرنسي. عمل هوشي منه بائع جرائد في باريس ثم كتب مقالات لصحيفة لومانيتيه.

عام 1923، انتقل إلى موسكو ودرس التكتيكات الثورية في موسكو. ثم أرسِلَ عام 1925 إلى مدينة گوانگجو الصين .

وفي عام 1930 استقر في هونگ كونگ ، طاردته السلطات الفرنسيه بسبب انشطته الثورية ودعواته إلى انهاء الاستعمار مما اضطره إلى التخفي في الغابات. لكن البريطانيين القوا القبض عليه وسجنوه ،لكنه تمكن من الهرب. بعدها بوقت قريب ظفر به الصينيون والقوا به في السجن وبقي في السجن خمسة عشره شهرا كتب خلالها 112 قصيدة.


عاد إلى فيتنام أخيرًا بعد نشوب الحرب العالمية الثانية, نظم حركة الاستقلال الفيتناميّة الفيت مينه و جمع جيشا مقاتلاً لمحاربة اليابانيين .

في سبتمبر 1945 أعلن جمهورية فيتنام و فيما بعد اتفق أنه سيبقى فيتنام دولة مستقلة خلال الاتحاد الفرنسي.


العم اللطيف الذى هزم الأمريكان

Hồ Chí Minh (right) with Võ Nguyên Giáp (يسار) في هانوي، 1945
هو تشي منه مع بحارة ألمان شرقيين في ميناء شترالسوند، 1957
منزل “العم هو” في هانوي

هاجر بريطانيا للعمل هناك عام 1914 خاض مع رفاقه حروبا محدودة ضد الاستعمار الفرنسى لبلاده 1917 التحق بالحزب الشيوعى الفييتنامى و اسس جريدة البرياء و اصبح عضوا فاعلا في الحزب.

فى عام 1924 قام بزيارة روسيا وفي عام 1930 اسس "وين اى كوك" والذى عرف فيما بعد باسم هوتشى منه النواة الاولى للحزب الشيوعى الفييتنامى الذى اضحى الحزب الاساسى ضمن الحركة الوطنية الفييتنامية فى عام 1940 دخلت اليابان الحرب ضد فرنسا فاحتلت فييتنام و بسطت نفوذها مكان الفرنسيين و واصل هو شى منه نضاله السياسى و العسكرى ضد اليابانيين الذين خسروا الحرب العالمية الثانية في 14اب 1945و اعلن في 2 سبتمبر يوم توقيع اليابان على اتفاقية الاستسلام استقلال الفييتنام اختصارها فيت منه. اقرت اتفاقية بوتسدام حول المشكلة الفييتنامية بحلول البريطانيين مكان اليابانيين في جنوب خط عرض 16واحتفاظ هو شى منه بالمناطق الشمالية لخط العرض المذكور و مع تمركز هوشى منه في الشمال و دعم الصينيين له اتخذ من هانوى عاصمة لحكومته قامت القوات البريطانية بالسماح للفرنسيين باحتلال المنطقة الوسطى و الجنوبية(اللكوشنثين و الانام) من فييتنام.

خاض هو شى منه معارك عنيفة لاجبار الفرنسيين على الانسحاب و كانت هذه المعارك التى امتازت بحرب العصابات بقيادة القائد العسكرى گياپ مرهقة و مكلفة للقوات الفرنسية المستعمرة. في عام 1949 أقيمت جبهة معادية للاستعمار الفرنسى في فييتنام قوامها هو شى منه وماو تسى تونج و الباثت لاو الذى كان يقود النضال العسكرى ضد فرنسا في لاوس إزاء هذا الحلف الثلاثى اقرت فرنسا بهزيمتها العسكرية في فيتنام وأعلنت استقلال فيتنام ولاوس وكمبوديا وعينت باو داى امبراطور الانام رئيس لفيتنام من اجل مواجهة الفيتناميين لبعضهم البعض فهناك قوات وحكومة فيتنامية عميلة للفرنسيين في الجنوب وقوات وحكومة فيتنامية مستقلة مدعومة من الصين في الشمال بقيادة هو شى منه استطاعت فرنسا أن تصور أن الحرب في فييتنام هى حرب داخلية أهلية ذات طابع دولى لتطلب من الولايات المتحدة المساعدة العسكرية وخصوصا أن الامريكان كانوا ينظرون بقلق إلى نمو و تصاعد المد الشيوعى في الهند الصينية مترافق هذا النمو مع اعلان الحرب الكورية (1950-1953).

