جون ف. كندي

(تم التحويل من جون كندي)
جون ف. كندي
Tttt.jpg
35 رئيس الولايات المتحدة
في المنصب
20 يناير, 1961 – 22 نوفمبر, 1963
نائب الرئيس ليندون جونسون (1961-1963)
سبقه دوايت أيزنهاور
خلفه ليندون جونسون
United States Senator
from مساتشوستس
في المنصب
3 يناير, 1953 – 22 ديسمبر, 1960
سبقه هنري كابوت لودج، الأصغر
خلفه بنجامين أ. سميث
عضو مجلس النواب الأمريكي
عن الدائرة رقم 11 في مساتشوستس
في المنصب
3 يناير, 1947 – 3 يناير, 1953
سبقه جيمس مايكل كرلي
خلفه توماس پ. اونيل، الأصغر.
تفاصيل شخصية
وُلِد (1917-05-29)مايو 29, 1917
بروكلاين، مساتشوستس
توفي نوفمبر 22, 1963(1963-11-22) (عن عمر 46 عاماً)
دلاس، تكساس
الحزب الديمقراطي
الزوج جاكلين لي بوڤييه كندي
الجامعة الأم جامعة هارڤرد
الدين كاثوليكي
التوقيع
الخدمة العسكرية
الخدمة/الفرع البحرية الأمريكية
سنوات الخدمة 1941 – 1945
الرتبة ليوتنانت
الوحدة Motor Torpedo Boat PT-109
المعارك/الحروب الحرب العالمية الثانية
الأوسمة Navy and Marine Corps Medal, Purple Heart, Asiatic-Pacific Campaign Medal, World War II Victory Medal

جون فيتسجرالد "جاك" كيندي هو رئيس سابق للولايات الامريكية المتحدة. ولد في 29 مايو، 1917 وتوفي مقتولاً في 22 نوفمبر، 1963 في دلاس، تكساس وقد أُتّهم لي هارڤي اوزوالد باغتياله.

قتل جون كندي عندما كان في زيارة انتخابية لمدينة دلاس وذلك بإطلاق الرصاص عليه وهو مار في الشارع بسيارة مكشوفة برفقة زوجته جاكلين كينيدي كما كان يرافقه في نفس السيارة حاكم ولاية تكساس جون كونالي الذي أصيب في الحادث وزوجته نيللي.

هناك شكوك بأن لوكالة المخابرات المركزية يد في مقتله.

لقد تبوأ الرئيس جون كيندي سدة الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية في فترة حرجة من الصراع في الحرب الباردة، وكان جون كندي متألقاً في فترة حكمه ورئيساً ناشطاً لا يكل من العمل وصاحب مواقف قوية في مواجهة السوفيت في كافة المجالات سواء العسكرية منها (بشكل غير مباشر) او السياسية من خلال مجلس الأمن أو الإعلام أو القنوات الدبلوماسية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

في 1946، ترشح جون كندي لأول مرة للتصفيات الديمقراطية للكونجرس، وكان لمنافسه "جوسف روسو" شعبية جارفة لشخصيته ولكونه أمريكي إيطالي. فعثر والده جوسف كندي على سباك اسمه "جوسف روسو"، من وست إند، مساتشوستس، وسجله وموّله كمرشح ثالث. فضاعت أصوات مؤيدي روسو بين المرشحين، وفاز كندي.


رئاسته

تولى رئاسة الولايات المتحدة منذ 1961 وحتى اغتياله في 1963، وقبلها كان يمثل ولاية ماساتشوستس من 1947 وحتى 1960 بداية كعضو في مجلس النواب ولاحقًا في مجلس الشيوخ. انتخب لرئاسة أمريكا كمرشح عن الحزب الديمقراطي وعمره في ذلك الوقت 43 عامًا وذلك في انتخابات عام 1960 والتي واجه فيه خصمه الجمهوري ريتشارد نيكسون، وقد ربح في تلك الانتخابات بفارق ضئيل. وهو الرئيس الأمريكي الكاثوليكي الوحيد. وهو أصغر رئيس أمريكي منتخب.

كينيدي يلتقي نيكيتا خرتشوف عام 1961

تولى الرئاسة في فترة رهيبة وحرجة من الصراع في الحرب الباردة، وكان صاحب مواقف قوية في مواجهة السوفيت في كافة المجالات سواء العسكرية منها (بشكل غير مباشر) أو السياسية من خلال مجلس الأمن أو الإعلام أو القنوات الدبلوماسية، وهو الأمر الذي جعله أحد أكثر رؤساء أمريكا شعبية وأحد أكثرهم أهمية.

وكان من أهم الأحداث في فترة ولايته عملية اقتحام خليج الخنازير وأزمة الصواريخ الكوبية وبناء جدار برلين والإرهاصات الأولى لحرب فيتنام وحركة الحقوق المدنية الأمريكية وسباق غزو الفضاء حيث أنه صاحب الوعد الشهير بإنزال إنسان على القمر.

بدأ وضع صورة جون كينيدي على القطع النقدية فئة نصف دولار منذ العام 1964

الاغتيال

قتل عندما كان في زيارة رسمية لمدينة دلاس وذلك بإطلاق الرصاص عليه وهو مار في الشارع بسيارة مكشوفة برفقة زوجته جاكلين كينيدي كما كان يرافقه في نفس السيارة حاكم ولاية تكساس جون كونالي الذي أصيب في الحادث. أدين لي هارفي اوسولد بارتكاب الجريمة، وقد قتل هو نفسه بعد يومين على يد اليهودي جاك روبي وذلك قبل أنعقاد المحكمة، وقد توفي روبي في فيما بعد عقب إصابته بسرطان الرئة بشكل اعتبره البعض مريبًا وذلك قبل إعادة محاكمته هو الآخر. وقد توصلت لجنة وارن عقب التحقيق إلى أن أوسولد قام بعملية الاغتيال منفردًا، بينما توصلت لجنة أخرى إلى أن هناك احتمال وجود مؤامرة. وقد بقيت عملية الاغتيال مثار جدل عام على الدوام. وما تزال تثار شكوك بأن لوكالة المخابرات الأمريكية سي.آي.إيه (CIA) أو لجهاز استخبارات الاتحاد السوفييتي السابق (كي جي بي) يد في مقتله، وتثار شكوك أيضا أن اغتياله كان بايعاز إسرائيلي خاصة بعد اصراره على تفتيش مفاعل ديمونة الإسرائيلي والتأكد ما إذا كان يحتوى على قنابل ذرية أم لا.

جون كندي وزوجته جاكلين في المقعد الخلفى للسيارة التي تعرض للاغتيال فيها، جون كونالي يجلس أمامه في المقعد الأمامي وقد أصيب في الحادثة

الإنتخابات الرئاسية عام 1960

Pppp.jpg

الرئاسة(1961-1963)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السياسات الخارجية

كوبا وغزو خليج الخنازير

أزمة الصواريخ الكوبية

حكومة كندي منعقدة أثناء أزمة الصواريخ الكوبية، 29 أكتوبر 1962
يحيي نيكيتا خروشوڤ في ڤيينا في 1961
يقابل نيكيتا خروشوڤ في 1961

الشيوعية وأمريكا اللاتينية

فيلق السلام

As one of his first presidential acts, Kennedy created the Peace Corps. Through this program, Americans volunteered to help underdeveloped nations in areas such as education, farming, health care and construction.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فيتنام

خطاب برلين الغربية

Kennedy meeting with West Berlin governing mayor Willy Brandt, March 1961

معاهدة حظر التجارب النووية

أيرلندا

President Kennedy in motorcade in Ireland on June 27, 1963


العراق

في 1963، ساندت الادارة الأمريكية انقلاباً ضد حكومة العراق برئاسة اللواء عبد الكريم قاسم، الذي كان قد أطاح قبل خمس سنوات بالحكم الملكي العراقي ذي التوجهات الغربية. كما ساعدت وكالة المخابرات المركزية حكومة حزب البعث الجديدة بقيادة عبد السلام عارف في تخليص البلد من المشكوك في أنهم يساريين أو شيوعيين. وفي حمام دم بعثي، استخدمت الحكومة قوائم للمشتبه في أنهم شيوعيون أو يساريون أمدتها بها وكالة المخابرات المركزية، لحملة قتل منهجي لأعداد كبيرة يصعب حصرها من طليعة المتعلمين العراقيين، وقيل أن صدام حسين شارك في تلك الحملات. الضحايا ضموا مئات الأطباء والمدرسيت والفنيين والمحامين وغيرهم من المهنيين وكذلك شخصيات عسكرية وسياسية.[1][2][3] وحسب مقال رأي في النيويورك تايمز، فإن الولايات المتحدة أرسلت سلاحاً إلى النظام الجديد، اُستُخدِم لاحقاً ضد نفس المتمردين الأكراد الذين ساندتهم الولايات المتحدة ضد عبد الكريم قاسم ثم تخلت عنهم. المصالح النفطية الأمريكية والبريطانية وغيرها، بما فيها موبيل وبكتل وبريتيش پتروليوم، كانت تزاولون أعمالاً في العراق.[1]