و دخلت الولايات المتحدة المستنقع الفييتنامى بدلا من الفرنسيين. دعيت الاطراف المتحاربة و الصين لعقد مؤتمر بجنيف لتسوية المشكلة الفييتنامية وأراد الفيتكونج قبل بداية المفاوضات تحقيق نصر ساحق على الفرنسيين في اخر معقل لهم في ديان بيان فو ليكون موقعهم قويا خلال المفاوضات و استطاعت قوات الجنرال جياب من تدمير اخر المعاقل الرئيسية للفرنسيين بعد حصار استمر 60 يوما

اقرت اتفاقية جنيف 21 يوليو 1954 على تقسيم فيتنام إلى جمهورية فيتنام الديموقراطية بقيادة هو شى منه شمال خط عرض 17 درجة و جمهورية فيتنام وحكومتها في سايجون جنوب هذا الخط.

بعد عامين من عقد اتفاقية جنيف اندلعت الحرب مجددا لتمتد إلى كامل شبة جزيرة الهند الصينية وذلك بسبب تنامى اوعى السياسى في فييتنام الجنوبية و ازدياد النقمة على نظام الرئيس الفيتنامي الجنوبي وين ديام، الذى فرضته الولايات المتحدة كرئيسا للوزراء على الامبراطور باو داي، اخذت الحرب تنتقل إلى جنوب فيتنام بشكل حرب عصابات على اتباع الرئيس و على الوجود العسكرى الامريكى و استطاعت القوى الشيوعية الجنوبية ان تؤسس جبهة التحرير الوطنية لجنوب فيتنام المسماة ب"الفيت كونغ".

كان دور هو شي منه في تلك الحرب رئيسيا اذ امن للثوار كل انواع الدعم و المساندة و هذا ما جعل الامريكان ينقلون المعركة إلى قلب فييتنام الشمالية عبر الغارات الجوية المتكررة و المدمرة دون تمييز على مدينة هانوى.

توفي هو شي منه في سبتمبر 1969 دون ان يحقق حلمه التاريخى بتحرير الجنوب و اقامة دولة فييتنام الموحدة لكن مع استمرار القتال من قبل الثوار و تحريرهم للمدن الفيتنامية الجنوبية الواحدة تلو الاخرى و تراجع القوات الامريكية استطاعت قوات الفيت كونغ في 29 أبريل 1975 من اسقاط العاصمة سايجون نفسها و تغيير اسمها فورا إلى مدينة هو تشي منه.

وفاته

Hồ Chí Minh statue outside Saigon City Hall, Hồ Chí Minh City

توفي هوشي منه عام 1969 وعمره 79 عاما وما زال الفيتناميين يعتبرونه بطل التحرير القومي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قصيدة أحمد فؤاد نجم في رثائه

قصيدة رثاء هوشي منه 1969" أحمد فؤاد نجم " زعماء معاصرون هزموا إمبراطوريات الشر وقادوا شعوبهم للنصر العسكري والسياسي .. وفتحوا الطريق مع الشعوب نحو العزة والتقدم .. بدون ديكتاتورية .. ولا تأليه : هوشي منه .. الطباخ الذي قاد فيتنام إلي النصر المؤزر علي الاستعمار الفرنسي .. وأذاقت بلاده وشعبه من الفلاحين الإمبريالية الأمريكية الهزيمة الحقيقية الكاملة سياسياً وعسكرياً .. وتصدي شعبه حتي للصينين الشيوعيين بعد خروج أمريكا المخزي .. ليثبت هذا الشعب وقيادته أنهم يستحقون الحياة الكريمة بعد أن قدموا أرواح 3 مليون ليقتلوا 58ألف أمريكي متغطرس .. في ذات الزمن الذي تراجع العرب نحو الهزيمة .. ثم الالتحاق الذليل بأمريكا في الشرق الأوسط وأفغانستان :