السياسة الداخلية

الحقوق المدنية

برنامج السلام

President Kennedy looks at the spacecraft Friendship 7, which made three earth orbits piloted by astronaut John Glenn, February 23, 1962, Cape Canaveral, Florida


الوزارة

حكومة كندي
المنصب الاسم المدة
رئيس جون كندي 1961-1963
نائب رئيس ليندون جونسون 1961-1963
وزير خارجية دين رسك 1961-1963
الخزانة C. Douglas Dillon 1961-1963
وزير الدفاع روبرت مكنمارا 1961-1963
Justice روبرت ف. كندي 1961-1963
مدير البريد J. Edward Day 1961-1963
  John A. Gronouski 1963
وزير الداخلية Stewart L. Udall 1961-1963
وزير الزراعة Orville L. Freeman 1961-1963
وزير التجارة Luther H. Hodges 1961-1963
وزير العدل آرثر گولدبرگ 1961-1962
  W. Willard Wirtz 1962-1963
وزير الصحة
والتعليم والرعاية
Abraham A. Ribicoff 1961-1962
  Anthony J. Celebrezze 1962-1963


تعيينات المحكمة العليا

Kennedy appointed the following Justices to the Supreme Court of the United States:

الحياة الإجتماعية والعائلية

The Kennedy family in 1963.

الإغتيال

JFK, Jackie, and the Connallys in the Presidential limousine before the assassination

في كتاب بعنوان الرجل الذي قتل كنيدي، القضية ضد ليندون جونسون، من تأليف الخبير الاستراتيجي روجر ستون، مساعد الرئيس ريتشارد نيكسون، والصادر في مايو 2013، فعند اغتيال جون كنيدي في مدينة دالاس في 22 نوفمبر 1963، ظل الحادث مغلف بالغموض مما فتح باب الجدال حول نظريات التآمر علي قتله‮. ‬فنظريات المؤامرة السابقة ورطت كل شخص ذي علاقة بالسلطة في الولايات المتحدة في الستينات،‮ ‬بمن فيهم ليندون جونسون نفسه،‮ ‬إلا أن دليل جديد‮ ‬يثبت وقوف جونسون وراء عملية الاغتيال‮. ‬ويقول المؤلف إن الرئيس جونسون تولي بنفسه إعداد السيناريو المميت واستأجر من قتلوا كنيدي،‮ ‬ثم سار في جنازته،‮ ‬وجلس علي كرسيه في البيت الأبيض في الفترة ما بين‮ ‬1963‮ ‬ و1969،‬ بحكم أنه كان نائبه‮.‬ ‬وفي كتابه،‮ ‬يوضح ستون،‮ ‬الذي كان في مجلس النواب وقتها،‮ ‬أن جونسون تدخل شخصياً‮ ‬ليعيد بنفسه رسم مسار الموكب،‮ ‬الذي أعد للرئيس كينيدي في ظهيرة‮ ‬22 ‬نوفمبر‮‬1963‮ ‬ خلال زيارته دالاس،‮ ‬تكساس‮. ‬وكان مما عدله أن‮ ‬يمر الموكب بمنطقة‮ "ديلي بلاتزا‮، ‬رغم أن جولة كنيدي شملت أيضاً‮ ‬زيارته أوستن وهيوستن،‮ ‬وفي تنسيق كامل مع حاكم تكساس وقتها جون كونولي،‮ ‬رسم بدقة مسار موكب كينيدي،‮ ‬بحيث‮ ‬يمر بمنطقة‮ ديلي بلاتزا‮‬،‮ ‬وهذا هو الموقع الذي اغتيل فيه الرئيس،‮ ‬بعدما أطلق عليه‮ لي هارڤي أوزوالد‮ ‬الرصاص من بندقية قناصة من مبني كان مخزناً‮ ‬للكتب،‮ ‬الموجود بتلك المنطقة‮. ‬بعد أن توقف الموكب لبرهة في تلك المنطقة التي أطلق فيها النار عليه‮. ‬ويقول المؤلف إن جونسون،‮ ‬ونيكسون،‮ ‬كانت تربطهما علاقات،‮ ‬تثبتها وثائق عدة،‮ ‬باليهودي‮ أوزوالد‮"،‮ ‬وكذلك كان علي علاقة ‬بجاك روبي‮ ‬الذي قتل أوزوالد حتي لا‮ ‬يكشف المؤامرة‮. [4]

ويضيف أن هذه العلاقات بين الرجلين،‮ ‬اللذين صار كل منهما رئيساً‮ ‬للولايات المتحدة،‮ ‬وقاتل أوزوالد تعود إلي سنوات طويلة قبل تلك الأحداث الشهيرة‮. ‬ووفقاً‮ ‬للأدلة فإن جونسون كان علي علاقة مع روبي منذ عام‬1947‮ ‬ عندما كان نائباً‮ ‬بالكونگرس،‮ ‬وطلب من نيكسون والذي كان نائباً‮ ‬أيضاً‮ ‬أن‮ ‬يعمل علي توظيف روبي في مجلس النواب‮. ‬فالاسم الحقيقي لروبي هو‮ "‬جاكوب ليون روبنشتاين‮"‬،‮ ‬الذي انتقل من مسقط رأسه شيكاغو إلي دالاس في‮ ‬1947‭‬‮. ‬وقد توفي روبي بالانسداد الرئوي في‮ ‬يناير عام‮ ‬1967 بعد ما‮ ‬يقل عن أربع سنوات منذ قتله لأوزوالد‮ ‬حتي لا‮ ‬يعلم أحد سر عملية مقتل كنيدي‮. ‬ويقول المؤلف إنه‮ ‬يملك وثائق تثبت هذا الأمر،‮ ‬وإنه ضمنها كتابه،‮ ‬الذي أنجزه بالاشتراك مع الكاتب مايك كولابيتيرو‮.‬

ولم‮ ‬يكن ستون وحده هو الذي شك في جونسون منذ الحادث بل كانت جاكلين كنيدي أيضاً‮ ‬تؤمن بأن جونسون نائب زوجها،‮ ‬هو من دبر اغتياله استجابة لضغوط عصبة من كبار رجال الأعمال الأمريكيين‮. ‬وجاء ذلك في صحيفة‮ ‬ديلي ميل‮ ‬البريطانية في‮ ‬حوار سجلته‮ جاكي‮ ‬مع المؤرخ آرثر شليسينجر الابن‮. ‬أتي في تصريحات جاكي إيمانها بأن‮ ‬أوزوالد‮"،‮ ‬كان مجرد أداة في‮ ‬يد جونسون وعصبة من أكبر رجال الأعمال التكساسيين،‮ ‬الذين كانوا‮ ‬يطمحون لعقود تجارية مربحة في ڤيتنام‮. ‬وتزعم جاكي أن هؤلاء الرجال كانوا‮ ‬يعلمون أنهم لن‮ ‬يحصلوا علي أي عقود،‮ ‬طالما كان زوجها في البيت الأبيض،‮ ‬ولذا تعينت إزاحته لمصلحة جونسون،‮ ‬المتفاهم والشريك في الأرباح‮.‬

وتأكيداً‮ ‬لتصريحات جاكي،‮ ‬جاءت أقوال‮ مادلين دونكان براون‮‬،‮ ‬عشيقة قديمة لجونسون،‮ ‬التي قالت إن جونسون قال لها ببرود مخيف في الليلة التي سبقت حادثة الاغتيال إن كينيدي لن‮ ‬يحرجه بعد الآن أبداً‮. ‬وأضافت قائلة إن الذي قتل كينيدي هو نائبه جونسون‮. ‬وفي حوار قبل وفاتها مع إحدي الصحف الأمريكية،‮ ‬عام‮ ‬2002 أوضحت أن جونسون وإمبراطور شركات البترول‮ "‬إتش إل هنت‮" ‬قد طرحا فكرة اغتيال كينيدي لأول مرة في مؤتمر للحزب الديمقراطي أقيم عام 1960‬‮ ‬وفي‮ ‬يوم مقتل كينيدي،‮ ‬قال لها هنت إنهم ربحوا الحرب‮. ‬وذكرت مادلين أسماء المسئولين عن مقتل كينيدي فقالت إنهم‮ ‬يمثلون جهات اجتماعية وسياسية مختلفة تحيط بجونسون وهنت ومنهم رجال أعمال فاحشو الثراء وقضاة ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي إدجار هوفر‮.‬[5]