قصيدة رثاء هوشي منه 1969" أحمد فؤاد نجم "

يادي العجب يا رجب
يا مرتب الحكايات
إسمع وشوف وإندهش
وأكتبها فى الكتبات
عسى الكلام ينقري
لو قلبوا الصفحات
خلي الشعوب والدول
تتعلم البطولات
الحزن طول عمرنا
له من حياتنا حياه
نقضيها فى النهنهه
ونضيع إلآوقات
نبكي على اللي مضى
ونعيش مع اللي فات
واعجب من الروايات
شعب الملاحم بكى
نزلت دموعه دانات
عالظالم المفتري
حلفت عليه ما يبات
أول ما طار الخبر
بين الجنود إشاعات
دمع البارود انهمر
دفعات ورا دفعات
وحدة تصيب العدى
ترد العدى عشرات
والتانية من عزمها
زعق الفضا زعقات
والتالتة تحمي السما
من فانتوم الخواجات
والرابعة من بعدها
والمية.. والألوفات
مطر بارود وانبدر
في الأرض والسماوات
تغسل طريق البشر
وتموت الحشرات
ولما ذاع الخبر
وتأكد الإثبات
صاح السلاح في الحرس
قال: "هو شي منه" مات
الحاكم اللي زهد
في الملك واللذات
والزاهد اللي حكم
ضد الهوى والذات
مات المسيح -النبي
ويهوذا بالألوفات
مات الصديق الوفي
للخضرة والغابات
بس فات الأمل
فوق الطريق علامات
لو سار عليها العمل
طول الطريق بثبات
تهدي الغريب سكته
وتقرب المسافات

الهامش

  1. ^ "Ho Chi Minh". Random House Webster's Unabridged Dictionary.
  2. ^ Trần Quốc Vượng. "Lời truyền miệng dân gian về Hồ Chí Minh". BBC Vietnamese. Retrieved 10 December 2013.
  3. ^ Vũ Ngự Chiêu. "Vài vấn nạn lịch sử thế kỷ XX: Hồ Chí Minh—Nhà ngoại giao, 1945–1946". Hợp Lưu Magazine. ملاحظة: انظر الوثيقة بالفرنسية، من Centre des archives d'Outre-mer [CAOM] (Aix)/Gouvernement General de l'Indochine [GGI]/Fonds Residence Superieure d'Annam [RSA]/carton R1, and the note in English at the end of the cited article. Retrieved 10 December 2013.
  4. ^ Nguyễn Vĩnh Châu. "Phỏng vấn sử gia Vũ Ngự Chiêu về những nghiên cứu lịch sử liên quan đến Hồ Chí Minh". Hợp Lưu Magazine. Retrieved 10 December 2013.
  5. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Duiker
  6. ^ Duncanson, Dennis J. "Ho Chi Minh in Hong Kong 1931-1932". 57 (Jan-Mar 1957). The China Quarterly: 85.
  7. ^ Pike, Douglas (3 August 1976). "Ho Chi Minh: A Post-War Re-evaluation". Mexico City: 30th Annual Congress of Orientalists. Retrieved 21 December 2017.

المصادر

موسوعة مشاهير العالم-دار الصداقة العربية-بيروت

مناصب سياسية
سبقه
Bảo Đại
بصفته امبراطور
رئيس جمهورية ڤيتنام الديمقراطية
2 سبتمبر 1945 – 2 سبتمبر 1969
تبعه
Tôn Đức Thắng
سبقه
Trần Trọng Kim
بصفته رئيس وزراء إمبراطورية ڤيتنام
رئيس وزراء جمهورية ڤيتنام الديمقراطية
2 سبتمبر 1945 – 20 سبتمبر 1955
تبعه
فام ڤان دونگ
مناصب حزبية
سبقه
منصب مستحدث
رئيس حزب العمال الڤيتنامي
1951–1969
تبعه
لا أحد
سبقه
Trường Chinh
الأمين الأول لحزب العمال الڤيتنامي
1956–1960
تبعه
Lê Duẩn

قالب:VietnamPMs قالب:VietnamFirstSecs

خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).