وفي عام‮ ‬2003‮ ‬ ظهر كتاب بعنوان‮ "الشاهد الأخير‮" ‬للمؤلفين وليم ريمون وبيللي‮ ‬سول استس عن دار‮ "‬فلاماريون‮" ‬في باريس‮ ‬يتهم فيه بشكل مباشر جونسون بأنه هو الذي رتب اغتيال الرئيس،‮ ‬وهذا الكتاب أثار جدلاً‮ ‬في الأوساط الأوروبية والأمريكية آنذاك،‮ ‬خاصة أنه تزامن مع عرض وثائقي علي القناة الفرنسية‮ "‬قنال بلوس‮" ‬للصحافيين الفرنسيين وليم ريمون صاحب الكتاب وبرنار نيكولا وذلك‮ ‬بعد بحث وتدقيق استمر ثلاثة أعوام‮. ‬

الدفن

قبر كندي في مقبرة أرلينگتون الوطنية.

التراث

Kennedy's casket departs the White House
الپورتريه الرئاسي الرسمي.

ذكريات

كندي يعفو عن ديك رومي، في اليوم السنوي للعفو عن ديك عيد الشكر بالبيت الأبيض، 1963.
John F. Kennedy Center for the Performing Arts.
النصب التذكاري لكندي في دالاس، تكساس.
تنقش صورة كندي على عملة معدنية بنصف دولار أمريكي، منذ 1964.
Bust of JFK, with President Kennedy pavilion behind, on President Kennedy Ave in Montreal

انظر أيضا

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بجون ف. كندي، في معرفة الاقتباس.

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن John F. Kennedy عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

المصادر

مصادر أولية

  • Goldzwig, Steven R. and Dionisopoulos, George N., eds. In a Perilous Hour: The Public Address of John F. Kennedy, text and analysis of key speeches (1995)

مصادر ثانوية

  • Brauer, Carl. John F. Kennedy and the Second Reconstruction (1977)
  • Burner, David. John F. Kennedy and a New Generation (1988)
  • Dallek, Robert (2003). An Unfinished Life : John F. Kennedy, 1917 – 1963. Brown, Little. ISBN 0-316-17238-3.
  • Collier, Peter & Horowitz, David. The Kennedys (1984)
  • Cottrell, John. Assassination! The World Stood Still (1964)
  • Fay, Paul B., Jr. The Pleasure of His Company (1966)
  • Freedman, Lawrence. Kennedy's Wars: Berlin, Cuba, Laos and Vietnam (2000)
  • Fursenko, Aleksandr and Timothy Naftali. One Hell of a Gamble: Khrushchev, Castro and Kennedy, 1958-1964 (1997)
  • Giglio, James. The Presidency of John F. Kennedy (1991), standard scholarly overview of policies
  • Harper, Paul, and Joann P. Krieg eds. John F. Kennedy: The Promise Revisited (1988), scholarly articles on presidency
  • Harris, Seymour E. The Economics of the Political Parties, with Special Attention to Presidents Eisenhower and Kennedy (1962)
  • Heath, Jim F. Decade of Disillusionment: The Kennedy-Johnson Years (1976), general survey of decade
  • Hellmann, John. The Kennedy Obsession: The American Myth of JFK (1997), negative assessment
  • Hersh, Seymour. The Dark Side of Camelot (1997), highly negative assessment
  • House Select Committee on Assassinations. Final Assassinations Report (1979)
  • Kunz, Diane B. The Diplomacy of the Crucial Decade: American Foreign Relations during the 1960s (1994)
  • Manchester, William. Portrait of a President: John F. Kennedy in Profile (1967)
  • Manchester, William. The Death of a President: November 20-November 25 (1967)
  • O'Brien, Michael. John F. Kennedy: A Biography (2005), the most detailed biography
  • Parmet, Herbert. Jack: The Struggles of John F. Kennedy (1980)
  • Parmet, Herbert. JFK: The Presidency of John F. Kennedy (1983)
  • Piper, Michael Collins. Final Judgment (2004: sixth edition). American Free Press
  • Reeves, Richard. President Kennedy: Profile of Power (1993), balanced assessment of policies
  • Reeves, Thomas. A Question of Character: A Life of John F. Kennedy (1991) hostile assessment of his character flaws
  • Schlesinger, Arthur, Jr. A Thousand Days: John F. Kennedy in the White House (1965), by a close advisor
  • Schlesinger, Arthur, Jr. Robert Kennedy And His Times (2002)
  • Smith, Jean Edward. Kennedy and Defense: The Formative Years. Air University Review (March–April 1967)
  • Smith, Jean Edward. The Defense of Berlin, Baltimore. Johns Hopkins Press (1963)
  • Smith, Jean Edward. The Wall as Watershed, Arlington, Virginia. Institute for Defense Analysis (1966)
  • Smith, Jean Edward. "The Bay of Pigs: The Unanswered Questions". The Nation, pp. 360–363 (April 13, 1964)
  • Sorensen, Theodore. Kennedy (1966), by a close advisor
  • Walsh, Kenneth T. Air Force One: A History of the Presidents and Their Planes (2003)

المراجع

  1. ^ أ ب "A Tyrant 40 Years in the Making". New York Times. 2003-12-15. Retrieved 2007-09-18.
  2. ^ "The Old Social Classes and the Revolutionary Movements of Iraq", Princeton: Princeton University Press, 1978; Peter and Marion Sluglett, "Iraq Since 1958" London, I.B. Taurus, 1990
  3. ^ Regarding the CIA's "Health Alteration Committee's work in Iraq, see U.S. Senate's Church Committee Interim Report on Assassination, page 181, Note 1
  4. ^ "كتاب جديد‮ ‬يكشف أسرار مقتل الرئيس الأمريكي السابق جونسون ونيكسون وراء اغتيال كينيدي". آخر ساعة. 2013-05-21. Retrieved 2015-02-25.
  5. ^ "عشيقة ليندون جونسون: نائب جون كينيدي هو الذي خطط لاغتياله". جريدة الرياض. 2006-10-29. Retrieved 2015-02-25.

الصحافة

    [[:Image:{{{filename}}}|Kennedy comments on the possible prevention of the Cold War]]
    [[Image:{{{filename}}}|noicon]]
    President Kennedy comments on the possible prevention of the Cold War
    [[:Image:{{{filename}}}|Kennedy's message to Turkey]]
    [[Image:{{{filename}}}|noicon]]
    Kennedy's message to Turkish President Cemal Gursel and The Turkish People on the Anniversary of the Death of Kemal Ataturk, November 10, 1963 (accompanying text)
    [[:Image:{{{filename}}}|Announcement to go to the moon]]
    [[Image:{{{filename}}}|noicon]]
    Announcement by John F. Kennedy to go to the moon (0:11m)
  • هل لديك مشاكل في تشغيل هذه الملفات؟ انظر مساعدة الوسائط.


مجلس النواب الأمريكي
سبقه
James Michael Curley
عضو مجلس النواب الأمريكي
عن الدائرة الانتخابية رقم 11 في ولاية Massachusetts

3 يناير, 19473 يناير, 1953
تبعه
Thomas P. O'Neill, Jr.
مجلس الشيوخ الأمريكي
سبقه
Henry Cabot Lodge, Jr.
سناتور أمريكي (المرتبة 1) عن Massachusetts
3 يناير, 1953December 22, 1960
خدم بجانب: Leverett Saltonstall
تبعه
Benjamin A. Smith
مناصب سياسية
سبقه
Dwight D. Eisenhower
رئيس الولايات المتحدة
January 20, 1961November 22, 1963
تبعه
Lyndon B. Johnson
مناصب حزبية
سبقه
Adlai Stevenson
Democratic Party Presidential nominee
1960
تبعه
Lyndon B. Johnson
ألقاب فخرية.
سبقه
Unknown Soldiers of الحرب العالمية الثانية
and the Korean War
Persons who have lain in state or honor
in the United States Capitol rotunda

24 نوفمبر, 1963 - 25 نوفمبر, 1963
تبعه
Douglas MacArthur